معلومات عن شقائق النعمان

نبات شقائق النعمان هو من النباتات الجميلة والمذهلة التي تحظى بشعبية كبيرة في عالم نباتات الزينة والطبية، ويتميز هذا النبات بأزهاره الساحرة ذات الألوان المتنوعة والرائحة العَطِرة التي تجذب الانتباه وتزين الحدائق والمساحات الخضراء.



يُعد نبات شقائق النعمان رمزاً للجمال والرقة، ويُعد أيضاً مصدر إلهام للكثيرين من هواة الحدائق والمناظر الطبيعية، ويمتاز هذا النبات بقدرته على الازدهار في مختلف المناطق المناخية، وهذا يجعله مناسباً للزراعة في معظم البيئات، كما يمتاز بفوائده الصحية.

سواء كنت مهتماً بتنسيق الحدائق أم تبحث عن نباتات جميلة لتزيين منزلك، فإنَّ نبات شقائق النعمان هو خيار رائع يجمع بين الجمال والسهولة في العناية، وسنتعرف معاً في هذا المقال إلى معلومات عن شقائق النعمان، فوائدها وأضرارها؛ لذا تابعوا معنا.

ما هو المقصود بشقائق النعمان؟

ما المقصود بشقائق النعمان

شقائق النعمان هي نبات بري حولي، له لون أحمر قانئ وساق رفيعة هشة، ويحتل هذا النبات مكانة هامة في الموروث الأدبي العربي، ويتمتع أيضاً بفوائد طبية متنوعة.

علمياً، يُعرف هذا النبات بالشقار الإكليلي، Anemone coronaria من رتبة: الحوذانيات، ويُطلق عليه أيضاً أسماء مختلفة في بعض البلدان مثل الحنُّون والدحنون وزهر النساء، ويتميز بتعدد ألوان زهرته، فيوجد منها الأبيض والأرجواني والأصفر، لكنَّ اللون الأكثر شهرة هو الأحمر الذي يُشتهر في الروايات المتعلقة بهذا النبات، ويجب الانتباه لتشابهه في الاسم مع حيوان شقائق نعمان البحرية، وهو لافقاري يوجد في المحيطات واكتُشِف عام 1881، وتتراوح أحجامه بين 5.2 إلى 10 سنتيمترات.

تنمو شقائق النعمان في فصل الربيع، وتعد أوروبا وشمال أفريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا موطنها الأصلي، وتنتشر في بلاد الشام وتزدهر في البيئات شبه الرطبة، واسمها باليونانية يعني "زهرة الرياح".

سبب التسمية:

اختِير اسم شقائق النعمان للدلالة على تجمعها، فلا توجد زهرة منفردة منها بل تنتشر بوصفها مجموعة، وتتكاثر هذه الزهور عن طريق البذور وتُستخدم في الديكور ولأغراض علاجية متعدِّدة، شقائق النعمان، نبتة تحمل مكانة خاصة وتمتلك جذوراً تاريخية في بلاد الشام، وتعد هذه الزهرة رمزاً للفلسطينيين وترمز لشهدائهم، ومن هنا يُعدها الكيان الصهيوني زهرة إسرائيل الوطنية، فيُولي اهتماماً كبيراً لتعزيز سيطرته على أرضها وتراثها.

لقد استخدم الاحتلال هذه الزهرة، فيُنتج سنوياً 60 مليون زهرة منها، ويرتبط لون الزهرة الأحمر بالدم، وهذا يجعلها ترمز إلى الحروب والموت، وفي مناسبة مئوية الحرب العالمية الأولى، قامت بريطانيا بتجهيز معرض يشمل ما يقرب من مليون زهرة من السيراميك قرب برج لندن، تكريماً لضحايا تلك الحرب، وقد استُخدِمَت أيضاً رمزاً لنهاية الحرب من قِبَل الحلفاء، فنمت في مناطق القتال.

