كيف تصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية؟ (الجزء الثاني)

لن يكون من السهل أن تصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية، لكن إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً في هذا المجال، فهذا أمر يجب أن تعمل بجد لتحقيقه.



في الجزء الأول من المقال تحدَّثنا عن معنى كوتشينغ القيادة التنفيذية، ثم ذكرنا دور كوتش القيادة التنفيذية، وأخيراً ذكرنا 5 فوائد لكوتش القيادة التنفيذية، وفي هذا الجزء الثاني من المقال سنتحدث عن الكثير من الأفكار المتعلقة بكوتشينغ القيادة التنفيذية؛ لذا تابعوا معنا.

كيف تصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية؟

يمكن أن يكون الكوتشينغ التنفيذي أداةً قيِّمةً للأفراد الذين يسعون إلى تحسين مهاراتهم وقدراتهم القيادية، وتوجد أنواع مختلفة من الكوتشينغ التنفيذي، لكن يركز معظم الكوتشز على مساعدة عملائهم ليصبحوا قادةً ويتمكنوا من حل المشكلات بصورة أكثر فاعليةً، وقبل أن تصبح كوتشاً ناجحاً للقيادة التنفيذية، يجب أن يكون لديك أساس قوي من الناحية النظرية والعملية.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى أن تكون قادراً على تطوير علاقات مع عملائك والتواصل بفاعلية؛ فأن تصبح كوتشاً وتعمل مع المديرين التنفيذيين يمكن أن يكون أمراً مُجزياً ويقدم أفكاراً قيِّمةً عن طريقة قيادة الفرق بفاعلية، ومع ذلك، فإنَّ الأمر يتطلب إعداداً وتدريباً وخبرةً كبيرةً لتصبح كوتشاً فعَّالاً للقيادة التنفيذية.

فيما يأتي بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها:

  • الخطوة الأولى: الحصول على تعليم قيادي محدد وشهادة ذات صلة.
  • الخطوة الثانية: تحديد نقاط القوة والضعف لديك بصفتك قائداً.
  • الخطوة الثالثة: فهم أنماط القيادة المختلفة.
  • الخطوة الرابعة: تحديد احتياجات فريقك وموظفيك.
  • الخطوة الخامسة: تقديم الدعم والتوجيه لأعضاء فريقك.
  • الخطوة السادسة: تشجيع التعاون الجماعي.
  • الخطوة السابعة: تقدير ومكافأة أعضاء الفريق على مساهماتهم.

شاهد بالفيديو: 15 نصيحة في الإدارة و القيادة الحكيمة

ما هي المؤهلات المطلوبة لتصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية؟

يُعَدُّ الكوتشينغ التنفيذي مهنةً تتطلب قدراً كبيراً من المهارة والخبرة، ولتكون ناجحاً بصفتك كوتشاً تنفيذياً للقيادة، ستحتاج إلى مهارات تواصل وقيادة قوية وقدرات فعَّالة على حل المشكلات وبناء العلاقات، وبالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى خبرة في العمل مع الفِرق أو الأفراد ذوي الأداء العالي.

إنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية هو مجال سريع النمو وله العديد من المؤهلات اللازمة لتصبح كوتشاً ناجحاً، وتختلف هذه المؤهلات بحسب مستوى الكوتشينغ الذي يرغب الأفراد في متابعته، ولكنَّها عادةً ما تتضمن خبرةً في مجال الأعمال أو القيادة، والتواصل القوي ومهارات التعامل مع الآخرين، والشغف بمساعدة الأشخاص على تحقيق أهدافهم.

من هذه المؤهلات:

  1. إجازة في إدارة الأعمال أو القيادة أو مجال ذي صلة.
  2. شهادة في كوتشينغ القيادة من مؤسسة كوتشينغ مشهورة.
  3. الخبرة بصفتك كوتشاً تنفيذياً، أو تخصص في تطوير المهارات القيادية.
  4. إثبات القدرة على إنشاء وتقديم برامج كوتشينغ وبرامج تطوير المهارات القيادية عالية الجودة.
  5. سجل حافل بالنجاحات بصفتك كوتش قيادة.

