كيف تصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية؟ (الجزء الأول)

لن يكون من السهل أن تصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية، لكن إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً في هذا المجال، فيجب أن تعمل بجد لتحقيق هذا الأمر؛ وذلك لأنَّ مجال كوتشينغ القيادة ينمو بسرعة، فاستفد من هذا النمو، ويضيف الكوتشينغ التنفيذي قيمةً للمنظمات من حيث صنع القرار بصورة أفضل وتحسين القيادة، فإذا كنت تريد أن تصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية، توجد بعض الأمور التي ستحتاج إلى معرفتها، وفي هذا المقال سنلخص بعض الخطوات الرئيسة لتصبح كوتشاً ناجحاً للقيادة التنفيذية.



ما هو كوتشينغ القيادة التنفيذية؟

إنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية هو نوع من أنواع الكوتشينغ الذي يساعد القادة على تطوير وتحسين مهاراتهم بصفتهم مديرين تنفيذيين، والهدف هو مساعدتهم على أن يصبحوا أكثر فاعليةً وكفاءةً في أدوارهم؛ وهذا يؤدي إلى زيادة نجاحهم في أعمالهم؛ إذ يعمل كوتشز القيادة التنفيذية عادةً مع القادة في مجموعة متنوعة من المجالات، ومن ذلك الأعمال التجارية والحكومية والمنظمات غير الربحية.

إنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية هو نوع من التطوير المهني الذي يساعد القادة على تطوير مهاراتهم في مجالات مثل التواصل واتخاذ القرار وبناء الفرق، ويمكن أن يساعد هذا الكوتشينغ المحدد القادة على أن يصبحوا أكثر فاعليةً وكفاءةً في عملهم؛ فالكوتشينغ التنفيذي هو نوع من الاستشارة التي تساعد القادة على تحديد وحل المشكلات في عملهم، وتطوير مهارات جديدة، وتحسين فاعليتهم.

إنَّ الهدف من الكوتشينغ التنفيذي هو مساعدة الأفراد على تحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية؛ إذ يعمل الكوتشز التنفيذيون عادةً مع كبار المديرين التنفيذيين، لكن يمكنهم أيضاً مساعدة المديرين المتوسطين وغيرهم في المناصب القيادية.

لقد تولى "ساتيا نادالا" (Satya Nadella) منصب الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" (Microsoft) عندما كانت شركةً ربحية ولكنَّها لم تكن تعمل جيداً، وقد عزَّز الوضع وربطه بأفكار نمو مشتركة بين القادة والموظفين الآخرين؛ وهذا أدى إلى إجراء تغيير ثقافي في الشركة، كما استخدم ممارسات عقلية النمو وشجَّع زملاءه على صقلها، ولقد أدى هذا إلى التحول نحو عقلية النمو في الشركة.

شاهد بالفيديو: القوانين الثمانية للقيادة

ماذا يفعل كوتش القيادة التنفيذية؟

إنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية هو نوع من الكوتشينغ الذي يساعد الأفراد الذين يشغلون مناصب تنفيذيةً على تحقيق أهدافهم وتحسين أدائهم، ويحتاج القادة التنفيذيون عادةً إلى المساعدة في بعض المجالات مثل تطوير الاستراتيجيات وتنفيذها، وتحفيز الموظفين، وبناء علاقات قوية مع أصحاب المصلحة الرئيسين، والتعامل مع المواقف المُعقدة.

سيعمل كوتش القيادة التنفيذية مع الفرد لتحديد نقاط القوة والضعف الخاصة به، ثم وضع خطة عمل شخصية تساعده على تحقيق أهدافه، وسيقدم أيضاً الدعم خلال العملية، من استشارات ما قبل الكوتشينغ إلى جلسات التغذية الراجعة المستمرة.

يمكن أن يوفر كوتشينغ القيادة التنفيذية مورداً لا يُقدَّر بثمن لمساعدة المديرين التنفيذيين على تطوير مهاراتهم وقدراتهم بصفتهم قادة؛ إذ يقدم الكوتش التغذية الراجعة لكل فرد والمساعدة على تطوير خطط العمل وتحسين الأداء.

يشمل دور كوتش القيادة التنفيذية أيضاً تطوير العلاقات مع أصحاب المصلحة الرئيسين، وتقديم الدعم خلال أوقات التغيير، وتوفير الموارد لمساعدة المديرين التنفيذيين على النمو وتحقيق الأهداف، كما يعمل كوتش القيادة التنفيذية مع الفرد لتحديد نقاط قوَّته وضعفه ومن ثم مساعدته على وضع خطة لمعالجة هذه القضايا.

