Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 عادات خاطئة تضر بصحة العين

5 عادات خاطئة تضر بصحة العين
مشاركة 
الرابط المختصر

نمارس يومياً عادات خاطئة تؤذي العين وتتسبّب مع مرور الوقت إلى إصابتها بالأمراض، ولأن العين من أكثر أعضاء جسم الانسان حساسية كان لا بد من التوقف عند هذه العادات الخاطئة والاهتمام بصحة العين، فيما يلي سنعرفك عزيزي على العادات التي تضر بصحة العين.   



1. الإدمان على الأجهزة اللوحية

من أكثر العادات انتشاراً الإدمان على استخدام الأجهزة اللوحية، حيث تعتبر هذه العادة من أخطر العادات فهي تؤذي العين وتتسبب في إجهاد العين وضعف الرؤية وجفاف العين بسبب كثرة التحديق، لذلك يجب التقليل من استخدام هذه الأجهزة ويحب اتباع احتياطات السلامة وذلك بأن تبقي مسافة 16 بوصة بين عينيك وبين الشاشة واحرص على تكبير خط الكتابة، كما يجب أن تريح نظرك عند القراءة بواسطة هذه الأجهزة.

2. عدم وضع النظارات الشمسية

يغفل البعض عن وضع النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس مما يؤدي إلى أذية العين والمنطقة المحيطة بها، حيث يؤكد الخبراء إن التعرض لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة سنوياً كفيل بأن يتسبّب بالإصابة بالماء الأبيض، كما أنّ الأشعة الفوق البنفسجية تسبب مرض السرطان في العين، لذلك ينصح الخبراء بوضع نظارات ذات لون بني غامق عند الذهاب للبحر وذلك لقدرة اللون البني على عكس اللون الأزرق واللون الرمادي للعدسات فهو يناسب عند القيادة وعند القيام بالرياضة.

3. ارتداء العدسات اللاصقة طوال الوقت

إنّ وضع العدسات اللاصقة لساعات طويلة يحدث ندوب في قرنية العين، كما وتتسبّب بالإصابة بتقرّحات قد يؤدي إهمال علاجها إلى فقدان البصر بشكل كامل، كما أن العدسات تسهل دخول الجراثيم إلى العين والأسواء من ذلك أن البعض يضعها حتى أثناء النوم مما يتسبب في جفاف العين وبالتالي جرح الطبقة الخارجية للقرنية، لذلك يجب التقليل من استخدام العدسات اللاصقة والتأكد من تعقيم اليدين والعدسات قبل وضعها على العين.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح يجب أن تلتزم بها عند وضع العدسات اللاصقة

4. الإسراف في وضع مساحيق التجميل

تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في مساحيق التجميل على صحة العين، لذلك يحذر الأطباء من خطر ترك مساحيق التجميل على الوجه طوال النهار وعند النوم، فهي تتسبب في تهيّج الجلد وحساسية الجفون والملتحمة وظهور الهالات السوداء، كما تحدث التهابات شديدة قد تصل إلى تدمير أعصاب العين وفقدان البصر، لذلك ينصح بالتأكد من جودة مساحيق المكياج مع مراعاة عدم وضعه لساعات طويلة.

5. الإسراف في استخدام قطرات العين

يقوم البعض بأخذ القطرات المزيلة للاحمرار من دون استشارة الطبيب، الأمر الذي يجلب الضرر للعين حيث تقوم هذه القطرات على تضييق الأوعية الدموية داخل العين مما يتسبّب في ارتفاع ضغط العين، لذلك ينصح بالتوقف عن وضع هذه القطرات، وإذا كنت تعاني من احمرار العين احرص على استشارة الطبيب ليصف لك العلاج.

وأخيراً إذا كنت تمارس أحد العادات السابقة أنصحك عزيزي بالتوقف عنها وذلك لضمان صحة عينيك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 عادات خاطئة تضر بصحة العين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع