ماجستير إدارة المخاطر في السعودية

تعدُّ المخاطر جزءاً من مسيرة المنظمات على اختلاف أنواعها ومهامها، وتشمل المخاطر الكوارث والمشكلات التي قد تواجه المنظمة فتلحق بها أضراراً جسيمة تؤثِّر في أدائها أو تتسبب في انهيارها، ولأنَّ الديمومة والتطور جزء هام من عمليات التخطيط للمؤسسات وأعمالها، لا بدَّ إذاً من توقُّع المشكلات التي من المرجَّح أن تواجهها في المستقبل، ولا يتوقف الأمر عند التوقُّع فقط؛ بل يجب رسم الخطط التي من شأنها أن تنجي المنظَّمة من الخطر في حال حدوثه، أو تعيد إليها توازنها بعد الكارثة بأقل الأضرار الممكنة، وهذا ما يسمى إدارة المخاطر.



انطلاقاً من اهتمام المملكة العربية السعودية بتحقيق هامش من الأمان لمؤسساتها ومنظماتها وأفرادها أيضاً؛ اتخذت من إدارة المخاطر علماً أكاديمياً تجهد في نقله لأبنائها، وحرصت على تقديمه بأفضل الصيغ وأعلى الدرجات؛ لذا فإنَّها قد أدرجت تخصُّص التأمين وإدارة المخاطر في العديد من الجامعات، وأتاحته ضمن برامج الدراسات العليا ليكون ماجستير إدارة المخاطر مقصداً لكل الراغبين بإتقان التخطيط للكوارث والطوارئ والاحتياط لها.

آفاق واسعة تفتحها دراسة ماجستير إدارة المخاطر في السعودية على الصعيد المهني في سوق العمل، وللإضاءة عليها وعلى المهام التي يمكن أن يشغلها الدارس وراتبه سنفرد هذا المقال.

إدارة المخاطر:

قبل الدخول في صلب موضوعنا عن تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية وماجستير إدارة المخاطر في السعودية لا بدَّ لنا من التعريف بشكل مقتضب بمعنى إدارة المخاطر؛ فإدارة المخاطر تعني تحديد وقياس وتقييم المخاطر التي من المحتمل أن تواجه الشركة، والاستراتيجيات التي يجب أن يتم اتِّباعها للنجاة منها أو تجنُّبها أو التقليل من آثارها السلبية أو تقبُّل تبعاتها بشكل جزئي أو كلي.

في اليابان على سبيل المثال ولأنَّ المنطقة تلك تعدُّ من المناطق النشطة زلزالياً، تؤخذ الزلازل بالحسبان عند تصميم المباني الخاصة بالشركات أو المباني السكنية، فتُبنى بطريقة مقاومة للزلازل، وذات قواعد مرنة تجنِّبها السقوط، وهذا يعدُّ جانباً من إدارة المخاطر.

لا تتوقف إدارة المخاطر على المنشآت فقط؛ بل تشمل الكوادر البشرية أيضاً، فالكوادر البشرية التي تعمل في المنشآت الصناعية أو الخدمية وتحديداً في "تلحيم الكوابل" يتعرضون لأبخرة وغازات معينة غير صحية؛ لذا يُمنَح العاملون أغذية ومتممات معينة، ويُجرى لهم فحص دوري لمعرفة نسب الرصاص في أجسادهم، فإذا ما تجاوزت حداً معيناً يُنقَل العامل إلى مكان آخر لتجنيبه الخطر، وهذا يندرج أيضاً ضمن إدارة المخاطر.

ماجستير إدارة المخاطر في السعودية:

تُمنَح درجة ماجستير إدارة المخاطر في السعودية لكل خريج أتمَّ الساعات الدراسية المعتمدة والواجبات المترتبة على ذلك ضمن الجامعات السعودية المعتمدة في تقديم هذا البرنامج، وتسعى جميع الجامعات التي توفر درجة ماجستير ضمن تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية إلى توفير فرص تعليمية مميزة تهدف إلى تأهيل الكوادر بشكل كافٍ للقيام بالأدوار الإدارية والتنفيذية على مستوى عالٍ من الاحترافية والخبرة في إدارة الخطر ودعم قطاع التأمين على المستويين المحلي والإقليمي.

