كيف تصبح أكثر طولاً؟

النمو الأطول يدور في الغالب حول علم الوراثة؛ إذ يتم تحديد ما بين 60% و80% من طولك من خلال الحمض النووي الذي نقله إليك والداك، في حين أنَّ نحو 20% إلى 40% من نموك يتأثر ببيئتك الخاصة، وهذا يعني نظامك الغذائي وصحتك ومقدار ما تمارسه من الرياضة ومقدار النوم الذي تحصل عليه كل هذا له دور كبير في النمو حتى تغلق لوحات النمو (المناطق التي تنمو فيها عظامك).



يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمرينات الصحية والكثير من النوم على زيادة طولك في فترة محددة، وبالنسبة إلى معظم الناس تقترب غضاريف النمو من التعظم في أوائل العشرينيات من العمر، وبعد ذلك لن يكتسبوا أي طول بشكل طبيعي، وتتوقف النساء عادةً عن النمو في سن 18 عاماً، بينما قد يتوقف الرجال عند سن 20 عاماً تقريباً، فإذا كنت تريد أن تصبح أطول بوتيرة سريعة فتابع معنا.

زيادة الطول عن طريق تعديل النظام الغذائي:

1. تناول الأطعمة الصحيحة:

سيساعدك النظام الغذائي المتوازن المليء بالكثير من العناصر الغذائية الصحية على النمو بقوة وصحة والوصول إلى الطول الكامل، وهذا يعني الابتعاد عن الكعك والمشروبات الغازية والبيتزا والإكثار من السلطات والحبوب الكاملة والأسماك، وإذا كنت تواجه مشكلة في تحفيز نفسك على تناول مثل هذه الأطعمة فابحث عن وصفات مختلفة وابحث عن مجموعات من الأطعمة التي تجدها جذابة.

2. أدخل البروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي:

البروتينات هي الشيء الأساسي للبنى التي تساعدك على النمو الطويل والقوي وهي العظام والعضلات والغضاريف؛ لذا فإنَّ تناول كمية جيدة من الأطعمة البروتينية أمر هام إذا كنت ترغب في زيادة طولك المحتمل، وتختلف الكمية الموصى بها حسب العمر والجنس ومقدار التمرين الذي تمارسه.

تُنصح الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 و18 عاماً بما يعادل 5 أونصات يومياً، بينما يُنصح الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و13 عاماً بما يعادل 5 أونصات يومياً، ويُنصح الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً بما يعادل 6.5 أوقية يومياً، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البروتين اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض والمكسرات والبذور.

3. احصل على ما يكفي من فيتامين (D):

يساعد فيتامين (D) على نمو عظام أقوى ويعزز نمو العضلات عند الأطفال، وقد وجدت دراسة حديثة أنَّ نقص فيتامين (D) مرتبط بتوقف النمو وحتى زيادة الوزن لدى الفتيات المراهقات، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (D) الأسماك الزيتية والفطر والحبوب المدعمة.

لا بد من الإشارة إلى أنَّ ضوء الشمس هو أفضل طريقة للحصول على فيتامين (D) بشكل طبيعي، لذلك ما عليك سوى التعرض لأشعة الشمس لبضع دقائق يومياً للحصول على الكمية المناسبة، وتأكد من تعرض بشرتك لأشعة الشمس جيداً.

4. احرص على توفر الزنك في جسمك:

قد يؤدي نقصان الزنك في جسمك إلى إعاقة نموك، في حين أنَّ تناول الزنك لن يجعلك بالضرورة أطول، إلا أنَّه قد يمنع نموك من التوقف مبكراً، وقد يساعدك هذا أيضاً على الوصول إلى أعلى ارتفاع محتمل بسهولة أكبر، فبعض الأطعمة تُعَدُّ مصادر جيدة للزنك وتشمل:

  • المأكولات البحرية وخاصة المحار.
  • الحمَل.
  • السبانخ.

