كيفية علاج الأورام الشحمية بشكل طبيعي

كثيرة هي العوارض الصحية التي نتعرض لها في حياتنا، ففي كثير من الأحيان ننام ونصحو على تغير ما في جسدنا دون معرفة أي سبب مثل بروز ندبة أو تكتل جلدي وما إلى ذلك، وغالباً ما يصيبنا الارتباك لهذا الموضوع، وربما نعتقد أنَّه شيء خطير للغاية، بينما يكون هو عارضاً فيزيولوجياً طبيعياً وغير مرضي أبداً، لذلك علينا أن نكون على دراية بهذه العوارض؛ لذا سنستعرض في هذا المقال عرضاً من هذه العوارض ألا وهو الأورام الشحمية أو الأورام الدهنية.



سنتعرف إلى أهم الطرائق الطبيعية والسلوكات اللازمة لإزالتها، وما هو مفهومها، فإذا كنت من المهتمين بهذا الأمر فما عليك إلا أن تتابع معنا.

ما هو مفهوم الورم الشحمي باختصار؟

ما هو مفهوم الورم الشحمي باختصار

الورم الشحمي هو نمو مفرط حميد "غير سرطاني" للأنسجة الدهنية التي تنمو عادةً على رقبتك أو كتفيك أو بطنك أو ذراعيك أو فخذيك أو ظهرك، والأورام الشحمية غير مؤلمة وغير ضارة وبطيئة النمو للغاية؛ إذ تقع بين الجلد والعضلات وتشعر بأنَّها إسفنجية وتتحرك بحرية تحت جلدك، على الرغم من أنَّ الأورام الشحمية غير ضارة، إلا أنَّها قد تحد من نطاق حركتك وقد تغير من شكل مظهرك.

لحسن الحظ يمكنك تجربة العلاجات الطبيعية لتقليص حجم الأورام الشحمية، ومع ذلك اطلب العناية الطبية إذا شعرت بألم أو رأيت كتلاً جديدة أو كنت تعاني من مشكلات في نطاق حركتك أو تبدي استياءً من مظهرك نتيجة لذلك.

كيف نعالج الأورام الشحمية باستخدام الزيوت الطبيعية والأعشاب؟

1. اصنع مرهماً باستخدام الزيوت والأعشاب الطبيعية:

تشكل الزيوت الطبيعية مثل النيم وبذور الكتان أساساً ممتازاً للمراهم، فجرب تركيبات مختلفة من الأعشاب والزيوت، وزيت النيم هو مادة قابضة تساعد على حماية بشرتك، ويُستخدم استخداماً شائعاً في الطب الهندي القديم لعلاج الأورام الشحمية.

يحتوي زيت بذور الكتان على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية؛ إذ تساعد هذه الأحماض على تقليل الالتهاب، لكن تأكد من شراء زيت بذور الكتان الخالي من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق، وعلى الرغم من أنَّ الشاي الأخضر ليس زيتاً طبيعياً، إلا أنَّه بديل رائع للزيوت؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم ودهون الدم.

2. اخلط عشبة الدجاج بالزيت الطبيعي أو ماء الشاي:

اخلط ملعقة صغيرة من عشبة الدجاج مع 2-3 ملاعق كبيرة من زيت النيم أو زيت بذور الكتان، وضع المرهم على الورم الشحمي، ويمكنك أيضاً استخدام 1-2 ملاعق كبيرة من ماء الشاي الأخضر المبرد بدلاً من زيت بذور النيم أو بذور الكتان لصنع عجينة.

3. جرب صنع مرهم بالكركم:

ضع ملعقة صغيرة من الكركم مع 2-3 ملاعق كبيرة من زيت النيم أو زيت بذور الكتان، ثم ضع المرهم على الورم الشحمي، وستتحول بشرتك إلى اللون البرتقالي أو الأصفر قليلاً بسبب الكركم، ثم غطِّ الورم الشحمي بضمادة لحماية ملابسك؛ إذ يُستخدم الكركم مثل زيت النيم استخداماً شائعاً في الطب الهندي القديم، ولصنع عجينة أضف 1-2 ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر المبرد بدلاً من زيت بذور الكتان أو النيم إلى الكركم.

