كيف تضع برنامجاً لكتابة الأوراق البحثية؟

اقتربت نهاية الفصل الدراسي للعديد من طلاب الجامعات في جميع أنحاء البلاد؛ الأمر الذي يعني أيضاً أنَّ الوقت قد حان لإنجاز الورقة البحثية؛ لذا وقبل أن تتمكن من الاستمتاع بالعطلة الصيفية أو الذهاب في إجازة، لا تزال هناك امتحانات نهائية لتقديمها وأوراق بحثية لكتابتها، وهذا الضغط الناجم عن القيام بهذه الواجبات، واجتياز الفصول اللاحقة، يمكن أن يثبط معنوياتك حقاً.



كيف تضع برنامجاً لكتابة الأوراق البحثية؟

إذاً حان الوقت لتقديم ورقتك البحثية، حيث يمكنك استخدام التقويم عبر الإنترنت لتقسيمها وإنجازها بسهولة وفاعَّلية أكبر؛ إذ إنَّه كلما كان أسلوبك مدروساً أكثر في الكتابة، قلَّ الضغط الذي ستشعر به في أثناء العملي، وسوف يساعدك هذا المقال على البدء بهذه الورقة الآن، والانتهاء في الوقت المحدد، بل وربما مبكراً؛ لذا إليك بعض النصائح للتعامل مع ورقة البحث:

1. حدد تواريخ التسليم:

ابدأ بتحديد كل تاريخ تسليم لديك في تقويمك عبر الإنترنت؛ حيث يمكن أن يكون للمسودة الأولية تاريخ تسليم منفصل عن المراجعة النهائية، ثم يجب عليك تدوين جميع نقاط التحقق التي تم تقديرها، سيؤدي تحديد تواريخ التسليم المطلوبة في التقويم الخاص بك، إلى وضع إطار العمل لبقية الجدول الزمني الخاص بك.

يمكنك أيضاً تعيين تواريخ التسليم الخاصة بك، لضمان عدم ترك كل شيء حتى النهاية، على سبيل المثال، يمكنك تعيين تاريخ تسليم شخصي لإنجاز مخطط تفصيلي بعد أسبوع من تكليفك بكتابة الورقة البحثية، ويمكن أن يكون هذا التاريخ قد مضى؛ لذا تحقق من وقت ذلك، ولاحظ السرعة التي يمرُّ بها الوقت بحيث يمكنك التحرك بسرعة؛ أي متى يكون موعد المسودة الأولية؟ ومتى يحين موعد تسليم الصفحة الأولى؟ احصل على تلك التواريخ في التقويم الخاص بك.

2. أنشئ مخططاً تفصيلياً:

سيكون لتواريخ التسليم الخاصة بك معنى عندما تضعها في مخطط تفصيلي لورقة البحث الفصلية الخاصة بك؛ لذا اكتب المخطط التفصيلي الخاص بك بحيث تحظى كل خطوة من العملية بالعناية، وفيما يلي بعض الجوانب لورقة البحث الفصلية التي يمكنك تضمينها:

  • اختيار الموضوع إذا كان الأمر متروكاً لك.
  • إجراء الأبحاث وجمع المصادر.
  • تطوير فكرة الأطروحة.
  • كتابة واحدة أو أكثر من المسودات الأولية.
  • المراجعات النهائية والتدقيق النحوي وإعادة الكتابة.
  • ترسيخ التصميم، بما في ذلك صفحة العنوان والببليوغرافيا.

سيمنحك تنظيم كل هذه الخطوات المزيد من التوجيه كلما تعاملت مع ورقتك البحثية، ويمكنك تخصيص وقتك بشكل أكثر فاعلية لمعرفة مقدار ما تبقَّى لديك للقيام به.

إقرأ أيضاً: عبارات وحكم مهمة لتحفيز الإنسان على العمل والإنجاز

3. خصِّص وقت الكتابة والتزم بجدولك الزمني:

يسهل جداً تأجيل كتابة ورقة البحث الفصلية الخاصة بك، حينما لا تخصِّص وقتاً في تقويمك عبر الإنترنت؛ إذ إنَّ تخصيص وقت للكتابة، لا يترك مجالاً للأعذار، ما دمت تلتزم الجدول الذي حددته لنفسك.

وسيكون من الأسهل تخصيص وقت للكتابة عندما يتم تنظيم بقية جدولك، وبخلاف ذلك، يمكن أن تعوقك تغييرات اللحظة الأخيرة والمسؤوليات والمواعيد النهائية الأخرى؛ لذا يجب ضبط الجدول الزمني الخاص بك بكامله لتحقيق النجاح الأمثل.