شاهد بالفديو: 8 علامات تشير إلى أنَّك تعاني نقص الفيتامينات

5. احصل على الكثير من الكالسيوم:

تشير القليل من الأدلة المباشرة إلى وجود علاقة بين الكالسيوم وزيادة الطول، ولكنَّ الكالسيوم عنصر أساسي في مساعدتك على نمو عظام قوية؛ إذ يأتي معظم الكالسيوم من منتجات الألبان، ومن المستحسن أن يستهلك الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و18 عاماً ما يعادل ثلاثة أكواب (1300 ملغ) من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم يومياً.

قد تكون منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مفيدة للأطفال الصغار، مثل الجبن والزبدة من منتجات الألبان التي تحتوي على القليل من الكالسيوم، وتتضمن بعض أشباه الألبان للحصول على الكالسيوم الأسماك المعلبة والخضروات الورقية ومنتجات الصويا والعصائر الغنية بالكالسيوم والحبوب والخبز.

6. تجنَّب بعض الأطعمة:

إضافة إلى تجنب الكثير من الأطعمة الدهنية والمالحة تفيد بعض التقارير بأنَّ بعض الأطعمة الصحية عموماً قد يكون لها تأثير سلبي في طولك، فيجب أن يكون لديك نظام غذائي متوازن، وهذه ليست حقائق ثابتة، لكن ضع في حسبانك تقليل تناول منتجات الصويا والطماطم والفاصوليا، وانتبه إنَّ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أهم من عدم تناول هذه الأغذية الثلاثة.

7. ضع في حسبانك تناول مكملات الفيتامينات:

يمكنك زيادة مدخولك بالفيتامينات الأساسية التي يمكنك شراؤها من الصيدليات، ويمكنك أيضاً التركيز على فيتامين (D) والزنك عن طريق شراء أقراص فيتامين فقط لهذين العنصرين الهامين، ومن السهل أيضاً العثور على أقراص زيت كبد الحوت وهي مصدر ممتاز لفيتامين (D) ورائعة لعظامك ومفاصلك، وقد تم التحذير من المكملات الأخرى الأكثر تركيزاً التي قد تكون ضارة بما في ذلك "الجلوكوزامين"، لذلك قبل التفكير في أخذ هذه المكملات تحدث دائماً إلى طبيبك.

إقرأ أيضاً: الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وأهم مصادرها

8. احذر من منتجات العلاج العجيبة:

قد تصادف بعض المكملات الغذائية التي تدعي أنَّها قادرة على جعلك أطول بأعجوبة، وقد تدعي بعض المنتجات أنَّها تحتوي على هرمون النمو البشري الذي يحفز النمو، لذلك يجب أن تكون حذراً جداً في هذا الأمر، فلا يمكن تناول هرمون النمو على شكل حبوب، ويجب ألا يتم إعطاؤه إلا من قِبل الطبيب.

زيادة الطول عن طريق ممارسة الرياضة والنوم الكافي للنمو بشكل أفضل:

1. احصل على المزيد من النوم:

هل تعلم أنَّك تنمو فقط عندما تكون نائماً؟ ينتج جسمك هرمون النمو البشري في أثناء النوم ويساعدك هذا الهرمون على تطوير العضلات والنمو؛ لذا إذا كنت جاداً في زيادة طولك فاحصل على قسط وافر من النوم، فيجب أن يحصل الأطفال بين سن 5 و13 على ما بين 10 و11 ساعة من النوم، بينما يجب أن يحصل المراهقون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً على ما لا يقل عن 9 إلى 10 ساعات من النوم.

2. تمرن:

مهما فعلت خذ الوقت الكافي لممارسة الرياضة؛ وذلك لأنَّ ممارسة الرياضة أمر بالغ الأهمية لنموك الصحي ورفاهيتك عموماً؛ لذا إذا كنت ترغب في أن تصبح طويل القامة خلال سنوات المراهقة على وجه الخصوص فاعتد على ممارسة التمرينات الرياضية، فكل التمرينات جيدة ولا يوجد تمرين معين لزيادة الطول، ولكنَّ القيام بأشياء تتضمن التمدد والقفز سيساعد على إطالة عمودك الفقري.

