كيف نحافظ على سلامة أطفالنا في عيد الفطر

عيد الفطر من أهم الأعياد في الدول العربية والإسلامية وغالباً ما يرافق قدومه العديد من المظاهر الاحتفالية العامة والاجتماعية، وللأسف خلال هذه أجواء الاحتفالات يغفل الأهل عن أطفالهم وهذا ما يُعرّضهم لمخاطر ومشاكل كثيرة تهدد سلامتهم، ولأننا نهتم لأمر أطفالك عزيزي سنعرفك فيما يلي على أبرز المخاطر التي تهدد سلامة الأطفال في العيد وكيف نحميهم منها.



مخاطر تُهدّد سلامة الأطفال في العيد:

في فصل العيد، ينعم الأطفال بأوقات مليئة بالفرح والبهجة، لكن وسط هذه الاحتفالات يكمن مجموعة من المخاطر التي قد تهدد سلامتهم.

تتضمن هذه المخاطر استخدام الألعاب النارية بطريقة غير آمنة، وتناول الحلوى بشكل مفرط قد يؤدي إلى مشاكل صحية، بالإضافة إلى تجمع الأطفال في الأماكن المزدحمة بدون مراعاة للتباعد الاجتماعي.

 نستعرض هذه المخاطر وسنقدم بعض النصائح لضمان سلامة الأطفال خلال احتفالات العيد.

1- تناول الأطعمة الملوثة من الباعة المتجولين:

خلال أيام العيد يكثر الباعة المتجولين في الشوارع حيث يبيعون أصناف كثيرة من الطعام التي غالباً ما تكون مكشوفة أمام غبار الشارع والحشرات الطائرة وهذا ما يُعرّضها للتلوث.

وللأسف يقوم الأطفال بشرائها وتناولها بكميات كبيرة ما يعرضهم لاضطرابات هضمية شديدة ولنزلات معوية، وفي بعض الحالات يضطر الطبيب لتحويل الطفل إلى المستشفى لتلقي العلاج المناسب.

2- الإسراف في تناول الطعام والحلويات:

يندفع الأطفال إلى تناول كميات كبيرة من الحلويات والوجبات السريعة في الأيام الأولى من العيد وهذا ما يتسبب لهم بالكثير من المشاكل الصحية أبرزها نزلات معوية حادة، والتخمة، وعسر الهضم، فتقلّ حركتهم ويصبحون أكثر كسلاً، فضلاً على أنّ السكريات والدهون الموجودة في هذه الأطعمة تتسبّب في زيادة الوزن والبدانة.

إقرأ أيضاً: نصائح لتجنب مشاكل المعدة في عيد الفطر السعيد

3- مشاكل تنفسية والتعرض للاختناق:

يتم تقديم الهدايا للأطفال في العيد وللأسف يتجاهل الكبار أن يشتروا الهدية المناسبة لعمر الطفل، مثلاً الألعاب التي تحتوي على قطع صغيرة جداً غير مناسبة للطفل دون الخمس سنوات قد يقوم بابتلاعها ما يُعرّضه للاختناق.

ومن المشاكل التي تكثر في العيد تواجد الأطفال في مكان مليء بداخن السجائر والنرجيلة ما يتسبّب لهم بمشاكل تنفسية خطيرة كالربو والتهاب القصبات الهوائية.

4- سقوط الأطفال في مدينة الملاهي:

تتوجه الأسر إلى مدينة الملاهي في العيد وللأسف يسمح الأهل للطفل باللعب في السيارات المتصادمة لوحده ما يعرضه لخطر الوقوع والاصطدام بالأرض.

كما يسمح للطفل بالجلوس وحيداً في المرجوحة متجاهلين احتمال إصابته بالدوار وفقدان التوازن، كما قد يسقط الطفل من ارتفاع شاهق في الألعاب الأخرى ما يعرضه للكسور والجروح.

إقرأ أيضاً: إرشادات مهمة للحفاظ على صحّة الطفل خلال عيد الفطر

5- خطر إصابات العين:

من أخطر الألعاب التي يسمح للأطفال بشرائها المسدسات التي تطلق كرات بلاستيكية صغيرة والصواريخ النارية الرفيعة، فهذه الألعاب تلحق أضرار بالغة في العين وقد تصل إلى اقتلاعها، فضلاً على أنّ هذه الألعاب خطيرة على سلوكيات الطفل فهي تنمي شعور العدوانية والعنف والقتل في نفسه. 

إقرأ أيضاً: 5 عادات خاطئة تضر بصحة العين

طرق الحماية من المخاطر التي تهدد سلامة الأطفال في العيد:

  • لا تسمح لطفلك بشراء الأطعمة من الباعة المتجولين ولا بأس من شراء ما يريده من المحلات التجارية فهي أكثر أماناً.
  • حاول أن توعي طفلك من خطورة تناول كميات كبيرة من الطعام وحاول أن تطهو الطعام بطريقة صحية حتى تحميه من البدانة.
  • قم بشراء الألعاب المناسبة لعمر طفلك، واحرص على الجلوس مع أطفالك في الأماكن المخصصة لغير المدخنين.
  • لا تترك طفلك يلعب بمفرده في مدينة الملاهي، وقم بمرافقته في اللعب بكل الألعاب حتى تحميه من خطر التعرّض للإصابات.
  • لا تسمح لطفلك أن يشتري الألعاب الخطيرة وشجعه على شراء الألعاب المفيدة التي تنشّط عقله وتحفّزه على التفكير الإبداعي. 

الآن أصبح لديك عزيزي معرفة كاملة بالمخاطر التي تهدد سلامة الأطفال، احرص على حماية طفلك منها حتى يستمتع بأجواء العيد الاحتفالية.




مقالات مرتبطة