كيف نستثمر العطلة الصيفية لصالح الأطفال ونحميهم من الكسل والملل؟

فصل الصيف فصل الإجازة والعطلة المدرسية والترفيه والراحة، ينتظره الأطفال بفارغ الصبر ويقضون أغلب وقتهم في مشاهدة التلفاز واللعب بالأجهزة الإلكترونية والسهر لوقت متأخر، وغالباً ما يظلون يشتكون من الملل، وتكثر مشاجراتهم مع إخوتهم، ويُصدِّعون رأس الأبوين بالشكوى والتذمر من الملل، ودائماً لسان حالهم يقول: "نشعر بالملل، ماذا سنفعل اليوم؟".



فكما هو معروف أنَّ الأطفال يتمتعون بطاقة ونشاط زائد، وهذا يجعلهم غير قادرين على البقاء في مكان واحد أو وضعية واحدة.

يرى الأهل أنَّ العطلة من حق الطفل بعد عام دراسي طويل، وبالطبع هذا صحيح لكن لا يعني ذلك مرور كل العطلة دون أيَّة فائدة، فتعالوا معنا في السطور القادمة لنعرف كيف يمكن استثمار العطلة الصيفية بحيث تجمع بين المتعة والفائدة للطفل.

مساوئ عدم استثمار العطلة الصيفية للطفل:

يترك بعض الأهالي الطفل يعيش عطلته الصيفية دون أي هدف أو قيمة أو تنظيم، فينام ويصحو على مزاجه ويقضي كل وقته في اللعب أو الشارع أو استخدام الأجهزة الإلكترونية، ومعاناته من الملل الدائم والكثير من الفراغ الذي ينعكس عليه بنتائج سلبية، ومن أبرزها:

  • تراجع ذكاء الطفل وجمود مخيلته وتبلُّد أفكاره.
  • شعوره بالملل والميل إلى العصبية والعدوانية وكثرة المشكلات.
  • تراجع مهارات التواصل لديه.
  • زيادة احتمال تعلُّمه لأمور وسلوكات خاطئة بسبب غياب الإشراف من قِبل الأهل.
  • ضعف نموه الجسدي ونشاطه البدني بسبب عدم انتظام نومه، وعدم ممارسته لنشاطات رياضية كالسباحة وغيرها.
  • تراجع مستواه مقارنةً بأقرانه ممن يمارسون نشاطات مفيدة لهم.
  • صعوبة قدرته على الرجوع إلى المدرسة والالتزام بالدوام بسبب الفوضى التي يعيشها، وعدم ممارسة أي نشاط يعزز نشاطه الذهني.

أفكار لاستثمار العطلة الصيفية لمصلحة الطفل:

قد يحتار الآباء والأمهات في كيفية استثمار العطلة الصيفية لأطفالهم بحيث تحقق لهم المرح والترفيه، وفي نفس الوقت تنمي ذكاءهم ومهاراتهم وتحميهم من الكسل والبلادة، وفيما يأتي أهم الأفكار والنشاطات لاستغلال العطلة الصيفية بالشكل الصحيح:

1. الرياضة:

أول نشاط يجب إشراك الطفل به خلال الصيف هو الرياضة؛ وذلك لفوائدها الكثيرة في تنشيط نموه وتفريغ طاقاته ومنحه المتعة والمرح، كإشراكه في نادٍ لكرة القدم أو كرة السلة أو السباحة أو فنون القتال وغيرها من الرياضات.

2. مواهب الطفل:

العطلة الصيفية فرصة للاهتمام بمواهب الطفل وتنميتها ولو لم يكن لديه ميول واضحة بعد، ولا مانع من تسجيله في دروس رسم أو موسيقى أو غناء وتمثيل واكتشاف ما يحب ويميل إليه لدعم موهبته وتنميتها.

3. تربية حيوان أليف:

يمكن اقتناء حيوان أليف يحبه الطفل ككلب أو قطة أو سلحفاة أو كتاكيت أو طيور، وهذا يجعل الطفل يتعلم تحمُّل المسؤولية لشعوره أنَّه مسؤول عن رعايته، بالإضافة إلى شغل وقته والتسلية بهذا الحيوان.

4. استكشاف الطبيعة:

اصطحاب الطفل في رحلة إلى الطبيعة واستكشافها، والتعرف إلى الأشجار بأنواعها المختلفة والأنهار والبحيرات والحشرات والطيور، ورؤية السماء والقمر والنجوم وتعاقب الليل والنهار، والاستمتاع بجولات بالقارب في الأنهار، والشواء على الفحم في الطبيعة، والاسترخاء على الشواطئ.

5. المخيمات والمعسكرات الصيفية:

إشراك الطفل في المخيمات والمعسكرات الصيفية من أهم النشاطات الصيفية؛ إذ تعلمه الاعتماد على نفسه وتكوين الصداقات وكيفية التصرف دون وجود أبويه بجانبه، بالإضافة إلى زيادة ثقته بنفسه والانفتاح على الآخر وشعوره بالإنجاز وتعبئة وقته وقتل الفراغ وتفريغ طاقته.

