ماذا يحدث للجسم عندما تمشي 10000 خطوة كل يوم؟

يجب أن تكون التمرينات الرياضية عنصراً أساسياً في أيِّ روتين صحي، لكن للأسف لا يملك الجميع الوقت الكافي للابتعاد عن مكاتبهم وأعمالهم، ناهيك عن إكمال تمرين رياضي لمدة 60 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع، لكن إذا كان هناك شيء واحد يمكن لأيِّ شخص إدراجه بسهولة في جدول أعماله المزدحم؛ فهو المشي 10000 خطوة في اليوم.



من المؤكد أنَّك قد سمعت بهذه التوصية سابقاً، لكن قد تتساءل من أين جاء هذا العدد تحديداً، فوفقاً لدراسة جديدة نُشرت في صحيفة جورنال أوف ذا أميريكان ميديكل أسوسييشن (Journal of the American Medical Association)، فإنَّه مستمدٌ من استراتيجية تسويق يابانية كما قال الباحث آي مين لي (I-Min Lee) لصحيفة ذا أتلانتك (The Atlantic): "في عام 1965 كان هناك شركة يابانية تبيع عدادات الخطوات وأعطتها اسماً باللغة اليابانية يعني 10000 خطوة".

في حين أنَّ وكالة سينترز فور ديزيس كونترول (Centers for Disease Control) لا توصي تحديداً بهذا العدد المحدد من الخطوات يومياً، إلا أنَّها توصي بممارسة نشاط بدني معتدل لمدة 30 دقيقة وتجنب قلة الحركة، وفي حين أنَّه قد لا يكون هناك عدد معين يزيد من لياقتك البدنية، إلا أنَّ هذه الـ 10000 خطوة هي هدف رائع إذا كنت تريد أن تكون أكثر وعياً بصحتك، إذاً ما الذي يحدث حقاً عندما تمشي هذه الخطوات؟

بعد يوم واحد:

إذا كنت لا تعدُّ نفسك شخصاً نشطاً عادةً، فكما تقول داريا لونج (Darria Long) طبيبة الطوارئ والأستاذة في كلية الطب في جامعة تينيسي (University of Tennessee) ومؤلفة الكتاب الأكثر مبيعاً على المستوى المحلي بعنوان حيل للأمهات (Mom Hacks): "سوف يساعدك المشي 10000 خطوة على النوم بسرعة أكثر من المعتاد في مساء ذلك اليوم، وقد تلاحظ أيضاً ألماً بسيطاً في عضلاتك عندما تستيقظ في صباح اليوم التالي".

قد ترغب في التصرف بسرعة وتحقيق هدفك اليومي من اليوم الأول؛ إذ يوصي مدير قسم جراحة القدم في أحد المراكز الطبية في مدينة بوسطن (Boston) جون إم جيوريني (John M. Giurini) أن تقوم تدريجياً بهذا النشاط الجديد، وأن ترتدي أحذية الجري المناسبة من أجل قدميك.

شاهد بالفيديو: فوائد المشي لمدة 20 دقيقة يومياً

بعد أسبوع واحد:

تقول داريا: "عندما تزيد من نشاطك البدني لمدة أسبوع، يفرز جسمك سلسلة من الهرمونات المفيدة التي لا تساعدك على فقدان الوزن فحسب؛ بل تزيد أيضاً تدفق الدم إلى عقلك وأعضائك الرئيسة؛ ببساطة سيحسن الجمع بين النشاط والنوم من ذاكرتك ويشعرك بمزيد من اليقظة والتركيز، ومع ذلك يعتمد هذا أيضاً على الوقت الذي تقرر فيه المشي من اليوم، فإذا قمت بذلك خلال فترة ما بعد الظهر، فقد تجد نفسك تتمتع بمزيد من الطاقة خلال هذه الفترة التي تشعر بها بالتعب عادةً".

إقرأ أيضاً: التأمّل أثناء المشي: ما فوائده؟ وكيف تمارسه بنجاح؟

بعد شهر واحد:

تتحول في هذه المرحلة ممارسة المشي 10000 خطوة إلى عادة، ويمكن أن تؤدي إلى عادات صحية أخرى، كما تقول داريا: "نعلم من دراسات عديدة أنَّ الأشخاص الذين يبدؤون بالمشي - حتى عندما لا تتحدث معهم عن النظام الغذائي أو التدخين - سيبدؤون في التخفيف من التدخين إذا كانوا مدخنين، وبشكل عام سيتناولون دهوناً مشبعة أقل، وقد يفقدون أيضاً وزناً قليلاً".

انتبه إلى مقدار النشاط الذي تقوم به فقط؛ إذ يوضح جون أنَّه يجب عليك تخصيص فترات راحة على مدار اليوم لمنع الإصابة بكسور الإجهاد أو التهاب الأوتار في ساقيك أو قدميك.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد تجعل من المشي أفضل نشاط يومي

بعد ستة أشهر:

وفقاً لداريا: "توقع أن تبدأ الفوائد الصحية جميعها بالظهور خلال هذه الستة أشهر؛ فعندما تبدأ في المشي كلَّ يوم تقريباً، يمكن أن ينخفض ​​ضغط الدم وينخفض ​​مستوى الكوليسترول لديك ويصبح سكر الدم أكثر تنظيماً؛ وذلك لأنَّ ممارسة الرياضة تزيد من حساسيتك للأنسولين، وبالإضافة إلى ذلك رأينا في كثير من الحالات أيضاً أنَّ الأشخاص يقللون من أدويتهم لأنَّ صحتهم قد تحسنت"؛ لذلك كلُّ ما عليك فعله هو تحريك جسمك أكثر لتعيش حياة صحية أكثر؛ فالأمر بهذه السهولة.

المصدر




مقالات مرتبطة