يعزى مظهر هذه الزهرة، التي تحمل نقط سوداء في وسطها، إلى النعمان بن المنذر، ملك الحيرة، فقد قيل إنَّها نبتت على قبره بعد أن قتله كسرى، ملك الفرس، بدسِّه تحت أقدام الفيلة، نتيجة غضبه منه، وكانت تلك الزهرة شرارة تشعل معركة ذي قار، ويقال أيضاً أنَّها زُرِعَت حول قصره الخورنق، ويروى أنَّ النعمان يشير إلى اللون الأحمر الدموي الذي يتشابه مع لون شقائق النعمان.

ترتبط زهرة شقائق النعمان بأساطير مختلفة وتحمل رموزاً غنية في التراث العربي، وإحدى هذه الأساطير تروي قصة أدونيس وعشتار، فقد نشأت الزهرة من دم أدونيس واستوحت لونها منه، وتحمل الزهرة في معناها الأصلي للكلمة اسم "النحمان" الذي يعني "القائم من الموت".

تعد شقائق النعمان جزءاً من التراث الشعبي والأدب العربي، ولها مدلولات متعددة وتحمل رموزاً غنية في الشعر والقصص، وفي الأحلام تحمل الزهرة معاني مختلفة حسب ظروفها؛ فإذا كانت مقطوعة ومنثورة على الأرض، ترمز إلى المشقة، أما إذا كانت متصلة بساقها فتعبر عن الخير والمنفعة، وعندما تُهدى لشخص ما، فإنَّها ترمز إلى الشوق والانتظار.

ما هي فوائد زهرة شقائق النعمان؟

فوائد زهرة شقائق النعمان كثيرة، نذكر منها:

1. فوائد زهرة شقائق النعمان في الطب القديم:

أشار العشاب الأيرلندي كيوغ في عام 1735م إلى فوائد شقائق النعمان في الطب القديم، ويُعد شرب مغليها بين خمس إلى ست زهرات مبرداً ومنعشاً ويخفف الألم ويساعد على النوم، ويمكن أيضاً وضع أوراقها الخضراء على القروح والحبوب والحميات الجلدية الحارقة.

تم تضمين شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م، وقد قال داود الأنطاكي إنَّ شقائق النعمان تعمل مضغة وطعاماً لاستئصال البلغم، وشربها يهدئ الألم وخاصة في القولون، وتساعد على التخلص من البرص عند الشرب أو الدهن، ويُستخدم منقوع أزهارها مرطباً للعين ومساحيقها لتخفيف آلام الدماغ.

طبخها يعزز إفراز الحليب ويساعد على تحمل الألم في فترة الحيض، ومسحوقها يوقف الرعاف عند النفخ، ويمكن أيضاً إدخال نصف قشرة جوز أخضر معها ودفنها في الأرض لمدة 40 يوماً لتقوية الشعر.

أما ابن البيطار في جامعه، فقد ذكر أنَّ مضغ أزهار النبات يزيل البلغم وعصارته تنقي الدماغ، كما تساعد على تهدئة وتنقية العين من القرحة، وتنظف وتطهر الجروح الوسخة، وتزيل العلة التي تتسبب في تقشر الجلد ونزول الطمث للنساء، وتعزز إفراز الحليب.

ديسقوريدس يشير إلى أنَّ نوعيات الشقائق البستانية والبرية، عندما يتم تكسير جذورها واستخلاص مائها واستنشاقه، تساهم في تنقية الأنف والرأس، وعند مضغها تعمل على طرد البلغم.

أما عند طهيها واستخدامها بوصفها طبقاً لالتئام الجروح، فإنَّها تعالج تورُّم العين وتسكِّن الأورام الحارة، وتنظف القروح وتعقمها، كما تساهم في تنقية الجروح الوسخة، وتطبيق شقائق النعمان على الجروح يعزز عملية الشفاء.

يُعد استخدام شقائق النعمان في الطب القديم متعدد الفوائد، ويمكن استخدامها بوصفها محلولاً للشرب أو مضغاً للتخلص من البلغم وتخفيف الألم، وتطبيقها على الجروح للتنقية والتطهير، وتهدئة العين وتحسين صحة الشعر، وهذه الفوائد أدرجت شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية.

