كيف تحصل على وظيفة دون خبرة سابقة؟

التحدي الذي يواجهه كلُّ من يبدأ حياته المهنية هو صعوبة الحصول على وظيفة؛ لأنَّه لعدم امتلاك خبرة سابقة، وفي الوقت نفسه عدم الحصول على الخبرة من دون الحصول على وظيفة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب داريوس فوروكس (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه عن كيفية الحصول على وظيفة دون خبرة سابقة.

يُطلَق على هذا التحدي اسم "مُفارقة الخبرة"، وهو تحدٍ حقيقي، وإذا لم تتمكن من تجاوزه ستتعثر حياتك المهنية، والأسوأ من ذلك أنَّني رأيت الأشخاص الذين يغيرون وظائفهم يدمرون إمكاناتهم من خلال اتخاذ قرارات خاطئة في وقت مبكر؛ لذا لا داعي للخوف؛ إذ ما يزال بإمكانك تجاوز هذا التحدي، ولكن ليس من خلال النصائح المهنية التقليدية التي تتضمن كتابة سيرة ذاتية وتصفح منصات الوظائف وملء طلبات التوظيف؛ فإذا سلكت هذا الطريق سينتهي بك الأمر مثل معظم الناس؛ محبطون ويتقاضون رواتب منخفضة.

لكن لا تقلق توجد طريقة مختلفة؛ فباستخدام الاستراتيجية المناسبة يمكنك الدخول في أي مجال عمل وكسب رواتب مناسبة، ولكن عليَّ أن أحذرك، عليك أن تبذل جهداً مضاعفاً، ومع ذلك لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئاً؛ فإذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة أفضل من معظم الناس، عليك أن تكون أفضل من معظم الناس، وعندما تقوم بالأمرين الآتيين ستصبح أفضل، وهذا سيزيد احتمالات حصولك على وظيفة من دون خبرة سابقة:

شاهد بالفيديو: 10 طرق تُسهّل الحصول على وظيفة

1. أن تكون الشخص الذي ستوظفه لو كنت رب عمل:

لماذا تفضل الشركات توظيف ذوي الخبرة لاستلام منصب ما؟ عندما بدأت مسيرتي المهنية لم أفهم هذا الأمر، والحقيقة هي الفرق الكبير بين شخص ليس لديه خبرة في وظيفة معينة وشخص لديه عامين من الخبرة؛ فعلى الرَّغم من أنَّ فترة عامين قد لا تكون وقتاً طويلاً إلَّا أنَّها مدة كافية لتعلم خصوصيات الوظيفة وعمومياتها، لا سيَّما الفترة التي تلي التخرج من الجامعة؛ لأنَّ أول سنتين إلى ثلاث سنوات ستكون لتعلُّم الخبرة.

بعض الناس ليسوا جادين بشأن حياتهم المهنية؛ فيستيقظون متأخرين؛ لأنَّهم يفضلون النوم، وهم أول من يغادر العمل، كما أنَّهم لا يطرحون أسئلة، ولا يبحثون عن منتورز، ويحبون استراحة الغداء ويتحدثون مع زملائهم في العمل عند كل فرصة يحصلون عليها، فتخيل أنَّك المدير التنفيذي لشركة، فهل تريد شخصاً مثل هذا في فريقك؟ بالطبع لا.

يجب أن أكون صادقاً؛ اعتدت أن أكون هكذا أيضاً؛ لكنَّني أدركت أنَّ هذا الموقف لن يساعدني على النجاح في العمل؛ فإذا كنت تريد النجاح الوظيفي عليك أن تأخذ الأمر على محمل الجد فأنت تُكافأ مقابل تحقيق النتائج وذلك من خلال المهارات.

لحسن الحظ تركز المزيد من الشركات على مهارات الأشخاص الذين يريدون توظيفهم وليس على خبرتهم؛ فقد قرأت في كتاب "طريق المبتدئين" (The Virgin Way) لرجل الأعمال "ريتشارد برانسون" (Richard Branson) المؤسس الشهير لشركة "فيرجن" (Virgin) التي يعمل فيها نحو من 71000 شخصاً أنَّه اختار موظفيه وفقاً لشخصياتهم ومهاراتهم، كما أنَّه يفضل التعرف إلى المتقدمين بدلاً من طرح مجموعة من الأسئلة المملة عليهم.

