نصائح مهمة لتنظيم نسبة الهرمونات في جسم المرأة

تُعاني بعض النساء من مشكلة عدم الانتظام في نسبة الهرمونات في جسدها، وهذا ما يُسبب لها العديد من المشاكل الصحيّة والنفسيّة المتعلقة بزيادة الوزن، ظهور حب الشباب، بالإضافة لبعض الاضطرابات النفسيّة، وفي إطار هذا الموضوع سنُعرّفك في السطور القادمة على أهم النصائح لتنظيم نسبة الهرمونات في الجسم.



1- الاعتدال في شرب الكافيين:

يتسبب الكافيين بالعديد من المشاكل الصحيّة المتعلقة بكميّة الهرمونات التي يفرزها الجسم، حيثُ أنهُ يسبّب رفع مستوى هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على إفرازات الغدة الدرقيّة، لذلك ينصحُ الأطباء بتناول كوب واحد فقط من القهوة يومياً.

2- التقليل من الأغذيّة البيضاء:

ونقصد هنا بالأغذية البيضاء الطحين، السكر، الأرز الأبيض، هذه الأنواع من الأطعمة التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الكربوهيدرات التي تساعد على تعشيش كمياتٍ كبيرة من البكتيريا الضّارة في الأمعاء، وهذا ما يُسبّب خللاً في هرمونات جسم المرأة.

3- تناول الدهون المفيدة:

تساعد الدهون المفيدة على تنظيم الهرمونات في جسم المرأة، وبالتالي حمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك يجب تناول حصص يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة كزيت الزيتون، الأفوكادو، والمكسرات بمختلف أنواعها وبشكلٍ خاص اللوز، البندق، والفستق.

4- تناول الألياف:

تُساعدُ الألياف على تنظيم نسبة الهرمونات في جسم المرأة، وتحميها من الإصابة بمشكلة السمنة المزعجة، لذلك يجب الحرص على تناول وجبات يوميّة من الأطعمة الغنيّة بالألياف كبذور الكتّان، الحبوب الكاملة، الخضار، والفاكهة.

5- الابتعاد عن التوتر:

يتسببُ التوتر في اختلال نسب الهرمونات في جسم المرأة، لذلك ينصحُ الخبراء جميع النساء في الابتعاد عن كل مصادر القلق والتوتر، ويتم ذلك عن طريق ممارسة تمارين اليوغا والاسترخاء وبشكلٍ يومي.

6-ممارسة التمارين الرياضيّة:

تلعب الرياضة دوراً مهماً وفعّالاً في تنظيم نسبة الهرمونات في جسم المرأة، لذلك يجب عليكِ ممارسة التمارين الرياضيّة بما لايقل عن نصف ساعة في اليوم، وبشكلٍ خاص رياضة المشي، والسباحة.

7- تناول الخضار والفاكهة:

أكدّت العديد من الدراسات العلميّة على أهميّة ودور الفاكهة والخضار في تنظيم نسب الهرمونات في جسم المرأة، لذلك يجب عليكِ الإكثار من تناول الخضار والفاكهة وبشكلٍ خاص الموز، التوت، البرتقال، الشمندر، البصل، والجزر.

إقرأ أيضاً: بالصور: أهم الفواكه والخضروات وفوائدها للصحة

بتقيُدكِ سيدتي بهذهِ النصائح ستُحافظين على انتظام نسبة الهرمونات في جسدك وستحمين نفسك من الإصابة بالعديد من الأمراض وبشكلٍ خاص السمنة، وأمراض الغدة.




مقالات مرتبطة