كيف تُعبِّر عن الامتنان للأشخاص في حياتك؟

نعمة الامتنان هي واحدة من أعظم النعم التي يمكن أن نقدِّمها لأنفسنا، فعندما نفكِّر في إظهار الامتنان، غالباً ما نفكِّر في تعزيز الشعور بالشكر داخل أنفسنا، سواء من خلال كتابة الأشياء التي نشعر بالامتنان تجاهها، أم ممارسة التهيئة، أم التأمُّل، لكنَّ الامتنان هو أيضاً أحد أعظم الهدايا التي يمكن أن نقدِّمها للآخرين.



فلا تحتاج إلى استثمار كثير من الوقت أو المال للتعبير عن الامتنان؛ إذ لا يجب أن يظهر بصفته حدثاً كبيراً أو لفتة مثيرة، عليك فقط استبدال توقعاتك بالتقدير، وتعلُّم كيفية إظهار الامتنان كل يوم، وذلك من خلال ممارسة بعض الأمور التي سنعرضها في هذا المقال:

1. إجراء مكالمة هاتفية:

نحن نعيش في عصر الرسائل النصية، والرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يجعل المكالمة الهاتفية أكثر خصوصية؛ لذا اتصل بالعائلة أو الأصدقاء لمجرد إلقاء التحية، أو احرص على الاتصال بشخص تعرفه يمرُّ بتحدياتٍ صعبة في الحياة.

2. تدوين ملاحظة:

كل ما يتطلَّبه الأمر هو عبارة "شكر" مكتوبة بخط اليد وصادقة للتعبير عن الامتنان؛ إذ يمكن للمستلم حفظها للرجوع إليها لاحقاً وإضفاء البسمة على وجهه، كما توجد طريقة أُخرى لاستخدام الملاحظات، وهي كتابة الأشياء التي تحبها في زوجتك أو عائلتك ووضعها في مكان يرونه.

3. تقديم الإطراء:

كل شخص لديه الوقت لإظهار التقدير من خلال بضع كلمات لطيفة لزميل في العمل، أو الخادم في المطعم، أو حتى شخص غريب تماماً في الشارع؛ إذ تساعد المجاملات الآخرين على تحويل منظورهم إلى منظور الامتنان، ويمكن لذلك أن يُغيِّر يوم شخص ما على الفور.

4. اللقاءات:

تواصل مع أحد أفراد العائلة الذي لم تره منذ فترة، واصطحبه في نزهة في الحديقة أو لشرب القهوة، أو ادع بعض الأصدقاء على وجبة فطور أو غداء، أو جرِّب مطعماً جديداً، أو نشاطاً مُمتعاً لإبقاء علاقتكما ممتعة؛ إذ توجد طرائق لا حصر لها للالتقاء والحصول على تجارب جديدة تُظهِر الامتنان.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

5. زيارة الأصدقاء:

لكي تُظهِر التقدير لشخص قريب منك، اهتم بالأشياء التي يحبها، احضر نشاطاته، مثل مباراة كرة السلة أو حفل راقص، وعندما يحتاج إلى مساعدة، كن الشخص الذي يمكنه اللجوء إليه للحصول على المشورة أو الدعم أو لمجرد التحدث.

6. إعداد الطعام:

يُعَدُّ الطعام أحد أكثر الطرائق شيوعاً لإظهار التقدير؛ إذ إنَّ خبز البسكويت لمعلِّمك، وإحضار العشاء إلى صديق عندما لا يكون لديه وقت للطهي، وإعداد وجبة الإفطار أو العشاء المفضَّل لشريكك، يضمَن استحسانهم لصنيعك.

7. تقديم الهدايا:

تقديم الهدايا طريقة لطيفة للتعبير عن الامتنان، وليس بالضرورة أن تكون باهظة الثمن؛ إذ يمكن أن تكون الهدايا الصغيرة أكثر معنى: كبطاقة هدية إلى المقهى المفضَّل لدى هذا الشخص، أو باقة من الزهور المفضَّلة، أو سماعات رأس جديدة لهذا الصديق الذي يفقد دائماً سماعاته.

8. الإبداع:

يمكن أن يكون إظهار الامتنان من خلال الهدايا المصنوعة يدوياً ذا معنى خاصاً جداً، لذا دع إبداعك يتألَّق، وأعِدَّ سجل امتنان بالصور والملاحظات والأشياء التي تذكِّرك بهم، ارسم صورة، أو اكتب أغنية أو قصيدة، أو أنشئ قائمة تشغيل يمكنهم الاستماع لها عندما يحتاجون إلى الشعور بالتقدير.

9. استخدام هداياهم:

يمكن أن تكون الهدايا ذات المغزى ذات فائدة متبادلة، فإذا اشترى لك شخص ما شيئاً لطيفاً، تأكَّد من إظهار التقدير له، ارتدِ مثلاً المجوهرات أو الملابس التي قدَّمها لك عندما تقابله، أو اعرض تلك الصورة المؤطرة لكما في مكان يسهل رؤيته؛ إذ ستشعران كلاكما بالرضى عندما ترونها.

10. مشاركة ما لديك:

نحن نمتلك في كثير من الأحيان عقلية ندرة في الحياة، لكنَّ العيش في امتنان يعني فهم ما يوفِّره الكون دائماً؛ لذا كن على استعداد لمشاركة ما لديك - الكتب والملابس والطعام وحتى وقتك ومهاراتك - مع أحبائك ومن هم أقل حظاً منك.

11. القيام بمهام الآخرين:

الوقت ثمين، وسيشعر معظم الناس بالتقدير عندما تمنحهم بعضاً من وقتك، اعرض أداء مهمة ما لصديق مشغول، أو قم بالأعمال الإضافية في المنزل واجعل شريكك يقضي فترة ما بعد الظهيرة بهدوء، عبِّر عن الامتنان لكل ما يفعلونه من خلال القيام ببعض من تلك المهام.

12. قضاء وقتك مع الآخرين:

يُعَدُّ وجودك أعظم هدية يمكن أن تقدِّمها لشريكك العزيز وأطفالك، لكن يمكنك أيضاً منح هذه الهدية لأي شخص آخر في حياتك، من خلال ملاحظة ما يرتدونه، أو العمل الجيد الذي قدَّموه، تدرَّب على الإصغاء العميق، وابذل جهداً للتواصل معهم واكتشاف كيفية إظهار الامتنان على مستوى أعمق.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لإعلاء قيمة ذاتك عبر تقدير قيمة وقتك

13. الاحتفاء بنجاحاتهم:

سواء أكان صديقك قد اجتاز امتحان المحاماة، أم حصل مدرِّس طفلك على صفة مدرس العام، فإنَّ الاحتفال بنجاحه يُظهر أنَّك تقدِّره بما يكفي لملاحظة إنجازاته؛ لذا أرسل ملاحظة أو هدية صغيرة، أو أفضل من ذلك احضر شخصياً واحتفل معهم بذلك الإنجاز.

إقرأ أيضاً: كيف تحتفي بالنجاحات الصغيرة؟

14. التوصية بشخص آخر:

لا توجد طريقة للتعبير عن الامتنان أفضل من تزكيتك لشخص آخر؛ فكتابة خطاب توصية له، أو ترشيحه لجائزة؛ كلها طرائق يمكنك من خلالها رفع مستوى امتنانك عن طريق منح الآخرين مزيداً من التقدير.

المصدر




مقالات مرتبطة