إذا بحثت عن الشركات التي توظف من أجل الخبرة والمهارات فلديك فرصة جيدة لتحصل على وظيفة حتَّى لو لم تكن لديك خبرة، ولكن يوجد شرط واحد فقط؛ وهو أن تكون شخصاً قد تقوم بتعيينه لو كنت رب العمل؛ لذا اعمل باحترافية وامتلك المهارات اللازمة للقيام بعمل جيد، وإذا كنت تشعر أنَّ مهاراتك ليست جيدة بعد اقضِ المزيد من الوقت في تنميتها.

إذاً كيف تجد شركة توظف تبعاً للمهارات والشخصية؟ الحصول على وظيفة ليس بالأمر السهل، ويتطلب عملاً دؤوباً، وتحتاج أحياناً إلى التواصل مع مئات الأشخاص لمجرد إجراء مقابلة؛ لذا كن مستعداً لفعل كل ما يتطلبه الأمر.

لذا تواصل مع الأشخاص في الموارد البشرية في الشركات التي ترغب في العمل بها، واسألهم عن عملية المقابلة الخاصة بهم وما هي السمات التي يبحثون عنها في المرشحين؟ يمكنك استخدام هذه المعلومات للتقدم إلى الوظائف التي تهمك، ولكن على عكس الأشخاص الذين يتقدمون بطريقة عشوائية؛ فأنت تعرف ما الذي يبحثون عنه.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات التي تحتاجها خلال بحثك عن فرصة عمل

2. العمل مجاناً:

في كثير من الأحيان لن تؤدي براعتك في العمل والحصول على المعلومات المتعلقة بعملية تقديم الطلبات من أجل الحصول على الوظيفة المثالية، فمن الأفضل إظهار مهاراتك بدلاً من الحديث عنها، فخلال المقابلة نحن نتحدث فقط، ولكن عندما تقوم بعمل مجاني لشركة ما فإنَّك في الواقع تظهر مهاراتك في بيئة واقعية.

إذاً كيف يمكنك القيام بعمل مجاني؟ كتب الطبيب النفسي "لاري ستايبل" (Larry Stybel)، مقالاً في مجلة "هارفارد بزنس ريفيو" (Harvard Business Review) عن تجربته في إطلاق مسيرته المهنية، وشارك 3 نصائح رائعة:

  • ابحث عن شركة تحب العمل بها، ثمَّ حدد القيمة التي ستقدمها: ما الذي ستفعله بالضبط للشركة؟ لا حاجة إلى المبالغة في الوعود، فمن الأفضل أن تكون صادقاً بشأن ما تستطيع تقديمه؛ لذا حدد الشخص الذي تريد العمل معه، وتواصل معه مباشرة، وأرسل سيرتك الذاتية.
  • حدد القيمة التي ستتلقاها: فكر بغايتك من العمل مجاناً، فماذا تريد أن تكون النتيجة التي ستحصل عليها من هذا العمل؟ هل هو التعرف إلى الأشخاص أو وظيفة دائمة أو خبرة؟
  • حدد الإطار الزمني: فأنت لا تريد مواصلة العمل مجاناً إلى الأبد، في مثال "ستايبل" قال: "لقد وعدتُ بالعمل يومين في الأسبوع لمدة شهرين"، ففي كثير من الأحيان لا يمكنك حتَّى العمل بدوام كامل مجاناً، كما أنَّه ليس شيئاً أوصي به، فاستخدم وقتك لمواصلة البحث عن وظيفة.
إقرأ أيضاً: 6 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

في الختام:

من الدروس الأساسية لكل شخص لبدء حياته المهنية هي أن تُعِدَّ نفسك متعلماً؛ فعندما تشعر بالغرور لدرجة أنَّك لا تستطيع التعلم أو العمل مجاناً فسوف تتعثر عاجلاً وليس آجلاً، ولكن عندما تستمر في تحسين نفسك والتواصل مع الأشخاص في الاختصاص الذي ترغب في العمل فيه سيؤدي ذلك في النهاية إلى حصولك على وظيفة حقيقية.




مقالات مرتبطة