لا تتوقف عن التعلم والنمو

جميعنا نحتاج إلى وجود شخص نَعُدُّه قدوة في حياتنا لنتعلم منه ونعتمد عليه ونكتسب منه الدعم؛ وذلك مهما بلغ الشخص من نجاح ومهما بلغ عمره، ستتوقف عن النمو في اللحظة التي تتوقف فيها عن أخذ دروس من الآخرين.



ربما تكون متقبلاً للفكرة ولكنَّك لا تستطيع أن تجد منتوراً. وإذا كنت كذلك، فإليك بعض الأشياء لأخذها في الحسبان وأنت تحاول البحث:

هل أنت جاهز لتلقي المنتورينغ؟

قبل أن تطلب من شخص ما الالتزام بتقديم المنتورينغ لك، تأكَّد من استعدادك لتلقِّي المنتورينغ، وأهم علامة على استعدادك للجلوس مع منتور هي أن تكون قادراً على التعلم؛ إذ إنَّ الاستماع للمدونات الصوتية والقراءة باستمرار والتعلم من أصدقائك وزملائك كلها مؤشرات على استعدادك ليكون لديك منتور، وإن لم تكن متعطشاً إلى النمو، فإنَّ علاقة المنتور بك ستكون مجرد مضيعة للوقت.

إقرأ أيضاً: ما هو المنتورينغ (Mentoring)؟ ولماذا يعد هاماً؟

ابحث عن الشخص المناسب:

عندما تبدأ البحث؛ ابحث عن شخص لديه عادات يومية منضبطة وملتزم بالتميز، وتوجد ثلاث صفات محددة يجب أن تتوفر في المنتور:

  • الاهتمام: المنتور الحقيقي هو شخص لطيف وصادق؛ شخص متعاطف معك ولكنَّه على استعداد لإخبارك الحقائق الصعبة التي تحتاج إلى سماعها.
  • الإنجاز: ابحث عن شخص يعيش الحلم الذي تريد تحقيقه؛ شخص على استعداد لمشاركة النصائح التكتيكية حول كيفية الخوض في المسار الخاص بك.
  • التفهم: المنتور الجيد سيكون عطوفاً ولطيفاً؛ وذلك لأنَّه سار على الطريق نفسه الذي تسير عليه؛ إذ إنَّه يعرف كيف يكون الشعور بالفشل والبدء من جديد والاستمرار في العمل.
إقرأ أيضاً: 4 نصائح مفيدة في مجال العمل

اطلب الحصول على مشورة:

بالنسبة إلى معظمنا، فإنَّ الطلب من شخص ما أن يكون منتوراً هي فرصة للتغلب على الخوف والمجازفة. ربما لا يمكنك التنبؤ بكيفية رده، ولكن ما الضرر في السؤال؟

لا توجد طريقة مثبتة لتطلب من شخص ما أن يقدم لك المنتورينغ؛ وإنَّما تحتاج فقط إلى أن تكون صادقاً ولطيفاً ومحترماً، وقد تشعر بالتوتر من احتمالية الرفض؛ وهذا وارد، وقد تحتاج إلى إجراء بعض المحادثات قبل أن تجد الشخص المناسب.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات تضمن لك التّحفيز الذاتي للنجاح.

كن تلميذاً نجيباً:

علاقة المنتور مع متلقي المنتورينغ هي طريق ذو اتجاهين، فلن يخرج المنتور إلى حياتك من فانوس سحري ويحقق أمنياتك، ولكن كلَّما بذلت المزيد من الجهد في أثناء الوقت الذي تقضيانه معاً، زاد نموك.

أيضاً احضر في الوقت المحدد، وأنهِ اللقاء عند الحاجة. أحد الأمثلة عن علاقة المنتور بالمتعلم يأتي من حياة "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey) وذلك حين طلبَت من الشاعرة العظيمة "مايا أنجيلو" (Maya Angelou) خمس دقائق فقط من وقتها بصفتها مذيعة، وعندما التقتا، احترمت "أوبرا" طلبها الأصلي واختتمت المحادثة بعد خمس دقائق؛ إذ تركت نزاهة "أوبرا" انطباعاً كبيراً لدى "أنجيلو" وأدت إلى صداقة مدى الحياة.

 قد حقق المنتور بالفعل ما تطمح إلى تحقيقه. تقبل أنَّه يستطيع أن يعلمك ما لم تكن تعلم، وتقرَّب منه بتواضع ونزاهة واحترام؛ إذ إنَّ مقابلة الأشخاص المناسبين وتطوير علاقات حقيقية في كل مجال من مجالات الحياة هو السر في تغيير مسار مستقبلك، وإن كنت تريد تحقيق أحلامك، فعليك أن تتعلم من الأشخاص الذين يعيشون الحلم بالفعل.

المصدر.




مقالات مرتبطة