نصائح للتخلُّص من التردد في اتخاذ القرارات

يُعتبر التردد واحداً من أكثر المشاكل التي يُعاني منها الإنسان في حياته، لا سيما التردُّد الذي ينتابه أثناء اتخاذه لبعض القرارات المصيرية التي تخصُّ جوانب مهمة في حياته مما يُعرِّضه لتفويت العديد من الفرص المهمة التي قد لا تتكرر على الإطلاق، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح المهمة التي يجب أن تتقيَّد بها لتتخلَّص من مشكلة التردد في اتخاذ القرارات.



أولاً: توكَّل على الله

لكي تمتلك القدرة على اتخاذ القرارات السليمة بشكلٍ سريع بعيداً عن التردد الذي قد يُفوِّت عليك العديد من الفرص المهمة، عليك أن تتوكَّل على الله سبحانهُ وتعالى، وأن تؤمن بأن الله سيختار لك الخير بشكلٍ دائم.

 

اقرأ أيضاً: الإيمان بالله منبع السعادة والنجاح

 

ثانياً: لا تخف من الفشل

لتتخذ القرارات الصحيحة والسريعة في الوقت المناسب ودون أي تأخير أو تردد عليك ألَّا تخف، وأن تتحلَّى بالشجاعة الضرورية، وفكِّر دائماً بالنجاح قبل أن تفكر بالفشل.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح فعّالة للتخلص من مشاعر الخوف من الفشل

 

ثالثاً: تحمَّل نتائج قراراتك

لكي تتخلَّص من مشكلة الترد في اتخاذ القرارات السريعة في الأوقات التي تتطلَّب ذلك، عليك أن تتحمَّل النتائج التي قد تترتب على تلك القرارات، عوضاً عن التهرُّب منها وتحميلها إلى أشخاصٍ آخرين.

رابعاً: استشر أحد المقربين

في حال كنت تشعر بالخوف والضعف وعدم القدرة على التفكير الصحيح لاتخاذ القرار المناسب، ننصحك بأن تطلب المساعدة من أحد الأقرباء أو الأصدقاء المقربين الذين الذين تثقُ بهم وبقدرتهم على توجيهك نحو الطريق الصحيح.

خامساً: حدد أهدافك

تلعبُ الأهداف دوراً فعالاً في تحريض الإنسان على اتخاذ القرارات السريعة بعيداً عن القلق والتردد، لهذا عليك أن تحرص دوماً على تحديد أهدافك بشكلٍ واضح والسعي وراء تحقيقها في الوقت المناسب دون أي تأخير.

 

اقرأ أيضاً: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

 

سادساً: فكِّر بشكلٍ إيجابي

كي تنجح في اتخاذ القرارات السليمة بشكلٍ صحيح بعيداً عن التردد والخوف عليك أن تفكِّر بشكلٍ إيجابي حيال كل أمور ومواضيع الحياة، وأن تبتعد عن التفكير السلبي الذي يُعيقك عن اتخاذ أي قرار سليم وصائب في الحياة، كما عليك أن تبتعد عن الأشخاص السلبيين وعن الأخذ برأيهم.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق لتبنّي التفكير الإيجابي كمنهج حياة

 

سابعاً: تقبَّل الخطأ

لتتَّخذ قرارات سليمة في حياتك بعيداً عن التردد والخوف، عليك أن تؤمن بفكرةٍ مهمة وهي أنَّ كل إنسان على هذه الأرض مُعرَّض للوقوع في الخطأ، وأن الخطأ هو أمرٌ وارد وطبيعي، لهذا عليك أن تتقبَّل أخطاءك وأن تعمل على تصحيحها عوضاً عن التهرُّب منها أو تحميلها لغيرك.

ثامناً: ثق بنفسك

لكي تتَّخذ القرارات الصحيحة بشكلٍ سريع بعيداً عن التردد عليك أن تُنمِّي ثقتك بنفسك، وأن تؤمن بالقدرات التي تمتلكها مهما كانت بسيطة، وتأكَّد بأنَّ الثقة هي مفتاح النجاح بالنسبة لكل إنسان.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لتقوي شخصيتك وتزيد ثقتك بنفسك

 

هذه هي النصائح الأساسية التي يجب أن تتقيَّد بها لتنجح في اتخاذ القرارات الصائبة والصحيحة في الوقت المناسب بعيداً عن الخوف والتردد.




مقالات مرتبطة