ما هي الميزات التي يجب أن يتمتع بها كل قائد فريق؟

طوال مسيرتي المهنية كرائد أعمال ومستثمر، أُتيحَت لي الفرصة للعمل مع قادة الأعمال من جميع الكفاءات - وبدرجات متفاوتة من النجاح - بعد مرور الوقت، تمكنتُ من تمييز السمات المميزة التي تفصل بين أولئك الذين يمكنهم بناء شركات عظيمة وأولئك المحدودين فيما يمكنهم إنجازه.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن رائد الأعمال والمستثمر "دانيلو ديازجرانادوز" (Danilo Diazgranados)، والذي يُحدِّثُنا فيه عن تجربته في كونه رائد أعمال ناجحاً.

على مدى العقود القليلة الماضية، كنتُ مستثمراً في فن الطهي والضيافة وفي الفِرق الرياضية والعقارات - من بين مشاريع أخرى - وقد نفعَتني هذه الخبرات مراراً وتكراراً، وفي حال كنتَ زميلاً مستثمراً تتطلع إلى بدء مشروع جديد أو كنتَ قائد أعمال يرغب في جذب شركاء ماليين، فإليك أربع سمات أعتقد أنَّها تستحق الاستثمار فيها:

1. الحنكة:

بغض النظر عن المهنة التي تعمل بها، فإنَّ كونك قائداً في مجال الأعمال ليس أمراً سهلاً، فاليوم، أكثر من أي وقت مضى، تظهر صيحاتٌ جديدة بسرعة وتختفي بسرعة؛ لذلك يجب أن يكون فريق القيادة مستعداً وقادراً على التركيز بسرعة في خدمة عملائه بشكل أفضل، وحتى لو كان ذلك يتطلب إعادة التفكير في الاستراتيجيات الرئيسة.

إليك المثال التالي الرائع: افتتحَت شركة "رابي باركر" (Warby Parker) موقعاً لبيع النظارات الطبية بالتجزئة عبر الإنترنت في عام 2010؛ حيث يمكن للعملاء طلب أدوات مخصصة للتجريب في المنزل قبل الشراء؛ مما يلغي الحاجة إلى رحلة طويلة ومكلفة لطبيب العيون، ومع ذلك، كان العملاء بحاجة إلى الحصول على وصفاتهم الطبية في مكان آخر قبل أن يتمكنوا من تقديم طلب، وأدركَت الشركة أنَّ هذا كان يزيد من الصعوبات إلى تجربة متسوقيهم؛ لذلك فقد تكيفوا مع هذا الواقع.

تزامناً مع إطلاق اختبار رؤية من خلال تطبيق، افتتحَت "رابي باركر" 140 متجراً متخصصاً مع الاختصاصيين في العيون المرخصين، في حين أنَّ هذا قد يبدو وكأنَّه خطوة غير متوقعة بالنسبة إلى الشركات الرقمية، خاصةً مع تراجع قطاع البيع بالتجزئة، استخدمَت "رابي باركر" مراكزها التي تبيع منتجاتها المنتشرة في مواقع مختلفة لتوفير تجربة تسوق أفضل من البداية إلى النهاية لعملائها.

الآن، وبينما تستعد الشركة التي بلغ رأسمالها 3 مليارات دولار، فإنَّها تعتمد في استراتيجية نموها على فتح المزيد من مواقع البيع بالتجزئة.

إقرأ أيضاً: أهمية الذكاء العاطفي بالنسبة إلى القائد

2. الوعي المجتمعي:

تُعَدُّ الشركات مسؤولة أمام مجتمعاتها، ومن ثم تقع على عاتقها مسؤولية المساهمة في تحسينها؛ لذا عندما ألتقي بفريق قيادي يشاركني هذه العقلية، أشعر بالتشجيع، وهذا يؤكِّد لي أنَّهم لا ينوون فقط تحسين عملهم؛ بل إنَّهم أيضا يحاولون توقُّع وإدراك الفوائد التي يمكن أن تعود بها هذه المبادرات على الموظفين، ناهيك عن العلامة التجارية لشركتهم.

تُعَدُّ مؤسسة "بين وجيري" (Ben & Jerry’s Foundation) مثالاً ساطعاً على تأثير الأعمال الخيرية للشركات، بينما كان النشاط دائماً جزءاً هاماً من شركة "بين وجيري" (Ben & Jerry)؛ حيث التزم المؤسسون باتخاذ خطوة جريئة من خلال إطلاق المؤسسة منذ ما يقرب من 40 عاماً، ولقد كانوا ملتزمين جداً بغرس التوعية المجتمعية والدعوة للعدالة الاجتماعية لدرجة أنَّهم بدؤوا المؤسسة بهدية شخصية، بالإضافة إلى تعهد سنوي مرتبط بأداء الشركة.