2. فوائد شقائق النعمان في الطب الحديث:

شقائق النعمان بزهورها، تستخدم اليوم بوصفها مهدئاً ومسكناً للألم، وأيضاً لعلاج السعال المزمن المتهيج، وإضافة إلى ذلك، تساهم في تخفيض فرط النشاط العصبي، وتُستخدَم أيضاً في علاج الأرق، والتوتر العام، والسعال، والربو، وعادة ما تُعطى عن طريق الفم كشراب.

يُستخدم النبات بأكمله في صورة محلول، فتُخلَط ملعقة صغيرة من مسحوق النبات في كوب ماء مغلي، وتُترك للنقع لمدة عشر دقائق، ثم تُصفَّى وتُشرَب لعلاج الاضطرابات العصبية لدى الأطفال، ويتم تناول ملعقة كبيرة من الشراب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وبعض المستحضرات الطبية السائلة المسجلة تستخدَم لعلاج الاضطرابات العصبية لدى البالغين.

3. فوائد شقائق النعمان للحامل وللوجه:

على الرغم من فوائد نبتة النعمان في علاج الحالات المختلفة مثل السعال، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها للحوامل أو المرضعات.

بالنسبة إلى الوجه، تعد شقائق النعمان مفيدة أيضاً لنضارة وترطيب ونعومة البشرة، ولاستخدامها، يجب قطف بتلات نبتة النعمان وتجفيفها تحت أشعة الشمس، ثم طحنها حتى تصبح مثل البودرة، وبعد ذلك، تُوضَع ملعقة كبيرة من ماء الورد وربع ملعقة صغيرة من مسحوق نبتة النعمان على الوجه، ويترك هذا الخليط على الوجه لمدة ساعة، ثم يُغسل بالماء البارد، وهذا يمنح الوجه حيوية ونضارة.

إقرأ أيضاً: زهرة الاقحوان: استخداماتها وفوائدها

أضرار شقائق النعمان:

شقائق النعمان هي نباتات زهرية جميلة وشائعة في الحدائق والمناطق الريفية، وعلى الرغم من جمالها، إلا أنَّ بعض أنواع شقائق النعمان قد تكون سامة إذا تم تناولها أو ملامستها بشكل غير صحيح، والأضرار الشائعة التي يمكن أن تسببها شقائق النعمان تشمل ما يأتي:

1. سمية النبات:

بعض أنواع شقائق النعمان تحتوي على مواد سامة مثل الألكالويدات والجليكوزيدات، وإذا تم تناول جزء من النبات أو ملامسته بشكل غير صحيح، فقد يحدث تسمم يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام المعدة.

2. تهيج الجلد:

يمكن أن تسبب بعض أنواع شقائق النعمان تهيجاً للجلد عندما تُلمَس بشكل مباشر، وقد يظهر طفح جلدي وحكة واحمرار في المنطقة المتلامسة.

3. رد فعل تحسسي:

بعض الأشخاص قد يكونون حساسين لشقائق النعمان ويعانون من تحسس الجلد عند تعاملهم معها، ويمكن أن يتسبب ذلك في ظهور طفح جلدي وحكة واحمرار.

إقرأ أيضاً: 3 أنواع شائعة للطفح الجلدي الناجم عن الحساسية

4. تأثير شقائق النعمان في الحيوانات الأليفة:

إذا تم تناول شقائق النعمان من قبل الحيوانات الأليفة مثل القطط أو الكلاب، فقد يتسبب ذلك في تهيج المعدة والأمعاء والتقيؤ والإسهال لديها.

تجنَّب تناول شقائق النعمان وتجنَّب ملامستها بشكل غير صحيح إذا كنت غير متأكد من النوع المحدد للنبات، أو إذا كنت تعاني من حساسية لها، وفي حالة الاشتباه بالتسمم يرجى زيارة أقرب مركز صحي.

أجمل ما قيل عن شقائق النعمان:

قصيدة شقائق النعمان للشاعر اسحق القس شليمون:

تغار شقائق النعمان من روعة جمالك

حين تلامس ريح الربيع ندى شفتيكِ

يستنشق النسيم عطره من عطرك

ويتمايل منتشياً إن لامس خديكِ

تتسابق الفصول للمرور بجوارك

وتغير ألوانها بألوان ناظريك

تأبى الفصول انقضاء أيامها مع

وتندب حظها إن فارقت مقلتيكِ

يحل السرور والبهجة بقدومك

وينتفي الزعل لو مر طيف عينيكِ..