ما هي المهارات المطلوبة لنجاح كوتش القيادة التنفيذية؟

إنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية هو شكل متخصص من أشكال الاستشارة التي تساعد الأفراد الذين يشغلون مناصب قياديةً - مثل الرؤساء التنفيذيين والمديرين - على تحسين مهاراتهم وقدراتهم، ولكي تكون كوتشاً ناجحاً للقيادة التنفيذية، ستحتاج إلى مهارات تواصل قوية، ومهارات قيادية، ومهارات حل المشكلات.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى أن تكون قادراً على تقييم نقاط القوة والضعف لدى عملائك ومساعدتهم على تطوير استراتيجيات لمعالجة المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

فيما يأتي 5 مهارات مطلوبة لنجاح كوتش القيادة التنفيذية:

1. مهارات التواصل:

إنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية هو نوع من الكوتشينغ الذي يساعد القادة على تحقيق أهدافهم وغاياتهم، ولكي تكون ناجحاً بصفتك قائداً تنفيذياً، من الهام أن تتمتع بمهارات تواصل قوية، فيمكن أن يساعدك كوتش القيادة التنفيذية الجيد على تحسين قدراتك على التواصل مع الآخرين داخل المؤسسة وخارجها، ولتكون كوتشاً فعَّالاً للقيادة التنفيذية، من الهام أن تتمتع بمهارات تواصل ممتازة.

إذ يحتاج القادة التنفيذيون إلى أن يكونوا قادرين على نقل أفكارهم ووجهات نظرهم بفاعلية إلى أعضاء فريقهم ومرؤوسيهم، بالإضافة إلى إدارة المناقشات الصعبة، ويجب أن يكون كوتش القيادة التنفيذية الجيد قادراً على بناء علاقات قوية مع عملائه من أجل تطوير برامج ناجحة.

2. المثابرة:

الكوتشينغ التنفيذي هو عملية تساعد القادة على تعلُّم طريقة إدارة أنفسهم وفرقهم جيداً، ويساعد الكوتش التنفيذي الناجح عملاءه على تطوير مجموعة من المهارات التي تسمح لهم بالاستمرار في الأوقات الصعبة والبقاء ناجحين، كما يتمتع المديرون التنفيذيون الناجحون بالقدرة على تحديد المشكلات وحلها وتحفيز فرقهم واتخاذ القرارات الصحيحة، كما يمتلكون إحساساً قوياً بالمسؤولية الشخصية والقدرة على تحمُّل المسؤولية عند الضرورة.

يعمل الكوتشز التنفيذيون مع عملائهم لمدة (18) شهراً تقريباً​​، لكن قد تستغرق العملية وقتاً أطول إذا لم يستجب العميل في البداية للكوتشينغ؛ إذ يساعد كوتشينغ القيادة التنفيذية القادة على تحديد التحديات الشخصية التي قد تعوق قدرتهم على القيادة بفاعلية ومعالجتها.

إنَّ الهدف من كوتشينغ القيادة التنفيذية هو مساعدة القادة على أن يصبحوا أكثر مرونةً وثباتاً في مواجهة العقبات، وما يُمكِّنهم من الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة، ويمكن أن يكون الكوتشينغ التنفيذي أداةً فعَّالةً للقادة الذين يرغبون في تحسين مهارات التواصل واتخاذ القرار والقيادة.

