من هم مصاصو الطاقة؟ وكيف تحمي نفسك منهم؟

لا بد أنَّك قرأت قصصاً، وشاهدت أفلاماً عن مصاصي الدماء، كفيلم "توايلايت" الشهير، لكن هل سبق أن سمعت عن مصاصي الطاقة؟



لا تستغرب الأمر، نعم هم أشخاص موجودون في حياتك، وربما أنت تتعامل معهم يومياً دون أن تدري أنَّهم كذلك؛ لذا تعالَ معنا في هذا المقال لتتعرف أكثر إلى مصاصي الطاقة، وكيف تحمي نفسك منهم.

من هم "مصاصو الطاقة" أو (Energy vampires)؟

  1. مصاصو الطاقة أو مصاصو الدماء النفسية، أو الأشخاص السامون: هم أشخاص يمتلكون طاقة سلبية ينقلونها إليك، ويمتصون طاقتك الإيجابية؛ لذلك أُطلِقَ عليهم اسم مصاصي الطاقة، وقد يكون ذلك بقصد منهم، أو بغير قصد.
  2. تشعر بعد التعامل معهم أو مجرد الحديث معهم ولو لثوانٍ معدودة أنَّك محبط، وفاقد للحماسة والرغبة في كل شيء، وتُصاب بالكآبة والخمول، وتشعر أنَّ لا شيء يدعو للتفاؤل، وقد يصل بك الأمر إلى عدم قدرتك على التحرك من مكانك، فهم يسرقون كامل طاقتك.
  3. يمكن القول إنَّهم أشخاص يتغذون على طاقة غيرهم، كما يتغذى مصاصو الدماء على دم الضحية.
  4. باختصار، مصاص الطاقة هو كل شخص تصبح بعد مجالسته أو الاتصال به أو رؤيته بحالة نفسية سيئة.
  5. مصاصو الطاقة هم النقيض تماماً لأصحاب الطاقة الإيجابية الذين ينقلون الطاقة الإيجابية إلى الآخرين، وتشعر عند تعاملك معهم بالسعادة والتفاؤل، فهم يُحفِّزونك ويشحذون همتك عند الفشل، ويُشجِّعونك على المحاولة من جديد.
  6. قد يكون مصاص الطاقة فرداً من أفراد العائلة، أو زوجاً، أو شريكاً عاطفياً، أو صديقاً، أو جاراً، أو زميلاً، أو مديراً في العمل، وغالباً ما يكون قد تعرَّض لمحنة نفسية جعلته بهذه الطبيعة.

كيف تكتشف مصاصي الطاقة؟

توجد مجموعة إشارات تدلُّك على أنَّ الشخص الذي تتعامل معه هو من مصاصي الطاقة، وهي:

1. الشكوى الدائمة:

مصاص الطاقة شخص دائم الشكوى والتذمر، لا يشعر بالرضى أبداً، وهو مؤمن بأنَّه تعيس الحظ، وكل شيء ضده، وأنَّ العالم مليء بالشر والسوء، ولا يختبر مشاعر الفرح أو الحماسة، فهو ملك الدراما.

2. النظرة السلبية:

ينظر مصاص الطاقة إلى الأمور نظرة سلبية، فهو لا يرى إلا النصف الفارغ من الكأس، ومهما كان ما يحدث له من أمور جيدة فهو لا يرى إلا النواقص، ويتوقع الأسوأ دائماً.

3. الحساسية المُفرطة:

يميل مصاص الطاقة إلى الحساسية المفرطة، فنجده لا يتقبَّل أي ملاحظة أو نقد، ويعدُّها إهانة شخصية له، ويُطلِق الأحكام المُطلقة على الآخرين دون محاكمة منطقية للأمور، أو سماع وجهة نظرهم.

4. لا يمدحك أو يدعمك:

لا تنتظر من مصاص الطاقة أن يُقدِّم لك الدعم أو الإيجابية، فهو لا يعرف ذلك، ومهما كان إنجازك، لن يمدحه أو يُثني عليه؛ بل ينتقد ويرى النواقص و العيوب، ويحرص على إشعارك بالتقصير والإهمال ولوم الذات.

شاهد بالفديو: 5 طرق لتحمي نفسك من الأشخاص السلبيين

5. يُبالغ في طلب الاهتمام:

لا يتوقف مصاص الطاقة عن مطالبتك بالاهتمام والعطاء سواء المعنوي أم المادي دون أية مراعاة لطاقتك أو وضعك، وكثيراً ما يُحمِّلك مسؤولية ما يجري له.

