لصاقات حبوب البشرة: فوائدها وأضرارها

البشرة المشرقة هي سر الجمال عند الإنسان وهي أول ما يلفت انتباه الناظرين إليه، فهي دليل الشباب والحيوية بصرف النظر عن عمر الإنسان، والعناية بها أمر ضروري؛ وذلك من خلال القيام بالممارسات اليومية التي تحسن من مظهر البشرة وتحافظ على سلامتها من أمراض الجلد الكثيرة أو من أشعة الشمس المؤذية التي لا بد من التعرُّض لها.



تُعَدُّ حبوب البشرة من المشكلات واسعة الانتشار؛ إذ تعاني منها النساء والرجال أيضاً، وتبدأ بالظهور غالباً من عمر 14 عاماً عند الإناث و16 عاماً عند الذكور، ويستمر ذلك لسنوات عدة لكن بحسب طبيعة كل جسم، فقد يستمر ذلك خلال مرحلة العشرينيات فقط أو قد يستمر خلال الثلاثينيات ويسمى عندها حب الشباب للبالغين، فضلاً عن الأنواع الأخرى من الحبوب التي يرتبط ظهورها بمشكلات داخلية عند الإنسان.

في جميع الأحوال لا يمكن إهمال الحبوب التي تظهر على البشرة؛ إنَّما يجب علاجها كي لا تتطور فيصعب التخلص منها أو من آثارها في البشرة لاحقاً، وكثيرة هي طرائق علاج الحبوب، فتوجد علاجات موضعية وهي عبارة عن مواد معقمة وكريمات تحفز تساقط خلايا الجلد الميتة، وأيضاً يوجد علاج باستخدام الأدوية التي تؤخذ فموياً مثل المضادات الحيوية.

من أساليب العلاج أيضاً توجد لصاقات حبوب البشرة التي انتشر استخدامها انتشاراً واسعاً وتوفر منها أنواع متعددة، لذلك لا بد من التعرف إليها ومعرفة فوائدها وأضرارها أيضاً إن وجدت للتأكد من فاعليتها في التخلص من حبوب البشرة المزعجة للكثيرين.

لصاقات حبوب البشرة:

هي عبارة عن لصقات صغيرة الحجم وشفافة مخصصة ليتم وضعها على البشرة في مكان وجود البثور مباشرة، وهي مصنوعة من مادة هلامية تعزز التئام جروح البشرة يطلق عليها اسم (Hydrocolloid)، وآلية عمل هذه اللصاقة هي امتصاص ما تخرجه البشرة المصابة من سوائل زائدة، إضافة إلى امتصاص الأوساخ السطحية الموجودة داخل البثرة، كما أنَّ تغطيتها للجرح تمنع حدوث أي خدش أو مزيد من الصدمات في المكان المصاب، ومن ثمَّ تحمي البشرة وتساعدها على الشفاء السريع.

فوائد لصاقات حبوب البشرة:

كثيرة هي فوائد لصاقات حبوب البشرة، ونذكر منها ما يأتي:

  1. قتل البكتريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب، ومن ثمَّ التخفيف من ظهور حب الشباب.
  2. تهدئة الالتهابات في البشرة؛ إذ تخفف من الاحمرار والآلام الناتجة عن حب الشباب، كما تقلص حجم الحبوب من خلال إزالة الدهون والزيوت المتراكمة تحت الجلد.
  3. تقليل الآثار التي يتركها حب الشباب في البشرة، وخاصة الآثار الناتجة عن حب الشباب العقدي أو الكيسي.
  4. امتصاص الرطوبة من المسام وتجفيف زيوت البشرة، ومن ثمَّ الحصول على مسامات نظيفة من مختلف أنواع الأوساخ التي يسبب تراكمها ظهور الحبوب.
  5. حماية الحبوب من التلوث والعوامل الخارجية ومن اللمس باليدين أيضاً؛ وذلك لأنَّ الكثير من المرضى يواجهون صعوبة في تجنب لمس حب الشباب أو الرؤوس البيضاء لينتج عن ذلك ظهور المزيد من الندبات وإبطاء عملية الشفاء كثيراً.
  6. علاج سريع لحب الشباب في الحالات الطارئة المفاجئة.

شاهد: 10 أسباب تجعلُنا نشرب الماء بكثرة

أنواع لصاقات حبوب البشرة:

توجد العديد من أنواع لصاقات البشرة، ونذكر منها ما يأتي:

1. لصاقات حب الشباب الكيسي (zitSticka killa Kit):

إذ تكون الحبوب عندها بلون أحمر قوي فتعمل هذه اللصاقات على تهدئة الجلد الأحمر، فهي تحتوي على الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة والإنزيمات والأحماض الأمينية، وهذا يفيد في علاج البشرة من الالتهابات، وفيتامين (E) الذي يعالج ندوب حب الشباب ويعزز التئام الجروح ويحدُّ من حكة الجلد، إضافة إلى وجود نظام توصيل (microdata) الذي يحتوي على إبر قابلة للذوبان وظيفتها توصيل المكونات السابقة بشكل فعال إلى الجلد.

