Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرَّف على أسباب الصداع الأساسية

تعرَّف على أسباب الصداع الأساسية
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر الصداع واحداً من أكثر المشاكل الصحيَّة المزعجة التي يُعاني منها الإنسان، وذلك لأنَّه يُعيقه عن القيام بأعماله اليوميَّة كما يجب ومن العيش براحةٍ واستقرارٍ صحي، فيما يلي سنتوقف عند أبرز مسببات الصداع وذلك لتتجنبها ولتنجح في استعادة صحتك وعافيتك.



أولاً: العادات اليومية التي تؤدي للإصابة بالصداع

1- الإجهاد:

إنَّ تعرض الإنسان لعوامل الإجهاد والتعب اليومي يُحمِّل الجسم طاقة كبيرة تفوق قدرته الطبيعيَّة، وهذا ما يؤثر على سير الدورة الدمويَّة ويُعيق عمليَّة وصول الدماء بشكلٍ سليم إلى الدماغ مما يتسبَّب بالصداع الشديد للإنسان.

 

اقرأ أيضاً: 8 علامات تدل على الإصابة بالإجهاد

 

2- قلَّة النوم:

إنَّ سهر الإنسان لساعاتٍ طويلة وعدم حصوله على النوم المريح خلال الليل سيُعرِّضه بكل تأكيد للعديد من المشاكل الجسدية بما فيها الصداع المزمن الذي يُعيقه عن العمل وعن القيام بواجباته اليوميَّة كما يحب.

 

اقرأ أيضاً: 6 أضرار لقلة النّوم ستجعلك مُلازماً للسرير

 

3- التعرُّض لعوامل التوتر:

عندما يتعرَّض الإنسان لعوامل القلق والتوتر الدائم فإنَّه يتسبَّب بإفراز بعض الأنواع من الهرمونات التي تؤدي للإصابة بأوجاعٍ شديدة في الرأس والجسم.

4- اضطراب النظام الغذائي:

إنَّ تناول الإنسان للأطعمة الضارة بكمياتٍ مضطربة يُعرِّضه لبعض المشاكل الغذائيَّة التي تسبِّب له أوجاعاً شديدةً في الرأس وتعيقه عن العمل والتفكير بشكلٍ صحيح.

ثانياً: المشاكل الصحيَّة التي تؤدي للإصابة بالصداع

1- التهاب المجاري التنفسيَّة:

إنَّ تعرُّض الإنسان لبعض المشاكل التنفسيَّة المتعلقة بالتهابات المجاري التنفسيَّة والتهاب الجيوب الحادة يُعرِّضه للإصابة بالصداع الشديد الذي يزداد مع الوقت في حال لم يُعالج الالتهاب باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.

2- الجفاف وقلة السوائل:

إن قلة نسبة السوائل في الجسم وعدم شرب الإنسان لكميات مناسبة من المياه اليومية يؤدي لإصابة الدورة الدموية بالضعف الشديد بالإضافة لضعف الخلايا المنتشرة في الجسم، وهذا ما يُخلِّف أوجاعاً شديدة في الرأس.

3- ارتفاع ضغط الدم:

يُعتبَر ارتفاع ضغط الدم واحداً من أكثر الأسباب الذي يؤدي لإصابة الإنسان بالصداع الشديد الذي يزداد مع الوقت في حال لم يُسيطر على ضغط الدم بشكلٍ سريع.

 

اقرأ أيضاً: 8 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم

 

4- مشاكل الأسنان:

إنَّ تعرُّض أسنان الإنسان لبعض المشاكل الصحيَّة كالتسوس، والخراجات، والحساسية يؤدي لإصابته بأمراض الجسم المختلفة بما فيها الصداع المزمن الذي يُعيقه عن العمل وعن النوم المريح خلال الليل.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح من الأطباء للعناية بصحة الأسنان

 

5- الإفراط في تناول الأدوية:

عادةً ما تُخلِّف الأدوية الطبيَّة الكثير من الأضرار والتأثيرات السلبيَّة على الصحة، لا سيما الأدوية المُسكِّنة التي يتناولها الإنسان بكثرةٍ ودون استشارة الطبيب المختص.

 

اقرأ أيضاً: الأدوية الطبية وتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان

 

6- الإصابة بالأنفلونزا:

كثيراً ما يتعرض الإنسان لأوجاع الرأس والصداع الشديد خلال فصل الشتاء أكثر من باقي فصول السنة، وذلك بسبب العوامل الجويَّة التي تؤدي لإصابته بأمراض الرشح والإنفلونزا.

وفي النهاية ننصحك عزيزي بأن تستشير الطبيب المختص لمعرفة الأسباب الرئيسية التي تؤدي لإصابتك بالصداع الشديد وذلك لكي تُعالجها بشكلٍ سريع قبل أن تتفاقم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرَّف على أسباب الصداع الأساسية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع