ما فوائد شهر رمضان الدينيّة والدنيويّة؟

لقد أنعم اللهُ سبحانه وتعالى علينا بشهر رمضان المبارك هذا الشهر الفضيل الذي يأتي كل عام ليُطهّر قلب المؤمن ويُقرّبه من الله سبحانه وتعالى عن طريق أداء العبادات والامتثال لأوامرهِ، فيما يلي سنتعرّف معاً على فوائد شهر رمضان الدينيّة والدنيويّة.



1- تعليم الصبر والإرادة:

يُساعد شهر رمضان المبارك على تعويد المؤمن على تقوية نفس المؤمن وتزويدهِ بالصبر والإرادة القويّة ليتخلّى عن كل مُغريات الدنيا ورغباتهِ الخاصة، ليخضع فقط لإرضاء الله سبحانه وتعالى وإطاعته والتوجه إليهِ بالدعاء الصالح ليغفر لهُ ذنوبه وخطاياه.

2- التفكرّ والتفكير:

إنّ الصيام يُتيح للإنسان المؤمن فرصةً مناسبة للتفكير في خلق الله وقدراتهِ العظيمة التي لا تتواجد في أي إنسان على هذه الأرض، وإبعاده عن كل الأمور السلبيّة التي قد تشغل عقلهُ وتفكيره.

3- زيادة الروابط الاجتماعية:

إنّ شهر رمضان يُقدّم للإنسان درساً مهماً في أهمية التكاتف والترابط بين المسلمين في مختلف أصقاع الأرض، حيث يشعر الإنسان الغني بالإنسان الفقير الذي لا يملك ولو حتّى القليل من النقود لشراء بعض الأطعمة اليومية، والذي يشعر طوال الوقت بالجوع والعطش والتشرد، كما ويشعر الفقير ببعض الراحة النفسيّة نتيجة تطهير نفسهِ من الحقد والحسد تجاهِ أخيه الغني الذي يحرص على تقديم الدعم له والمساعدة خلال رمضان.

4- المساواة:

يُساعد شهر رمضان المبارك على غرس مبدأ المساواة في عقل المسلم، حيث يمتنع كل من الفقير والغني وكل من الرجل والمرأة عن تناول الطعام، والشراب، وعن ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة من طلوع الفجر حتّى غروب الشمس دون أي تفريق بينهم.

شاهد: كيف تجعل من شهر رمضان نقطة انطلاقة للتغيير الإيجابي؟ 

5- تطهير المجتمع:

يُحرّض شهر رمضان المبارك على صون المجتمع من كل الأشياء الفاسدة والشريرة التي تؤدي لتدمير المجتمع وتراجعهِ إلى الوراء، كما ويُحرّض على تنمية الشعور بالرحمة والرأفة بين البشر، وزرع الصفات الحميدة والحسنة في نفوسهم.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات تساعد في بناء مجتمع سعيد

6- فوائد صحية:

بالإضافة للفوائد الدينيّة العديدة التي يتميّز بها شهر رمضان المبارك، فإنّهُ يُساهم كذلك في تقديم العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، فهو يُساعد مثلاً على تطهير الجسم من كافة السموم والفضلات الضارة التي تتراكمُ فيهِ عبر شهور السنة، نتيجة تناول الطعام الضار وتراكمهِ في المعدة والأمعاء.

7- التخلص من السمنة:

يُعتبر شهر رمضان فرصةً لكل مسلم يرغب بالتخلص من الوزن الزائد الذي يُعتبر من أخطر المشاكل الصحيّة التي يُعاني منها الإنسان، وذلك لأنّ الجسم خلال فترة الصيام يقوم بتفتيت وحرق الدهون الزائدة والمتراكمة والمسؤولة عن إصابة الإنسان بالسمنة الزائدة، ولكن بشرط عدم الإكثار من تناول الطعام على الإفطار والسحور.

8- تنظيم الوقت:

يستطيع المسلم خلال شهر رمضان أن يُنظم وقته وحياته بشكلٍ صحيح بعيداً عن كل أشكال الفوضى التي تدمر الإنسان وتجعلهُ يخسر المزيد من وقتهِ الثمين، كما ويشعر المسلم خلال هذا الشهر بأهمية الوقت وضرورة عدم هدرهِ على أشياء غير ضروريّة.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لإدارة وقتك في رمضان




مقالات مرتبطة