3. الفضول والإيجابية:

لكي تكون كوتشاً ناجحاً للقيادة التنفيذية، من الهام أن يكون لديك موقفاً فضولياً وإيجابياً، ومن المحتمل أن يكون القادة الذين لديهم فضول بشأن سلوكاتهم وسلوكات الآخرين قادرين على اكتشاف المشكلات المحتملة في وقت مبكر ثم العمل على معالجتها، ومع ذلك، من المحتمل أن يكون القادة الإيجابيون قادرين على بناء علاقات مع الآخرين ومساعدتهم على ملاحظة الفوائد المحتملة للتغيير.

يمكن أن يكون كوتشينغ القيادة التنفيذية أداةً مفيدةً جداً للقادة من جميع المستويات، وبدلاً من مجرد تقديم التغذية الراجعة والإرشادات، يمكن لكوتش القيادة التنفيذية المساعدة على تعزيز الفضول والسلوك الإيجابي لدى العملاء، وقد يساعد ذلك على إنشاء بيئة عمل أكثر إنتاجيةً ونجاحاً،.

من الضروري أن يكون لدى كوتش القيادة التنفيذية الكثير من الفضول والإيجابية من أجل تحقيق النجاح؛ إذ تساعد هذه الصفات الكوتش على أن يكون منفتحاً وينظر إلى الأمور من وجهات نظر مختلفة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الكوتش إيجابياً ومتفائلاً من أجل إنشاء بيئة إيجابية لعملائه.

شاهد بالفيديو: 10 مهارات أساسية لتصبح قائد فريق ناجحاً

4. مهارات القيادة والإدارة:

الكوتشينغ التنفيذي هو نوع من الاستشارة التي تساعد الأفراد الذين يقودون المنظمات على تحسين مهاراتهم واستراتيجياتهم، ويمكن أن يساعد الأفراد في مجموعة واسعة من الأمور، مثل تطوير مهارات التواصل والقيادة، وتحسين عمليات اتخاذ القرار، وإدارة التوتر.

لكي تكون كوتشاً تنفيذياً فعَّالاً، يجب أن تتمتع بمهارات إدارية وقيادية قوية، ويجب أن تكون قادراً على تقييم مواقف العملاء وتحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى المساعدة، وأنت تحتاج أيضاً إلى أن تكون قادراً على تقديم الدعم والنصائح المُصمَّمة خصيصاً لاحتياجات كل عميل من عملائك.

يُعَدُّ كوتشينغ القيادة التنفيذية مجالاً متنامياً يوفر للشركات والأفراد الفرصة لتحسين مهاراتهم القيادية، فيجب أن يمتلك الكوتش التنفيذي الناجح معلومات تتعلق بالإدارة والقيادة، بالإضافة إلى المهارات اللازمة لمساعدة العملاء على تحقيق أهدافهم القيادية.

لكي تكون كوتشاً ناجحاً للقيادة التنفيذية، يجب أن تتمتع بأخلاقيات عمل راسخة، ومهارات تواصل وإدارة ممتازة، والقدرة على بناء العلاقات.

إقرأ أيضاً: فن القيادة ومهارات القائد الناجح

5. الوعي الذاتي وضبط النفس:

إنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية هو عملية تساعد الأفراد الذين يقودون الفرق والمؤسسات على أن يصبحوا أكثر وعياً بأنفسهم وأقدر على التحكم بها، وإنَّ الهدف من الكوتشينغ التنفيذي هو مساعدة الأفراد على تحقيق أهدافهم الفردية من خلال توفير التوجيه والتغذية الراجعة والتقنيات.

يمكن أن يكون الكوتشينغ التنفيذي مفيداً للأفراد في جميع مستويات القيادة، فالأشخاص الذين يسعون إلى تحقيق التقدم في حياتهم المهنية قد يستفيدون منه، وكذلك الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين أداء فرقهم، كما يمكن أن يساعد الأفراد على أن يصبحوا أكثر وعياً بأنفسهم وأن يتحكموا بأنفسهم من أجل قيادة المنظمات الناجحة.

