ما هو التخصص الطبي المناسب للفتاة؟

التعليم شرط هام وأساسي في حياة الفتيات، وعندما تقرر أيَّة فتاة دخول كلية الطب، يجب أن تكون على علم كامل بالصعاب التي ستواجهها؛ إذ إنَّ الطب هو عبارة عن دراسة دقيقة لجسم الإنسان، ووظائفه، والتعرف إلى الأنواع المختلفة للأمراض التي قد تصيبه وطرائق علاجها، والوقاية منها؛ لذا سنتعرف من خلال هذا المقال إلى أفضل تخصص طب للفتيات.



ما هو التخصص الطبي المناسب للفتاة؟

قد ترغب فتيات كثيرات بدراسة فرع طبي يكون مناسباً لهن، ويعتمدن على أنفسهن فيه اعتماداً كاملاً؛ لذا هذه قائمة بأفضل تخصصات الطب المناسبة للفتيات:

1. اختصاص طب العيون:

السبب في كونه أفضل تخصص طب هو عدم وجود الكثير من المناوبات، بخلاف غيره من التخصصات، ومن ناحية أخرى يُعَدُّ ذا مردود مالي عالٍ جداً، فهو تخصصي جداً ويهتم بالعين فقط وجميع الأمراض والمشكلات التي تحيط بها ومعالجتها، وإضافة إلى ذلك يضم عدداً من العمليات الجراحية، مثل عمليات الليزك، وعمليات إزالة ماء العين البيضاء أو الزرقاء، أو عمليات تصحيح الحول، وكذلك شد الأجفان؛ أي ينقسم هذا التخصص إلى طب عيون عام وطب عيون جراحي.

2. اختصاص النسائية والتوليد:

نستنتج من اسم التخصص أنَّه يتلاءم مع الفتيات أكثر من الشباب؛ كونه يهتم بدراسة جميع المشكلات والأمراض عند النساء، كما يهتم هذا التخصص بمعالجة العقم وتأخُّر الإنجاب وجميع المشكلات التي تتعلق بالحوامل والولادة وغيرها؛ إذ يوفر للطبيبة إمكانية مراقبة المرأة الحامل من الأسبوع الأول وحتى الولادة، وتقديم أفضل النصائح لها لولادة سليمة وصحية، ويشتمل هذا التخصص على تخصصات أخرى فرعية، مثل (الغدد الصم، والجراحات التجميلية، وطب حوض النساء، ومعالجة العقم، وعلم الأورام النسائية).

3. طب الأسنان:

لا يقل طب الأسنان أهمية عن تخصصات الطب الأخرى، كما أنَّ عدد سنوات دراسته أقل ومردوده المادي عالٍ جداً، وهو فرع دقيق ويحتاج إلى الإتقان والتدريب على استخدام الأدوات الصحيحة؛ وذلك لضمان معالجة الأسنان غير السليمة، وكذلك تصحيح تقدُّم الأسنان عن طريق المصحِّح وجراحة الفكين وغيرها من الأمور الأخرى.

4. اختصاص الأورام:

يُعَدُّ هذا التخصص من التخصصات التي تناسب الفتيات كثيراً، فهو يعتمد اعتماداً أساسياً على معرفة أنواع الأورام التي قد تصيب الإنسان، وكذلك تحديد ما إذا كانت حميدة أم خبيثة وإن كانت عرضة للانتشار أم لا، وإيجاد العلاج المناسب لها.

5. اختصاص الأطفال:

يُعَدُّ هذا التخصص أفضل تخصص طب للفتيات؛ والسبب في ذلك يعود إلى كون الفتيات أكثر تقرباً بطبيعتهن للأطفال وأكثر قدرة على التعامل معهم، وكذلك معالجتهم بطرائق المعاينة السريرية ووصف الأدوية لهم؛ لأنَّه وحسب الإحصاءات يُعَدُّ تخصص جراحة الأطفال تخصصاً يحتوي على عدد أكبر من الإناث أكثر من الذكور.

