هل تؤثر الحواسيب المحمولة المتصلة بالواي فاي على الخصوبة؟

من المستحيل تخيُّل حياة الرجل المتحضِّر والنَّشِط اجتماعياً دون استخدام أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة المُزوَّدة بخدمة الواي فاي، لكن كشفت دراسة بعنوان "أثر استخدام الحواسيب المحمولة المُتَّصِلة بالإنترنت من خلال الواي فاي في تقليل الحركية الذاتية للحيوانات المنوية البشرية وزيادة تكسُّر الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين داخلها" كل الآثار السلبية للواي فاي في الحيوانات المنوية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الطبيب الأمريكي والكاتب "ميشيل غريجر" (Michael Greger)، ويُحدِّثنا فيه عن خطورة الحواسيب المحمولة والواي فاي على الصحة الإنجابية عند الذكور.

لقد كانت أول دراسة تقيِّم التأثير المباشر لاستخدام الحواسيب المحمولة في الحيوانات المنوية البشرية؛ إذ أشارت المعلومات المأخوذة عن مستويات تكسُّر الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين في الحيوانات المنوية البشرية في العيِّنات التي وُضِعَت قربَ حاسوب محمول لديه اتصال نشِط بالواي فاي مقارنةً بالعينات التي وُضِعَت بعيداً عنه إلى وجوب عدم وضع جهاز متصل بالواي فاي قربَ الأعضاء التناسلية الذكرية؛ لأنَّه قد يخفِّض من جودة الحيوانات المنوية البشرية.

يقلِّل التعرُّض للواي فاي من الحركية الذاتية للحيوانات المنوية البشرية:

يزيد التعرُّض للواي فاي من تكسُّر الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين داخلها، ويقلِّل الحركية الذاتية للحيوانات المنوية البشرية؛ لكنَّ هذا محدود التأثير للغاية فإنَّ قلَّة عدد الحيوانات المنوية المتحرِّكة بحركة تقدُّمية بنسبة 10% لن تُحدِثَ فرقاً كبيراً؛ بسبب إنتاج مئات الملايين من الحيوانات المنوية وإطلاقها لدى الرجال الخصيبين.

ما لم يتمَّ إجراؤه بعد هو دراسة تتناول قدرةَ هؤلاء الرجال على إنجاب مواليد سليمين في النهاية، وفيما إذا كان الرجال المُعرَّضون للواي فاي عشوائياً يواجهون صعوبات أكبر في إنجاب الأطفال، وتبدو هذه الدراسة في الواقع أصعبَ مما قد يظنه بعض الأشخاص؛ فلا يمكننا حتَّى جعل الرجال يتجنَّبون الهواتف والحواسيب المحمولة لمدة يوم واحد فقط.

على الرغم من إنتاج الرجل لملايين النطاف الجديدة يومياً إلَّا أنَّ عملية اكتمال نموِّها ونُضجها تتطلب أشهراً، فالنطاف التي تقوم بعملية الإخصاب والإنجاب اليومَ بدأت لَبِنتُها الأولى وغير الناضجة منذ عدة أشهر سابقة، ومن ثمَّ يمكنك تصوُّر السبب الذي منعَ من إجراء تلك الدراسة حتى الآن؛ إذ سيتحتَّم توجيه الرجال لتفادي الاتصالات اللاسلكية بصورة أساسية وكاملة، أو اختراع نوعٍ من الملابس الداخلية من نمط قفص فاراداي؛ "وهو عبارة عن هيكل فلزي مصنوع من مادة موصلة يُستخدَم لعزل ما بداخله عن المؤثرات الكهرومغناطيسية والمؤثرات الكهربائية الخارجية، ويمكن استخدامُه لحماية الأشخاص والمعدات من التيارات الكهربائية العالية كالبرق ومن ظاهرة التفريغ الكهربائي، ويمكن أن يكون حجمُه بحجم صندوق صغير إلى حجم مباني كبيرة".