قد يتعلم الأفراد الذين يتلقون الكوتشينغ طريقة إدارة عواطفهم جيداً، ووضع الحدود، والتفكير بطريقة استراتيجية، وبالإضافة إلى ذلك، قد يكونون قادرين على تحقيق التوازن الفعَّال بين العمل والحياة الشخصية.

ما هي الشهادات اللازمة لتصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية؟

إنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية هو نوع من الكوتشينغ الذي يساعد الأفراد الذين يتولون أدواراً قياديةً على تحسين مهاراتهم وفاعليتهم؛ إذ يتطلب برنامج الشهادة الذي يُقدَّم بوصفه جزءاً من كوتشينغ القيادة التنفيذية من المشاركين إكمال برنامج معتمد واجتياز اختبار الشهادة، واختبار الشهادة الأكثر شيوعاً الذي يُقدَّم بوصفه جزءاً من برنامج كوتشينغ القيادة التنفيذية هو "اختبار الكوتش المعتمد" (Certified Coach Professional).

فيما يأتي بعض الشهادات المحددة المطلوبة في هذا المجال:

  1. شهادة من منظمة كوتشينغ مهنية مثل "المجلس الوطني للكوتشينغ المهني" (National Board for Professional Coaching) أو "الاتحاد الدولي للكوتشينغ" (International Coach Federation).
  2. شهادة من برنامج تطوير القيادة التنفيذية مثل "معهد القيادة التنفيذية" (Executive Leadership Institute) أو "برنامج التطوير الإداري من كلية هارفارد لإدارة الأعمال" ( Harvard Business School Management Development Program).
  3. شهادة من كلية إدارة الأعمال مثل "كلية هارفارد للأعمال" (Harvard Business School ) أو "كلية الدراسات العليا في جامعة ستانفورد لإدارة الأعمال" (Stanford Graduate School of Business).
  4. شهادة من برنامج التطوير الشخصي مثل "ذا ماستري إنستيتيوت" (The Mastery Institute) أو مؤسسة "أنتوني روبنز" (The Tony Robbins Foundation).
إقرأ أيضاً: 10 تقنيات كوتشينغ يحتاج إليها جميع المديرين

كم يكسب كوتش القيادة التنفيذية؟

يزداد الطلب على كوتشز القيادة التنفيذية؛ إذ تُنفِق الشركات ما يعادل 10000 دولار شهرياً على خدماتهم، ويبلغ متوسط راتب كوتشز القيادة التنفيذية نحو 75000 دولار في السنة، ومع ذلك، يكسب بعضهم أكثر بكثير بينما يكسب بعضهم الآخر أقل بكثير.

بسبب زيادة الطلب على كوتشز القيادة التنفيذية، يمكنهم كسب راتب يصل إلى 120 ألف دولار سنوياً، ومع ذلك، يمكن أن تختلف قيمة الراتب اختلافاً كبيراً اعتماداً على خبرة ومهارات الكوتش، فقد يحصل بعض الكوتشز على راتب أقل إذا كانت خبرتهم أقل، بينما يحصل بعضهم الآخر من أصحاب الخبرة على راتب أعلى.

الخلاصة:

في هذا الجزء من المقال تحدَّثنا عن الطريقة التي يمكن أن تصبح بها كوتشاً للقيادة التنفيذية، ثم ذكرنا المؤهلات اللازمة لذلك، وبعد ذلك، تحدثنا عن 5 مهارات تساعد على نجاح كوتش القيادة التنفيذي، وأخيراً ذكرنا الشهادات اللازمة للعمل في مجال كوتشينغ القيادة التنفيذية والراتب الذي يتقاضاه الكوتش التنفيذي، وفي الجزء الثالث والأخير من المقال سنتحدث عن بعض النصائح لتصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية، وكيف يختلف كوتش الثقة عن كوتش القيادة التنفيذية، مع ذكر بعض الأسئلة المتكررة في هذا السياق؛ لذا تابعوا معنا.




مقالات مرتبطة