ما هي أهمية معرفة فصيلة دمك؟

كلُّ شخص لديه فصيلة دم معينة؛ إذ تُحلَّل تركيبة خلايا الدم الحمراء خاصتك للبحث عن بروتينات معينة تدعى المستضدات توجد في مجرى الدم لتحديد فصيلة دمك، وليست كل أنواع الدم متوافقة وهذه معلومة هامة للغاية، خاصة عندما يتعلق الأمر بحالات طبية معينة، ودعونا ننظر إلى فصائل الدم المختلفة والمخاوف التي تثيرها.



كيف تُحدِّد فصيلة الدم؟

عليك أن تخضع لفحص دم من أجل معرفة فصيلة دمك، أصبح الفحص أسهل للغاية هذه الأيام؛ إذ يمكنك التسجيل عبر الإنترنت والذهاب إلى مختبر قريب لإجرائه، وفي أغلب الأحيان، تصلك نتائج الاختبار في اليوم ذاته.

توجد أربع فئات رئيسة لفصيلة الدم، وتشمل:

إقرأ أيضاً: أعراض وأنواع مرض لوكيميا الدّم أو سرطان الدّم
  • مُستضد A - إذا كان دمك يحتوي على هذا المُستضد، فإنَّ فصيلة دمك هي A.
  • مُستضد B - يشير مُستضد B الموجود في دمك إلى أنَّ دمك من النوع B.
  • المُستضدين A وB - وجود المُستضدَين كليهما في دمك يعني أنَّ فصيلة دمك هي AB.
  • لا يوجد مُستضد A أو B – في حال عدم وجود المُستضد A أو B، فإنَّ فصيلة دمك هي O، وهي فصيلة الدم الأكثر شيوعاً.

إضافة إلى فئات الدم الأربع، يجب أيضاً مراعاة عامل مُستضد (Rhesus-negative)؛ ويعني نظام الزمرة الدموية الريسوسية، إذا كان دمك يحتوي على مستضد (Rh)، فهو عامل (Rh) موجب، وإذا لم يُعثَر على مستضد (Rh) في دمك، فأنت (Rh) سالب، يمكن إعطاء فصيلة الدم (Rh) السالبة إلى شخص يملك النوعين كليهما (Rh) سالب وموجب.

شاهد بالفيديو: 6 فوائد للتبرع بالدم تحفزك على التبرّع الدوري

أهمية فصيلة الدم:

جميع أنواع الدم غير متوافقة مع بعضها بعضاً، وهذا عامل هام في ظروف طبية معينة، إن احتاج شخص ما إلى نقل دم أو احتاج إلى دم إضافي في أثناء الجراحة، فيجب على اختصاصي الرعاية الصحية التأكد من إعطاء المريض دماً يتوافق مع نوع دمه المحدد، وخلاف ذلك، قد ينجم عن ذلك مخاطر صحية، ولتقليل مخاطر رفض أجساد المرضى للأعضاء المنقولة، يجب أن تكون فصيلة دم المتبرعين بالأعضاء متوافقة مع دم المريض.

يجب على الطبيب إذا كان لدى المرأة الحامل فصيلة دم مختلفة عن فصيلة دم جنينها، مراقبة الحالة وتقديم العلاج المناسب عند الضرورة لضمان بقاء الطفل بصحة جيدة.

على سبيل المثال، من الممكن في أثناء الحمل أن تدخل خلايا الدم الحمراء من الأم إلى المشيمة أو الجنين، ثم تبدأ خلايا دم الأم في تكوين أجسام مضادة معينة قد تسبب اليرقان عند ولادة الجنين، ومعرفة الطبيب بهذه المعلومات مسبقاً ستتيح له اختيار العلاج المناسب عند الولادة في حال لزم الأمر.

يجب أن تكون النساء الحوامل على دراية بعدم توافق عامل ريسوس (Rh) في دمهن؛ لأنَّه قد يؤدي إلى اضطراب خطير يسمى داء الكريات الحمر الجنيني (Erythroblastosis fetalis)، ويحدث هذا عندما تكون الأم التي لديها عامل ريسوس (Rh) سالباً حاملاً بطفل يحمل عامل ريسوس (Rh) موجباً، وفي هذه الحالة، يجب على الطبيب مراقبة صحة الجنين عن كثب خلال نموه.

يمكن أن تسبب فصيلة الدم أيضاً بعض المشكلات الصحية؛ لذا فمن المفيد أن يكون طبيبك على دراية بهذه المعلومات حين يصف لك علاجاً لبعض الحالات الطبية.

يوجد سبب آخر هام للغاية لمعرفة فصيلة دمك، هو أن تكون قادراً على مساعدة الآخرين الذين يحتاجون إلى نقل الدم، ويجب أن تعرف فصيلة دمك عندما تتبرع لبنك الدم، وقد يرسل بنك الدم في بعض الأحيان إشعاراً بشأن حاجته إلى فصيلة دم معينة في حال وقوع حادث سيارة كبير في منطقتك مثلاً؛ لذا فإنَّ هذه المعلومات ضرورية للحصول على فصيلة الدم المطلوبة بسرعة.

إقرأ أيضاً: أعراض زيادة نسبة الدّم في الجسم وطرق العلاج

في الختام:

سواء كنت بحاجة إلى الدم، أم كنت ترغب في التبرع بدمك للآخرين، فإنَّ معرفة فصيلة دمك أمرٌ بالغ الأهمية، ومن الممكن أن نقذ حياتك أيضاً إن مررت بأزمة صحية خطيرة.




مقالات مرتبطة