كيف تكون موظفاً لا يمكن استبداله في العمل؟

يؤدي كلُّ موظف دوراً هاماً في نجاح الشركة التي يعمل بها؛ فمن دون أداء كلِّ شخص للمهام اللازمة لمنصبه لا يمكن للمؤسسة أن تعمل دون انتكاسات تؤخر تقدمها، لكن يوجد أيضاً جانب آخر لأهمية الموظف، وهو أنَّه لا يمكن استبداله؛ فكونك لا غنى عنك يعني أنَّ حضورك ودورك موضع تقدير كبير من قبل كلٍّ من المشرفين والزملاء؛ إذ يُنظر إليك على أنَّك ضروري لوظيفة فريقك ونجاح الشركة التي تعمل بها.



إحدى الفوائد لكونك موظفاً لا يمكن استبداله في مكان العمل هو الأمن الوظيفي، وثمة مزيد من الفوائد أيضاً، ومعرفة كيف تكون موظفاً لا يمكن استبداله في العمل، يمكن أن تساعدك على البقاء ملتزماً بأهدافك، وعلى الارتقاء إلى مستوى معين في حياتك المهنية، ويمكن أن تساعدك على أن تصبح قائداً، ويمكن أن يبني ثقتك بنفسك، ويمنحك رضى كبيراً في مكان العمل، وكونك موظفاً لا يمكن استبداله سيقودك إلى أعظم إمكاناتك، وسيُنظر إليك بصفتك قائداً لديك الدافع الذي سيسمح لك بالوصول إلى أهدافك طوال الحياة.

6 نصائح تجعلك موظفاً لا يمكن استبداله في العمل:

يمكن لأيِّ شخص أن يكون موظفاً لا يمكن استبداله بصرف النظر عن مستوى المسؤولية أو المنصب الذي يشغله في الشركة، وكونك موظفاً لا يمكن استبداله يعني أنَّك الشخص المناسب والذي يعتمد عليه الناس، والشخص الذي ينجز الأشياء المسؤول عنها.

لتجعل نفسك موظفاً لا يمكن استبداله لشركتك، اتبع هذه النصائح الست التي ساعدتني على النجاح بصفتي قائداً:

1. كن جديراً بالثقة:

كن جديراً بالثقة بواسطة قَرن الأقوال بالأفعال؛ فإذا حدث شيء ما أدى إلى تعطيل عملك، كن صريحاً حيال ذلك حتى تتمكن من بناء الثقة والولاء، وبالقدر نفسه من الأهمية، لا تقدم وعوداً لا يمكنك الوفاء بها، فدائماً ما يُوثق بكلمة الشخص الذي لا يمكن استبداله.

من الأفضل أن تفاجئ فريقك بأكثر ممَّا وعدت به بدلاً من أن تخيب ظنَّهم بأقل من ذلك، فكن صريحاً، وكن بجانب فريقك عندما تسوء الأمور، ودع الناس يعلمون بأفعالك أنَّهم يستطيعون الاعتماد عليك في السراء والضراء.

2. تحلَّ بالمهارات القيادية:

تعدُّ المهارات القيادية ذات قيمة في المجالات جميعها، وتجعلك موظفاً ذا قيمة؛ لذا تعلَّم صفات القادة الناجحين لتكون الشخص الذي يلجأ إليه زملاؤك عندما يحتاجون إلى المساعدة، وتذكر أنَّ القائد الجيد يضع المعايير للآخرين، ويساعد على إبراز أقصى إمكاناتهم، وبالمثل استمر في رفع مستوى تطلعاتك حتى تتمكن من السعي إلى تحسين نفسك.

إقرأ أيضاً: ما هو الهدف من تحسين الذات؟

3. كن جزءاً من الفريق:

الفريق الناجح ليس عملاً فردياً؛ لذا تأكد من التوافق مع الجميع، وفي أثناء عملك مع فريقك، ركز على الاندماج والتعاون، وابحث عن نقاط القوة في الآخرين، وابحث عن طرائق للارتقاء بزملائك في الفريق إلى مستوى رفيع؛ إذ يأتي كونك موظفاً لا يمكن استبداله في العمل بواسطة ما يعتقده الآخرون عنك، ومساعدتك لهم على النجاح.

لذا كن داعماً بصرف النظر عن الدور الذي تقوم به في شركتك، وهذا يدل على أنَّك متفانٍ وواثق من مكانتك، وإذا كنت مديراً فتعرَّف إلى كيفية تحسين الكفاءة في العمل عن طريق التفويض؛ فحدِّد أفضل ما لديك، وركِّز عليه بينما تمنح الآخرين فرصة للعمل في مهام أخرى.

يمكن أن يكون التفويض وسيلة لمساعدة زملائك في الفريق على التألق، وافهم أنَّ كونك موظفاً لا يمكن استبداله لا يعني أنَّه لا يمكن أن يكون لك بديل؛ إذ ستمنحك مساعدة الآخرين على النمو طريقاً للارتقاء في سلم النجاح، بينما يمنح الآخرين القدرة على الاستفادة في أثناء تقدمك.

4. اترك أثراً هاماً:

المعرفة قوة؛ لذا طوِّر رغبةً في تعلُّم مزيد من المعارف، وفي أن تصبح خبيراً في مجالك، ولا تعمل أبداً عملاً مستقلاً؛ بدلاً من ذلك شارك معرفتك مع الآخرين لمساعدة الآخرين على النجاح في الحياة، فكلَّما زادت معرفتك وزادت مهاراتك، زاد التأثير الذي يمكنك إحداثه.

على سبيل المثال، عندما تنجح أظهر كيف تؤثِّر خبراتك في فريقك أو شركتك أو عملائك بطريقة أفضل؛ إذ يتضمن تطوير مهارات العمل الجيد التعلم من الأغلاط؛ فالأغلاط ليست إخفاقات؛ بل إنَّها فرص للتعلم، ومع كلِّ تجربة لديك طوِّر معرفتك وشاركها مع فريقك.

شاهد بالفديو: 8 خطوات تساعدك لكي تصبح موظفاً مبدعاً

5. اسعَ إلى التغيير:

ادفع نفسك مع استمرارك في التعلم إلى التغيير، وابذل قصارى جهدك؛ فهذا هو سر النمو الشخصي، وكذلك كيفية جعل نفسك أكثر قيمة في العمل؛ إذ يمكن أن يكون التغيير غير مريح ومخيفاً، لكن كلَّما كنت أكثر قابلية للتكيف وانفتاحاً على التغيير، يمكنك تقديم المزيد لشركتك، ويمكن أن يشمل ذلك التطوع للقيام بأشياء لا تفعلها عادة، وتعلُّم المزيد لتكون أكثر فاعلية، فإنَّ نموك لا يتوقف أبداً بصفتك موظفاً لا يمكن استبداله.

6. تذكَّر قوة التفكير الإيجابي:

تُحدث النظرة الإيجابية كلَّ الاختلاف في قدرتك على التغلب على العقبات، وتجربة أشياء جديدة، والنمو بصفتك شخصاً إيجابياً؛ إذ يتضمن ذلك الاعتزاز بالعمل الذي تقدمه، وإظهار ثقتك بنفسك بإيجابية؛ فلن تدفعك قوة التفكير الإيجابي إلى تحقيق أكبر إمكاناتك فحسب؛ بل إنَّ تفاؤلك سيؤثِّر في فريقك ويشجعه أيضاً، فالنظرة الإيجابية هي إحدى أسرار كون المرء لا يمكن استبداله في العمل.

خذ الوقت الكافي للاحتفاء بنجاحاتك ونجاحات الآخرين؛ وذلفك لأنَّ الاعتراف بالنجاحات الصغيرة والكبيرة للجميع وتقديرها، سيشجعك أنت وفريقك على الإنجاز أكثر.

إقرأ أيضاً: 10 طرق بسيطة لجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك

في الختام: كن موظفاً لا يمكن استبداله في العمل

ماذا يعني لك أن تكون موظفاً لا يمكن استبداله؟ بكونك الشخص الذي يمكن الاعتماد عليه لإنجاز الأمور ورفع مستوى الآخرين، فأنت قادر على الوصول إلى أقصى إمكاناتك وتحقيق أهدافك مدى الحياة؛ إذ لا تُحقَّق غايتك بأن تكون موظفاً لا يمكن استبداله بإعلان قيمتك، لكن بإثبات ذلك بأدائك وقيادتك.

تتضمن الطريق لتكون موظفاً لا يمكن استبداله في العمل أن تكون جديراً بالثقة، وتتحلى بالمهارات القيادية، وأن تكون جزءاً من الفريق، وتحدث تأثيراً هاماً وقابلاً للتغيير، وتسخِّر قوة التفكير الإيجابي، وأفضل طريقة للبدء هي أن يكون لديك خطة لوضع هذه الخطوات موضع التنفيذ.

المصدر




مقالات مرتبطة