حاول القفز بلعب كرة السلة، وجرب إطالة ظهرك وأطرافك بالسباحة، ولا يوجد مقدار محدد من الوقت يجب أن تتمرن به لزيادة الطول، لكن كلما كان الوقت أطول كان ذلك أفضل، ومن المستحسن أن يقوم الأطفال والمراهقون بممارسة الرياضة لمدة ساعة يومياً للتمتع بصحة جيدة، ولمنح نفسك أفضل فرصة للنمو أطول حاول أن تتجاوز هذا المقدار.

شاهد بالفديو: 8 نصائح يجب معرفتها من أجل ممارسة التمرينات الرياضية بشكل أفضل

3. جرب تمرينات الإطالة:

يمكن أن تساعدك بعض تمرينات الإطالة على تحرير عمودك الفقري وتحسين وضعيتك، فإذا كنت تريد ممارسة تمرينات التمدد فقم بها أول شيء في الصباح وآخر شيء في الليل، فيمكن أن يساعدك ذلك على أن تصبح أكثر استقامة، ومن ثمَّ تحقيق أقصى استفادة من طولك، وتتضمن بعض تمرينات التمدد التي يجب تجربتها ما يأتي:

  • لمس أصابع القدم: قف وقوفاً مستقيماً وارفع يديك إلى السماء، ثم مد يدك للأسفل لتلمس أصابع قدميك.
  • امتداد كوبرا: استلقِ على بطنك مع وضع طرفيك العلويين على جانبيك ثم اضغط على يديك لترفع منطقة الصدر وتحني رأسك إلى الوراء.
  • امتداد الجسر: استلقِ على ظهرك مع وضع يديك على جانبيك، ثم اضغط على يديك وارفع بطنك عن الأرض لتمد ظهرك.
إقرأ أيضاً: 7 أنواع من الرياضات تحافظ على صحتك العامة

4. انتظر حتى تنمو بشكل طبيعي مع مرور الوقت:

إذا قمت بكل الخطوات السابقة فلديك فرصة جيدة لأن تكون قد منحت جسمك أفضل فرصة للنمو أطول، فلن يكون كل شخص طويل القامة مثل لاعب كرة السلة أو عارضة الأزياء، واعلم أنَّ كونك طويل القامة ليس كل شيء؛ لذا تعلم أن تكون مرتاحاً لما أنت عليه، فبعض الناس يحدثون طفرة كبيرة في النمو فقط عندما يبلغون من العمر 17 أو 18 عاماً أو أكثر.

إذا كنت قلقاً فاستشر اختصاصي الغدد الصم لدى الأطفال، وسيتمكن هذا الطبيب من إعطائك معلومات قيمة حول الدورات الطبية المحتملة التي قد تأخذها من أجل مكافحة النمو المنخفض.

5. اضبط وضعيتك:

إذا كنت قد فعلت كل ما في وسعك لمساعدة نفسك على النمو أطول فما تزال لديك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من طولك، وقد لا تدرك مدى تأثير الوضع السيئ في طولك الإجمالي، فانحدار الكتفين قليلاً والانحناء إلى الأمام من الرأس والرقبة والوقوف بشكل معتاد مع ثقل وزنك على ساق واحدة كلها عوامل يمكن أن تنقص من طولك.

امشِ مع كتاب على رأسك لتدريب جسمك على إبقاء عمودك الفقري منتصباً قدر الإمكان، وقِف مع إبقاء ساقيك مستقيمين ولا تفصل بينهما مسافة تزيد عن عرض الوركين، وارفع ذقنك قليلاً، فهذه الوضعيات لن تضيف بعض الارتفاع الإضافي فحسب؛ بل ستجعلك أيضاً تبدو أكثر ثقة، واعتد على عادة الجلوس بشكل مستقيم وركز على تقلص عضلات بطنك للمساعدة.

في الختام:

نرى أنَّه في الوقت الذي كان فيه قصر الطول يشكل أمراً محرجاً بالنسبة إلى الكثيرين، إلا أنَّه الآن قد أصبح قصر الطول أمراً ليس خطيراً ويمكن علاجه.




مقالات مرتبطة