نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الإدمان على تناول المشروبات المُنبهة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين، لدرجةٍ لا يستطيعون فيها أن يباشروا أعمالهم وأشغالهم دون أن يشربوا كوباً كبيراً من القهوة أو الشاي أو أي نوع آخر من المُنبهات، وهذا بالتحديد ما سنُسلِّط إليه الضوء من خلال السطور التالية، حيث سنقدم لك بعض الإرشادات المهمة التي ستُساعدك على التخلُّص من مشكلة سيطرة الكافيين على جسدك.



نصائح للتخلّص من أضرار الكافيين:

أولاً: ممارسة تمارين التنفس

لتنجح في التخلُّص من عادة إدمان المشروبات المنبهة عليك أن تحرص على ممارسة تمارين التنفس بشكلٍ يومي وفي الصباح فور الاستيقاظ، وذلك لأنَّ هذه التمارين تساعد على مد الرئتين بكميَّةٍ من الأوكسجين النقي الذي يمنح الإنسان شعوراً بالطاقة والحيوية.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

ثانياً: شرب المزيد من المياه

لتتخلَّص من مشكلة إدمان الكافيين بشكلٍ سريع، عليك أن تلتزم شرب كميات كبيرة من المياه النقية في اليوم، وذلك لأنَّ المياه تلعب دوراً مهماً في تنظيف الجسم من السموم المتراكمة فيه كما تساهم في التخلُّص من نسبة الكافيين الكبيرة التي تتجمع فيه.

ثالثاً: شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كميَّةٍ كبيرة من العناصر المفيدة والمواد المضادة للأكسدة، هذه المواد التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة والقضاء عليها، كما ويحتوي على نسبةٍ قليلةٍ جداً من الكافيين الذي قد يُعوضك عن نسبة الكافيين الكبيرة الموجودة في القهوة العادية أو الشاي الأسود، لها ننصحك بأن تحرص على تناول كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميَّاً.

رابعاً: ممارسة التمارين الرياضية

لكي تتخلَّص من مشكلة إدمان تناول المشروبات المنبهة بشكلٍ سريع قبل أن تؤثر على حياتك وتسبب لك المزيد من المتاعب النفسيَّة، عليك أن تواظب على ممارسة التمارين الرياضية اليومية التي تساهم في زيادة إفراز الجسم لهرمون الأندروفين الذي يُقلِّل من شعور الإنسان بالتعب الناتج عن قلة الكافيين في جسده.

إقرأ أيضاً: 5 تمارين رياضية يمكن ممارستها أثناء العمل

خامساً: تناول الماغنيسيوم

يلعب عنصر الماغنيسيوم دوراً فعالاً في التخفيف من حدة الأعراض الجانبية التي يُسببها الكافيين لجسم الإنسان كالشعور بالصداع، والتوتر، وفقدان الشهية، والإرهاق، والتعب ،وضعف العضلات لهذا عليك أن تحرص على تناول كميات من الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر المهم كاللوز، والكاجو، والموز، والأفوكادو، والفول، والعسل الأسود، والحبوب الكاملة، الخضار الورقية، واللبن الزبادي.

سادساً: النوم الجيد

يلعب النوم الصحي دوراً فعالاً في المساعدة على التخلُّص من مشكلة إدمان الكافيين الذي يؤثر على حياة الإنسان بشكلٍ سلبي ويمنعه من الإحساس بالراحة والاسترخاء، لهذا عليك أن تنظِّم ساعات نومك، وأن تبتعد عن عادة السهر وذلك لكي تشحن جسدك بطاقةٍ طبيعيَّة دون أن تضطر لشرب الكافيين.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح للنوم بشكل أفضل ليلاً

أضرار إدمان الكافيين:

1- الصداع:

يسبب الإدمان على الكافيين الصداع ويرافقه نبض أو دق في الرأس، ويبدأ هذا الصداع بعد مرور 12 ساعة من الانقطاع عن آخر جرعة كافيين.

2- النعاس:

من الأعراض المرافقة للانقطاع عن الكافيين الشعور بالخمول والتعب وما يرافق ذلك من احساس بالنعاس وعدم القدرة على التركيز والانتباه حيث يعجز المرء عن القيام بأي عمل.

3- العصبية:

من آثار الانقطاع عن الكافيين حدوث اضطرابات عصبية حيث يصبح المرء أكثر عصبية وتوتر وانفعال.

4- الاكتئاب:

يثبّط الكافيين الناقلات العصبية المسؤولة عن تعديل الحالة المزاجية مما يؤدي إلى الشعور باليأس والخنوع والاكتئاب والقلق وفقدان الأمل في الحياة.

5- آلام في المعدة:

يتسبّب الانقطاع عن الكافيين باضطرابات في المعدة وحموضة لأنّه يؤدي الى زيادة افراز حمض الهيدروكلوريك.




مقالات مرتبطة