كيف تحقق نجاحاً ثورياً؟

ما الذي يميِّز الأشخاص والشركات التي تكتفي بالنجاح من تلك التي تكون ثوريَّة؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة والباحثة "فانيسا فان إدواردز" Vanessa Van) Edwards)، وتُحدِّثنا فيه عن الطريقة التي تجعلنا ناجحين على نحو ثوري.

ندرك جميعنا ذلك عندما نراه؛ فمعظم شركات الكومبيوتر تُعَدُّ ناجحةً، أمَّا شركة آبل (Apple) فهي ثوريَّة، وهذا ينطبق على محلات القهوة العادية إذا ما قُورنت بمحلات ستاربكس (Starbucks).

السؤال هو: ما الذي يسمح لهذه العلامات التجارية وهؤلاء الأشخاص أن يصلوا إلى مستويات غير عادية من النجاح والتأثير؟ عايَنَ مؤلف كتاب "قواعد تحقيق عمل ثوري" (Rules for Revolutionaries)، جاي كاواساكي (Guy Kawasaki) ما يفعله القادة الأسطوريون على نحوٍ مختلفٍ، فقد شاركنا في كتابه الأسرار التي تعلمها من أفضل العلامات التجارية العالمية، وكشف عن الخطوات التي يمكنك اتباعها لتصبح ثورياً أنت أيضاً.

إليكَ أهم ثلاث قواعد لتحقيق ثورة فيما تفعله:

1. الإبداع:

الاختلاف الرئيس الذي يميز الثوريين عن الجميع، هو أنَّهم مبدعون بارعون، فما يبدعونه ويبتكرونه في الحياة وليس فقط في حياتهم، هو ما يجعلهم مؤثرين.

توسيع نطاق تفكيرك قدر المستطاع:

كي تأتي بفكرة ثورية عليك أن تجِد حلاً متميزاً عن كل الحلول الموجودة في الوقت الحالي، وهذه ليست بالمهمة السهلة، إليكَ نسخة مبسطة من عملية توليد الأفكار عند كاواساكي (Kawasaki):

  • انسَ مفهوماتك السابقة كلها عن المشكلة، والحلول المتَّبعة معها؛ فهذا سيمنعك عن ابتكار أفكارٍ أصليةٍ.
  • ابتكر أكبر عددٍ ممكنٍ من الحلول، واستلهم الأفكار من الطبيعة، والشركات الأخرى، وأي شيء يمكنك التعلم منه.
  • ما إن تحصل على أكبر عدد ممكن من الأفكار يجب أن تبرز فكرة أو اثنتين على أنَّهما الأكثر قابليةً للتحقيق.

شاهد بالفيديو: 18 نصيحة سريعة تساعدك على تحقيق النجاح

تقبُّل عيوبك:

الكمال قاتل التقدم؛ فعندما تكون بصدد ابتكار فكرةٍ أصليةٍ يجب أن تكون مستعداً لمشاركتها قبل حلِّ جميع مكامن الخلل فيها، فيقول جاي كاواساكي (Guy Kawasaki): "لا تفشل المنتجات الثورية بسبب إطلاقها باكراً؛ بل لأنَّها لم تُعدَّل بالسرعة الكافية"، وستساعدك التغذية الراجعة التي تتلقاها على إصداراتك الأولى من الفكرة على تحسينها.

2. القيادة:

لا يهم مدى عظمة أفكارك، فإن لم تتوافر لديك الثقة ومهارات التواصل المطلوبة لمشاركتها مع الآخرين فلن تصبح يوماً ثورياً، إليكَ هذه النصائح لتتفوق فكرتكَ على المنافسين:

اجعل أفكارك مفهومةً:

واحدةٌ من أكبر المشكلات التي يخلقها الأذكياء لأنفسهم هي أنَّهم ينسون أنَّ الناس لا يتمتعون دائماً بمستوى المعرفة نفسه، أو يشاركونهم نوع الاهتمامات ذاته، ويصادفني هذا الأمر طوال الوقت؛ فعندما يحاول أحدهم أن يشرح فكرةً عظيمةً، يجد أن المستمعين قد فقدوا تركيزهم، أو لم يقتنعوا لأنَّهم لا يفهمون ما يتحدث عنه.

لذا عوضاً عن مشاركة أفكارك كلها مع الأشخاص بحماسة، يؤكد كاواساكي (Kawasaki) أنَّ عليك أن تركِّز على إشراك الناس في أفكارك، وإليك بعض الأمثلة:

  • إن كان لديك منتجٌ أو خدمةٌ يمكن للناس أن يستخدموها، دعهم يجربونها.
  • إن كان ما تروِّج له هو شيء قد استخدمه الناس بالفعل أو فعلوه، أخبرهم أنَّ إنصاتهم لك يعني أنَّهم سيصبحون جزءاً من شيء أعظم.
  • إن كنت ترغب بإشراك الناس، فأخبرهم بالطريقة.
  • حوِّل الناس إلى متابعين مخلصين.