6. شكَّاك:

مصاص الطاقة هو شخص شكَّاك؛ يشك في كل من حوله، ويضعك دوماً في موضع الاتهام، فتجد نفسك معه في وضعية الدفاع عن النفس، وتقديم التبريرات بشكل دائم.

7. مغرور:

مصاص الطاقة هو شخص مغرور على الأغلب، ويحب لفت الأنظار إليه، ويتعامل معك بتعالٍ وغرور، فهو يرى نفسه أفهم وأذكى الجميع، ويستخف بقدراتهم، ولا يقبل رأي أو نصيحة أحد.

إقرأ أيضاً: الشخص المغرور: صفاته وكيفية التعامل معه

8. يعشق السيطرة:

يعشق مصاص الطاقة السيطرة عليك، والشعور بأنَّك تابع له، وأنَّك لا تستطيع التمرد أو الاستغناء عنه، ويفرض عليك آراءه وطلباته، وأنت تُنفِّذها دون أي اعتراض.

9. التطفل:

غالباً ما يكون مصاص الطاقة شخصاً متطفلاً وكثير الفضول، ويأخذ دور المحقِّق معك، ولا يتوقف عن طرح الأسئلة المزعجة عليك، والتدخل فيما لا يعنيه.

10. الأنانية:

مصاص الطاقة شخص أناني لا يفكِّر إلا في نفسه ولا يعنيه أحد سواه، ويأخذ ولا يعطي، فمصلحته وراحته في الدرجة الأولى، ولا يكترث كثيراً إلى مشاعرك أو ما تمر به ولو كان هو السبب في ذلك.

11. يقول "لكن" بكثرة:

"لكن" من أكثر الكلمات التي يقولها مصاص الطاقة، فهو لا بد أن يعترض أو يُعبِّر عن استيائه أو قلقه.

12. لا يعتذر:

لا يمتلك مصاص الطاقة ثقافة الاعتذار في غالب الأحيان، فهو يرى نفسه معصوماً عن الخطأ.

13. لا يستمع لك:

من أكثر الإشارات التي تدل على أنَّ من تتعامل معه هو من مصاصي الطاقة هي أنَّه لا يستمع لك إطلاقاً، ولا يهتم لما تقول أو ما يحصل معك، فكل ما يعنيه أن يتكلم هو فقط ولو لمدة ساعات، وأن تستمع له أنتَ بكل إصغاء.

14. الغيرة:

غالباً ما يشعر مصاص الطاقة بالغيرة والحسد مما لديك أو من نجاحاتك؛ لذا فهو يسعى إلى تحطيمك وانتقادك والتقليل من شأنك وتثبيط حماستك وهمتك.

15. الغموض:

يتَّصف مصاص الطاقة بالغموض، فهو يريد أن يعرف عنك كل شيء دون أن تعرف عنه شيئاً لأنَّه لا يثق بالآخرين، وتُدخِلك حالة غموضه هذه في حالة من التحليل الدائم لتصرفاته وأقواله والشعور بعدم الارتياح.

كيف تتعامل مع مصاصي الطاقة وتحمي نفسك منهم؟

إليك مجموعة من النصائح التي يُفيدك اتباعها في التعامل مع من تشعر أنَّه يمتص ويستنزف طاقتك، خاصة إن كان شخصاً مقرباً منك ولا يُمكنك قطع علاقتك به:

1. تودَّد إليه:

من الجميل أن تُبدي تعاطفاً وتودداً إلى مصاص الطاقة لعلَّك بذلك تساعده على التخلص من سلبيته؛ كأن تُحضِر له هدية يحبها، أو تفاجئه بدعوة إلى مكان يحبه؛ وهذا يجعله سعيداً ويُخفِّف مشاعره السلبية.

2. ابتسم له:

الابتسامة دواء القلوب، فحاول أن تبتسم دائماً لمصاص الطاقة مهما كنت تشعر بالضيق منه، فابتسامتك قد تُعديه وتُزيل العبوس من على وجهه.

شاهد بالفديو: 8 طرق لرسم الابتسامة على وجهك

3. امدحه:

احرص على مدح أي تصرُّف إيجابي يصدر منه، ولو أنَّ ذلك نادر الحدوث، واذكره أمام الآخرين حتى تُحفِّزه على فعل المزيد من التصرفات الإيجابية.

4. قدِّم له الحلول:

غالباً ما يركز الشخص السلبي أو مصاص الطاقة على المشكلة أكثر من الحل؛ وهذا ما يزيده سلبية، فيُمكنك مساعدته من خلال تقديم الحلول له، وتدريبه على رؤية النصف الممتلئ من الكأس.

