كيف تشعر بالامتنان في العمل عندما يبدو كل شيء كئيباً

تحثُّ الأعياد الناس على الشعور بالامتنان لكل النجاحات في حياتهم الشخصية والمهنية، ولكن في العام الذي انتشرت فيه جائحة فيروس كورونا، كان 3.6 مليون أمريكي عاطلين عن العمل لمدة ستة أشهر، ويعيش ملايين آخرون في الخوف وعدم اليقين بشأن مستقبلهم؛ لذلك قد يكون من الصعب العثور على أي جانب إيجابي في حياتهم المهنية.



كما أنَّ طبيعتنا البشرية تميل إلى التركيز في الذكريات السلبية والتغاضي عن الإيجابية منها؛ ولهذا السبب عندما تكون الحياة صعبة بشكل خاص، من الهام في هذه الظروف إيجاد وإنشاء لحظات من التواصل الإيجابي لنشعر بالامتنان؛ إذ إنَّ ذلك يساعدنا على عدم نسيان الخير في حياتنا، فمن خلال تخصيص وقت في يومك للشعور بالامتنان، يمكنك المساعدة على إعادة تدريب عقلك للتركيز في الجوانب الإيجابية.

وفيما يأتي نصائح للقيام بذلك في حياتك العملية:

1. اشكر الأشخاص الذين ساعدوك في حياتك المهنية:

إذا كنتَ تريد نموذجاً لشخص يعرف كيف يكون ممتناً، فابحث عن "فريد روجرز" (Fred Rogers) رجل الدين المسيحي الذي علَّم الأطفال والبالغين كيفية تحديد وتنظيم عواطفهم في برنامجه التلفزيوني "حي السيد روجرز" (Mister Rogers’ Neighborhood).

وفي خطاب التخرج في كلية "ميدلبري" (Middlebury College) في عام 2001، أعطى السيد "روجرز" درساً عن تقديم الشكر، وطلبَ من الجمهور أن يأخذوا دقيقة صمت للتفكير في الأشخاص المميزين الذين "اهتموا بك وشجعوك على أن تكون صادقاً مع أفضل ما في داخلك"، وبعد مرور دقيقة من التفكير، قال "روجرز" للجمهور: "أياً كان ما كنت تفكر فيه، فقط تخيَّل مدى امتنانهم لأنَّك تتذكرهم عندما تفكر في نجاحاتك الشخصية".

ويمكنك أن تقوم بعمل أفضل بالتعبير عن امتنانك بشكل مباشر؛ كإرسال رسالة شكر إلى الشخص الذي درَّبك من أجل مقابلة عمل أو خصَّصَ وقتاً لمساعدتك على التواصل مع شخص يمكنه مساعدتك في حياتك المهنية أو واساك بعد فقدان عملك؛ إذ إنَّ كلمات الشكر يمكن أن تؤدي إلى خلق بيئة عمل أكثر تعاطفاً.

ووفقاً لسلسلة من الدراسات التي أجراها أساتذة الإدارة "فرانشيسكا جينو" (Francesca Gino) و"آدم جرانت" (Adam Grant)؛ إنَّ مسؤولي التوظيف الذين وصلهم شكر من المتقدمين للوظيفة على تغذيتهم الراجعة، رغبوا في مساعدتهم في رسالة الغلاف أكثر بمرتين من رغبتهم في مساعدة المتقدمين الذين لم يتفاعلوا معهم.

وقالت "سينثيا بونج" (Cynthia Pong) كوتش المهن النسوية ومؤلِّفة كتاب "لا تبقي مختبئة: دليل تغيير المهنة للنساء ذوات البشرة الملونة" (Don’t Stay in Your Lane: The Career Change Guide for Women of Color): "إذا كنتَ تعتقد أنَّه فات الأوان للتعبير عن الشكر لشخص ما، ففكر مرةً أخرى"، وقالت "بونج": "يصبح الأمر أكثر أهمية مع مرور الوقت، ففكِّر في الأمر من ناحية الشخص الذي سوف تشكره؛ إذ إنَّه سوف يفكر في أنَّك ما زلتَ تتذكر ما فعله من أجلك وأنَّك ما زلتَ تفكر فيه بعد كل هذا الوقت، ويمكن أن تجعله سعيداً لتلقِّي هذا الشكر".