الهدف هو مساعدة الأشخاص على أن يصبحوا أكثر فاعليةً ونجاحاً في أدوارهم الحالية، أو مساعدتهم على العثور على أدوار جديدة تناسب مهاراتهم واهتماماتهم بصورة أفضل، ويمكن أن يكون الكوتشينغ التنفيذي مفيداً لأيِّ شخص يرغب في تحسين أدائه في وظيفة أو مهنة، ولكنَّه يعجز عن تحقيق ذلك وحده.

ما هي فوائد كوتش القيادة التنفيذية؟

يمكن أن يوفر كوتشينغ القيادة التنفيذية العديد من الفوائد للأفراد الذين يسعون إلى تحسين مهاراتهم القيادية، فقد تشمل هذه الفوائد زيادة الحافز والإنتاجية، وتحسين قدرات التواصل والتعاون ومهارات صنع القرار، وحل المشكلات بصورة أكثر فاعليةً.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر الكوتشينغ التنفيذي إحساساً بالدعم والمساءلة في النمو الوظيفي للفرد، كما يمكن أن يقدم كوتشينغ القيادة التنفيذية العديد من الفوائد للأفراد الذين يبحثون عنها، ويشمل ذلك زيادة الحافز وتحسين التواصل، بالإضافة إلى تطوير مهارات صنع القرار بصورة جيدة واتخاذ مواقف أكثر حزماً، ويمكن لكوتشز القيادة التنفيذية مساعدة الأفراد على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، وزيادة إنتاجيتهم، وإدارة وقتهم بصورة أفضل.

نقدم لك فيما يأتي 5 فوائد لكوتش القيادة التنفيذية:

1. زيادة الوعي الذاتي:

يعتقد معظم الناس أنَّ زيادة الوعي الذاتي إحدى الفوائد الرئيسة التي يحصل عليها كوتش القيادة التنفيذية نتيجة العمل مع العملاء، ووفقاً لإحدى الدراسات، فإنَّ الوعي الذاتي الشديد يمكِّن الأفراد من فهم أنفسهم ودوافعهم بصورة أفضل، كما أنَّهم يصبحون أكثر قدرةً على اتخاذ قرارات صحيحة وإجراءات فعَّالة؛ وذلك لأنَّهم يفهمون نقاط القوة والضعف الخاصة بهم، وكذلك نقاط القوة والضعف لدى أعضاء فريقهم أو أقرانهم؛ وهذا بدوره يمكِّنهم من قيادة وإدارة الآخرين بفاعلية، واتخاذ قرارات صائبة، وتحسين التواصل داخل مؤسساتهم.

2. تحسين التنظيم الذاتي:

يمكن لكوتشز القيادة التنفيذية تحسين التنظيم الذاتي؛ إذ يتمثل دور كوتش القيادة التنفيذية في مساعدة الأفراد على تطوير مهاراتهم في التنظيم الذاتي، والذي يعني قدرة الفرد على التحكم بتصرفاته وعواطفه والتركيز على المهمة.

يواجه القادة التنفيذيون العديد من التحديات في عملهم اليومي، وأحد مجالات التركيز الرئيسة لهؤلاء القادة هو التنظيم الذاتي؛ إذ أظهرت بعض الأبحاث أنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية يمكن أن يحسِّن التنظيم الذاتي، لكن ما يزال يوجد الكثير لنتعلمه عن طريقة عمل هذا النوع من الكوتشينغ.

يمكن لكوتشز القيادة التنفيذية تقديم النصائح التي تُستخدَم عادةً لمساعدة الأفراد على مناصب القيادة والإدارة؛ إذ يركز الكوتشينغ التنفيذي عادةً على مساعدة الأفراد على تطوير وتحسين التنظيم الذاتي أو القدرة على التحكم بسلوكهم، وأظهرت الأبحاث أنَّ الكوتشينغ التنفيذي يمكن أن يساعد الأفراد على تحسين أدائهم في كل من الأمور الشخصية والمهنية.

3. تعزيز الإدراك في العمل:

يمكن لكوتشز القيادة التنفيذية تعزيز الوظيفة الإدراكية والإنتاجية في العمل؛ إذ يمكن أن يكون لكوتشينغ القيادة التنفيذية تأثيراً محدداً في الوظيفة الإدراكية في العمل، وقد صُمِّمت البرامج لمساعدة القادة على زيادة قدرتهم على التفكير النقدي والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات بصورة أفضل.

إنَّ النظرية الكامنة وراء الكوتشينغ التنفيذي هي أنَّه يمكن أن يساعد الفرد على إدارة وقته جيداً، وتحديد أولويات المهام، وتطوير مهارات التواصل وحل المشكلات بصورة أفضل.

يمكن أن يساعد الكوتشينغ التنفيذي أيضاً الأفراد على تطوير أخلاقيات عمل أقوى، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وبناء المرونة في مواجهة المصاعب، ومن خلال مساعدة الأفراد على تحديد تحديات معينة ومعالجتها، يمكن للكوتشز مساعدة الأفراد على التفكير بوضوح أكبر واتخاذ قرارات أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الكوتشينغ التنفيذي الأفراد على تطوير مهارات التواصل والقيادة، ويمكن أن يساعد على التعزيز الإدراكي لدى الموظفين، وحل المشكلات واتخاذ القرارات والتفكير النقدي والمهارات المعرفية الأخرى.

شاهد بالفيديو: 18 إشارة تدل على أنّ ممارسة القيادة تحتاج إلى التحسين

4. تحسين القدرات القيادية:

يمكن أن يساعد كوتشينغ القيادة التنفيذية الأفراد على تحسين قدراتهم القيادية، وعلى فهم أنفسهم بصورة أفضل وتحديد نقاط قوَّتهم وضعفهم بصفتهم قادة، وكذلك تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين مهاراتهم.

إنَّ الهدف النهائي لكوتشينغ القيادة التنفيذية هو مساعدة الأفراد ليصبحوا قادةً أفضل، ويمكن أن يساعدهم على تحسين قدراتهم القيادية، وقد يشمل ذلك تحسين التواصل واتخاذ القرار وتحسين المهارات التنظيمية.

كما يمكن أن يساعد كوتشينغ القيادة التنفيذية الأفراد أيضاً على تطوير شعور أقوى بالوعي الذاتي والثقة، وما من شك في أنَّ كوتشينغ القيادة التنفيذية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في القدرات القيادية للفرد، ومع ذلك، يجادل بعض المشككين في أنَّ فوائد كوتشينغ القيادة التنفيذية مبالغ فيها، وأنَّ الكوتشينغ نفسه يمكن أن يكون بنفس فاعلية أي تدريب متخصص أو برنامج تعليمي.

تُظهِر الأبحاث باستمرار أنَّ الكوتشينغ التنفيذي يمكن أن يحسِّن قدرة الفرد على قيادة الفرق واتخاذ القرارات، لكن من الهام ملاحظة أنَّ الفوائد تختلف باختلاف الفرد ونوع الكوتشينغ الذي يتلقاه.

إقرأ أيضاً: برنامج تطوير المهارات القيادية: فوائده وأسباب فشله

5. امتلاك مهارات اجتماعية جيدة:

يمكن لكوتش القيادة التنفيذية أن يتمتع بمهارات اجتماعية أفضل لأنَّه يمكن أن يساعد الأفراد على فهم شخصياتهم وكيف تؤثر في تفاعلهم مع الآخرين، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للكوتشز مساعدة الأفراد على تطوير المهارات التي يحتاجون إليها للنجاح في البيئات الاجتماعية.

يمكن لكوتشز القيادة التنفيذية مساعدة الأفراد أصحاب المهارات الاجتماعية ليصبحوا قادةً أكثر فاعليةً؛ إذ تُعَدُّ مهارات القيادة هامةً لإدارة الفرق وإدارة عمليات التواصل، كما يمكن أن يساعد الكوتشينغ التنفيذي الأفراد على تطوير مهارات اجتماعية جيدة من خلال تحديد نقاط القوة والضعف لديهم ومن ثم تقديم التغذية الراجعة والنصائح المتعلقة بطرائق تحسينها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحسن الكوتشينغ التنفيذي المهارات الاجتماعية من خلال تعليم الناس طريقة التعامل بصورة أفضل مع العلاقات وتوضيح أفكارهم ومشاعرهم وبناء علاقات تعاون مثمرة، ومن خلال تحسين هذه المهارات، يمكن للمديرين التنفيذيين تحسين قدراتهم على قيادة الفرق واتخاذ قرارات أكثر فاعليةً.

إقرأ أيضاً: الكوتشينغ مقابل الإدارة: 5 أساليب هامة للمديرين

الخلاصة:

لن يكون من السهل أن تصبح كوتشاً للقيادة التنفيذية، لكن إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً في هذا المجال، يجب أن تعمل بجد لتحقيق هذا الأمر، ففي هذا الجزء من المقال تحدثنا عن معنى كوتشينغ القيادة التنفيذية، ثم ذكرنا دور كوتش القيادة التنفيذية، وأخيراً ذكرنا 5 فوائد لكوتش القيادة التنفيذية، وفي الجزء الثاني منه سنتحدث عن الكثير من الأفكار المتعلقة بكوتشينغ القيادة التنفيذية؛ لذا تابعوا معنا.




مقالات مرتبطة