5. كن حياديَّ المشاعر:

من أهم النصائح عند تعاملك مع شخص مصاص للطاقة، هي أن تُدرِّب نفسك أن تكون حيادياً معه؛ بمعنى افصل بين مشاعرك وبين حديثك معه، ولا تسمح له بالتأثير في حالتك الشعورية، وذكِّر نفسك أنَّ كلامه ما هو إلا تفريغ لمشاعره السلبية ومشكلاته النفسية، ومع تكرارك لهذا التحييد يُصبح الأمر تلقائياً لديك.

6. اكتسب مهارات الذكاء العاطفي:

احرص على اكتساب مهارات الذكاء العاطفي التي تساعدك على فهم كل أنواع الشخصيات من حولك، وتعلَّم كيفية التعامل معها واكتساب مهارة التحكم بمشاعرك وردود فعلك، وإدارة الحديث مع الأشخاص مصاصي الطاقة بحيث لا تسمح لهم بالسيطرة عليك.

7. قل "لا":

لا تسمح لمصاص الطاقة بالسيطرة عليك وإعطاء طاقتك له، فهو توَّاق لجعلك خاضعاً له، وتعلَّم دائماً أن تقول له كلمة "لا"، عندما يحاول فرض ما لا يناسبك أو يُريحك.

إقرأ أيضاً: كيف تقول "لا" بأدب واحترافية؟

8. ضع حدوداً:

حتى لو كان من يمتص طاقتك شخصاً من العائلة، ضع حدوداً وحواجز واضحة لعلاقته بك، وكن حاسماً معه بحيث لا تسمح له بتجاوزها، أو اقتحام خصوصيتك أو توجيه الإهانة إليك.

9. تمرَّن لحماية طاقتك:

يُقدِّم لنا علماء النفس بعض التمرينات التي يُعتقد أنَّها تحميك من تسرُّب طاقتك منك؛ مثل: أن تقوم بوضع يدك على صدرك، أو أن تُغلِق قبضة يدك وذلك في أثناء وجودك أو تحدُّثك مع شخص مصاص للطاقة، بالإضافة إلى النظر لليمين ثم لليسار لتُعيد التوازن لطاقتك.

10. عزِّز ثقتك بنفسك:

تعزيز ثقتك بنفسك وبقدراتك أهم وسيلة في مواجهة مصاص الطاقة حتى لا يتمكن من التأثير فيك أو زعزعة ثقتك بنفسك.

11. ثقِّف نفسك:

ثقِّف نفسك في المجال النفسي، واقرأ عن تنمية الذات وعن الطاقة الإيجابية وعن تجنب الأشخاص السلبيين وكيفية التعامل معهم، فتزداد معرفتك وخبرتك عند تعاملك مع شخص مصاص للطاقة.

12. جدِّد طاقتك:

قد ينجح مصاص الطاقة في بعض الأحيان في التأثير في طاقتك، فتخمد همتك وتُحبَط قليلاً، وهذا أمر عادي جداً؛ لذا احرص دوماً على تجديد طاقتك من خلال إحاطة نفسك بالأشخاص الإيجابيين، وممارسة الرياضة وتمرينات اليوغا والاسترخاء، أو تعلُّم مهارة جديدة، أو ممارسة هواية تحبها، ولا تنسَ روعة المشي ضمن الطبيعة الخضراء وقدرته الرهيبة على تغيير النفسية وشحنك بالطاقة الإيجابية والسعادة.

13. استحم بالملح:

تشير بعض الأبحاث إلى فائدة الملح في سحب الطاقة السلبية من الجسم؛ وذلك من خلال تذويبه في الماء والاستحمام به، أو السباحة في ماء البحر.

إقرأ أيضاً: كيف تطرد الطاقة السلبية من الجسد والمنزل

14. تجاهله:

في حال وصلتَ إلى طريق مسدود ولم تستطع مساعدة مصاص الطاقة على التخلص من طاقته السلبية، تجاهله وتجنَّبه قدر الإمكان، واجعل علاقتك به سطحية حتى لا يؤثر فيك أكثر ويمتص طاقتك.

في الختام، حصِّن طاقتك:

حتى تحمي نفسك من تأثير مصاصي الطاقة؛ حصِّن طاقتك من الداخل، وعزِّز مناعتك النفسية بأن تكون شخصاً إيجابياً على الدوام، ومتصالحاً مع نفسك، وواثقاً منها، وراضياً وشاعراً بالامتنان للنعم التي في حياتك، فحينها تكون محاطاً بهالة من الطاقة الإيجابية التي تصد عنك الطاقة السلبية، وتجعل بينك وبين مصاصي الطاقة مسافة أمان لا تُمكِّنهم من التأثير فيك وامتصاص طاقتك مهما فعلوا.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة