كيف تنجح في تحقيق الأهداف؟

إذا كنت تقرأ هذا المقال؛ فيعني هذا ببساطة أنَّك تواجه صعوبات في تحقيق أهدافك؛ فربما حدَّدت هدفاً، ولكنَّك فشلت في تحقيقه، لكن لا تقلق لأنَّك ستكتشف في هذا المقال كيف يمكنك جعل أهدافك حقيقة.



يضع كثير من الأشخاص أهدافاً، ولكنَّ معظمهم لا يحققونها أبداً؛ إذ يشعرون بالإثارة عندما يكتبون أحلامهم والأمور التي يريدونها، ويتحمسون ويهمُّون بالعمل لبضعة أيام، وبعضهم يستمر لبضعة أسابيع، إلا أنَّ النجاح لا يتحقق ببذل جهد قصير الأمد؛ بل هو نتاج العمل على الأمد الطويل؛ لذا عندما لا يرى معظم الناس النتيجة التي يريدونها بعد اتخاذ إجراء ما، يفقدون حافزهم وفي النهاية يستسلمون.

لا يفشل الناس في تحقيق أهدافهم لأنَّهم لا يعرفون كيف يحققونها؛ بل لأنَّهم يفتقرون إلى العزم والمثابرة، وهذا يجعلهم يتوقفون عن العمل، ولا يفعلون أي شيء حيال أهدافهم، على سبيل المثال، إذا كنت تريد إنقاص وزنك، فتوجد برامج وكتب كثيرة يمكنك تعلُّم ذلك منها، فما عليك سوى تحديد هدفك في خسارة الوزن الزائد ومتابعة ما تُعلِّمك إياه تلك الكتب.

ينطبق الأمر ذاته على الأشخاص الذين يريدون أن يكونوا أثرياء؛ إذ يمكنهم حضور الندوات وورش العمل وقراءة الكتب المتعلقة بالاستثمار وكيفية تكوين ثروة، فما إن تكتسب المعرفة، ما عليك سوى تطبيقها للحصول على النتائج التي تريدها.

المشكلة هي أنَّ معظم الناس لا يطبقون أبداً ما تعلَّموه في الندوات والكتب؛ فهم يبدؤون بحماسة ويقطعون على أنفسهم وعداً بأن يفعلوا كل ما يتطلبه الأمر لتحقيق النتيجة التي يريدونها؛ ولكنَّ دوافعهم لا تستمر طويلاً، وتخف همَّتهم على العمل أكثر فأكثر، فتراهم يسوِّفون ويتخلون في النهاية عن أهدافهم، فلا تدع هذا يحصل لك.

تعلَّم المبدأين الفعالَين فيما يأتي لضمان نجاح أهدافك:

1. وضع هدف عظيم وتقسيمه إلى خطوات صغيرة والبدء بتنفيذها فوراً:

عندما تحلم أحلاماً كبيرة، يحفزك الدافع وتشعر بأنَّ الطاقة تتدفق في داخلك، وعندما تشعر بالتحفيز، تهمُّ بالعمل على أهدافك، لكن ما يحدث هو أنَّ معظم الناس يضعون أهدافاً كبيرة ظناً منهم بأنَّهم قادرون على تحقيق ما يريدون ما داموا يحددونه بوصفه هدفاً ويلتزمون به تماماً، والمشكلة في هذا هي: إذا لم تكن لديك الموارد اللازمة، فسيصعب عليك تحقيق الأمور الكبيرة التي تريدها.

على سبيل المثال، بعد قراءة كتاب عن بناء الثروات الذي يعلِّم كيفية جني مليون دولار من سوق الأوراق المالية، يحدد معظم الناس هدفاً بأن يصبحوا من أصحاب الملايين، عادةً في غضون عام، وإذا كان بعضهم الآخر أكثر واقعية، يحددون ذلك الهدف في غضون 3 سنوات.

