ماذا يحدث لدماغك عندما تتوقف عن شرب الكحول؟

ليس من الضروري أن تكون بداية عام جديد لتفكر في بداية جديدة وتحديداً عندما يتعلق الأمر بالتخلص من عادة سيئة؛ ناهيك عن كونها عادة محرمة لا تتوافق مع تقاليدنا وعاداتنا، فضلاً عن مضارها الصحية.



ثمة قائمة طويلة من فوائد التوقف عن شرب الكحول، والتي تتضمن نضارة البشرة والنوم الجيد؛ إذ تقول الدكتورة سورويا باكوس (Soroya Bacchus) الطبيبة النفسية الحاصلة على شهادة البورد والمتخصصة في طب الإدمان: "إنَّ جوانب الصحة العقلية لا تقل أهميةً عن الجوانب الجسدية والتوقف عن شرب الكحول يحسن المزاج ويعزز القدرة المعرفية".

من الناحية العلمية يُعرِّف المعهد الوطني لمكافحة إدمان الكحول (National Institute on Alcohol Abuse & Alcoholism) الشرب المعتدل للنساء بأنَّه ما يصل إلى ثلاثة مشروبات خلال 24 ساعةً، وبحد أقصى سبعة في الأسبوع.

نقدم لك فيما يأتي بعض الأمور التي يمكن توقعها عند التوقف عن شرب الكحول:

1. بعد يوم:

تعتمد الإجابة عن هذا السؤال بصورة كبيرة على الكمية التي شربتها في الليلة السابقة، فإذا لم تشرب سوى الماء سيكون اليوم الأول عادي جداً، ومن ناحية أخرى إذا قررت شرب كميات كبيرة من الكحول استعداداً للامتناع عنه، فستظهر أعراض الامتناع في اليوم التالي.

تشرح الدكتورة باكوس: "يتسبب الكحول في إفراز الدماغ لمادة الدوبامين الكيميائية التي تبعث على الشعور بالسعادة، ممَّا يؤدي إلى اضطراب نفسي في اليوم التالي"؛ لهذا السبب كن مستعداً لتجربة بعض الأعراض النفسية مثل الانفعال والرغبة الشديدة في تناول الطعام والقلق وحتى علامات الاكتئاب، بالإضافة إلى أعراض الامتناع الجسدي مثل الأرق والصداع والجفاف والغثيان.

شاهد بالفيديو: كيف تتعامل مع مدمن المخدرات؟

2. بعد أسبوع:

ستبدأ في ملاحظة الفوائد العقلية والعاطفية بعد سبعة أيام من الامتناع عن شرب الكحول؛ فأولاً وقبل كلِّ شيء ستنام جيداً، ممَّا يؤدي إلى زيادة طاقتك ونشاطك وتحسين حالتك المزاجية وتحسين الوظائف الإدراكية.

وفقاً لتقرير مؤسسة النوم الوطنية (National Sleep Foundation): "بينما يمكن أن يساعدك الكحول - وهو من المواد المسببة للاكتئاب - على النوم بسرعة إلا أنَّه يساهم أيضاً في ضعف جودة النوم فيما بعد"، ويمكن أن يمنع نوم حركة العين السريعة، ويؤدي إلى تفاقم مشكلات التنفس، ويقطع إيقاع الساعة البيولوجية، ويؤدي إلى دخول الحمام بكثرة طوال الليل، ومع مرور الوقت يمكن للنوم الجيد أن يقلِّل من تقلب المزاج ومن الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويحسِّن الوظيفة الإدراكية، ممَّا يؤدي إلى الوضوح العقلي وصقل الذاكرة.

كما يمكن أن تزداد مشكلات الصحة العقلية الموجودة مسبقاً مثل القلق والاكتئاب بسبب تعاطي الكحول بينما عندما تتوقف عن شرب الكحول ستشعر بمزيد من الاستقرار العاطفي وصفاء في الذهن؛ إذ تقول المعالجة ميريديث واتكينز (Meredith Watkins) لمراكز الإدمان الأمريكية: "نظراً لأنَّ الكحول مادة مضادة للاكتئاب ولها تأثير مهدئ، غالباً ما يستخدم الناس هذه المادة للاسترخاء، لكن يمكن أيضاً أن يزيد الشعور بالقلق بعد ساعات قليلة من تعاطيه".

إقرأ أيضاً: الإدمان على المخدرات، والكحول، والتدخين وطرق العلاج

3. بعد شهر:

هذا هو الوقت الذي يظهر فيه التفكير الهادف والتحولات طويلة الأمد في أسلوب الحياة دون الرغبة الشديدة والحرمان من النوم والتقلبات المزاجية التي يمكن أن تترافق مع تعاطي الكحول، وقد تجد أنَّه من السهل الحفاظ على أسلوب حياة صحي، وتلاحظ باكوس أنَّه سيكون لديك مزيد من الوقت لتكريسه للعناية بنفسك وممارسة بعض الهوايات على سبيل المثال، بدلاً من قضاء يوم العطلة في التعافي من آثار تعاطي الكحول بسبب الليلة السابقة يمكنك ممارسة الرياضة أو تحضير وصفة طعام صعبة.

إقرأ أيضاً: 8 أمراض خطيرة تُسببها المشروبات الكحوليّة

في الختام:

قد يسمح لك الامتناع عن تعاطي الكحول بمعرفة ما يخفيه من آثار؛ لذلك توصي الدكتورة باكوس بطرح أسئلة على نفسك مثل: هل أستخدم الكحول للاسترخاء الاجتماعي؟ أم أشربه لإخفاء مشاعر القلق أو الانزعاج؟ قد يؤدي الرد بصراحة وصدق إلى تعزيز علاقة قوية مع نفسك، ممَّا يساعدك على الإقلاع عن شربه نهائياً.

المصدر




مقالات مرتبطة