كيف تخطط لأهدافك في الحياة وتحققها فعلاً

أين تريد أن تكون بعد 5 أو 10 سنوات من الآن، أو حتى في هذا الوقت من العام المقبل؟ هذه المواعيد هي الوجهات التي تسعى من خلال أهدافك إلى الوصول إليها. وعلى الرغم من أنَّك لا تريد البقاء في نفس المكان الذي أنت فيه الآن، فليس من السهل دائماً تحديد أهدافك الحقيقية.



يعتقد معظم الناس أنَّ تحديد وجهة الهدف حلم بعيد المنال لن يتحقق أبداً؛ وهذا يؤكد أمرين: أوهما أنَّ الهدف غير محدد بما فيه الكفاية في المقام الأول؛ وثانيهما أنَّه يبقى حلماً بعيد المنال ينتظر أفعالاً لم تُتخذ أبداً؛ فتحديد وجهة هدفك أمر يحتاج قضاء بعض الوقت في التفكير.

لذا نقدم إليك فيما يلي بعض الخطوات لمساعدتك في التخطيط لأهداف حياتك والبدء في تحقيقها:

1. وضع قائمة بوجهات هدفك:

وجهات الهدف هي الأشياء التي تهمك وتسعى إليها، وقد تعني الطموحات، لكنَّ هناك فارقاً بينهما، فالطموحات أشياء خارجة عن متناولك، في حين أنَّ وجهات الهدف يمكنك تحقيقها إذا كنت على استعداد لبذل جهد في السعي نحوها.

إذاً ماذا تريد أن تفعله في حياتك؟ وما هي أهم الأشياء التي تود تحقيقها؟ وما الأمور التي ستندم عليها إذا لم تفعلها في حال وجدت أنَّك لا تمتلك متَّسعاً من الوقت في حياتك؟ كل من هذه الأشياء هو هدف، لذا حدد وجهة كل هدف؛ وإذا كان أي منها بمثابة نقطة انطلاق لهدف آخر، فأزله من هذه القائمة لأنَّه ليس وجهة هدف.

إقرأ أيضاً: كتابة الأهداف

2. التفكير في فترة زمنية لتحقيق الهدف:

هنا تدخل خطة الخمس أو العشر سنوات أو العام المقبل، لتحديد المكان الذي تريد التواجد فيه. اعرف ما يميِّز الأهداف قصيرة الأمد عن الأهداف طويلة الأمد؛ حيث سيكون لبعض الأهداف مدة صلاحية بسبب العمر والصحة والتمويل وما إلى ذلك، في حين أنَّ بعضها الآخر سيكون متروكاً لك فيما يتعلق بالوقت الذي ترغب في تحقيقها خلاله.

إقرأ أيضاً: الأهداف الذكية (SMART): كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

3. تسجيل أهدافك بوضوح:

اكتب وجهات أهدافك في الجزء العلوي من الورقة؛ ولكل هدف، دوِّن ما تحتاج إليه وما لا تملكه والذي سيسمح لك بتحقيق هذا الهدف إن امتلكته. قد يكون هذا نوعاً من التعليم، أو التغيير الوظيفي، أو التمويل، أو مهارة جديدة وما إلى ذلك. حدد أي أهداف قمت بإزالتها تشكل نقطة انطلاق تناسب هذه العملية؛ إذا كان لأي من هذه الأهداف الصغيرة أهدافاً فرعية، فانتقل إلى العملية نفسها مع هذه الأهداف؛ بحيث يكون لديك نقاط عمل دقيقة تستعين بها.

شاهد بالفديو: كيف تحدد أهدافك وتنجزها دون توتر؟

4. تدوين ما يتعيَّن عليك القيام به لتحقيق كل هدف:

تحت كل هدف مدرج في القائمة، دوِّن الأشياء التي ستحتاج إلى القيام بها لإكمال كل خطوة من الخطوات المطلوبة لإكماله. ستصبح هذه العناصر قائمة مرجعية؛ وبهذه الطريقة تتمكن من التحقق من تقدمك نحو الوصول إلى وجهات هدفك. لذا سجل نجاحك!

5. وضع جدولٍ زمني مع تواريخ محددة وواقعية:

باستخدام الجداول الزمنية التي وضعتها، سجل السنة التي تريد أن تحقق فيها هدفك في كل ورقة تتضمن وجهة هذا الهدف. بالنسبة لأي هدف ليس له تاريخ انتهاء محدد، فكر في الوقت الذي ترغب في تحقيق هذا الهدف خلاله واستخدمه وجهةً لك. اعمل ضمن الجداول الزمنية لكل وجهة هدف، ودون التواريخ الواقعية التي ستكمل بها كل خطوة من الخطوات الصغيرة.

إقرأ أيضاً: أهمية الوقت في حياتنا وأهم النصائح لإدارة الوقت واستثماره

6. جدولة مهامك:

ألقِ نظرة عامة على جميع وجهات هدفك، وجدول ما تحتاج القيام به في هذا الأسبوع، أو هذا الشهر، أو هذا العام، وذلك من أجل التقدم والسعي نحو وجهات هدفك. دوِّن نقاط العمل هذه في جدول زمني، فأنت تمتلك تواريخ محددة للقيام بالأمور.

7. راجع تقدمك:

في نهاية العام، راجع ما أُنجِزَ، وحدد الأشياء من القوائم المرجعية لكل وجهة هدف، وحضر جدولاً زمنياً بنقاط العمل التي تريد القيام بها العام المقبل.

على الرغم من أنَّ الأمر قد يستغرق عدة سنوات - فمثلاً: للحصول على الترقية التي تريدها في العمل فأنت تحتاج أولاً إلى الحصول على ماجستير في الاختصاص نفسه، ممَّا يعني الحصول على وظيفة ذات أجر إضافي لمساعدتك على تمويل دورة بدوام جزئي - إلا أنَّك ستنجح في النهاية في تحقيق هدفك المقصود، ذلك لأنَّك لم تخطط فقط لما تريده، وإنَّما لكيفية الحصول عليه، ولأنَّك كنت سباقاً لتحقيقه.

 

المصدر




مقالات مرتبطة