كيفَ تقلل من توترك في أثناء العمل؟

الشعور بالتعب الشديد والإرهاق في العمل مع وجود مهام يجب عليك إنجازها كل ذلك يؤدي إلى المماطلة، والتي بدورها تزيد الأمور سوءاً؛ ولأنَّه يكاد يكون من المستحيل ترك العمل لفترة طويلة جداً، فقد تتساءل عما يجب عليك فعله بالضبط لتتعامل مع يوم عمل مُتعِب، وإليك 7 نصائح للتعامل مع الإرهاق والتوتر في العمل:



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "تشونسي مادوكس" (Choncé Maddox)، والتي تُحدِّثُنا فيه عن كيفية التغلب على الشعور بالتوتر والتكيُّف في الأيام التي يكون فيها العمل مُرهِقاً:

1. أجِّل مهامك لوقت قصير:

لا توجد مشكلة من الناحية العملية إذا أجَّلتَ القيام بالمهام لبعض الوقت، فقد نشرَت صحيفة "نيويورك تايمز" (New York Times) دراسة تُبيِّن أنَّ تأجيل القيام بشيء لفترة قصيرة يمكن أن يكون وسيلة لتحسين المزاج، فالتريُّث لبضع دقائق قبل البدء بأحد المهام يمكن أن يساعدك على التركيز على المستقبل القريب، وما يهم هو أن لا تسمح للتأجيل بأن يستنزف يومك كاملاً؛ بل استخدِمه كمساعدة صغيرة لإنجاز مهامك والنهوض بمسؤولياتك.

2. مارس رياضة المشي:

إذا كان عملك يتطلب الكثير من الجهد الذهني والجلوس لمدة طويلة، فخُذ استراحة لبضع دقائق وامشِ في الخارج؛ إذ إنَّ هذه الطريقة ستساعدك على تقليل الشعور بضغط العمل والحصول على بعض الانتعاش، خاصةً إذا كنتَ تشعر بالنعاس في أثناء العمل.

في إمكانك أيضاً استغلال استراحة الغداء لتحصل على بعض الراحة الذهنية من التفكير بالعمل؛ حيث باستخدامك لهذه الطرائق، ستعود إلى العمل أكثر نشاطاً وستحصل على الطاقة اللازمة لإنجاز المهام الموجودة لديك.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد تجعل من المشي أفضل نشاط يومي

3. مارِس تمرينات التمدد:

إذا كنتَ لا ترغب في الخروج لأخذ استراحة، فتستطيع القيام بتمرينات التمدد؛ حيث تُخفِّف هذه التمرينات من تشنج العضلات وتُشعرك بتحسن كبير، فجرِّب أن تمارس التمدد كل ساعتين لبعض الوقت في المكتب، وستشعر بتحسُّن كبير.

4. استخدِم كرات تخفيف التوتر:

تُصنَعُ هذه الكرات من مادة لينة يمكن ضغطها باليد، وهذا يساعد جداً على تخفيف التوتر في أثناء العمل، عند الضغط عليها تتقلص عضلات الذراع والكف، ثم تسترخي عند إرخاء راحة اليد؛ حيث يُهدِّئ هذا التمرين الأعصاب لفترة وجيزة، ويمكن أن يكون له تأثير في التخلُّص من التوتر الذهني، وبالنسبة إلى الوظائف التي تتطلَّب العمل على الكومبيوتر لفترات طويلة، فإنَّ هذا التمرين جيد لتجنُّب أذية المعصم.

شاهد بالفيديو: 8 طرق للتخلص من التوتر

5. تناوَل وجبة خفيفة صحية:

أثبتت الدراسات أنَّ الشعور بالتوتر يمكن أن يساهم في زيادة الشهية، فإذا كنتَ متوتراً، فلا بأس بتناول كميات إضافية من الطعام، لكن تجنَّب الطعام غير الصحي وتجنَّب الإفراط في الأكل، لذلك عندما تشعر بالجوع بسبب التوتر، تناول وجبة خفيفة صحية تغذي جسمك وتمنح عقلك الهدوء؛ إذ إنَّ من المفيد تناول وجبة خفيفة من السلطة أو المكسرات بعد بضع ساعات من العمل.

6. لا تترك رسائل غير مقروءة على بريدك الإلكتروني:

وجود رسائل غير مقروءة على البريد الإلكتروني قد يتسبب لبعض الأشخاص بشعور غير مريح، وخاصةً الرسائل المتعلقة بالعمل، فعندما يكون هناك الكثير من الرسائل دون رد، يشعر بعضنا بأنَّه ضعيف الإنتاجية؛ لذلك حاول السيطرة على الموضوع وابقَ مطلعاً على صندوق الوارد الخاص بك، وخذ بضع دقائق لقراءة الرسائل المتبقية والرد عليها.

إقرأ أيضاً: 10 مهارات في إدارة البريد الإلكتروني يجب تعلمها

7. استمِع إلى موسيقى هادئة:

يوجد الآلاف من مقاطع الموسيقى الهادئة على "يوتيوب" (YouTube)، هذه الموسيقى تساعدك حقاً على التركيز وتخفيف الشعور بالتوتر، وهذه الطرائق التي ذكرناها بسيطة لكن فعالة للغاية وتساعدك على التعامل مع الشعور بالتوتر في أثناء العمل؛ بل والتخلص منه أيضاً.

المصدر




مقالات مرتبطة