يمهِّد ماجستير إدارة المخاطر في السعودية الطريق أمام دخول قطاعات التأمين المصنفة ضمن القطاعات الواعدة في المملكة العربية السعودية رغم زمن دخولها القصير نسبياً، ولكنَّ دورها الفعال في دعم الاقتصاد السعودي وتحقيق رؤية 2030 يستدعي الارتقاء بها من أجل تحقيق مزيدٍ من الفرص الهامة اقتصادياً للمملكة.

يعدُّ ماجستير إدارة المخاطر في السعودية مدخلاً مناسباً لسوق العمل بشكل عام ولقطاع التأمين بشكل خاص، كونه يؤمِّن الكوادر المتخصصة في تلبية حاجات المنظمات في مجال التأمين وإدارة المخاطر بطريقة تتلاءم مع التطورات المتسارعة والنمو المتلاحق الذي يشهده سوق التأمين في المملكة العربية السعودية، كما أنَّه يقوم بتأهيل الطلبة وإعدادهم وتطوير مهاراتهم البحثية والعلمية والفكرية، ليكونوا مستعدين للانخراط في تنمية المجتمع المحلي وإجراء الدراسات والأبحاث الميدانية والعلمية المتعلقة بالمشكلات التي تواجه قطاع التأمين محلياً ودولياً.

إقرأ أيضاً: هل تبحث عن فرصة عمل؟ إليك أهم المهارات المطلوبة في سوق عمل 2023

يمكن دراسة ماجستير إدارة المخاطر في السعودية ضمن العديد من الجامعات، ونذكر على سبيل المثال جامعة الملك فيصل، وتهدف دراسة تخصُّص ماجستير إدارة المخاطر في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق العديد من الأهداف، ومن بينها:

  1. تزويد الطلبة بالمعارف الخاصة والمهارات اللازمة لتحليل المخاطر وفق الأساليب الكمية، إلى جانب تطويع التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الحاسب وتطبيقاته في عمليات التحليل الإحصائي لبيئة العمل.
  2. تزويد الطلبة بالمهارات المناسبة لسوق التأمين السعودي واحتياجاته ومتطلباته، وتأهيلهم بشكل تخصُّصي في مجال التأمين وتحليل المخاطر.
  3. إمداد سوق العمل السعودي وقطاع التأمين المحلي بالكادر البشري عالي التأهيل والمتخصِّص في إدارة المخاطر وتحليلها وفق رؤية 2030 الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  4. منحُ المتعلِّمين القيم الأخلاقية والعلمية والمعارف والمهارات اللازمة لتحقيق التوازن بين الأسس النظرية والأساليب التطبيقية في مجالات التسويق والتسعير والاكتتاب والاستثمار في شركات التأمين.
  5. دعم القدرات البحثية الطلابيَّة المتعلقة بموضوع تحليل المخاطر والتأمين، وتوفير أسس عملية البحث العلمية والسليمة عند الخريجين.
  6. الارتقاء بسويَّة القيم والمهارات والمعارف الفنية المتعلقة بتحليل المخاطر وتقييمها وتقدير الخسائر واحتساب التعويضات؛ فذلك يفتح أمام الخريجين أبواب الحصول على وظائف مرموقة في مجال تحليل المخاطر والتأمين، إضافة إلى الأسواق المالية بعد اجتياز أحد الشهادات المهنية ضمن هذا المجال.

تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية:

تم إيجاد تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية نتيجة النمو السريع والتطورات المتلاحقة التي طالت قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، وما ترتَّب على ذلك من معاملات وتطبيقات في مجال إدارة المخاطر وأعمال التأمين التي تكون استجابة لحاجات شركات التأمين لوجود متخصصين مؤهلين بشكل عملي وأكاديمي في مجال إدارة المخاطر وتخصُّص التأمين، وبناءً على ذلك استُحدِثَ تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية المدرَج ضمن تخصُّص التأمين وإدارة المخاطر ضمن العديد من الجامعات.

يطمح تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية إلى أن يكون قسماً رائداً في إعداد وتأهيل الكوادر المتخصِّصة بالتأمين وإدارة المخاطر في المملكة العربية السعودية والعالم؛ وذلك عبر تزويد الطلبة الدارسين بالمعارف والمهارات العلمية والبحثية والفنية في مجال التأمين وإدارة المخاطر، ولفت انتباههم إلى أهمية الدور القيادي الذي يقومون به في تنمية المجتمع والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية 2030 في المملكة.

