كيفية استخدام هاشتاغات إنستغرام

تعد منصة إنستغرام من أكثر المنصات الاجتماعية شهرةً، فيمتلك ملايين من الناس حول العالم حسابات على هذه المنصة، تختلف بالطبع فاعلية ووصولية هذه الحسابات، ولكن بشكل عام إنَّ فهم خوارزميات إنستغرام واستخدام الأدوات التي يتيحها استخداماً صحيحاً يؤدي إلى تحسين حسابك وزيادة عدد المتابعين لديك.



يعد استخدام هاشتاغات إنستغرام Instagram Hashtags استخداماً صحيحاً من الأدوات التي من شأنها تحسين جودة محتواك ومنشوراتك على إنستغرام؛ لذلك من الضروري استخدام الهاشتاغات المناسبة للصورة والموضوع المتعلِّق بها، كما يجب تفادي استخدام الهاشتاغات العامة غير المتعلقة بالمحتوى.

عن كيفية استخدام هاشتاغات إنستغرام Instagram Hashtags، كتبنا هذا المقال، فإذا كنت مهتماً بتفعيل حسابك على إنستغرام وزيادة عدد متابعيك، وفي حال كنت جديداً على هذه المنصة، فهذا المقال مخصص لك.

ما هي هاشتاغات الإنستغرام Instagram Hashtags؟

هاشتاغات إنستغرام Instagram Hashtags هي كلمات أو عبارات مسبوقة برمز الهاشتاغ "#"، تُستخدَم لتنظيم المحتوى والبحث عنه في إنستغرام، وتعد الهاشتاغات أداة فعالة لزيادة الوصولية والتفاعل مع المحتوى الذي نشره المستخدمون، فهي آلية فعالة لتنظيم وتصنيف المحتوى المنشور على المنصة، وتسهيل عملية البحث عن المحتويات ذات الصلة.

عندما يستخدم المستخدم هاشتاغاً في منشوره، يتحوَّل الهاشتاغ إلى رابط قابل للنقر يحتوي على جميع المنشورات التي تستخدم هذا الهاشتاغ، وبمجرد النقر على الهاشتاغ، تُعرَض صفحة خاصة بالهاشتاغ تُعرض فيها جميع المنشورات التي تستخدم هذا الهاشتاغ، ويمكن للمستخدمين البحث عن المنشورات ذات الصلة باستخدام الهاشتاغات في شريط البحث، ويمكنهم أيضاً الاشتراك في هذه الصفحات لتلقي التحديثات والمشاركات الجديدة.

يستخدم إنستغرام أيضاً خوارزمية تحليل البيانات لتحديد مدى شعبية الهاشتاغات وعدد المنشورات التي تستخدمها، وتُعرَض الهاشتاغات الأكثر شعبية في قسم "استكشاف"، وهو قسم يُعرض فيه المحتوى الأكثر شعبية والموصى به لكل مستخدم، ويمكن للمستخدمين أيضاً استخدام الهاشتاغات في قصص الإنستغرام، وتُعالَج بنفس الطريقة التي تُعالَج بها الهاشتاغات في منشورات الإنستغرام العادية.

فيما يأتي بعض الأمثلة على هاشتاغات إنستغرام:

  1. #tbt: يستخدم لنشر الصور القديمة والذكريات التي تعود إلى الوراء، ويعني "Throwback Thursday".
  2. #foodporn: يستخدم لنشر الصور الشهية للأكل، ويعني "فن الطعام".
  3. #travelgram: يستخدم لنشر الصور والفيديوهات المتعلقة بالسفر، ويعني "التصوير السياحي".
  4. #fitnessmotivation: يستخدم لنشر الصور والفيديوهات المتعلقة باللياقة البدنية والتحفيز على الرياضة.
  5. #ootd: يستخدم لنشر صور الزي اليومي، ويعني "Outfit Of The Day".
  6. #throwback: يستخدم لنشر الصور القديمة والذكريات، ويعني "إرجاع الكرَّة".
  7. #instagood: يستخدم لنشر الصور والفيديوهات المميزة والجميلة، ويعني "إنستغرام جيد".
  8. #selfie: يستخدم لنشر الصور الذاتية، ويعني "صورة ذاتية".
  9. #nofilter: يستخدم لنشر الصور التي لم تُعدَّل بالفلاتر، ويعني "من دون تعديل".
  10. #photography: يستخدم لنشر الصور المصورة بمهارة، ويعني "التصوير الفوتوغرافي".