6. العمل التطوعي:

يمكن إشراك الطفل بعد بلوغه سن العاشرة في الأعمال التطوعية والجمعيات الخيرية، كأعمال غرس الأشجار وتنظيف الشاطئ وزيارة دور المسنين أو دور الأيتام، وهذا يملأ وقته ويعلمه عمل الخير ومساعدة الآخرين وقيم التعاون والتعاطف والشعور بالإنجاز وحب وامتنان الآخرين له.

7. استغلال الإنترنت:

يحب الأطفال قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت والهاتف الذكي والآيباد وغيره من الأجهزة الإلكترونية؛ لذا يجب استغلال الإنترنت في تعليم الطفل أشياء مفيدة تزيد ذكاءه، مثل تعليم الأرقام والأحرف بشكل كرتوني محبب له، وتعليم اللغات، وإعداد الصلصال المنزلي والسلايم، وألعاب وألغاز الذكاء، ومتابعة البرامج الوثائقية التعليمية عن البلدان والطبيعة والحيوانات والمناخ.

8. التحدث عن الماضي وذكرياته:

يحب الطفل الاستماع لأحاديث أبويه عن الماضي وعن ذكريات الطفولة لديهم ومشاركة تلك اللحظات والذكريات معهم ومشاهدة الصور التي توثِّقها، ويمكن للأهل تمرير الأفكار والقيم التي يريدون غرسها في الطفل من خلال سردهم لقصص وتجارب معينة وكيف تصرفوا فيها.

9. القراءة:

يُقال: "الكتاب خير جليس"، فيجب تعويد الطفل عادة القراءة والمطالعة منذ الصغر، بأن نقرأ له إلى أن يتعلم القراءة وحده، ونصطحبه إلى المكتبة لاختيار القصص والكتب التي تعجبه، وبعد قراءتها تتم مناقشتها معه لتنمية روح الحوار بينه وبين الأبوين.

شاهد بالفديو: 8 طرق لتشجيع الأطفال على القراءة

10. دعوة أصدقاء الطفل:

من أمتع الأوقات للطفل هي الوقت الذي يقضيه مع أقرانه وأصدقائه؛ لذا يُنصح بدعوة أصدقاء الطفل إلى البيت وتحضير الوجبات والعصائر لهم، وإفساح المجال لهم للعب بحرية والرسم ومشاهدة الرسوم المتحركة، فلا يشعر الطفل بأي ملل، ويكون كل ذلك تحت إشراف الأهل.

11. اللعب مع الطفل:

من أجمل اللحظات لدى الطفل أن ينضم أبواه إلى اللعب معه، فلا مانع من تخصيص وقت للمرح معه ولعب الغميضة مثلاً أو نط الحبل أو حرب الوسادات أو الاستلقاء في الخارج وعد النجوم، وهذا يجعل الطفل في قمة السعادة ويقوي العلاقة بينه وبين أبويه.

12. التصوير:

يمكن شراء كاميرا احترافية مناسبة للأطفال والبدء بممارسة هواية التصوير مع الطفل في الرحلات والسفر والطبيعة، ومن ثم تركه يلتقط صوراً لمناظر وأشياء يختارها بنفسه، وهذا ينمي الحس الفني لديه، ويُشعره بالمتعة والإنجاز مع إبداء الإعجاب دائماً بالصور التي التقطها وتعليقها على جدران المنزل.

13. زيارة المتاحف والمعارض:

يُنصح باصطحاب الأطفال إلى المتاحف والمعارض الفنية ومعارض الرسم والسيارات والأجهزة الإلكترونية، فهي تحقق له المتعة والفائدة، كونها تُقدِّم الإثارة والتشويق، بالإضافة إلى تنمية ملاحظته وذائقته الفنية.

إقرأ أيضاً: أهمية الأنشطة الصيفية ودورها في تنمية مهارات الطفل وقدراته

14. المساعدة في الأعمال المنزلية:

يمكن الطلب من الأطفال المساعدة في الأعمال المنزلية البسيطة، من ترتيب وتنظيف ورعاية الأخوة الصغار، أو القيام بمسابقة طي الملابس خلال 10 دقائق، أو ترتيب الملاءات خلال 5 دقائق ومنح الفائز مكافأة يحبها، وهذا يعلمهم الاعتماد على النفس ويغرس فيهم تحمُّل المسؤولية والتعاون مع الأم.

15. الطبخ:

تُعَدُّ مشاركة الطفل في الطبخ من النشاطات الممتعة له؛ إذ يمكن إشراكه في إعداد الحلوى وسلطة الفواكه والبيتزا والآيس كريم التي يحب، ومن شأن ذلك تعبئة وقت فراغه وتعليمه تحمُّل المسؤولية والتعاون.

16. السفر:

يُنصح باصطحاب الطفل بالسفر إلى أماكن ومدن جديدة خلال العطلة الصيفية؛ إذ ينمي السفر من مدارك الطفل ويجعله يكتشف ثقافات ولغات جديدة.

17. الزراعة:

من النشاطات الممتعة والمفيدة للطفل مشاركته في زراعة النباتات والأزهار، كونها تجعله يشعر بالمتعة وتنمي لديه الجانب الحسي من شخصيته وتحمُّل المسؤولية للرعاية بالنبات وتعزز لديه حافزاً للاهتمام بالبيئة والطبيعة.