وإليك نصيحة حول ما يجب وما لا يجب قوله في رسالة الشكر: لا تذكر فقط مقدار استفادتك الشخصية منه؛ وإنَّما اكتب مقدار مساهمة هذا الشخص في نجاحك؛ إذ وجد الباحثون في جامعة "نورث كارولينا" (University of North Carolina) أنَّ الامتنان الذي يشير إلى قيمة مساهمة الطَّرف المُعطي، يخلق مشاعر الاستجابة والعاطفة الإيجابية، بينما الامتنان الذي يُركِّز في المنفعة الذاتية لا يخلق هذه المشاعر؛ لذلك لا تقرن شكرك بطلب معروف، وخاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتواصل فيها معه منذ فترة، وقالت "بونج": "سوف تكون النتيجة شعوره بالنفور إذا طلبتَ معروفاً منه في الرسالة نفسها".

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

2. سجِّل اللحظات الإيجابية دائماً:

بالإضافة إلى شكر الناس، يمكنك جعل الشعور بالامتنان عادة مستمرة من خلال تخصيص وقت من يومك للتفكير في هذه اللحظات الإيجابية حتى لا تنساها، وبالنسبة إلى بعض الأشخاص، تُعَدُّ فترة الصباح هي أفضل وقت لتذكُّر هذه اللحظات الإيجابية، بينما قد يجد بعضهم الآخر أنَّه من الأفضل القيام بذلك بعد العمل أو مرة واحدة في الأسبوع.

أمَّا بالنسبة إلى كيفية القيام بذلك، تقترح "بونج" فعل ما يناسبك؛ فإذا كنتَ شخصاً يحب كتابة القوائم أو المذكرات، فدوِّنها، وقالت "بونج": "فائدة ذلك هي أنَّ الكتابة تجعلنا نعالج الأمور على مستوى أعمق، ومن ناحية أخرى، أنت تُنشِئ هذا المرجع لكل الأشياء التي يجب أن تكون ممتناً لها".

كما قالت أيضاً: "إذا لم تكن شخصاً يحب الكتابة في دفتر يوميات، فحاول تدوين هذه اللحظات في الملاحظات التي على هاتفك أو عن طريق إنشاء مذكَّرة صوتية، ويمكنك أيضاً التعبير عن امتنانك بشكل علني أكثر من خلال نشرها في مدونتك".

إقرأ أيضاً: نصائح عملية لكتابة اليوميات للمبتدئين

3. اشكر نفسك إذا لم يكن هناك أحد يستحق الشكر:

لستَ مضطراً إلى التعبير عن الامتنان لزملائك أو مديريك السيئين، والذين أثروا فيك تأثيراً سلبياً هذا العام، فلا يعني الشعور بالامتنان التقليل من معاييرك فيما يتعلق بكيفية التعامل باحترام متبادل في العمل؛ إذ قالت "بونج": إذا لم يكن لديك شيء ممتن له في عملك، فابحث في داخلك، فإنَّ الشعور بالامتنان يمكن أن يكون أيضاً عادة لملاحظة الخير داخل نفسك، على سبيل المثال: إذا خضتَ نزاعاً مع زميل في العمل هذا العام، فهذه فرصة لملاحظة مدى تطورك، حتى لو كان الأشخاص من حولك لا يزالون يتصرفون بالطريقة نفسها.

وقالت "بونج": "لاحظ التقدم بكل سهولة، وسوف تلاحظ نموك من طريقة استجابتك للماضي وامتنانك لقدرتك على التعلُّم والنمو والتطور"، وبهذه الطريقة يمكنك أن تتعلم كيف تقدر نفسك في العمل، وهذا إثبات على نموك حتى لو لم تُحقِّق النتائج التي تريدها.

وإذا لم يكن لديك أي زملاء في العمل أو فقدت وظيفتك أو كنت تواجه مشكلة في العثور على أي شيء إيجابي في حياتك المهنية في هذه اللحظة، فاشعُر بالامتنان للأمور المحورية في الحياة؛ إذ قالت: يمكنك أن تقول لنفسك: "استيقظتُ لأعيش يوماً آخر، سواءً كان اليوم يبدو جيداً أم سيئاً، فواقع أنَّك استيقظت وتفكر الآن في تلك الأفكار، وأنت لم تكن متأكداً من أنَّك سوف تستيقظ، هو شيء يجب أن تكون ممتناً له".

المصدر




مقالات مرتبطة