لكن عندما يكون الإطار الزمني لهدفك قصيراً جداً، ولا تتوفر لديك الموارد اللازمة، فعلى الأرجح أنَّك لن تحققه أبداً، فمن الممكن أن تكسب مليون دولار في غضون عام، في حال كنت تعرف كيف تفعل ذلك وتوفرَت لديك الموارد اللازمة؛ إلا أنَّ معظم الناس لا يملكون الأدوات والمعرفة، ولكنَّهم يصرون على وضع مثل هذا الهدف الكبير في البداية، وهذا يجعلهم يفشلون في تحقيق ما يريدون.

فكر في الأمر، إذا كان الهدف الذي حددته غير واقعي بالنسبة إليك، فسيتجاهله عقلك تلقائياً، لأنَّك لا تعتقد أنَّك تستطيع تحقيقه في المقام الأول، وهذا بالضبط ما يحدث لمعظم الناس.

شاهد بالفيديو: 8 عوامل لقياس تحقيق الأهداف:

2. البدء بخطوات صغيرة وبناء نجاحك:

عليك أن تحلم أحلاماً كبيرة، وتبدأ بخطوات صغيرة في البداية؛ إذ عليك أن تجعل النجاح في البداية سهلاً، كي لا تشعر بأنَّه معقد فيما بعد، وذلك كي تتخذ من العمل عادة لك، وعندما يكون العمل عادة، فلن تواجه مشكلة في تحقيق النتيجة المرجوة في النهاية.

مثال عن ذلك، لنفترض أنَّك حددت هدفاً لتأليف كتاب، ليس عليك تأليفه في غضون يوم واحد؛ إذ لعلَّك تشعر بالتحفيز ومصمِّم على تحقيق المشروع عندما تبدأ، لكن عليك أن تفهم أنَّ النجاح ليس سباقاً يتحتم فيه عليك الجري بأسرع ما يمكن؛ بل يتطلب عملاً بطيئاً ومستمراً لتحافظ بذلك على دوافعك؛ لذا الالتزام بكتابة صفحة يومياً لمدة 365 يوماً أفضل من كتابة 10 صفحات في اليوم والتخلي عن هدفك بعدها.

لذلك، التزم بأبسط خطوات العمل، كي تجعل النجاحات البسيطة سهلة بالنسبة إليك، والتزم بكتابة صفحة واحدة فقط في اليوم، أو إذا شعرت بالارتباك، فالتزم بكتابة فقرة أو فقرتين فقط في اليوم.

إقرأ أيضاً: أهمية وضوح الهدف وطرق الوصول إليه

عندما تلتزم بالحد الأدنى من الكتابة فقط، فلن تتوقف أبداً ما إن تصل إلى الحد الأدنى، تماماً كما لو التزمت بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لمدة 10 دقائق فقط يومياً، فلن تتوقف ما إن تنهي الدقائق العشر تلك؛ بل سترغب في فعل المزيد لأنَّك عززت دافعك.

عندما تبدأ بخطوة بسيطة وتعمل، ستقترب خطوة من الهدف الذي تريده؛ لذا عليك أن تجعل الأمر سهلاً لدرجة أنَّ العمل يصبح عادة في النهاية، فكما أصبح تنظيف أسنانك كل صباح عادة لا تفوِّتها أبداً، ينطبق الشيء ذاته هنا أيضاً؛ فالتزم بالحد الأدنى من العمل الذي يمكنك القيام به، وهذا سيساعدك على تعزيز حماستك، وسيصبح الأمر عادةً تقودك إلى النجاح.

إقرأ أيضاً: 10 عادات لتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والعمل

مفتاح تحقيق النجاح الذي تريده هو تحقيق نجاحات صغيرة كل يوم، الذي سيساعدك على ترك الأثر الهائل الذي تريده في الحياة، فمدينة "روما" لم تُبنَ في يوم واحد؛ إذ يتعلق النجاح باتخاذ خطوات صغيرة على مدى فترة طويلة من الزمن؛ لذا ابنِ نجاحك اليوم، وابدأ بخطوة بسيطة.




مقالات مرتبطة