شاهد بالفيديو: 6 أسباب قد تعرّضك للعجز الجنسي

تأثير الحرارة التي يولدها الحاسوب:

من الأسباب الأخرى التي تدفع لعدم وضع الحاسوب المحمول على الحضن عند تشغيله واستخدامه هو أنَّ الحرارة التي يولِّدها الحاسوب سواء أكان متصلاً بالواي فاي أم لا يمكن أن تؤدي إلى تسخين الصفن؛ "وهو الكيس الجلدي الذي تتوضع فيه الخصيتان خارج الجسم" عند الرجل، ممَّا ينسف الهدف الأساسي لوجود الصفن ويزعزعه في المقام الأول الذي يتجلَّى بحفظ الغدد التناسلية الذكرية خارج الجسم بطريقة تسمح للخصيتَين والبربخَين "البربخ: هو أنبوب ضيق يلتفُّ أعلى الخصية ويربط الخصية بالأسهر عند الذكر، طوله 6-7 أمتار، ودوره هو تخزين الحيوانات المنوية فيه إلى حين قذفِها" بالتعرُّض لدرجة حرارة أقل ببضع درجات عن درجة حرارة الجسم الأساسية، ممَّا يؤمن درجة الحرارة المناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها.

هُنا نستنتج سؤالاً يطرح نفسَه عن الحاجة الحقيقية إلى استخدام وسائل الحماية من ارتفاع حرارة الصفن عند مستخدمي الحاسوب المحمول؛ لكنَّنا لن نعلم الإجابة عن ذلك قبل إجراء الاختبارات اللازمة، فقد وُجِدَ بالفعل ارتفاع في درجة حرارة الصفن عند مستخدِمي الحواسيب المحمولة، حتَّى أنَّه قد أُبلِغَ عن حالات إصابة بحروق من الدرجة الثالثة نتيجة استخدام الحواسيب المحمولة ممَّا تطلَّب علاجاً جراحياً.

إقرأ أيضاً: 3 أسباب تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة وتمنعهم من الإنجاب

5 أفكار توضّح تأثير الحواسيب المحمولة على الخصوبة:

  1. يشير الباحثون إلى ضرورة وضع أجهزة الواي فاي بعيداً عن الأعضاء التناسلية الذكرية؛ نظراً لأنَّ التعرُّض للواي فاي قد يقلِّل من جودة الحيوانات المنوية الذكرية من خلال تخفيض حركيَّتها الذاتية، وزيادة مُعدَّل تكسُّر الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين داخلها.
  2. تُعَدُّ الحرارة المتولِّدة عن الحاسوب المحمول سواء أكان متصلاً بالواي فاي أم لا سبباً آخر يدفعُ لعدم وضعه في الحُضن عند تشغيله واستخدامه بسبب إمكانية ارتفاع درجة حرارة الصفن عند وضعه بتلك الطريقة؛ ممَّا يعطِّل الوظيفة الأساسية للصفن والمتمثِّلة بحفظ الغدد التناسلية الذكرية بحيث تتعرض الخصيتان والبربخان إلى حرارة أقل ببضع درجات من درجة حرارة الجسم الأساسية.
  3. بصورة مماثلة يمكن لمقاعد السيارة المُعَدَّة للتدفئة أن ترفع حرارة الخصيتَين، كما تبيَّن أنَّ التعرُّض للساونا يخفِّض مُعدَّل إنتاج الحيوانات المنوية إلى النصف على الرغم من ملاحظة حدوث الشفاء الكامل بعد ستة أشهر.
  4. برزَ حديثاً مجال تبريد الصفن بأجهزة تهدف إلى تبريد الخصيتَين كالأطواق المطاطية التي تُملَأ بمُكعَّبات الثلج وعُلَب هلام التجميد.
  5. وُجِدَ ارتفاع بدرجة حرارة كيس الصفن بين مستخدمي الحواسيب المحمولة، وقد ورد في إحدى تقارير الحالات إصابةُ رجل متوسط العمر لا يُعاني من أمراض سابقة بتقرُّحات متوضِّعة على القضيب والصفن في الصباح التالي لكتابته لتقرير على حاسوبه المحمول الذي كان يضعُه في حضنه، وقد تطوَّرت هذه التقرحات إلى جروح ملتهبة تنزُّ القيح.
إقرأ أيضاً: 6 عوامل مسؤولة عن إصابة الرجل بضعف الخصوبة

في الختام:

أُبلِغَ حقيقةً عن حالات إصابة بحروق من الدرجة الثالثة عند وضع الحاسوب المحمول على الحُضن في أثناء تشغيله واستخدامه؛ ممَّا تطلَّب عمليات جراحية لعلاجِها واللجوء إلى استخدام طعوم جلدية.




مقالات مرتبطة