ما هو الفرق بين صورة على إنستغرام مع هاشتاغ وصورة من دون هاشتاغ؟

الفرق بين صورة مع هاشتاغ في إنستغرام وأخرى من دون هاشتاغ يتمثل في الوصولية والتفاعلية للمنشور؛ فعند استخدام هاشتاغات إنستغرام Instagram Hashtags في صورة على إنستغرام يُصنَّف المحتوى ويُوجَّه للمستخدمين الذين يتابعون هذه الهاشتاغات أو يبحثون عنها، ومن ثم فإنَّ استخدام الهاشتاغات يزيد من فرصة وصول المحتوى لمستخدمين جدد وزيادة عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات على المنشور، ومن جهة أخرى، فإنَّ الصور التي لا تحتوي على هاشتاغات عادة ما تكون أقل ظهوراً في نتائج البحث، وهذا ما يقلل تفاعل المستخدمين معها.

زبدة القول إذاً: إنَّ استخدام هاشتاغات إنستغرام Instagram Hashtags بالشكل الصحيح يساعد على زيادة التفاعل مع المحتوى وجذب مزيدٍ من المستخدمين إلى حسابات المستخدمين الذين نشروا هذا المحتوى؛ ولذلك يعد استخدام الهاشتاغات في إنستغرام Instagram Hashtags أمراً هاماً جداً ويضمن زيادة الوصولية والتفاعلية للمحتوى، وينصح به بشدة لأي شخص يريد زيادة عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات على صوره ومحتواه في إنستغرام.

شاهد بالفديو: 7 طرق للتسويق عبر إنستغرام

لماذا تُستخدَم الهاشتاغات؟

تُستخدَم هاشتاغات إنستغرام Instagram Hashtags لتصنيف وتنظيم المحتوى الذي تريد نشره وجعله أكثر اكتشافاً للمستخدمين، وعندما يستخدم المستخدم هاشتاغاً في منشور على إنستغرام، فإنَّه يربط المنشور بمحتوى آخر يستخدم نفس الهاشتاغ، وهذا بدوره يسهل عملية العثور على المنشورات ذات الصلة.

تعدُّ الهاشتاغات أيضاً وسيلة فعالة لزيادة عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات على المنشورات، فيمكن للمستخدمين الذين يتابعون هذه الهاشتاغات أن يجدوا المحتوى الخاص بك ويتفاعلوا معه، ويمكن استخدام الهاشتاغات لتحقيق أهداف معينة مثل الترويج لعلامة تجارية أو إيصال رسالة معينة أو الانضمام إلى حملة أو حركة اجتماعية معينة.

أنواع هاشتاغات إنستغرام:

يمكن تصنيف أنواع هاشتاغات إنستغرام إلى عدة فئات، ومن أهمها:

  1. هاشتاغات الموضوع: وهي الهاشتاغات التي تصف المحتوى الذي المنشور، مثل #food أو #travel.
  2. هاشتاغات المكان: وهي الهاشتاغات التي تشير إلى الموقع الجغرافي الذي نُشِرَ المحتوى منه، مثل #Paris.
  3. هاشتاغات العلامة التجارية: وهي الهاشتاغات التي ترتبط بعلامة تجارية معينة، مثل #Nike أو #CocaCola.
  4. هاشتاغات الحملة الإعلانية: وهي الهاشتاغات التي تستخدم في حملات إعلانية معينة، مثل #BlackFriday أو #SummerSale.
  5. هاشتاغات الحدث: وهي الهاشتاغات التي تُستخدَم في الأحداث والمناسبات، مثل #EidMubarak أو #Halloween.
  6. هاشتاغات المجتمع: وهي الهاشتاغات التي ترتبط بموضوعات اجتماعية معينة، مثل #MeToo أو #ClimateChange.