18. الحرف والأعمال اليدوية:

يمكن تشجيع الطفل على تعلُّم حرفة يدوية ما، وهذا يملأ له الفراغ ويُعلِّمه الصبر وحب التعلم، ولا مانع من تشجيعه على بيع منتجاته حتى يشعر بالإنجاز وأهمية العمل.

19. ركوب الدراجة:

يُعَدُّ ركوب الدراجة من أمتع النشاطات للأطفال؛ لذا يجب ألا يغفل الأبوان عن شراء دراجة للطفل واصطحابه إلى الحدائق والمنتزهات للاستمتاع بهذا النشاط، ولا مانع من مشاركته ذلك بركوبهما لدراجاتهما أيضاً والتنزه معاً.

إقرأ أيضاً: 5 معلومات لا تعرفها عن الدراجة الهوائية

20. مشاهدة الأفلام:

يمكن انتقاء الأفلام المناسبة والممتعة للطفل واصطحابه إلى السينما لمشاهدتها، مع تناول البوشار والمشروب الغازي أو تناول وجبة خفيفة يحبها الطفل.

21. رحلة صيد:

يمكن اصطحاب الأطفال في رحلة صيد بوصفها نشاطاً صيفياً مختلفاً وتجربة جديدة له تملأ وقته وتعلمه الصبر والفرح عند تحقيق الهدف وهو اصطياد السمكة.

22. الأوريجامي:

يعدُّ الأوريجامي أو ما يُعرَف بفن طي الأوراق من أحدث النشاطات وأمتعها وأكثر فائدة للطفل؛ لذا يجب إدخالها ضمن نشاطات العطلة الصيفية، كما أنَّها تنمي خياله ومواهبه الفنية.

23. ألعاب الذكاء:

يُفضَّل تعليم الطفل ألعاب الذكاء كالشطرنج والمونوبولي وغيرها، لما لها من فوائد في تنمية الذكاء والنشاط الذهني لديه، بالإضافة إلى الشعور بالمتعة والتحدي.

24. حل الألغاز:

من النشاطات الممتعة والمفيدة للطفل هي لعبة حل الألغاز، وهذا يحفز دماغه على التفكير والإبداع، وفي نفس الوقت يُشعره بالمتعة والتحدي.

25. الزيارات الاجتماعية:

ينصح باصطحاب الأطفال في زيارات الأهل والأصدقاء بوصفها نشاطاً ترفيهياً صيفياً، إضافة إلى فائدة ذلك في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لديهم وتقوية شخصيتهم وتعزيز صلة الرحم مع الأقارب.

26. التسوق:

يمكن اصطحاب الطفل إلى التسوق، مع ضرورة الاهتمام بتعليمه اكتساب المهارات الحسابية واختيار المنتجات الصحية له وتحمُّل المسؤولية في اتخاذ القرار والاختيار.

27. عدم السهر:

يجب الانتباه إلى الاستمرار بنظام حياة صحي للطفل والمحافظة على النوم باكراً وعدم السهر لوقت متأخر إلا فيما ندر؛ وذلك لضرورة النوم المبكر لنموه ونشاطه الذهني والبدني.

إقرأ أيضاً: كيفية تنظيم النوم عند الأطفال

28. عدم الانقطاع عن الدراسة:

ينصح بعدم انقطاع الطفل تماماً عن الدراسة وتمرير نشاط دراسي بين الفترة والأخرى في العطلة الصيفية ومراجعة بعض القواعد وجدول الضرب والمعلومات الأساسية؛ لكي لا يعاني الطفل من العودة إلى جو الدراسة في بداية العام الدراسي.

شاهد بالفديو: 9 نصائح للعودة إلى الدراسة بعد عطلة الصيف

في الختام، العطلة الصيفية فرصة لتطوير الطفل:

أكبر خطأ يقع فيه الآباء والأمهات هو عَدُّ العطلة الصيفية مجرد وقت للتسلية والراحة واللعب؛ إذ يجب تغيير هذه الفكرة والنظر إلى العطلة على أنَّها فرصة لتطوير شخصية الطفل وتوسيع مداركه وتنمية ذكائه وقدراته والحرص على أن يخرج من العطلة ليس كما دخل إليها؛ لذا واجبنا بصفتنا أهلاً التخطيط لهذه العطلة والنشاطات التي سيمارسها الطفل من تعلُّم وتنمية مهارات ومعارف، إضافة إلى المرح والترفيه حتى يعود إلى الدراسة بحماسة وطاقة.

الطفل حصيلة اهتمامنا، فهو كالغرسة كلما حصلت على عناية واهتمام نمت وكبرت بشكل صحي وجميل، وهذا يُحتِّم علينا ألا نتهاون في التعامل مع العطلة الصيفية أبداً إن أردنا أن نرى طفلنا مستقبلاً طبيباً ناجحاً أو مهندساً ماهراً أو عالماً عبقرياً أو روائياً لامعاً أو ممثلاً مبدعاً يشار إليه بالبنان.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة