ما هي العلاقة بين الوقت والصحة العقلية؟

الوقتُ سلعةٌ ثمينةٌ في عالمنا السريع، فنحن نقوم باستمرار بمهام ومسؤوليات متعدِّدة، وغالباً ما نجد أنفسنا نكافح لمواكبة متطلَّبات حياتنا اليومية، ما يترك مساحة صغيرة للعناية الذاتية والاسترخاء، ومع ذلك، فإنَّ الوقت ليس هاماً فقط لرفاهيتنا الجسدية؛ بل هو هام لصحتنا العقلية أيضاً.



يمكن أن يكون لتخصيص الوقت لصحتنا العقلية تأثير عميق في رفاهيتنا ونوعية حياتنا عموماً، وفي هذا السياق، يجدر بنا استكشاف كيف تتشابك إدارة الوقت مع الصحة العقلية، ولماذا إيجاد التوازن الصحيح أمر ضروري لرفاهيتنا النفسية والعاطفية.

ما هي أهم الكتب التي تستكشف العلاقة بين الوقت والصحة العقلية؟

توجد عدة كتب في علم النفس تستكشف العلاقة بين الوقت والصحة العقلية، ومنها:

  • "مفارقة الوقت: علم النفس الجديد للوقت الذي سيغير حياتك" بقلم فيليب زيمباردو وجون بويد، يستكشف هذا الكتاب كيف يمكن لإدراكنا للوقت أن يؤثر في صحتنا العقلية، ومن ذلك موضوعات مثل التسويف والتوتر والقلق.
  • "التدفق: علم نفس التجربة المثلى" لميهالي تشيكسينتميهالي – يستكشف هذا الكتاب الكلاسيكي مفهوم التدفق، أو حالة الاستيعاب الكامل للنشاط، وكيف يمكن أن يؤدي إلى مزيد من السعادة والرفاهية العقلية.
  • "اليقظة: خطة مدتها ثمانية أسابيع لإيجاد السلام" بقلم مارك ويليامز وداني بنمان، يقدِّم هذا الكتاب برنامجاً تدريجياً لممارسة التأمل الذهني، والذي ثبت أنَّه يقلل من التوتر والقلق والاكتئاب.
  • "قوة الآن: دليل للتنوير الروحي" بقلم إيكهارت تول، يستكشف هذا الكتاب مفهوم الوجود في الوقت الحالي وكيف يمكن أن يؤدي إلى مزيد من السعادة والرفاهية العقلية.
  • "التفكير، السريع والبطيء" لدانيال كانيمان، يستكشف هذا الكتاب الطرائق المختلفة التي تعالِج بها أدمغتنا المعلومات وتتَّخذ القرارات، وكيف يمكن لتحيزاتنا المعرفية أن تؤثر في صحتنا العقلية.

تقدم هذه الكتب رؤى قيمة ونصائح عملية لتحسين صحتنا العقلية من خلال إدارة وقتنا وعقلياتنا بشكل فعال.

ثلاث عقليات جديدة يمكن لتبنِّيها أن يعود بفوائد عظيمة على الصحة العقلية:

يعدُّ كتاب "The Time Paradox" من تأليف فيليب زيمباردو وجون بويد استكشافاً شاملاً لكيفية تأثير إدراكنا للوقت في صحتنا العقلية:

1. عقلية الماضي الإيجابي:

تتضمن عقلية الماضي الإيجابي رؤية الماضي من خلال عدسة إيجابية، والتأكيد على الذكريات والإنجازات السعيدة، ويمكن لهذه العقلية أن تحسِّن الصحة العقلية من خلال تعزيز احترام الذات وتقليل القلق.

مثال: الشخص الذي ينظر إلى طفولته باهتمام، ويتذكر الإجازات العائلية السعيدة والألعاب الرياضية الناجحة، من المرجح أن تكون لديه نظرة إيجابية للحياة ويشعر بالرضى عن نفسه.

