نصائح لتعزيز علاقتك مع نفسك

تتمثل إحدى أهم العلاقات التي تتكون منها حياتك في العلاقة التي تربطك مع نفسك؛ فالطريقة التي تعامل بها نفسك أو تتحدث بها إلى نفسك أو حتى الطريقة التي تفي بها بوعودك التي قطعتها على نفسك، يمكن أن تؤثِّر في صحتك العقلية وسلامتك عامة.



من السهل الوقوع في دوامة إرضاء الآخرين والبحث عمَّن يثبت صحة آرائك، لكن هذا يسلب منك قدرتك على الثقة أو حتى حب نفسك، إضافة إلى ذلك، فإنَّ علاقتك بنفسك تؤثِّر أيضاً مباشرة في الطريقة التي تتواصل بها مع الآخرين.

من الهام أن تأخذ الوقت الكافي للاستثمار في علاقتك مع نفسك وتقويتها؛ لأنَّ هذا الأمر يمكن أن يساعد على بناء الثقة واحترام الذات، وترك أو تجنُّب العلاقات السامة مع الآخرين، والشعور بالرضى عن كونك وحيداً.

فيما يأتي بعض النصائح عن كيفية البدء في تقوية وتنمية علاقتك مع نفسك:

1. انتبه إلى الطريقة التي تتحدث بها مع نفسك:

إذا وجدت نفسك تتحدث بسلبية مع نفسك وتفكر بأمور تُشعرك بالإحباط، فمن الهام أن تعمل على تغيير هذا الحديث الداخلي؛ فمن الصعب أن تحب نفسك إذا كنت تنتقدها باستمرار أو تركِّز على عيوبك التي تحددها بنفسك.

لذا تدرَّب على أن تكون لطيفاً في الطريقة التي تتحدث بها مع نفسك، وأن تُركِّز على نقاط قوتك لتساعد نفسك على تعزيز الشعور بحب الذات؛ وإذا وجدت هذا الأمر صعباً، فيمكنك التظاهر وكأنَّك تتحدث إلى أفضل صديق أو أحد أفراد العائلة الذي تحبه وتدعمه.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات تساعد على تنمية الثقة بالنفس

2. تعلَّم أن تسامح نفسك على أخطائك:

جميعنا بشر وما من أحد منا معصوم عن ارتكاب الأخطاء، لكن إذا عاقبت نفسك وتكلمت كثيراً عن هذه الأخطاء، فقد يكون ذلك ضاراً بالطريقة التي تنظر بها إلى لنفسك؛ لذلك خُذ الوقت الكافي لتذكير نفسك بأنَّك تحاول أو يمكنك أن تقدِّم ما هو أفضل في المرة القادمة، وتعامَل مع أخطائك بطريقة إيجابية وليس بانتقاد.

3. ضع لنفسك أهدافاً نوعية وصغيرة وقابلة للإنجاز وتابعها:

من الهام تحديد الأولويات التي يحتاجها جسدك وعقلك، وكلُّ ذلك يبدأ بتحديد الأهداف؛ لذا اكتشف ما يحتاجه جسدك أو عقلك، وحدِّد أهدافاً يومية صغيرة لتحقيق ذلك، على سبيل المثال، اشرب مزيداً من الماء كلَّ يوم، ومارس الرياضة لمدة نصف ساعة لبضعة أيام في الأسبوع، واقرأ كتاباً لمدة نصف ساعة، وما إلى ذلك؛ فإنَّ وضع الأهداف لنفسك يتيح لك فرصة لبدء ممارسة تلك الأعمال اللطيفة؛ فمتابعة هذه الأهداف تجعل من السهل أيضاً معرفة أنَّه يمكنك تلبية احتياجاتك جميعها.

شاهد بالفديو: كيف ترفع من قيمة ذاتك وتثق بنفسك أكثر

4. اقضِ وقتاً ممتعاً مع نفسك واستثمره في اهتماماتك:

قد يبدو قضاء الوقت وحدك أحياناً أمراً صعباً، لكن من الهام أن تبدأ في تعزيز هذا الوقت للنمو الذاتي والاستقلال؛ لذا خذ الوقت الكافي لاكتشاف هواياتك واهتماماتك، وابحث عن طرائق يمكنك من خلالها البدء في ممارستها في حياتك.

5. خصِّص وقتاً كلَّ يوم للاعتراف بالأمور الإيجابية التي تحدث معك:

خصِّص وقتاً في نهاية كلِّ يوم للتفكير وكتابة سمتين إيجابيتين على الأقل عن نفسك وخطوة إيجابية قمت بها لتكون لطيفاً مع نفسك؛ إذ يتيح لك هذا التمرين إنهاء كلِّ يوم بإيجابية، والاستمرار في تعزيز التعامل بلطف مع نفسك.

المصدر




مقالات مرتبطة