2. لصاقات حب الشباب الكيسي (CosRx Acne Pimple Master):

تعمل على تقليل الالتهابات في الجلد والتخلص من السوائل، فتقلل بذلك من عيوب البشرة، مثل التشققات أو الجروح التي تحتاج إلى التئام، وهذا يساعد على تحسُّن المظهر الخارجي للجلد.

3. لصاقات حب الشباب الهرموني (Avarella AnceCover):

يتم استخدامها بشكل مترافق مع تناول المضادات الحيوية الموصوفة من قِبل طبيب متخصص؛ أي إنَّ هذا النوع من اللصاقات يكون جزءاً من ضمن علاج جهازي، أما باستخدامها فقط دون مضادات حيوية فلن تحصل على النتيجة المُرضية النهائية نفسها؛ وذلك لأنَّ اللصاقات ستقوم بالتخفيف من البثور على البشرة لكن لن تمنع ظهور المزيد منها؛ وذلك لأنَّ تناول المضادات الحيوية في حالات حب الشباب الهرموني المتوسطة إلى الحادة ضروري من أجل تقليل البكتيريا.

4. لصاقات حب الشباب الهرموني (Hero Cosmetics Mighty Patch Original):

يتم وضعها على البشرة لاستخلاص السوائل الزائدة التي تنتجها البشرة بهدف منع تكوين البثور، وهذا الإجراء هام جداً للتقليل من ظهور حب الشباب الهرموني، وتتميز بأنَّها شبه شفافة، ومن ثمَّ يمكنك وضعها في أثناء وجودك خارج المنزل فتمنعك من لمس البثور وتحافظ على نظافتها.

5. لصاقات حب الشباب الهرموني بتقنية الإبرة المجهرية:

تحتوي اللصاقات على إبر مجهرية قابلة للذوبان كي تخترق حب الشباب العميق للجذور وتقوم بإيصال المكونات التي تتضمنها والتي تكافح حب الشباب، مثل حمض الساليسيليك الذي يعمل على تذويب الشوائب التي تسد مسام البشرة وتذويب المواد الموجودة في طبقات الجلد الداخلية، فينظف البشرة، وزيت شجرة الشاي أيضاً الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، وهذا ما يجعله فعالاً في علاج حب الشباب وتخفيف الحكة الناتجة عن ظهوره، كما يساعد على تسريع التئام الجروح.

6. لصاقات الرؤوس البيضاء:

أيضاً تحتوي لصاقات الرؤوس البيضاء على مكونات مثل حمض الساليسيليك وزيت شجرة الشاي اللذين يثبتان فاعلية كبيرة في منع تحول الرؤوس البيضاء إلى بثرات التهابية كاملة، ومن ثمَّ اللصاقات تعالج الرؤوس البيضاء وتساعد على التخلص منها قبل تهيجها وتحولها للون الأحمر، ففي البداية تكون ذات لون أبيض وغير مؤلمة أبداً، ومن ثمَّ علاجها في تلك المرحلة أفضل وأسرع أيضاً.

7. لصاقات الرؤوس السوداء:

تتشكل الرؤوس السوداء نتيجة انسداد مسام البشرة بالدهون وبالخلايا الميتة المتراكمة التي تتأكسد بواسطة الأوكسجين الذي تتعرض له الطبقة السطحية، فيتحول لونها إلى الأسود وتبرز بوضوح على سطح الجلد، لكن لا تسبب الألم مثل حب الشباب؛ لذا فإنَّ إذابة هذه المواد هي الحل، ويتم ذلك باستخدام لصاقات تحتوي على فيتامين (A) الذي يؤدي دوراً هاماً في نمو الخلايا والأنسجة، إذ يعزز تجدد الخلايا فلا تسد الخلايا الميتة الجلد، كما يتسبب بإبطاء وتنظيم إنتاج الزيوت، ومن ثمَّ الحفاظ على مسامات البشرة نظيفة قدر الإمكان، إضافة إلى حمض الساليسيليك لتكون الفاعلية أكبر في التخلص من الرؤوس السوداء.

طريقة استخدام لصاقات حبوب البشرة:

يتم اتباع الخطوات الآتية وفق الترتيب الوارد أدناه:

  1. غسل المكان الذي يحتوي على البثور والحبوب بالماء بطريقة جيدة للتخفيف قدر الإمكان من الملوثات والشوائب العالقة على سطح البشرة.
  2. التجفيف بلطف شديد كي لا نتسبب بخدش الحبوب فيزداد الوضع سوءاً، ويجب التأكد مرات عدة من جفاف البشرة؛ وذلك لأنَّ اللصاقة لن تلتصق بالجلد المبلل، أما في حال كانت البثور تسرب مواد لزجة فيجب تنظيفها جيداً قبل وضع اللصاقة.
  3. نزع اللصاقة من الغلاف الموجودة به ثم وضعها على مكان الندبة مباشرة.
  4. ترك اللصاقة على الجلد لساعات عدة تصل إلى 6 ساعات أو يمكن تركها 24 ساعة، ويختلف ذلك بحسب النوع المستخدَم، ويُفضِّل الأطباء وضعها قبل النوم فذلك يعطي نتائج أفضل؛ إذ تقوم البشرة بتجديد خلاياها في أثناء النوم.
  5. عدم استخدام اللصاقة أو العبث بها بعد إزالتها، والتخلص منها بشكل جيد.
  6. عند الإزالة تكون البثور أصغر حجماً وأقل التهاباً، ويمكن إعادة الخطوات السابقة في اليوم التالي ووضع لصاقة جديدة بحسب الحاجة إلى ذلك.