تعدُّ إدارة مخاطر الزلازل في المملكة العربية السعودية من بين المهارات والمعارف الهامة التي يسعى التخصُّص إلى زرعها في طلبته، والتي من شأنها أن تكون سلم النجاة في حالة الكوارث الطبيعة الزلزالية التي غالباً ما تُحدِث انهيارات وخسائر مادية وبشرية جسيمة في حال أُغفِلَ الاحتياط لها.

من بين الأهداف التي يسعى تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية إلى زرعها في طلبته إضافة إلى إدارة مخاطر الزلازل في المملكة العربية السعودية نذكر ما يأتي:

  • تخريج طلبة ملمِّين بالمعارف والمهارات العلمية والعملية المتوافقة مع معايير الجودة المتبعة في سوق العمل.
  • إكساب الطلاب المهارات التحليلية والتقييمية والتفسيرية للمخاطر، إلى جانب مهارات القيادة والتواصل والمبادرة.
  • تزويد الطلبة في تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية بالقدرة على معالجة المشكلات البحثية المعاصرة، والقدرة على تطبيق العلوم والخبرات المكتسبة في أثناء الدراسة في سوق العمل وعلى أرض الواقع في مجال التأمين وإدارة المخاطر.
  • غرس أخلاقيات المهنة وتحمُّل المسؤولية والالتزام بروح الفريق في نفس الطالب ضمن تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية؛ وذلك لتطبيقها بما لا يتعارض مع قيم المجتمع المحلي.

وظائف تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية:

إنَّ وظائف تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية هي الشواغر الوظيفية التي يستطيع خلالها خريجو تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية وحملة ماجستير إدارة المخاطر في السعودية توظيف معارفهم في خدمة المجتمع.

فيما يأتي بعض وظائف تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية:

  1. باحث تأمين.
  2. باحث تأمين مساعد.
  3. موظف متخصِّص تأمين في البنوك والمصارف.
  4. موظف تأمين في الجهات التي تقدِّم الرعاية الصحية.
  5. اختصاصي تأمين في شركات التأمين.
  6. اختصاصي إدارة مخاطر في الشركات.
  7. مسؤول تأمين في البنوك.
  8. اختصاصي معاينات وتقييم خسائر.
  9. مُقدِّر ومُحلِّل للمخاطر.
  10. موظف في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  11. موظف في المؤسسة العامة للتقاعد والمعاشات.

رواتب تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية:

نظراً لحساسية وأهمية الدور الذي يقوم به خريجو تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية؛ فإنَّ الوظائف التي يشغلونها تعود عليهم برواتب جيدة إلى جانب المكانة المهنية المرموقة التي يتحلَّون بها، ولأنَّ مجال رواتب تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية من العوامل التي تهم كثيراً من الدارسين أو الراغبين في دخول هذا الاختصاص؛ فإنَّنا سنقوم بتوضيحها لكم وفق ما يأتي:

إنَّ الحد الأدنى لرواتب تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية في الشهر يقارب 16.600 ريالاً سعودياً، والحد الأعلى لرواتب تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية في الشهر يقارب 47.500 ريالاً سعودياً، وبناءً على ذلك يكون متوسط رواتب تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية حوالي 31.300 ريالاً سعودياً في الشهر، أي ما يعادل 375.000 ريالاً سعودياً سنوياً، وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الامتيازات التي تضاف إلى رواتب تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية مثل السكن والتنقل.

كما يجب التنويه إلى وجود عوامل متعددة تتحكم برواتب تخصُّص إدارة المخاطر في السعودية، لعلَّ أبرزها حجم المنشأة والخبرة الشخصية للموظف، وعدد سنوات خبرته، ودرجة التعليم التي حصل عليها هل هي بكالوريوس أو ماجستير.

إقرأ أيضاً: أهمية الزيادات السنوية على الرواتب في استقطاب والاحتفاظ بالعاملين

في الختام:

إنَّ تخصُّص إدارة مخاطر في السعودية وماجستير إدارة المخاطر في السعودية هما من التخصُّصات الهامة في هذه الأيام، خاصة بعد نمو القطاع التأميني في المملكة بشكل سريع، ويعدُّ هذا التخصُّص الذي يتوقع الأخطار التي يمكن أن تصيب الأفراد والمنشآت ويرسم سيناريوهات تجنُّبها أو التخفيف من آثارها من أكثر التخصُّصات المطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي.




مقالات مرتبطة