كيف تحدد أهدافاً تساعدك على النجاح؟

إنَّ تحديد الأهداف هو وسيلة للسعي نحو طموحاتك، لكن قبل أن تبدأ في السعي وراء أحلامك، عليك تحديد أهدافك أولاً، وإذا لم يكن لديك أهداف، فاختلقها فذلك خير من ألا يكون لديك أهداف على الإطلاق، حتى إذا كنت لا تعرف ما عليك فعله في حياتك، فما يزال لديك هدف، وهو اكتشاف ما عليك فعله في حياتك.



يقول بعض الناس إنَّهم ليسوا طموحين، لكنَّ الطموح والأهداف لا تولد مع ولادة الإنسان، بل الطموح قرار نتخذه بإرادتنا لمتابعة النمو في الحياة من خلال الخبرة أو الإنجازات، وحتى لو كان لديك غايات، فإنَّ عدم امتلاك هدف سيجعل حياتك بلا وجهة؛ لأنَّ مصيرك قد يبدو صعب المنال وغير ملموس.

إنَّنا نضع الأهداف لأنَّنا لا نستطيع أن نجلس وننتظر أن يأتينا الخير، فالأمل ليس استراتيجية، بل وسيلة للأشخاص الذين يملكون توقعات عالية، ولكنَّهم ليسوا على استعداد لفعل أي شيء لتحقيق أحلامهم.

لذا إليك 8 نصائح يمكنك من خلالها تحديد أهداف تساعدك على النجاح:

1. حدِّد أهدافك:

إذا كان في إمكان الآخرين تحديد الأهداف، فيمكنك القيام بذلك أيضاً، فكِّر في شيء تريد فعله ثمَّ قرر القيام به، فليس عليك أن تكون شخصاً استثنائياً حتى تضع أهدافاً لحياتك.

كما قال "إدموند هيلاري" (Edmund Hillary)، أول رجل وصل إلى قمة جبل إيفرست، ذات مرة: "ليس عليك أن تكون بطلاً خارقاً للمنافسة وتحقيق أهداف معيَّنة، بل يمكنك أن تكون مجرد إنسان عادي يمتلك الدافع الكافي لتحقيق الأهداف صعبة".

2. كن دقيقاً:

يجب أن تعرف بدقة ما الذي تعمل على تحقيقه، كما قال الرسام الإسباني "بابلو بيكاسو" (Pablo Picasso) ذات مرة: "لا يمكن الوصول إلى أهدافنا إلا من خلال خطة محكمة نؤمن بها بشدة ونعمل وفقها، فلا يوجد طريق آخر للنجاح".

لكي تضع خطة، عليك أن تعرف بالضبط ما تريد تحقيقه، فإذا أردت خسارة الوزن، فعليك أن تقرِّر بالضبط الوزن الذي تريد الوصول إليه، وإذا أردت أن تعيش مرتاحاً من الناحية المالية، فعليك حساب مقدار المال الذي تحتاج إليه بالضبط.

3. فكِّر بطموح:

لا تؤثر السلامة في أي شيءٍ آخر، فعندما تعيش بهذه الطريقة، فإنَّك تعيش حياة لا تستحق العيش، فأزل كل الحدود التي تُقيِّد تفكيرك، وفكِّر فيما تريد تحقيقه، "ليس الخطر الأكبر بالنسبة إلى معظمنا هو أنَّ هدفنا كبير جداً لدرجة أنَّنا لا نستطيع تحقيقه، بل في أنَّه متواضع جداً وأنَّنا نحققه". - الفنان الإيطالي "مايكل أنجلو" (Michelangelo).

عندما يتعلق الأمر بتحديد الأهداف، فإنَّ الإنسان هو أكبر عدوٍ لنفسه، فإنَّ صوتاً في رؤوسنا يحذِّرنا فوراً كلَّما فكَّرنا بأهدافٍ طموحة، فلا تنصت لذلك الصوت، واطمح دائماً إلى تحقيق أهداف رائعة في كل جوانب حياتك.

4. حدِّد مهلةً لتحقيق هدفك:

يجب أن تحدِّد بالضبط متى تريد تحقيق هدفك، فلا معنى للهدف إذا كنت ستحققه "يوماً ما"، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الانتقال إلى مدينة جديدةٍ، حدِّد في تقويمك اليوم الذي ستنتقل فيه.