أضرار لصاقات حبوب البشرة:

توجد العديد من الأسئلة التي تتعلق بفاعلية هذه اللصاقات وبآثارها الجانبية وبأضرارها في البشرة، وسوف نجيب عن كل منها:

هل لصاقات حبوب البشرة تقوم بعلاج مختلف أنواع الحبوب؟

لا، توجد حدود لفاعلية هذه اللصاقات، فهي قادرة على علاج البثور الصغيرة المفتوحة الظاهرة على سطح الجلد، لكن عندما تكون الحبوب مغلقة أو عميقة فلا يمكن للصاقات أن تعالجها أو تتخلص منها أو أن تمنع ظهور الحبوب الناتجة عن مشكلات هرمونية أو مشكلات جلدية أخرى؛ إنَّما يجب أن تكون مترافقة مع علاج دقيق موضوع من قِبل متخصصين بذلك.

هل تقوم اللصاقات بإزالة حبوب الشباب في ليلة وضحاها؟

عندما تكون الحبوب صغيرة وغير عميقة تحت الجلد يمكن أن تُحدِث اللصاقات تغيراً واضحاً فتتسبب بتقليص حجمها الصغير أساساً، لذلك يبدو لك أنَّها تسببت بإزالتها من الاستخدام الأول، لكن حقيقةً يحتاج ذلك إلى أكثر من استخدام عندما تكون الحبوب كبيرة وملتهبة.

شاهد: 6 أسباب رئيسيّة تؤدي لظهور حبوب الوجه بعد المراهقة

ما هي الأضرار التي تتسبب بها لصاقات حبوب البشرة؟

قد تكون هذه اللصاقات غير مفيدة وهذه أسوأ الاحتمالات، ولكنَّها لا تترك آثاراً جانبية أو أضراراً في البشرة إلا في حالات سوء التصنيع أو في حال تحسس البشرة من المادة اللاصقة التي يتم استخدامها لتلتصق بالجلد، فعند ملاحظة أي تهيج في المنطقة المحيطة بالبثور يجب مراجعة الطبيب مباشرةً كي لا يتفاقم الأمر.

بعد الإجابة عن الأسئلة السابقة يمكننا التأكد من أنَّ لصاقات حبوب البشرة أثبتت فاعلية كبيرة في المساعدة على التخلص من الحبوب والبثور والندبات التي يتركها حب الشباب على البشرة وبأضرار شبه معدومة؛ أي يمكن استخدامها بأمان.

إقرأ أيضاً: نصائح أساسية للعناية بالبشرة في سن المراهقة

في الختام:

لا مفر من ظهور حبوب البشرة وخاصة عندما تكون البشرة دهنية، لكن يمكن اتباع العديد من الطرائق التي تساعد على التخفيف من ظهور الحبوب وعلى التخلص من آثارها في البشرة، ولصاقات حبوب البشرة إحدى الطرائق التي رآها الكثيرون ساحرة في حل هذه المشكلة فهي تعمل على امتصاص المواد السائلة التي تنتجها البشرة كالزيوت لنحصل على مسامات نظيفة، كما أنَّها تحتوي على مواد تساعد على قتل البكتيريا المسببة لظهور الحبوب ومواد تساعد على التئام الجروح أيضاً فتعالج آثار الحبوب المتبقية في البشرة.

إقرأ أيضاً: معلومات شاملة عن مشاكل البشرة وطرق علاجها

أما عن استخدامها فهو سهل وبسيط والشرط الأساسي لتكون الفاعلية أكبر هو نظافة المكان الذي يجب وضع اللصاقة عليه وتجفيفه الجيد أيضاً، وما جعل هذا الاختراع ساحراً هو خلوه من الآثار الجانبية تقريباً، لكن على الرغم من الفاعلية الكبيرة لا يمكن صرف النظر أبداً عن أسباب ظهور الحبوب على البشرة؛ أي يجب مراجعة الطبيب المتخصص ومعرفة الأسباب، فعندما يترافق استخدام اللصاقات بالأدوية المناسبة ستكون الفاعلية أكبر والنتيجة مُرضية، كما أنَّ معالجة الأسباب تؤدي إلى منع تكرار ظهور الحبوب بنسبة كبيرة، وهذا ما يتمناه الكثيرون منا.




مقالات مرتبطة