كيف تعرف الوقت المناسب لإجراء تغيير محوري في الشركة؟

التغيير أمر طبيعي، لكنَّه يجب ألَّا يكون بسبب الخوف. وحتى لو كانت لديك فكرة عمل مثالية تماماً، سيأتي وقت يتعين عليك فيه التغيير بلا شك، فالتغيير جزء طبيعي واعتيادي من عملية تطوير الأعمال؛ خاصة لأصحاب المشاريع القائمة على الخدمات، ومع ذلك، يجب أن نضع في حسباننا أيضاً أنَّ التغيير يمكن أن يتحول سريعاً إلى عذر، فإذا كنت تميل إلى التغيير في كل مرة تصبح فيها الأمور صعبة أو عندما تمرُّ بأسبوع عصيب، فلن تكتسب الزخم الذي تحتاج إليه لتحقيق أحلامك على أرض الواقع.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن كوتش ومستشارة الأعمال كريستين هانسن (Christine Hansen)، والتي تُحدِّثُنا فيه عن تجربتها في إجراء التغيير المحوري.

تذكَّر أنَّ الزخم يكون ضئيلاً في البداية؛ حيث يمكن أن يكون التغيير مكلفاً ومزعجاً؛ فلذلك عندما تضغط نفسك ضغطاً أكثر من الذي تطيقه لتحقق الأشياء في المحاولة الأولى، ستميل إلى التخلي عن فكرتك أكثر عند أول علامة على الفشل، وبينما في الواقع قد يكون كل ما تحتاج إليه هو تعديل صغير لتصنع المعجزات.

بصفتي كوتش وخبيرة استراتيجية في مجال الأعمال، فأنا لا أُركِّزُ فقط على مساعدة صاحبات الأعمال التجارية على تنمية أعمالهن؛ بل أُركِّزُ على القيام بذلك دون معاناة وتوتر، فلقد دفعَنا ما نراه من مبالغاتٍ في عالم التسويق إلى التفكير في أنَّ الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها دفع الأعمال التجارية إلى الأمام هي العجلة والتضحية بالراحة والسلام وكل الوقت المتاح، وهذا ببساطة ليس صحيحاً؛ حيث سيساعدك اتخاذ القرارات من خلال الثقة بدلاً من الخوف على بناء عمل تحبه والبدء بجني الكثير من المال مستقبلاً.

لماذا سوف تنمو بشكل دائم؟

وفقاً لتقرير شهير نشرته شركة "أي بي إم" (IBM) في عام 2008، يَعتَرِفُ 98% من الرؤساء التنفيذيين بأنَّهم يُعدِّلون نماذج أعمالهم تعديلاتٍ طفيفةً دائماً، ألا تعتقد أنَّ التغيير هو الخطوة الطبيعية في نمو أعمالك؟

لقد حان وقت التخلص من فكرة أنَّه عندما تحصل على نموذج عملك بشكل صحيح، فلن تحتاج أبداً إلى تعديله مرة أخرى؛ بل سيحتاج عملك باستمرار إلى التعديل والتغيير، وسوف يتغير السوق الخاص بك، وسوف تتغير مجموعة المهارات الخاصة بك، والأهم من ذلك، أنَّ احتياجاتك ورغباتك في الحياة ستتغير أيضاً؛ حيث إنَّ الشيء الوحيد الثابت في العمل هو التغيير؛ لذا حان الوقت لتقبلهِ.

من الأمثلة التي تُضرَب عادةً في هذا الصدد، الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة "بيبسي" (PepsiCo) "إندرا نويي" (Indra Nooyi)، فقبل أن تتولى منصب الرئيس التنفيذي، كُلِّفَت بهيكلة العلامات التجارية الفرعية لشركة بيبسي هيكلةً مختلفة، واتخذت نويي خطوات قوية للاستحواذ على علامات تجارية مثل "تروبيكانا" (Tropicana) و"غاتوراد" (Gatorade).