غسان كنفاني:

أنا من شعب يشتعل حباً، ويزهو بأوسمة الأقحوان وشقائق النعمان على صدره وحرفه، ولن أدع أحداً يسلبني حقي في صدقي.

قصيدة نزَف الحبيب شقائق النعمان للشاعر محمود درويش:

نزَف الحبيبُ شقائقَ النُّعْمانِ

أَرضُ الأرجوان تلألأتْ بجروحِهِ،

أُولى أَغانيها: دَمُ الحُبُّ الذي سفكته آلهةٌ،

وآخرُها دَمٌ…

يا شعبَ كَنْعَانَ احتفلْ

بربيع أَرضك، واشتعلْ

كزهورها، يا شعب كنعان المُجَرَّدَ من

سلاحك، واكتملْ!

من حُسْن حَظِّكَ أنَّكَ اخترتَ الزراعةَ مِهْنَةً

من سوء حظك أنَّكَ اخترتَ البساتينَ

القريبةَ من حدود الله،

حيث السيفُ يكتب سِيرَةَ الصَّلْصَالِ…

فلتَكُنِ السنابلُ جَيْشَكَ الأبديَّ،

وليكنِ الخلودُ كلاب صيدٍ

في حقول القمح،

ولتكن الأيائِلُ حُرَّةً

كقصيدةٍ رعويٍة

نَزَفَ الحبيبُ شقائقَ النعمان،

فاصفرَّتْ صخورُ السَّفْحِ من

وَجَع المخاض الصعبِ،

واحمرَّتْ،

وسال الماءُ أَحمرَ

في عروق ربيعنا

أُولى أغانينا دَمُ الحُبِّ الذي

سفكته آلهةٌ

وآخرُها دَمٌ سَفَكَتْهْ آلهةُ الحديد..

قصيدة روحي فداك للشاعر إيليا أبو ماضي:

لما رأيت الورد في خدَّيك

وشقائق النعمان في شفتيك

وعلى جبينك مثل قطرات النَّدى

والنرجس الوسنان في عينيك

ونشقت من فوديك ندَّاً عاطراً

لما مشت كفَّاك في فوديك

ورأيت رأسك بالأقاح متوجاً

والفلُّ طاقات على نهديك

وسمعت حولك همس نسمات الصَّبا

عند الصباح تهزُّ من عطفيك

أيقنت أنَّك جنة خلابة

فحننت من بعد المشيب إليك

ولذاك قد صيَّرت قلبي نحلة

يا جنَّتي حتَّى يحوم عليك

روحي فداؤك إنَّها لو لم تكن

في راحَتَيكِ هَوَت عَلى قَدَمَيكِ.

في الختام:

يمتاز نبات شقائق النعمان بجمال زهوره وألوانها المبهجة، ويُعد إضافة رائعة للحدائق والمناظر الطبيعية، ومع ذلك، يجب أن نكون حذرين في التعامل مع هذا النبات، فتحتوي بعض أنواعه على مواد سامة يمكن أن تكون ضارة للبشر والحيوانات.

على الرغم من ذلك، يبقى نبات شقائق النعمان محبوباً وجميلاً في عالم النباتات، فهو يُعد رمزاً للجمال والأناقة، وقد وُصِفَ في كثير من الأدبيات والشعر بأجمل العبارات والمقارنات الشاعرية.

يجب علينا دائماً الاحتراس والتأكد من تعرفنا إلى النباتات المحيطة بنا ومعرفة خصائصها ومخاطرها المحتملة، فالاستمتاع بجمال الطبيعة يتطلب الحذر والتعلم للحفاظ على سلامتنا وسلامة الآخرين والبيئة.

ما زال بإمكاننا الاستمتاع بروعة شقائق النعمان، ولكن دون المخاطرة العشوائية؛ لذا دعونا نستمتع بالتجول في حدائقنا ومشاهدة هذا النبات الساحر، مع التحلي بالحذر.




مقالات مرتبطة