كيف يساعد توقيت التقدم بطلب التوظيف على زيادة فرص قبولك؟

من المحبط أن يكون بحثك عن وظيفة أمراً خارجاً عن إرادتك، فعندما تكتب سيرة ذاتية رائعة وتعتقد أنَّك مرشح مثالي للوظيفة تُفاجَأ بأنَّه لا تُدعَى لإجراء مقابلة التوظيف.



تقول "كيت زيمر" (Kate Zimmer)، مسؤولة التوظيف في شركة "فاريان ميديكال سيستمز" (Varian Medical Systems): "عندما كنتُ عاطلة عن العمل كنتُ أقوم بالبحث عن وظيفة بطريقة اعتيادية أستيقظ صباحاً وأتقدم لوظائف وأتفقد البريد الوارد بانتظار أن يصلني رد من جهة ما".

لكن يبقى هناك شيء يمكنك التحكم فيه وهو الوقت الذي ترسل فيه طلب التقدم إلى الوظيفة، وعلى الرغم من أنَّ هذا الإجراء يبدو بسيطاً، إلا أنَّه يُحدِث فارقاً هائلاً.

وجد أحد الاستطلاعات أنَّ فرص المرشحين للوظائف تكون أقل من 3% عندما تصبح الساعة 7:30 مساءً؛ حيث يكون هذا هو التوقيت الذي تنتهي فيه معظم أوقات العمل.

أفضل توقيت لتقديم الطلب هو في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل:

أفضل وقت للتقدم إلى الوظائف هو الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل؛ حيث قام موقع "تالنت ووركس" (TalentWorks) في عام 2017 بتتبع 1610 طلباً تم تقديمه للحصول على وظائف في مجالات متنوعة ولمستويات مختلفة من الخبرة؛ وكانت النتيجة أنَّ تقديم الطلب قبل الساعة 10 صباحاً حسب الوقت الزمني لرب العمل زاد بشكل كبير من احتمالية أن يتلقى المرشح رداً ويُدعى لإجراء المقابلة، ووجد الموقع أيضاً أنَّ إرسال الطلب بين الساعة 6 و10 صباحاً أدى إلى زيادة احتمالات إجراء المقابلة بنسبة 13%.

بينما وجد الاستطلاع أنَّ الفرصة تكون في أدنى مستوياتها عند الساعة 7:30 مساءً، وهو الوقت الذي تنتهي فيه معظم أوقات العمل، وقد أيدت الخبيرة الاستراتيجية في طريقة البحث عن الوظائف "آشلي واتكينز" (Ashley Watkins) نتائج هذا الاستطلاع وعَدَّت أنَّ أفضل وقت لتقديم الطلب هو في الصباح.

وتقول "آشلي واتكينز": "الطيور التي تستيقظ باكراً تحصل على طعامها أولاً، فأنا شخصياً أراجع طلبات التوظيف في جميع أوقات العمل، لكن عادةً ما يكون البدء بتفحص الطلبات هو أول عمل أقوم به في الصباح".

يمكن أن يكون إرسال الطلب في وقت متأخر من الليل مُثمراً أيضاً، فعلى الأرجح سيكون طلبك هو أول طلب يُدرَس في الصباح التالي، وقالت "زيمر" إنَّها خلال بحثها عن عمل لاحظَت زيادة معدل الردود عندما بدأَت بتقديم الطلبات في وقت متأخر من الليل، وهي توصي بهذا الإجراء بصفتها مسؤولة توظيف.

تقول "زيمر": "أبدأ يومي بالعمل على دراسة السير الذاتية ودعوة المرشحين لإجراء المقابلات، وهذا يستغرق مني بين 30 إلى 60 دقيقة يومياً؛ لذلك أنصح بتقديم الطلبات في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل".

إقرأ أيضاً: 23 أمراً هاماً يجب أخذها في عين الاعتبار عند التحضير لمقابلات التوظيف

كن من المتقدمين الأوائل:

قد لا تستفيد من تقديم الطلب باكراً في الصباح في حال كنتَ تتقدم بالطلب بعد فترة طويلة من الإعلان عن الوظيفة لأول مرة، تقول "واتكينز": "عندما يحصل مسؤول التوظيف على ما يكفي من المرشحين، فإنَّه غالباً لا ينظر إلى المزيد من الطلبات؛ لذلك يُعَدُّ التقدم فور الإعلان عن الوظيفة وسيلة جيدة لزيادة فرصك بالقبول".

لذلك، عندما ترى إعلاناً عن وظيفة، فقم مباشرةً بإعداد الطلب، وتوصي "زيمر" بأن يعتاد الشخص تقديم الطلب بالسرعة الممكنة فور الإعلان عن الوظيفة لأول مرة؛ لأنَّ ذلك يساعد على زيادة فرصك في أن تكون ضمن المرشحين الأوائل، وتقول "زيمر": "استفد من التكنولوجيا، فهي في متناول يدك، وتوجد تطبيقات مثل "لينكد إن" (LinkedIn) وأيضاً "إيزي أبلاي" (EasyApply)، وهذه التطبيقات تقلل من الوقت اللازم لإعداد الطلب ويمكن استخدامها في أي مكان".

إذا تقدمتَ بالطلب في وقت متأخر من اليوم أو بعد أن تكون الشركة قد باشرت بإجراءات قبول الموظفين، فلا تيأس؛ حيث يمكنك في مثل هذه الحالات أن تعتمد على تزكية أحد الموظفين من ضمن الشركة، تقول "واتكينز": "يمكن لموظف من ضمن الشركة أن يدعمك ويتأكد من أنَّ الفريق المسؤول عن التوظيف سوف يدرس طلبك".

المصدر




مقالات مرتبطة