وزادت عمليات الاستحواذ هذه أرباح شركة بيبسي السنوية بأكثر من الضعف، فكانت شركة بيبسي موجودة بالفعل منذ أكثر من 30 عاماً، ولكنَّ هذا لا يعني أنَّها لا تستطيع إعادة اختراع أقسام بأكملها من أجل أن تكون أكثر ربحية وانسجاماً، فعليك أن تطور الرغبة نفسها في التغيير في عملك الخاص.

إقرأ أيضاً: أهم منهجيات التغيير في المؤسسات

العملاء يشترون بناءً على مشاعرهم تجاه المنتج:

فكر في آخر مرة أنفقت فيها على غرض قمت بشرائه، لماذا فعلت ذلك؟ فربما كان المنتج أو الخدمة نفسها أحد العوامل، ولكن غالباً ما يأتي السبب الأكبر للشراء من المشاعر التي تثيرها فينا العلامة التجارية أو يثيرها فينا الشخص، فإذا كان العثور على نموذج العمل المثالي وتحقيق المستحيل يشغلان تفكيرك باستمرار، سيؤدي هذا إلى انعدام الانسجام في طاقتك، وهذا الضغط سيكون ملحوظاً، حتى لو كنت تعتقد أنَّه ليس كذلك؛ حيث يمكنه أن يردع الناس تماماً عن الرغبة في العمل معك؛ لذا قاوم الرغبة في وضع الكثير من الضغط على نفسك أو اكتشاف الحقائق مباشرةً، فعندما تحاول السير بأقصى سرعة وتُرهِق نفسك، فإنَّك ستفتقد إلى البصيرة وتهيئ نفسك للفشل؛ لذا يجب أن تكون الأعمال التجارية الضخمة وما بعدها مستدامة، وتأتي الاستدامة من الطاقة.

إقرأ أيضاً: ما هي توقعات العملاء؟ وكيف تُبنَى؟

كيف تجري التغيير بنجاح؟

إذا كنت تفكر في إجراء تغيير في شركتك، اسأل نفسك عن السبب، هل تحب خدمة عملائك؟ وربما تحتاج فقط إلى تقديم عبقريتك بطريقة مختلفة، وهل الجزء التسويقي ينهكك؟ إذاً جرب منصة تسويق مختلفة؛ حيث توجد الكثير من الخيارات.

وغالباً ما يتضمن العمل الناجح العرض المناسب الذي يُقَدَّم للأشخاص المناسبين بالطريقة الصحيحة، مما يعني أنَّ هناك الكثير من المتغيرات المختلفة، فقبل أن تلغي كل شيء وتبدأ من جديد، ركز على التعديلات الصغيرة وشاهد كيف يغير ذلك طاقتك.

ومن ثم، بعد إجراء هذه التعديلات، إذا كنت لا تزال تشعر بأنَّك تحتاج إلى التحرُّك في اتجاه مختلف، فابحث عن طرائق لتسهيل الأمر على نفسك، فما المحتوى أو الأصول التي تمتلكها بالفعل، والتي يمكنك إعادة توظيفها؟ هل سيكون عُملاؤك السابقون أو الحاليون مهتمين بالمضي معك في أثناء تطورك إلى شيء أفضل؟ فمرة أخرى، عندما تشعر بالتوافق والحيوية مع عرضك، سوف يلتقط جمهورك هذه الطاقة وينجذب إليك.

سوف تتغير الخدمات التي تقدمها وتتطور على مر السنين، فالتغيير هو مرحلة طبيعية واعتيادية من العمل، ومن المهم أن يكون التغيير مُنطَلِقاً من القوة بدلاً من الشعور بالعجز أو الخوف، إذاً استثمر طاقتك قبل اتخاذ قرارات كبيرة، وستكون رحلتك الريادية سلسة حتى مع دخولك مواسم مختلفة من التغيير.

المصدر




مقالات مرتبطة