كيف يؤثر المكان الذي تسكن فيه في نجاحك؟

في أي مكان تسكن؟ وما هي المساحة الذهنية والعاطفية التي تشغلها؟ وهل اخترتَ هذا المكان عن وعي أم أنَّك انسقتَ إلى العيش فيه نوعاً ما؟



يوجد في المكان الذي تقطنه الأشخاص الذين تقضي معهم وقتاً باستمرار، وقد قدموا لك العديد من أنماط التفكير والأفكار ووجهات النظر التي تتبناها الآن، وتلقيتَ تأثيرات أخرى غيرَت مسار حياتك من خلال الأشياء التي شاهدتَها مثل التلفاز والإنترنت؛ لذلك توقف قليلاً وألقِ نظرة على مكان سكنك واسأل نفسك: هل تريد أن تكون مثل الأشخاص الذين تشاركهم هذا المكان؟ وهل هو أفضل مكان للعيش؟ إذا لم يكن كذلك فيمكنك تغييره.

تأثير الأشخاص الذين تشاركهم السكن:

نحن نتأثر في البيئة المحيطة؛ وهذا يعني أنَّه من الهام جداً أن تختار مكان العيش المناسب لأنك تصبح شبيهاً بالناس الذين تسكن معهم؛ حيث يخلق المحيط الاجتماعي نوعاً من التأثير يشبه الجاذبية الأرضية؛ بمعنى أنَّ المحيطين بك يجذبونك إلى مستواهم، ومن المؤكد أنَّك أيضاً تؤثِّر فيمن حولك، لكن عموماً، يكون تأثير المحيط فينا أكبر من تأثيرنا في المحيط.

"مات تومي" (Matt Tommey) هو مُبتكر برنامج "ازدهار الفنانين عن طريق تقديم المنتورينغ" (Thrive Artist Mentoring Program)، ولديه أفكار رائعة حول هذا الموضوع.

يقول "تومي": "إذا اكتشفتَ أنَّك الأذكى من بين الأشخاص الذين تشاركهم السكن، فإنَّ أذكى شيء يمكنك القيام به هو العثور على سكن جديد؛ لأنَّك إذا بقيتَ في المكان نفسه ومع الأشخاص نفسهم الذين يفعلون الأشياء نفسها التي تفعلها، فعلى الأرجح ستحصل على نتائجهم نفسها وربما على نتائج أسوأ؛ لذلك ابحث عن سكن آخر مع أشخاص يمكنهم مساعدتك على الارتقاء بمستوى الجوانب التي ترغب في تنميتها؛ وبذلك ستقضي وقتاً مع أشخاص هم أكثر نجاحاً منك وستحصل منهم على المنتورينغ اللازم لتتطور".

كن دائماً متطلعاً إلى الأمام، فلديك الكثير من الإمكانات والمواهب والتي يمكنك تطويرها من خلال عيشك في سكن يؤمن لك الدعم ويحفزك أكثر.

إقرأ أيضاً: 7 أنواع من الأشخاص تحتاج إليهم في حياتك

تأثير الأشياء الموجودة في سكنك:

انتقِ ما يقع عليه نظرك بحكمة، فمن أجل أن تكون شخصاً ناجحاً، يجب أن تتصدى للسلبية المحيطة بك من خلال الحقيقة والإيجابية والاستقامة؛ لذلك يجب عليك غالباً أن تقطع الطريق على أي شيء ضار يمكن أن يدخل إلى مكان معيشتك.

ما تراه يمتلك قوة مؤثرة، على سبيل المثال: عندما تشاهد إعلاناً عن البيتزا مراراً وتكراراً، فإنك تشعر برغبة في تناول البيتزا، فجميعنا يرغب في الحصول على الأشياء الجذابة خاصةً إذا كانت دوماً تحت بصرنا على الرغم من أنَّنا نعلم أحياناً أنَّها تؤذينا، وبالطبع، لا تتشابه رغبات البشر جميعاً فلكلٍ منا نقاط ضعفه وهذه الرسائل الإعلانية مُصممة بحيث تجبرنا على الشراء.

ومصممو الإعلانات يعتمدون على التأثير الذي تملكه حاسة الرؤية في قراراتنا؛ حيث تؤثر الأمور التي نشاهدها بحكم العادة في خياراتنا السياسية وحتى في قدراتنا المعرفية؛ لذلك تذكَّر أنَّ أعيننا هي بوابات لعقولنا وأنَّك تتجه صوب المكان الذي تطيل النظر إليه.

من الناحية العملية، يجب عليك أحياناً منع الأشياء الضارة من اقتحام حياتك، على سبيل المثال: إذا كنتَ تتبع نمط حياة صحي، فاستبدل برامج الطهي وإعلانات الطعام ببرامج تشجعك على متابعة نمط حياتك الصحي وستندهش من تأثير هذا القرار في مساعدتك على البقاء في المسار الصحيح.

تذكَّر دائماً أنَّ ما تشاهده بحكم العادة يؤثر تأثيراً كبيراً في تفكيرك؛ لذلك اختر البرامج والأفلام التي من شأنها أن تنمي تفكيرك وتعزز شخصيتك بدلاً من الانسياق نحو العروض التي تروج للشر والفسوق والعنف، فلا يجب أن تسمح لهذه الأشياء بتحييدك عن مسارك.

إقرأ أيضاً: أمور يجب أن تراعيها عند اختيار ديكور منزلك

أفضل مكان للسكن هو المكان الذي يحفزك:

تفكَّر بين الوقت والآخر لتضمن أنَّ مكان معيشتك مليء بالأشخاص الذين يعرفون أكثر مما تعرف، والذين بمقدورهم مساعدتك على التقدم، فهؤلاء سيقدمون لك المنتورينغ ويحفزونك لتتطور، تقبَّل فقط الصور والأفكار ووجهات النظر المفيدة لك ولمن يعيشون معك في مكان سكنك وخارجه، وإذا لم يقدم شركاء السكن هذه الأشياء، فابحث عن مكان آخر للعيش.

نظراً لأنَّ التحول يحدث بالاختلاط مع من حولك، فيجب أن تسأل نفسك إذا ما كنتَ تريد أن تكون مثل الأشخاص الذين تعيش معهم أو مثل الأشخاص الذين تشاهدهم في العروض التلفزيونية وغيرها، وعليك أن تدرك القوة الكامنة في اختيارك للمكان الذي تعيش فيه.

المصدر




مقالات مرتبطة