إنَّ مفتاح النجاح المستمر للمؤسسة هو أنَّها شاركَت موظفيها في كل خطوة، من تقديم المنح إلى قرارات تقديم الجوائز، فقدمَت المؤسسة - حتى الآن - أكثر من 50 مليون دولار أمريكي مع تعزيز مشاركة المجتمع والموظفين والمشاركة في أنحاء الشركة جميعها.

3. التصميم:

على الرغم من أنَّ أيَّة أفكار مسبقة قد تكون سائدة حول مهنتي، فأنا لست مقامراً؛ إلَّا أنَّني أُفضِّل المراهنة على خطة وفريق يُظهِران تفكيراً مدروساً، ومع ذلك، قد أدخل في مشروع مع العلم أنَّ خطته محفوفة بالمخاطر، ويوجد دائماً احتمال ألَّا تنجح، ولكنَّني أعتقد أنَّ الطريقة التي يحسب بها شخص ما استراتيجية وينفذها توضح الكثير.

أصدر الرئيس التنفيذي لشركة "نتفليكس" (Netflix)، "ريد هاستينغز" (Reed Hastings)، في عام 2013، مذكرة إلى الموظفين والمستثمرين يشرح فيها بالتفصيل رؤيته لكيفية تطور الشركة من موزع عبر الإنترنت إلى المنتج الرائد، والحائز على الجائزتين "إيمي وأوسكار" (Emmy and Oscar)، للمحتوى الأصلي.

وتوقَّع أن يستغرق الأمر خمس سنوات من العمل المدروس لشركة "نتفليكس" (Netflix) للوصول إلى مستوى الشركة التلفزيونية الأمريكية (HBO)، الشركة العالمية الرائدة في السوق، وفي ذلك الوقت، كان "هاستينغز" يطارد عملاقاً، ولكنَّه كان واثقاً من إمكانية القيام بذلك.

ومنذ ذلك الحين، قاد "هاستينغز" "نتفليكس" إلى أن تصبح مرادفةً لشركات البث عبر الإنترنت، وقد سجلت الشركة نمواً ثابتاً في الإيرادات كل ثلاثة أشهر منذ عام 2013، وفاز محتواها بـ 112 جائزة "إيمي" (Emmy) و15 جائزة "أوسكار" (Oscar)، مع مئات الترشيحات والأوسمة الأخرى، وحتى مع ظهور منصات بث جديدة، تستمر قاعدة المشتركين في النمو.

إقرأ أيضاً: 3 مهارات إدارية يفتقر إليها معظم القادة

4. الدافع الاجتماعي:

في نهاية الأمر، يتعلق العمل بالأشخاص - سواءً كانوا موظفين أم عملاء أم أعضاء مجلس إدارة أم متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي - فمن واقع خبرتي، إنَّ أَنجَح قيادة هي التي تعطي أهمية كبرى للفريق.

اعتمدت شركة "زابوس" (Zappos) لبيع الألبسة والأحذية في أعمالها كاملةً على خدمة العملاء؛ حيث كانت تتم في الواقع 75% من عمليات الشراء على عوائد المتسوقين، ولكنَّ الشركة التزمَت إلى أبعد من ذلك خلال جائحة كوفيد-19 (Covid-19) من خلال إطلاق مبادرة خدمة العملاء لأي شيء (CSA)؛ حيث افتتحَت خطوط الهاتف الخاصة بها لأي شخص يريد الاتصال بشأن أي شيء.

وبهدف تعزيز التفاعل البشري - والحد من أضرار العزلة وسط الحجر الصحي - تلقَّى الخط الساخن أكثر من 1000 مكالمة في أسبوعه الأول، وعلى الرغم من أنَّني متأكد تقريباً من أنَّ العديد من هذه المكالمات لا علاقة لها بالأحذية، فمن الممكن أن تكون قد نشأت علاقة طيبة بين المتصل والعلامة التجارية.

لا توجد فرصتان استثماريتان متشابهتان، ولن يتمكن كل فريق قيادي من تحقيق ذلك، ولكنَّ وجود الأشخاص المناسبين في مكانهم - والمواءمة مع قيمك الرئيسة - يمكن أن يساعد بالتأكيد على وضعك على طريق النجاح.

المصدر




مقالات مرتبطة