2. عقلية المتعة الحالية:

أما "المتعة الحالية"، فتعطي هذه العقلية الأولوية للمتعة في الوقت الحاضر، غالباً على حساب الأهداف طويلة الأمد، وفي حين أنَّ هذا يمكن أن يوفر سعادة مؤقتة، لكنَّه يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية على الأمد الطويل.

مثال: الشخص الذي ينغمس في الحفلات والشرب المفرط للاستمتاع في الوقت الحالي قد يواجه عواقب سلبية مثل الإفراط في تناول الكحول، والتغيب عن العمل أو المدرسة، والعلاقات السيئة.

شاهد بالفديو: 6 أسرار لإتقان إدارة الوقت

3. التوجه نحو المستقبل:

تتضمن هذه العقلية تركيزاً قوياً على تحقيق الأهداف طويلة الأمد والتخطيط للمستقبل، وفي حين أنَّ هذا يمكن أن يؤدي إلى النجاح والإنجاز، إلا أنَّه قد يؤدي أيضاً إلى التوتر والقلق.

مثال: الشخص الذي يقضي كل وقته في الدراسة والعمل من أجل تحقيق هدف وظيفي مستقبلي، قد يواجه مستويات عالية من الإجهاد والإرهاق، وهذا يؤدي إلى آثار سلبية على صحته العقلية.

يقدِّم "The Time Paradox" رؤى قيمة عن كيفية تأثير إدراكنا للوقت في صحتنا العقلية، ويوفر استراتيجيات عملية لتحقيق توازن صحي.

التدفق عبر الوقت، فوائد كبيرة على صعيد الصحة العقلية والنفسية

كتاب "التدفق: علم نفس التجربة المثلى" لميهالي تشيكسينتميهالي يستكشف مفهوم التدفق عبر الوقت، أو حالة الاستيعاب الكامل في نشاط ما، وكيف يمكن أن يؤدي إلى سعادة أكبر ورفاهية عقلية.

يتميز التدفق بالتركيز الكامل على المهمة المطروحة، والشعور بالتحكم، والشعور بالمتعة، فعندما نكون في حالة تدفق، فإنَّنا نشارك بشكل كامل فيما نقوم به ونفقد مسار الوقت.

مثال: موسيقي منغمس تماماً في العزف على آلة موسيقية، ضائعاً في الموسيقى وغير مدرك لما يحيط به، يعاني من التدفق.

للتدفق فوائد عديدة للصحة العقلية، مثل زيادة الشعور بالسعادة، وتقليل القلق والتوتر، وتحسين احترام الذات.

مثال: قد يشعر الرياضي الذي يمر بتجربة التدفق في أثناء اللعب أو السباق بإحساس بالإنجاز والثقة في قدراته، وهذا يؤدي إلى تحسين صحته العقلية.

إقرأ أيضاً: أهمية الماضي والحاضر والمستقبل

كيف نصل إلى حالة التدفق ونسيان الزمان والمكان؟

من المرجح أن يحدث التدفق عندما تكون المهمة المطروحة صعبة ولكنَّها ليست مستحيلة، وعندما يكون لدينا هدف أو غرض واضح للنشاط، ومن المرجح أن يحدث عندما نكون في حالة مزاجية إيجابية ولدينا إحساس بالسيطرة على بيئتنا.

مثال: الكاتب الذي يعمل على مشروع كتابي مليء بالتحديات ولكنَّه قابل للتحقيق، مع وضع هدف واضح في الحسبان، وفي بيئة هادئة وسلمية، من المرجح أن بمر بتجربة التدفق.

يوفر كتاب "Flow" رؤى قيمة عن كيفية تحقيق حالة التدفق في حياتنا اليومية، وهذا يؤدي إلى تحسين الرفاهية النفسية والعقلية وإحساس أكبر بالسعادة والوفاء.