يمكن استخدام أي نوع من هذه الهاشتاغات بناءً على الغرض من نشر المحتوى والجمهور المستهدف، كما يمكن استخدام عدة هاشتاغات في نفس المنشور لزيادة فرص ظهور المحتوى في نتائج البحث.

استخدام هاشتاغات إنستغرام لزيادة عدد المتابعين:

يمكن استخدام هاشتاغات مخصصة لزيادة عدد متابعي حسابك على إنستغرام، ولكن يجب الانتباه إلى أنَّ هذه الهاشتاغات ليست بالضرورة كافية لزيادة عدد المتابعين بشكل كبير، وأنَّ ثمة عوامل أخرى مثل:

  • جودة المحتوى.
  • تفاعلك مع المتابعين.

هذه العوامل تؤدي دوراً أساسياً في زيادة عدد المتابعين لديك.

 يمكن استخدام الهاشتاغات الآتية لزيادة عدد متابعي حسابك على إنستغرام:

  1. هاشتاغات مخصصة للمتابعة: مثل #FollowMe أو #FollowForFollow.
  2. هاشتاغات المسابقات: فيمكن استخدام هاشتاغات المسابقات مثل #Contest أو #Giveaway لجذب المتابعين وزيادة فرص الفوز بجوائز.
  3. هاشتاغات المحتوى الشائع: مثل #TBT أو #ThrowbackThursday و#FlashbackFriday، وهي هاشتاغات تُستخدَم لمشاركة الصور القديمة والذكريات، وتجذب انتباه المتابعين الجدد.
  4. هاشتاغات الاهتمامات الخاصة: مثل #Fitness أو #Fashion أو #Food، وهي الهاشتاغات التي تتعلق بالاهتمامات الخاصة بالمستخدم وتجذب انتباه المتابعين الذين يشاركون نفس الاهتمامات.

يجب الانتباه إلى ضرورة استخدام هذه الهاشتاغات بشكل مناسب وفي سياق المحتوى المنشور، والتأكد من أنَّها لا تتعارض مع قيم ومبادئ الحساب الشخصي أو العلامة التجارية الممثلة به.

إقرأ أيضاً: 6 طرق للتواصل الذكي على السوشيال ميديا

كيف تستخرج الهاشتاغات المناسبة لعلامتك التجارية؟

لاستخدام الهاشتاغات بشكل مناسب للعلامة التجارية يمكن اتباع الخطوات الآتية:

1. فهم الجمهور المستهدف للعلامة التجارية:

يجب دراسة وفهم الجمهور المستهدف للعلامة التجارية وما هي الكلمات والعبارات التي يستخدمونها على وسائل التواصل الاجتماعي.

2. البحث عن الهاشتاغات الشائعة في الصناعة:

يمكن البحث عن الهاشتاغات الشائعة في الصناعة ومنافسي العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

3. إنشاء هاشتاغات فريدة للعلامة التجارية:

يمكن إنشاء هاشتاغات فريدة للعلامة التجارية والتي تربطها بالقيم والرؤية الخاصة بها.

4. استخدام الهاشتاغات في المنشورات الخاصة بالعلامة التجارية:

يجب استخدام الهاشتاغات المناسبة في المنشورات الخاصة بالعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

5. التفاعل مع الجمهور:

يجب التفاعل مع الجمهور الذي يستخدم الهاشتاغات المرتبطة بالعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي والرد على تعليقاتهم وإعادة نشر منشوراتهم.

6. تحليل النتائج:

يجب تحليل النتائج ومراقبة الهاشتاغات المستخدمة وتحديثها دورياً للحفاظ على فاعليتها، ومن الجدير بالذكر أنَّ استخدام الهاشتاغات المناسبة للعلامة التجارية يساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب مزيد من المتابعين والعملاء المحتملين.

إقرأ أيضاً: 6 صيغ لقياس معدل التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي

نصائح لكيفية استخدام الهاشتاغات في إنستغرام:

إليك فيما يأتي عدة نصائح مفيدة لاستخدام الهاشتاغات في إنستغرام:

1. استخدم الهاشتاغات المناسبة:

يجب استخدام الهاشتاغات المناسبة للصورة أو المحتوى المنشور على الإنستغرام والتي يتوقع أن يستخدمها الجمهور المستهدف.

