كيف تخصص وقتاً للاستراحة دون أن تقضي على حياتك المهنية؟

يحتاج الجميع إلى استراحة بين الحين والآخر، فعطلة نهاية الأسبوع رائعة لإعادة شحن طاقتك قبل أن يبدأ الأسبوع مجدداً؛ حيث تساعدك استراحات الغداء على استعادة طاقتك خلال اليوم؛ مما يحافظ على صحتك الجسدية والنفسية، لكن ماذا تفعل إذا احتجتَ إلى استراحة أطول من ذلك؟



بعد سنوات من العمل لمدة 40 ساعة في الأسبوع، يمكن أن تساعدك فترة راحة طويلة على إعادة تنظيم نفسك والعودة إلى المسار الصحيح، لهذا السبب يختار المزيد من الناس أخذ إجازات.

التفرُّغ هو استراحة طويلة من العمل، فهو إجازة لمدة شهر، وقد يبدو أخذ إجازة لمدة 30 يوماً أو أكثر من العمل أمراً خطيراً على حياتك المهنية، ولكن لا يجب أن يكون الأمر كذلك، فإليك كيفية تحديد موعد إجازتك دون أن تقضي على حياتك المهنية؛ وذلك من خلال اتِّباع النصائح التالية:

1. ناقِش الأمر مع مديرك في العمل:

سيكون المشرف المُتفهِّم مستعدَّاً استعداداً أكبر للسماح لك بأخذ إجازة، فالتحدُّث معه حول سبب حاجتك إلى هذه الإجازة سيساعده على التعاطف معك، ومع ذلك فقد يؤدي مجرد طلب الإجازة إلى فهم الأمر بطريقة خاطئة؛ مما يُعرِّض عملك للخطر، على الرغم من عدم وجود مدير مثالي، إلا أنَّ أولئك الذين يحاولون فهم احتياجاتك ومخاوفك سيكونون سعداء أنَّك تواصلتَ معهم، وسيبذلون جهداً إضافياً لإنجاح الأمور، بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ فرصك في النجاح ستكون أكثر بكثير إذا صارحتَهم بشأن قرارك.

2. خُذ إجازة خلال مواسم العمل التي يقلُّ فيها الطلب على الموظفين:

معظم الشركات لديها أوقات من العام تكون أكثر انشغالاً من غيرها، وخلال هذه الأشهر، تتكاتف الأيادي كلها لتقديم كل مساعدة ممكنة، وتكون الشركات بحاجة إلى الجميع؛ لذا في أثناء موسم العمل، يجب أن تكون حاضراً، فربما لا تكون الأيام المزدحمة بالعمل هي الأفضل لأخذ إجازة، وإذا كنتَ تريد الحفاظ على حياتك المهنية، فحاول جدولة إجازتك بعد انتهاء أكثر أوقات السنة ازدحاماً في الشركة، فلن يشعر الباقون بأنَّهم يستحقون ذلك فحسب؛ بل ستشعر الشركة بضغط أقل من خلال السماح لك بأخذ إجازة.

شاهد بالفديو: 6 نصائح لطلب إجازة في العمل والحصول عليها

3. ابقَ على تواصل مع الشركة:

قد يؤدي فقدان التواصل مع شركتك إلى تفكير المديرين وأرباب العمل في المضي قدماً، حتى لو ذكروا آنفاً أنَّهم لن يفعلوا ذلك؛ فالخوف من المجهول شعورٌ قوي، وإذا كانوا خائفين من أنَّك لن تعود أبداً، فقد تُستَبدَل، فتواصَل بانتظام مع فريقك، أو ربما مُرَّ على الشركة لتُلقيَ التحية بين الحين والآخر، وأَوضِح نيتك في العودة، ومن المُرجَّح أن يحترموا ذلك.

4. استمِر في العمل في مهنتك:

قد يؤدي قضاء الكثير من الوقت خارج العمل إلى فقدان مهاراتك، ومن ناحية أخرى، لا يجب أن تعود إلى العمل بشكل ضعيف؛ لذا ابحث عن طرائق لمواصلة مهنتك حتى في أثناء الإجازة؛ حيث سيساعدك هذا على العودة بسرعة أكبر بكثير، وستساعدك ممارسة مهاراتك أيضاً على الحفاظ على حياتك المهنية بمجرد عودتك، فلا يوجد سبب ليتراجع مستوى عملك.

5. أنشِئ شبكة تواصل:

في أثناء الإجازة، قد تتحدث مع قادة الأعمال الذين يمكنهم تقديم المشورة لك بشأن حياتك المهنية، وفي حالات نادرة قد يكون لديهم فرص لك؛ لذلك لا تخجل من القيام بهذه التفاعلات؛ حيث يمكن أن تكون فرصة لتعزيز حياتك المهنية، كما إنَّ الهدف من الإجازة هو الحصول على الراحة والتعافي، وليس تبديل الوظائف أو الخروج من الشركة، ومع ذلك فإنَّ التواصل مع الآخرين يمكن أن يتيح لك فرصاً جديدة، وسترغب خاصةً في هذه الفرصة إذا قطع رب العمل الحالي العلاقات معك بشكل غير متوقَّع.

إقرأ أيضاً: كيف تستخدم التشبيك كي ترتقي في حياتك المهنية؟

6. جدوِل إجازتك في مرحلة لاحقة من حياتك المهنية:

قد يؤدي أخذ إجازة في وقت مبكر جداً من حياتك المهنية إلى حذر أرباب العمل الحاليين والمستقبليين منك، فهل أنت قادر على البقاء في العمل لفترة طويلة؟ وهل يمكنك القيام بالتزامات طويلة الأمد؟ في السنوات الأولى من العمل في الشركة، حاول ألَّا تزيد الإجازة عن أسبوع أو أسبوعين.

قد يكون أخذ إجازة في وقت مبكر أمراً جيداً إذا كنتَ تفكر بجدية في تغيير مهنتك، وخلاف ذلك يمكن أن يعطي وضع ذلك في سيرتك الذاتية انطباعاً خاطئاً؛ حيث يتطلَّب بناء الحياة المهنية الكثير من العمل الشاق؛ لذا حدِّد موعداً للتفرغ في وقت لاحق بما يكفي حتى لا يعوقك ذلك.

7. تعلَّم مهارة جديدة:

لن تكون المهارة الجديدة ذات قيمة عند عودتك إلى العمل فحسب؛ بل ستُظهِر أيضاً أنَّك استثمرتَ وقتك في أكثر من مجرد الاسترخاء والراحة؛ لذا عندما ستُسأل عن الوقت الطويل الذي قضيتَه في الإجازة، فإنَّ التباهي بتعلُّم مهارة جديدة سيريح عقول أرباب العمل والقائمين بالتوظيف.

لستَ مضطراً إلى تكريس إجازتك بالكامل لتعلُّم مهارة جديدة، وبدلاً من ذلك جدوِل بضع دقائق كل يوم في تقويمك عبر الإنترنت لتعلُّم لغة جديدة أو العزف على آلة موسيقية؛ حيث سيكون من الرائع أن تفيدك المهارة في مهنتك الحالية، لكنَّ ذلك ليس ضرورياً.

إقرأ أيضاً: 9 استراتيجيات فعالة لإتقان المهارات الجديدة

8. اعمل عن بُعد:

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد ما إذا كانت الإجازة مناسبة لك، ومن ثم اكتشاف كيف يمكنك إعداد نفسك للنجاح الوظيفي عند عودتك، أخيراً استثمار وقتك بحكمة، ولكن احرص على الاستمتاع بوقتك، فأنت تستحق الراحة.

المصدر




مقالات مرتبطة