شاهد بالفديو: 6 عادات لتحسين الصحـة العقلية

الشعور بالرضى: العلاج الجديد للمزاج

"الشعور بالرضى: العلاج الجديد للمزاج" من تأليف ديفيد دي بيرنز هو كتاب للمساعدة الذاتية يقدم تقنيات عملية للتغلب على الاكتئاب والقلق، مثل:

1. الانتباه إلى التشوهات المعرفية:

التشوهات المعرفية هي أنماط تفكير سلبية يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والقلق، مثل التفكير وفق مبدأ الكل أو لا شيء، والتعميم المفرط، وتجاهل الإيجابي.

فقد يرى الشخص الذي يفكر وفق مبدأ الكل أو لا شيء، أنَّ النكسة البسيطة هي فشل كامل، وهذا يؤدي إلى الشعور باليأس والاكتئاب.

2. التعرف إلى العلاج السلوكي المعرفي (CBT):

العلاج السلوكي المعرفي هو نوع من العلاج يساعد الأشخاص على تحديد أنماط التفكير السلبية وتغييرها، إنَّه ينطوي على تحدي التشوهات المعرفية واستبدالها بأفكار أكثر واقعية وإيجابية.

على سبيل المثال: قد يتعلم الشخص الذي يخضع للعلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب أن يتحدى أفكاره السلبية، مثل "أنا بلا قيمة"، واستبدالها بأفكار أكثر إيجابية وواقعية، مثل "لدي نقاط قوة وإنجازات".

3. الارتباط بين العقل والجسم:

يؤكد بيرنز على أهمية العلاقة بين العقل والجسم في الصحة العقلية، فيمكن أن تساعد النشاطات مثل التمرينات والتأمل والتنفس العميق على تقليل التوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية.

مثال: قد يشعر الشخص الذي يدمج التمرينات والتأمل المنتظم في روتينه اليومي بتحسن الصحة العقلية، وانخفاض مستويات التوتر والقلق.

يوفر كتاب "الشعور بالرضى" تقنيات عملية للتغلب على الاكتئاب والقلق؛ من خلال معالجة أنماط التفكير السلبية ودمج النشاطات التي تعزز الرفاهية العامة.

إقرأ أيضاً: تعزيز الإحساس بالرضى: كيف نتوقف عن مقارنة حياتنا بحياة الآخرين؟

الانتباه إلى اللحظة الحالية يقلل من معدلات القلق والاكتئاب:

اليقظة الذهنية تشمل الانتباه إلى اللحظة الحالية، دون إصدار أحكام أو إلهاء، ويتضمن تأمُّل اليقظة الجلوس بهدوء والتركيز على التنفس، والسماح للأفكار والمشاعر بالذهاب والذهاب دون أن تنشغل بها.

مثال: الشخص الذي يمارس التأمل اليقظ قد يجلس بهدوء لمدة 10-15 دقيقة كل يوم، مع التركيز على أنفاسه وملاحظة أي أفكار أو مشاعر تظهر دون الوقوع فيها.

لليقظة فوائد عديدة للصحة العقلية، مثل تقليل التوتر والقلق والاكتئاب وتحسين التركيز وزيادة الوعي الذاتي والتسامح.

مثال: قد يعاني الشخص الذي يمارس اليقظة الذهنية من انخفاض التوتر والقلق، وهذا يؤدي إلى تحسين الصحة العقلية وإحساس أكبر بالهدوء والتوازن.

في الختام:

اليقظة ليست مجرد تأمُّل؛ يمكن أيضاً تطبيقها على الحياة اليومية، فتتضمن الحياة الواعية الانتباه إلى اللحظة الحالية في جميع جوانب الحياة، من الأكل إلى المشي إلى التفاعل مع الآخرين.

يمكن للشخص الذي يمارس الحياة اليقظة أن يتذوَّق كل قضمة من الطعام، ويلاحظ النكهات والقوام، وينخرط بشكل كامل في محادثات مع الآخرين، دون الخضوع لأي مشتتات أو أحكام مسبقة.




مقالات مرتبطة