6. اختصاص الجراحة التجميلية:

تركز طبيبة التجميل على تجميل وترميم مناطق معينة من الجسم لأسباب عدة، ومنها تشوه هذه المناطق في الحوادث أو الحرائق أو غيرها، أو قد يكون السبب تجميلياً، مثل شد الأجفان، وتصغير الأنف، أو تكبير الصدر، وغيرها من العمليات التجميلية؛ والسبب في عَدِّه من أفضل تخصصات الطب للفتيات هو كثرة فرص العمل المتوفرة في هذا المجال، ومردوده المادي العالي جداً الذي يضمن للفتاة الاستقرار المادي.

7. اختصاص أذن أنف حنجرة:

يُعَدُّ من أفضل التخصصات التي تلائم المرأة عموماً، فهو يركز على علاج كافة الأمراض التي قد تصيب هذه المناطق من جسم الإنسان، مثل مشكلات الحنجرة، وجفاف الحلق، وحساسية الأنف، وعلاج فقدان السمع الكلي أو الجزئي.

أسهل تخصصات الطب للفتيات:

إنَّ اختيار التخصص الأسهل ليس مقتصراً على الفتيات فحسب؛ بل معظم الشباب أيضاً لا يرغبون في قضاء سنوات طويلة من عمرهم في دراسة تخصصات طبية صعبة ومعقدة، وإليك أسهل تخصصات الطب للفتيات:

1. اختصاص النسائية والتوليد:

السبب في ذلك هو خبرة الفتاة بالأمور النسائية، وسهولة التعامل معها، وفهمها أكثر من الشباب؛ لذا يُعَدُّ أسهل تخصص طب للفتيات.

2. اختصاص الأطفال:

لقد ذكرنا آنفاً السبب الحقيقي خلف ذلك، ويُعَدُّ حس الأمومة العالي لدى الفتيات أحد دوافع الطبيبات لإتقان هذا التخصص جيداً.

إقرأ أيضاً: دراسة طب الأطفال في السعودية

3. طب الأسنان:

كونه لا يتطلب سوى سنوات خبرة بالعمل، ولا يلزم الطبيبة بملازمة المستشفيات أو المناوبة ليلاً وترك منزلها وأطفالها إن كانت متزوجة.

4. اختصاص الأورام:

قد يكون التعامل المباشر مع المرضى أفضل فيما لو كانت الطبيبة أنثى؛ وذلك لتحسين حالتهم النفسية، وبناء روابط ثقة قد تُشعِر المريض بأمل كبير للشفاء.

5. اختصاص الجلدية:

السبب في عَدِّه أسهل التخصصات المناسبة للفتيات بكونه دراسة تعتمد على معرفة مختلف أنواع الأمراض الجلدية، وإيجاد طريقة لعلاجها بشكل دوري، ولا يتطلب منها المناوبة خارج منزلها أيضاً.

كيفية تحديد التخصص الأنسب للفتاة:

لمعرفة كيفية تحديد التخصص الأنسب للفتاة، يجب عليها أن تحدد مدى اهتمامها بدايةً بالمجال الذي يحتويه هذا التخصص، وكذلك أن تلقي نظرة على المحتوى العلمي والمعرفي لهذا التخصص لمعرفة إن كانت تجده صعباً لا يناسب قدراتها أم لا.

كما يجب أن تحدد مقدار اهتمامها بمرافقة المرضى والاحتكاك بهم بشكل يومي، ولا ضرر من معرفة فرص العمل المتوفرة بشكل أكبر لتنجح وتحقق استقرارها المادي سريعاً، فهذا هو الهدف الأكبر من تحديد أفضل تخصص طبي للفتيات.