في حين أنَّه من الرائع أن يستمع الناس إلى فكرتك، أو يشتروا منتجك، أو يشتركوا في صحيفتك الإخبارية، أو أياً يكن ما تحاول أن تحصِّله منهم، يرى كاواساكي (Kawasaki) أنَّ ما يميز بين الناس الناجحين، والثوريين هو أنَّ الناجحين يبيعون منتجاتٍ وأفكار، في حين أنَّ الأشخاص والشركات الثورية يخلقون متابعين مخلصين.

لكي تجعل الناس يتبعونك، أو يشعرون أنَّهم يستثمرون شخصياً فيما تفعله عليك أن تلهمهم ليشكِّلوا اتِّصالاً عاطفياً معه، وأسهل طريقة لفعل ذلك هي بمشاركة رؤيتك مع الناس؛ ليتمكنوا من التواصل مع أفكارك على مستوىً أعمق.

تجاهَل أساطير النجاح:

يعجُّ عالم الأعمال والمدونات بالنصائح التي تبدو منطقية؛ لكنَّها تقودكَ إلى الفشل، إليك بعض الأساطير التي يرى كاواساكي (Kawasaki) أنَّك يجب أن تتوقف عن تصديقها حالاً:

  • يجب أن تقول نعم لكلِّ فرصةٍ: الأفكار الثورية ليست للجميع، وإن قلت نعم لكل اقتراحٍ أو فرصةٍ، فسوف تفقد القدرة على تقديم الجودة العالية التي تجعلك أنت أو عملك ثوريين.
  • ستنجح إن كان لديك منتجٌ عظيمٌ أو فكرةٌ رائعةٌ: امتلاكك لفكرةٍ قيِّمةٍ ليس سوى الخطوة الأولى، ولكي تصبح ثورياً عليك أن تقنع الناس بالإصغاء إليها، وهذا هو الجزء الأصعب.
  • يجب أن تكون مدمناً على العمل: يتطلب النجاح كميةً هائلةً من العمل، ولكن إن لم تحصل على فترات راحةٍ فسوف تنطفئ، وتفقد طاقتك وأسلوبك الخلاق الذي تحتاجه لتطبيق أفكارك.

3. العمل الجاد:

لا، هذا لا يعني أن تصبح مدمناً على العمل (كما ذكرنا سابقاً)؛ فعندما قال كاواساكي (Kawasaki): "اعمل بصفتك عبداً"، فإنَّ ما قصده هو أنَّ الثوريين يجب أن يفعلوا كل ما يتطلبه الأمر لنجاح رؤيتهم.

يوجد مجالان أساسيان يستثمر فيهما الثوريون كميةً هائلةً من الطاقة، وهذان المجالان يغفل عنهما معظم الناس.

إقرأ أيضاً: العمل بجد وبذكاء: 4 عادات يومية يجب تطبيقها في حياتك

4. منح المعلومات:

الأشخاص الأكثر ابتكاراً لا يخلقون الأفكار العظيمة لأنَّهم أذكياءٌ فقط؛ بل لأنَّهم يتعلَّمون باستمرار، وكما يقول جاي كاواساكي (Guy Kawasaki): "كلما قدمت معلوماتٍ أكثر ستحصل على المزيد، وسيثق الناس بك، ويرون المنافع المتبادلة".

يخطئ كثير من الناس في التكتُّم على أفكارهم خوفاً من أن تُسرق، وتكمن مشكلة هذه الاستراتيجية في أنَّ الناس الذين يستطيعون مساعدتك لا يتمكنون من فهم ما تفعله، ومن ثمَّ لا يُتاح لهم أن يساعدوك؛ لأنَّك منغلقٌ جداً على أفكارك.

تتيح لك مشاركة الأفكار والمعرفة مع الناس الأذكياء والمبدعين، أن تبني علاقات تمنحك الوصول إلى ثروةٍ من الأفكار التي تسرِّع تطورك.

إقرأ أيضاً: أسرار تحقيق النجاح في الحياة

في الختام: عامِل الناس بالتساوي

على الرَّغم من المكانة التي يبدو أنَّ الألقاب توفِّرها إلا أنَّها لا تخبرك سوى بقليلٍ عن حامليها، عندما تقرر من الذين تريد أن تعمل معهم لتجعل فكرتك النظرية شيئاً واقعيَّاً عامل الجميع على قدم المساواة.

في معظم الأحيان يكون الأشخاص ذوو المناصب الأدنى هم أصحاب الأفكار والمواهب القيِّمة؛ لأنَّهم يوصلون أفكارك للناس بطريقةٍ مختلفةٍ عما تفعل أنت.

الأمر ذاته ينطبق على فريقك؛ فعندما تثق بأفراد الفريق وقدرتهم على الإتيان بقرارات ذكية، وتعطيهم الموارد الفكرية اللازمة لكي ينجحوا فإنَّك ستحصد نتيجة أفضل بكثير ممَّا ستفعل لو كنت توجههم في كلِّ كبيرةٍ وصغيرةٍ.




مقالات مرتبطة