ما هي فوائد السماح للأطفال بالتنقل بمفردهم؟

انخفض هامش المساحة التي يُسمَح للأطفال بالتجول واللعب فيها بعيداً عن المنزل بشكل كبير خلال السنوات الخمسين الماضية؛ ويرجع ذلك في المقام الأول إلى مخاوف الآباء بشأن سلامة أبنائهم وخاصةً في المدن، وفي الآونة الأخيرة زاد وباء كورونا تقييد النشاط المستقل للأطفال.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن اختصاصية علم النفس "فانيسا فييتس" (vanessa vieites)، والتي تُحدِّثُنا فيه عن فوائد السماح للأطفال بالتجول بمفردهم وكيف تعزز هذه الممارسة ثقتهم بأنفسهم عندما يكبرون.

وبصفتي طالبة دكتوراه في علم النفس، فقد درستُ العوامل التي تؤثر في مهارات التنقل لدى الأشخاص أو كيفية فهمهم لموقع وجودهم واستيعابهم للميزات الموجودة في محيطهم المكاني.

كان لديَّ فضول أيضاً لفهم علاقة مرحلة الطفولة في الاختلافات بين الجنسين وكيف تؤثر هذه المرحلة في مهارة التنقل لدى الرجال والنساء، كما كنت أرغب في فهم سبب شعور النساء بمزيد من القلق عند محاولة إيجاد طريقهن في مناطق غير مألوفة.

وتشير النتائج التي توصلتُ إليها إلى أنَّ الأطفال الذين يُسمَح لهم بالتجول بمفردهم بعيداً عن منازلهم، من المحتمل أن تصبح لديهم قدرة أكبر على التنقل ويصبحون أكثر ثقة في مرحلة البلوغ من الأطفال الذين يُقيَّدون.

الآلية التي نستخدمها لإرشادنا في أثناء التنقل:

عندما يتخيل شخص ما الحي الذي يعيش فيه أو يسلك طريقاً مُختصَراً إلى العمل أو يستكشف مدينة غير مألوفة، فإنَّه يستخدم التنقل المكاني؛ وهذا ما يُسمى أيضاً بتحديد المسار.

تُعَدُّ مهارة تحديد المسار جزءاً أساسياً من الذكاء إلى جانب مهارة البقاء على قيد الحياة؛ سواءً بالنسبة إلى إنسان أم حيوان يتعيَّن عليه التنقل للعثور على الطعام والماء أو المأوى أو الرفاق.

لكنَّ الطريقة التي يتبعها الأفراد للتنقل في بيئتهم تختلف، فعلى سبيل المثال: يولي بعض الأشخاص اهتماماً كبيراً بالمعالم، مثل علامات التوقف والمباني؛ وهذا ما يُسمى بمعلومات المسار، بينما يفضِّل بعضهم الآخر استخدام الاتجاهات الأساسية مثل الشمال والجنوب أو النقاط المرجعية الأساسية مثل الشمس ويستخدمونها كدليل في مسارهم؛ وتُسمى هذه الدلائل "معلومات التوجيه".

يجمع معظم الناس بين الأسلوبين، ومع ذلك، فإنَّ الأفراد الذين يعتمدون بشكل أساسي على استراتيجية الطريق، يكونون أبطأ وأقل كفاءة بعملية التنقل، وقد يكون ذلك بسبب أنَّ معلومات المسار أقل استقراراً من الاتجاهات الأساسية.

على سبيل المثال: قد تُستَبدَل لوحة إعلانات الطريق السريع التي يستخدمها الشخص عادةً لمعرفة المسرب الذي يجب أن يسلكه، ولكنَّ اتجاه الشمال يبقى ثابتاً بغض النظر عن مكان وجود الشخص.

لا يعني مجرد تفضيل الشخص لمسار معين أنَّه لا يستطيع أن يسلك مساراً مختصراً، ولكنَّ الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تغيير مساراتهم المعتادة، قد يشعرون بمزيد من القلق أو الخوف عندما يتوهون.

شاهد بالفديو: 10 علامات تدل على أنكم آباء مفرطون في حماية أطفالكم

فوائد إعطاء الأطفال حرية التنقل:

في إحدى الدراسات الخاضعة لمراجعة الأقران، والتي نُشِرَت في مارس من عام 2020 أعطى فريق البحث الخاص بي 159 طالباً في جامعة عامة سلسلة من الاستبيانات هدفها تقييم تجاربهم خلال مرحلة الطفولة وأساليبهم الحالية في التنقل وما إذا كان البحث عن الطريق يسبب لهم القلق.

وقدَّم المشاركون معلومات عن عدد المرات التي سُمِحَ لهم فيها بالخروج للتجول وإلى أي مدى سُمِحَ لهم بالسفر بمفردهم أو مع الأصدقاء عندما تراوحت أعمارهم بين 6 و15 عاماً.

كما أجابوا عن أسئلة تتعلق بمدى لجوئهم إلى معلومات الطريق في عملية التنقل وإلى أي درجة يشعرون بالقلق عندما يتنقلون في بيئات جديدة.

ووجدنا أنَّه بدلاً من التنبؤ بعدد المرات التي سُمِحَ لهم فيها بالتجول دون إشراف من الكبار، فإنَّ المرات التي سُمِحَ لهم فيها بالسفر دون إشراف في مرحلة الطفولة تُنبِئنا بشكل أدق بالاستراتيجية التي يفضلونها للتنقل، كما تُنبئ بمدى القلق الذي تسببه لهم عملية إيجاد المسار مثل البالغين.

أما الأطفال الذين أبلغوا أنَّه سُمِحَ لهم بالتجول بمفردهم عندما كانوا صغاراً، فهم نادراً ما يعتمدون مثل البالغين على العلامات الموجودة في البيئة وهم يشعرون بقلق أقل عند التنقل.

إقرأ أيضاً: إلى كُلّ أب وأم: هل أنتم "آباءُ هليكوبتر"؟

الفارق بين الجنسين في استراتيجية التنقل:

عادةً ما تكون خبرة الفتيان حينما يكبرون في مختلف الثقافات أكبر في التنقل من الفتيات، ويُسمَح لهم بالابتعاد عن منازلهم سواءً لإنجاز بعض المهام أم اللعب مع أصدقائهم.

وفي دراستنا أفاد الرجال أنَّه كان يُسمَح لهم في طفولتهم بالخروج كثيراً والتنقل لمسافات بعيدة وفي الواقع، فإنَّ التباين في المسافة التي كان يقطعها المشاركون في الدراسة في أثناء مرحلة الطفولة قد أدى إلى الفروقات الرئيسة بين الجنسين فيما يخص مهارات التنقل في أثناء فترة البلوغ.

ولقد أوضح هذا الفارق جزئياً على الأقل سبب استخدام الرجال لاستراتيجية إرشادات الطريق بنسبة أقل وفسر أيضاً سبب شعورهم بمستويات أقل من القلق عند التنقل مقارنةً بالنساء.

توجد معالم الأماكن في كل مكان حولنا وتكون في متناول اليد عندما يتعيَّن على الناس تحديد مكانهم بسرعة أو تحديد وجهتهم، ولكنَّ منح الأطفال حرية التجول بمفردهم - كلَّما كان ذلك منطقياً - قد يساعدهم على تعلُّم استراتيجيات أفضل للتنقل في أماكن غير مألوفة واكتساب الثقة أيضاً عندما يسافرون بمفردهم.

المصدر




مقالات مرتبطة