4. أضف الميرمية المجففة إلى زيت النيم أو زيت بذور الكتان:

امزج نصف إلى ملعقة صغيرة من الميرمية المجففة مع 2-3 ملاعق كبيرة من زيت النيم أو زيت بذور الكتان، ثم غطِّ الورم الشحمي، واستبدل كوبين صغيرين من ماء أوراق الشاي الأخضر بزيت النيم أو زيت بذور الكتان لصنع عجينة، ولا بد من ذكر أنَّ نبات الميرمية يُستخدم في الطب الصيني التقليدي للتخلص من الأنسجة الدهنية.

ما هي أنواع الأطعمة التي تساهم في معالجة الأورام الدهنية؟

1. زيادة كمية الخضار والفواكه في نظامك الغذائي:

إنَّ الكثير من الفواكه والخضروات التي نتناولها بشكل يومي تتضمن الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من كمية الدهون في الدم، فاختر الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية للحصول على أعلى مستوى من مضادات الأكسدة، وبعض الأمثلة الرائعة عن الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة هي التوت الأزرق والتوت العادي والتفاح والخوخ والحمضيات والخضروات الورقية الخضراء والقرع والفلفل.

2. التقليل من تناول اللحوم الحمراء:

إذا كنت تأكل اللحوم الحمراء فتأكد من أنَّ تغذية الحيوانات كانت الأعشاب ولا تحتوي على مضادات حيوية أو هرمونات مضافة؛ إذ تحتوي لحوم الحيوانات التي تتغذى على العشب على الكثير من دهون أوميغا 3 وأوميغا 6 الصحية، ولكنَّ الدجاج والتوفو والفاصولياء كلها بدائل صحية للحوم الحمراء التي تحتوي أيضاً على نسبة عالية من البروتين.

3. التبديل إلى الأطعمة العضوية قدر الإمكان:

يقلل التحول إلى الأطعمة العضوية من عدد المواد الحافظة والمواد المصنعة التي تتناولها؛ إذ سيؤدي الحد من كمية الأطعمة المصنعة والمعبأة التي تتناولها أيضاً إلى الحد من كمية المواد الحافظة في نظامك الغذائي، وسيتمكن الكبد بعد ذلك من التركيز على إزالة السموم المخزنة في الأنسجة الدهنية للورم الشحمي.

إقرأ أيضاً: فوائد ومضار الفواكه والخضار المعدلة وراثياً

متى تحتاج إلى طلب العلاج الطبي بشأن الأورام الشحمية؟

متى تحتاج إلى طلب العلاج الطبي بشأن الأورام الشحمية

1. راجع طبيبك إذا شعرت بألم أو انزعاج أو إذا أصبت بكتلة جديدة أو إذا رأيت تورماً:

من الممكن أن تبدو الكتلة وكأنَّها ورم شحمي، ولكنَّها في الحقيقة قد تكون شيئاً آخر، ونظراً لأنَّ الأورام الشحمية ليست مؤلمة فقد يكون الشعور بالألم علامةً على أنَّ الورم الخاص بك هو شيء آخر، ولذلك من الأفضل عدم محاولة علاج كتلة جديدة أو منطقة تورم حتى يقوم الطبيب بفحصها، ومن المحتمل ألا يكون الورم سبباً للقلق، لكن من الجيد التأكد من أنَّه ورم شحمي وليس شيئاً آخر.

2. توقع أن يقوم طبيبك بأخذ خزعة من الأنسجة وفحص بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب:

ستساعد هذه الاختبارات طبيبك على التأكد من أنَّ ما لديك هو ورم شحمي وليس شيئاً آخر، ففي معظم الحالات سيقوم طبيبك بإجراء فحوصاتك التشخيصية بسرعة في عيادته، ومن المفترض ألا تشعر بأي ألم عندما يأخذ طبيبك الخزعة، لكن قد تشعر بعدم الراحة، وقبل أخذ الخزعة سيقوم طبيبك بتخدير المنطقة حول الورم الشحمي، وبعد ذلك سوف يستخدم إبرة رفيعة لأخذ عينة صغيرة من الكتلة، وأخيراً سيفحص العينة تحت المجهر للتأكد من أنَّها ورم شحمي.

الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية كلها اختبارات تصوير، ففي معظم الحالات سيقوم طبيبك بعمل واحد منهم فقط، فيمكن أن تُظهر الأشعة السينية ظلاً؛ إذ يوجد الورم الشحمي، بينما يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية إظهار الورم الشحمي بمزيد من التفاصيل.

3. اسأل طبيبك عما إذا كان شفط الدهون يمكن أن يعالج الورم الشحمي الذي يزعجك:

إذا كان لديك ورم شحمي صغير يؤثر سلباً في حياتك اليومية فقد يتمكن طبيبك من إزالته باستخدام شفط الدهون، وللقيام بهذا الإجراء سيقوم طبيبك بإدخال عامل مخدر بالقرب من الورم الشحمي حتى لا تشعر بالألم، وبعد ذلك سوف يستخدم إبرة لشفط الأنسجة الدهنية في الورم الشحمي، فهذا الإجراء البسيط سريع ولا يتطلب الكثير من الجهد، ومع ذلك قد تشعر بالألم وعدم الراحة مع وجود الكدمات.

إقرأ أيضاً: مرض الليبيديما أو الوذمة الشحمية: مراحلها وأسبابها وعلاجها

4. ضع في حسبانك الإزالة الجراحية إذا كان الورم الشحمي يقيد حركتك تقييداً كبيراً:

إذا كان طبيبك يعتقد أنَّ الجراحة هي الخيار المناسب لك، فعادة ما يقوم بتخديرك قبل الجراحة، ولإزالة الورم الشحمي سيقوم بعمل شق صغير ثم استخراج الورم الشحمي من جسمك، وأخيراً سيقوم بخياطة الشق، وبعد الجراحة قد تكون لديك بعض الندوب حول المنطقة المستهدفة، ومع ذلك من المحتمل ألا تكون الندبة ملحوظة للغاية، إضافة إلى ذلك فإنَّ الانزعاج والكدمات شائعة في الأيام التي تلي الجراحة، كما يمكنك أيضاً التفكير في الجراحة إذا كان الورم الشحمي يؤثر في جمال مظهرك.

ملحوظة: إذا تمت إزالة الورم الشحمي جراحياً، فمن غير المرجح أن يعود مرة أخرى.

نصائح يجب الانتباه إليها:

  1. استشر الطبيب أولاً قبل تجربة العلاج الطبيعي.
  2. ضع المراهم العشبية بكثرة يومياً للحصول على نتائج أفضل.
  3. لا تحاول أبداً عصر أو تهيج الورم الشحمي.

تنويه هام جداً:

لإخلاء المسؤولية الطبية لا يُقصد بمحتوى هذا المقال أن يكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المهنية أو الفحص أو التشخيص أو العلاج؛ بل يجب عليك دائماً الاتصال بطبيبك أو غيره من اختصاصيي الرعاية الصحية المؤهلين قبل بدء أي نوع من العلاج الصحي أو تغييره أو إيقافه، وكن منتبهاً دائماً إلى هذا الأمر.

في الختام:

نرى أنَّ الثقافة الطبية هامة جداً وضرورية للجميع، ولا بد من تعزيزها جيداً عبر إقامة الندوات الثقافية الطبية في المدارس والأماكن العامة وعن طريق نشر الإعلانات عن أبرز المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهنا، وعلينا أيضاً أن نزيد من قراءتنا للمقالات الطبية الموثوقة والتعمق بها، لكي نكون مدركين لأيَّة مشكلة تواجهنا في حياتنا ويمكن أن تصبح بالنسبة إلينا مصدراً للقلق والخوف، وكما يقال عادةً "العقل السليم في الجسم السليم".




مقالات مرتبطة