أضِف روتيناً صباحياً ومسائياً إلى تقويمك عبر الإنترنت لتعزيز الإنتاجية اليومية، وأضِف الحصص الدرسية وورديات العمل والتزاماتك الأخرى، ومن ثم يمكنك ملء الأوقات المتبقية وتخصيصها لورقتك البحثية.

4. استخدم تقنيات إدارة الوقت:

يُعدُّ تخصيص وقت للعمل على ورقة البحث، بدايةً رائعة، والخطوة التالية هي استغلال ذلك الوقت لتكون منتجاً وتنجز بالفعل بعض الكتابة الجيدة، وإن وجدت أنَّ ذهنك يتشتت في الكثير من الأحيان، فجرِّب بعض تقنيات إدارة الوقت لبدء إنتاجيتك.

تُعدُّ تقنية بومودورو (Pomodoro technique) إحدى الحيل الشائعة لإدارة الوقت للكتَّاب والمبدعين؛ حيث ينقسم العمل إلى فواصل زمنية مدتها 25 دقيقة، تليها استراحة مدة خمس دقائق، وبعد أربع دورات أو بومودورو، خذ استراحة أطول، عند تقسيم أوقات عملك يمكنك منع الإرهاق ويمكنك منع مصادر التشتيت.

ومن الجدير بالذكر، أنَّ تقنية بومودورو ليست مناسبة للجميع؛ لذا ابحث في طرائق إدارة الوقت الأخرى التي تناسب أسلوبك بشكل أفضل حتى تجد الطريقة المثالية، ولا تتردد في تخصيص التقنيات التي تراها من أجل زيادة إنتاجيتك.

5. احصل على مراجعة:

يمنحك الحصول على رأي شخصٍ آخر إنجاز ورقة بحثية متكاملة؛ حيث يمكن لأستاذ أو مدرِّس أو حتى زميل طالب، المساعدة على توضيح بعض العيوب في كتاباتك، والتي ربما لم تلاحظها في البداية؛ لذا حدِّد موعداً لمراجعة الورقة البحثية الخاصة بك في كل مرحلة من مراحلها.

تضمن جدولة المراجعات مسبقاً، أنَّ الأشخاص يمكنهم مساعدتك، وبما أنَّ التزامهم هو إحسانٌ منهم؛ لذا أخبرهم بذلك قبل وقت كافٍ لتخصيص وقت لذلك، وسوف يكون من المفيد أن يقوم شخص مختلف بمراجعة ورقة البحث الفصلية الخاصة بك في كل مرة، وذلك للحصول على مجموعة متنوعة من وجهات النظر المختلفة.

ولا تنسَ مراجعة ورقة البحث الفصلية الخاصة بك بنفسك؛ فهذا هو عملك، وأنت الأكثر دراية به، وبعد الانتهاء من معظم العمل، قد يتغيَّر منظورك، وقد ترغب في إجراء تعديلات تراها مناسبة، بينما لا تزال هناك فرصة لذلك.

شاهد بالفديو: 9 تقنيات لزيادة الإنتاجية الشخصية

6. تعلَّم أن تقول "لا":

من الصعب إتقان فن قول "لا"، خاصة أنَّ لدى طلاب الجامعات العديد من النشاطات والأصدقاء الذين يتنافسون على جذب الانتباه، حتى في نهاية الفصل الدراسي؛ لذا يجب عليك رفض بعض الدعوات، من أجل إنجاز ورقة البحث الفصلية الخاصة بك في الوقت المحدد، والحصول على درجة النجاح، وهذا بالتأكيد لا يعني عدم تخصيص وقت لحياتك الاجتماعية، آخذاً بالحسبان تدابير التباعد الاجتماعي، ولكن أعطِ الأولوية لورقة البحث الفصلية الخاص بك ابتداءً، وإذا وجدت نفسك مُقصِّراً لأنَّك تخرج كثيراً، فسيتعيَّن عليك تقديم تضحيات قصيرة الأمد لتعويض ما فاتك.

يمكنك دائماً الجمع بين الاثنين من خلال تنظيم جلسات دراسة جماعية، للعمل على أوراق الفصل الدراسي معاً؛ حيث تمنحك جلسة الدراسة الجماعية فرصة لك ولأصدقائك لإجراء بحث جماعي، ومراجعة تقدم كلٍّ منكم، ومحاسبة بعضكم بعضاً على المواعيد النهائية.

المصدر




مقالات مرتبطة