ما هي فوائد الضحك؟

يستمتع الجميع بالضحك والمرح، لكن من الذي يخصص وقتاً للضحك في حياته؟ نستمتع بالتأكيد بسماع نكتة مضحكة، والحضور حول أشخاص يتمتعون بروح الدعابة، ومشاهدة الأفلام الكوميدية، لكنَّ القليل منَّا يأخذون الضحك على محمل الجد، حتى أنَّنا لا نبذل جهوداً حثيثة للضحك أكثر، في حين أنَّه يجب علينا ذلك، ويُشير علم الضحك إلى الفوائد الهائلة للضحك على صحتنا وسلامتنا النفسية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "إيما سيبالا" (Emma Sebala)، والتي تُحدِّثنا فيه عن فوائد الضحك.

إليك فيما يلي سبع فوائد للضحك:

1. تحسين العلاقات:

يجعلك الضحك أكثر انفتاحاً للتعرف إلى أشخاصٍ جدد، ويساعدك على بناء العلاقات وتمتينها، في الواقع، إنَّ أيَّ صداقة أو علاقة مع الزملاء دون الضحك ستكون مملة للغاية.

2. تعزيز الذاكرة والتخفيف من التوتر:

أظهرت دراسة أنَّ الضحك يمكن أن يصقل قدرتك على تذكُّر الأشياء، ويقلل إفراز هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر، وخاصةً عند كبار السن؛ لذلك حتى لو كنتَ تعتقد أنَّ لديك ذاكرة فذَّة، تستطيع أن تجعلها أفضل وأقوى عبر مشاركة الضحك مع أشخاص مرحين.

شاهد بالفديو: 10 نصائح حياتية لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة

3. المرونة:

هل سبق لك وتعرضتَ لضحكٍ هستيري في موقفٍ حرجٍ أو صعب؟ تُشير إحدى الدراسات إلى أنَّ الضحك قد يساعدك على تنظيم عواطفك في مواجهة هذا الموقف الصعب.

4. تحسين الصحة:

وجدَت إحدى الدراسات، على سبيل المثال، التي أُجرِيَت على مرضى السكري أنَّ الضحك يقلل من التوتر والالتهابات ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، كما تُشير دراسة أخرى إلى أنَّ مجرد توقع حدث مضحك، يعزز وظيفة المناعة ويُقلل إفراز الهرمونات المرتبطة بالتوتر، فمن قال إنَّه لا يمكنك سرد قصة مرهقة دون أن تجدها مضحكة بعد ذلك؟

5. التعلُّم بشكل أفضل:

تُظهِر الأبحاث أنَّ قليلاً من الضحك الجيد في أثناء تعلُّم مادة جديدة، سيساعدك على التفاعل معها وتعلُّمها بشكل أفضل، فعادةً ما نكون أكثر جديةً عندما نحاول أن نتعلم شيئاً جديداً، حتى عندما تكون مشغولاً للغاية في البدء بعملٍ ما، تكون روح الدعابة حينها هامةً جداً حتى لا يؤدي التذمر من العمل إلى نتائج سلبية.

6. الجاذبية:

تؤكد دراسة حديثة أنَّ الفكاهة والمرح من السمات عالية الأهمية لدى الشركاء الرومانسيين المحتملين؛ إذ كيف يمكن لهذه العلاقة أن تتطور إذا لم تكن مرحاً وحراً في تبادل النكات مع الشريك.

إقرأ أيضاً: كيف يطور حس الدعابة حياتك المهنية؟

7. يجعل الضحك العالم مكاناً أفضل:

يشير البحث الذي أجرته اختصاصية علم الأعصاب "صوفي سكوت" (Sophie Scott)، إلى أنَّ الضحك يمكن أن يكون مُعدياً، على الأقل على مستوى الدماغ.

المصدر




مقالات مرتبطة