أيضاً يجب عليها تحديد مدى قدرتها على حل مشكلات المرضى المعقدة، وكذلك يجب أن تكون على دراية بمختلف العوائق القانونية التي قد تواجهها، ولا ننفي وجود عوامل أخرى ثانوية، فلكل تخصص إيجابياته وسلبياته التي تختلف من تخصص لآخر.

إقرأ أيضاً: تخصص طب التجميل في السعودية: القبول، الراتب، المستقبل

الوقت الملائم لتحديد التخصص المناسب للفتاة:

يتساءل الطلاب بعد اختيار دراسة الطب عن الوقت الملائم لتحديد التخصص المناسب لهم؛ فهل يريدون تخصصاً عاماً أم جراحياً أم غير ذلك؟

يجب على الفتاة معرفة ترتيب الدراسة في كلية الطب، فبدايةً تكون الدراسة عامةً، ثم تأتي بعدها سنة التدريب وتكون فيها الطالبة أكثر معرفة بالتخصصات الطبية التي تحبها وتلائمها جيداً؛ والسبب في ذلك أنَّ الطالبة هنا تكون قد احتكت بالمرضى مباشرةً في المستشفيات، وستكون على اطلاع شامل لمختلف الملفات الطبية والأطباء وغيرها من الحالات المميزة التي قد تواجهها في المستشفى، وهنا تتخذ قرارها وتعتمد دراسة التخصص الذي تحبِّذه وتفضِّله عن غيره من التخصصات.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 تخصصات جامعية في العالم لعام 2023

أصعب تخصصات الطب للفتيات:

بعد كل المعلومات عن أفضل تخصص طب للفتيات، يجب أن تتعرف إلى أصعب تخصص طب للفتيات، لكن يجب الاعتراف أولاً بأنَّه لا يوجد تخصص صعب أو تخصص سهل، لكن توجد تخصصات لا تناسب ميول معظم الفتيات؛ نظراً لأنَّها تتطلب مجهوداً أكبر في أثناء دراستها أو العمل بها لاحقاً، وهي:

  1. تخصص الطب الشرعي.
  2. تخصص جراحة القلب والأوعية الدموية. 
  3. تخصص الجراحة العظمية.
  4. تخصص الجراحة العامة.
  5. تخصص المخ والأعصاب.
  6. تخصص الغدد الصم.

أسئلة عامة لاختيار أفضل تخصص طب للفتيات:

توجد أسئلة عدة للفتيات يجب أن يجبن عنها لاختيار أفضل تخصص طب، ومن بينها نذكر ما يأتي:

  1. هل تفضِّل العمل والاحتكاك المباشر بالمريض أم تفضِّل العمل في التحاليل وغيرها؟
  2. هل لديها القدرة على الوقوف للقيام بالعمليات المختلفة ساعات طويلة إذا تطلَّب منها الأمر ذلك؟
  3. هل لديها القدرة على التصرف تحت الضغط وكذلك العمل بسرعة ومهارة؟ فتوجد حالات عدة مستعجَلة تتطلب السرعة بالتدخل.
  4. هل المردود المالي الذي تحتاجه كبير وعالٍ، أم تريد العمل على تطوير طموحها وعملها بصرف النظر عن العائد المالي؟

بعد أن تجيب الفتاة عن تساؤلاتها لنفسها، تستطيع الآن اختيار أفضل تخصص طب لها كما تحب وتهوى، وبما يتماشى مع طموحها ورغبتها في إنقاذ الأرواح.

إقرأ أيضاً: تخصص طب الجراحة في السعودية: الجامعات، الرواتب، المستقبل

في الختام:

دراسة الطب مسؤولية كبيرة، فيجب إدراك كمية الأرواح المعلقة بين يدي الطبيب، لذلك لا يُحَدَّد ما هو أفضل تخصص طب للفتيات إلا بمعرفة شخصية الفتاة نفسها ماذا تحب أو تكره، ومدى إحساسها بالمسؤولية تجاه عملها وحياتها.




مقالات مرتبطة