نصائح لأرباب العمل والموظفين لإقامة حفلات عمل رائعة

في هذا الموسم من كل عام يواجه المديرون صعوباتٍ لإقامة حفلات للموظفين العاملين في مؤسساتهم؛ إذ ينتظر كثيرٌ من الموظفين هذه الحفلات طوال العام، ويتحمسون لاستعادة الذكريات عن أحداث السنة التي فاتت، وتتحول الحفلات إلى مناسبات لتداول أحاديث قد لا تكون نافعةً في بعض الأحيان.



يبذل معظم أرباب العمل جهدهم ويأتون بمنسِّق أغانٍ وبأطباق رئيسة شهية، وحلويات لذيذة، ومشروبات فاخرة، لكنَّ ما لا يدركه رب العمل عادةً، هو أنَّ الحفل الذي كان يخطط له بمنزلة مكافأة للموظفين، يمكن أن يتحول إلى كارثة.

تداعيات فشل حفل العيد:

تجلب حفلات الأعياد مشكلات لرب العمل والموظفين على حد سواء؛ إذ يمكن أن يشكل الحفل كارثة إن فشل، وقد يرفع الموظفون قضية ضد رب العمل بسبب تحرُّش جنسي، أو انتهاك قانون العمل، أو التمييز على أساس ديني، أو تصرفات غير مقبولة قانونيَّاً.

فيما يأتي بعض النصائح لرب العمل والموظفين يمكن أن تساعد على نجاح حفلات العمل، وتجنُّب احتمالية الدعاوى القضائية:

شاهد بالفيديو: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

نصائح لرب العمل:

  1. لا يجب التخلي عن الرزانة لدى حضور الحفل.
  2. يجب ألَّا يُلزَم الموظف بإحضار ضيف محدد إن سُمح له بإحضار "ضيفٍ" لحفلة المكتب.
  3. يجب على رب العمل أن يتأكد من أنَّ المنشأة التي يُقام بها الحفل مراعية لقانون ذوي الاحتياجات الخاصة إن كان الحفل يُقام خارج المؤسسة.
  4. يجب على رب العمل أن يذكِّر الموظفين أنَّ سياسة المكتب والإجراءات السلوكية ما تزال مطلوبة، وخاصة القواعد المتعلقة بالتحرش، والتنمر، والسلوك المهني يجب أن تُطبَّق خلال الاحتفال؛ وذلك بصرف النظر عن موقعه؛ لذا يجب على رب العمل أن يتحقق على الفور من أي بلاغ بانتهاكات.
  5. لا يجب على رب العمل أن يلزم الموظفين بالمشاركة، ويجب أن يكون الاحتفال بالمكتب أمراً اختيارياً، كما يجب أن يراعي رب العمل فكرة أنَّه لا يتَّبع كل موظف نفس التقاليد أو يحتفل بنفس الأعياد.
  6. لا داعي لأن تكون الملابس خاصة بالحفلات أو أضيق مما ترتديه عادة ضمن نفس المجموعة، وتذكَّر أنَّك لا ترغب في أن تكون موضوع الأحاديث التي يتداولها الموظفون.
  7. لا تجعل من حفلات الأعياد المكتبية مكاناً للإفصاح عن مشاعر الحب أو الكره تجاه زملائك.
  8. يجب أن يبلِّغ الموظفون على الفور عن أي سلوك غير ملائم ينتهك قواعد المؤسسة، أو سياساتها، أو إجراءاتها.
  9. يجب أن تُطلِع ضيفك على سياسة المؤسسة الخاصة بالسلوك إن أحضرت للحفل ضيفاً، وتذكَّر، سيصبح الضيف غير الملائم أو اللافت للنظر موضوعاً للحديث.
  10. يجب أن يمتنع الموظفون عن تبادُل الهدايا مع زملائهم؛ وذلك لتجنُّب جرح المشاعر، فلا بأس أن يتبادل الموظفون الهدايا، لكن ليس في الحفل.
  11. لا يجب أن تُنشَر صورة لأحد في الحفل على مواقع التواصل الاجتماعي إن لم يرغب في ذلك.
  12. لا بأس بالاسترخاء وقضاء وقت ممتع، لكن من الهام الحفاظ على قواعد اللباقة.
إقرأ أيضاً: 5 توجهات هامة لعودة الموظفين للعمل في المكاتب

نصائح للموظفين:

سيكون حفل العمل وقتاً رائعاً للتعرف إلى أشخاص جدد إذا اتبعتَ النصائح المذكورة آنفاً.

المصدر.




مقالات مرتبطة