2. استخدم الهاشتاغات الشائعة:

يجب استخدام الهاشتاغات الشائعة والتي يستخدمها الجمهور استخداماً كبيراً، وهذا يساعد على زيادة عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات على المنشور.

3. استخدم الهاشتاغات المحلية:

إذا كنت تستهدف جمهوراً محلياً، فيجب استخدام الهاشتاغات المحلية لجذب مزيد من المتابعين والعملاء المحتملين.

4. حافظ على عدد الهاشتاغات المستخدمة:

يجب الحفاظ على عدد الهاشتاغات المستخدمة في المنشور بين 5 إلى 10 هاشتاغات، فاستخدام عدد كبير من الهاشتاغات يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ أداء المنشور.

5. استخدم الهاشتاغات الخاصة بالعلامة التجارية:

يجب استخدام الهاشتاغات الخاصة بالعلامة التجارية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب مزيد من المتابعين والعملاء المحتملين.

6. راقب أداء الهاشتاغات:

يجب مراقبة أداء الهاشتاغات التي تُستخدَم في المنشورات وتحديثها دورياً للحفاظ على فاعليتها.

7. لا تستخدم هاشتاغات عشوائية:

يجب عدم استخدام هاشتاغات عشوائية وغير مرتبطة بالمحتوى المنشور، فهذا يمكن أن يؤدي إلى تراجع الوصول والتفاعل على المنشور.

8. استخدم هاشتاغات في القصص:

يجب استخدام هاشتاغات إنستغرام Instagram Hashtags في القصص أيضاً، فيمكن أن تظهر في قسم البحث الخاص بالهاشتاغات وتزيد من اكتشاف المحتوى.

شاهد بالفديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

كم عدد الهاشتاغات المناسب للاستخدام في إنستغرام؟

يسمح إنستغرام بإضافة ما يصل إلى 30 هاشتاغاً في كل منشور، ورغم ذلك، فإنَّ استخدام عدد كبير من الهاشتاغات ليس أمراً جيداً، ويمكن أن يتسبب في إفساد جمالية المنشور أو الإفراط في الإشارات والتسميات، وهذا قد يؤدي إلى خفض معدل التفاعل مع المحتوى؛ لذلك يجب على المستخدمين استخدام الهاشتاغات بحكمة، والتركيز على استخدام الهاشتاغات ذات الصلة بمحتواهم والتي يبحث عنها جمهورهم.

من الممكن أيضاً تجربة استخدام عدد مختلف من الهاشتاغات في كل منشور، وتحليل النتائج لمعرفة أي الأساليب تعمل بشكل أفضل؛ لزيادة التفاعل والوصول إلى المستخدمين المستهدفين.

من المناسب جداً استخدام 5 هاشتاغات إنستغرام؛ لأنَّ استخدام أكثر من خمس هاشتاغات يعرِّض حسابك للحظر أو يخفف من ظهورك في الهاشتاغات النشطة كما أسلفنا.

في الختام:

بهذه الأيام، أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً حيوياً من حياتنا اليومية، فيستخدم الكثيرون منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام للتواصل مع الآخرين ومشاركة ما يمرون به من تجارب وأفكار، ومن بين العناصر الهامة في إنستغرام هي الهاشتاغات، فهي تساعد المستخدمين على العثور على المحتوى المراد البحث عنه، وتساعد على نشر المحتوى بشكل أوسع.

يمكن استخدام الهاشتاغات في إنستغرام للترويج للعلامات التجارية والمنتجات والأحداث والمبادرات الاجتماعية وغيرها كثير، ومع ذلك، يجب على المستخدمين أن يتذكروا أنَّ استخدام الهاشتاغات ليس مجرد إضافة عدد من العلامات التجارية في نهاية المنشور، وبدلاً من ذلك، يجب عليهم التفكير بعناية في الهاشتاغات التي يستخدمونها والتأكد من أنَّها متناسبة مع المحتوى الذي يتم نشره.




مقالات مرتبطة