بخلاف ذلك، سوف يبقى هدفك تائهاً في المستقبل المجهول، ومن المحتمل أنَّك لن تحقِّق هدفاً إذا لم تحدِّد له موعداً نهائياً، وإضافةً إلى ذلك، فإنَّ رؤية التاريخ المفترض لتحقيق الهدف في التقويم سوف يحفِّزك على العمل نحوه.

5. قرِّر ما ستضحي به:

لا يمكن تحقيق الأهداف دون تضحيات، إنَّها محضُ خرافة، فلا يمكنك خسارة الوزن وتناول ما تشاء وقتما تشاء، عليك أن تقدم تنازلات؛ لذا فكِّر في الأشياء التي عليك التضحية بها.

فلست مضطراً للتخلي عن كل شيء لتحقيق أهدافك، فإذا كنت ترغب في خسارة الوزن، يمكنك أن تأكل ما تريد، لكن في يومٍ واحد فقط في الأسبوع، التزم بما تريد التضحية به واستعد ذهنياً لذلك.

على سبيل المثال، إذا كنت تطمح إلى أن تكون موسيقياً، فمن المحتمل أن تضطر إلى السفر لتقديم العروض، ومن ثمَّ يجب أن تكون مستعداً لعدم رؤية عائلتك وأصدقائك طوال الوقت، فهل أنت على استعداد لتقديم هذه التضحية؟

شاهد: 5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

6. تتبَّع عاداتك:

إنَّ العادات هي أساس تحقيق أهدافك، فتحقيق النجاح لا يتعلَّق بتحقيق مكاسب كبيرة بسرعة، بل بفعل الأمور المناسبة كل يوم؛ إذ يمكنك استخدام تطبيقات مثل "كوتش دوت مي" (Coach.me)، أو "واي أوف لايف" (Way of Life) لتتبُّع عاداتك؛ فتتيح لك هذه التطبيقات تحديد هدفٍ تريد الوصول إليه، وستساعدك على تتبُّع تقدمك اليومي.

7. التزم بأهدافك عبر وضع عواقب تلزمك بتحقيقها:

نحن سوف ننسى أهدافنا بالسرعة التي حدَّدناها بها، فلا بد أنَّك سبق لك أن وضعت أهدافاً لم تلتزم بها؛ إذ إنَّ نسيان الأهداف ليس بالأمر الهام طالما أنَّه لا توجد عواقب لذلك.

لكن، ماذا ستفعل إذا كان عليك دفع 100 دولار لشخصٍ تكرهه عندما لا تلتزم بهدفك؟ يوضِّح البحث الذي أجرته كلية "وارتون" (Wharton) في جامعة "بنسيلفانيا" (Pennsylvania) مدى فاعلية ذلك من خلال نظرية "تجنب الخسارة" (Loss Aversion Theory).

عندما يخاطر الإنسان، فإنَّ الدافع الأول هو تجنب الخسارة، وليس السعي إلى ربح شيء ما، فهكذا تملي علينا الطبيعة البشرية.

إقرأ أيضاً: تحديد الأهداف: كيف تحدد أهدافاً قابلة للتحقيق؟

8. راجع أهدافك وعدِّل خطواتك:

راجع أهدافك مرةً في الشهر على الأقل، فالمطلوب هنا ليس تعديل أهدافك، بل التركيز على الإجراءات اليومية، كما قال الفيلسوف "كونفوشيوس" (Confucius) ذات مرة: "عندما ترى بوضوح أنَّك لا تستطيع الوصول إلى هدفك، لا تعدِّل هدفك، بل خطوات عملك".

إذا كنت تشعر أنَّك لا تحرز أي تقدُّم، فلا تعتقد فوراً أنَّك غير قادر على إحراز هدفك، بل ركِّز على الخطوات التي تتخذها، فإذا لم ينجح شيء ما، عليك تغيير منهجيتك.

إقرأ أيضاً: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

في الختام:

يمكن أن يكون وضع الهدف أمراً سهلاً، لكن إذا وضعته بطريقة صحيحة، فإنَّ الهدف نفسه سيساعدك على بناء عادات تساعدك على النجاح، وقد قال الشاعر الروماني "أوفيد" (Ovid): "تتطور عاداتنا لتكوِّن شخصيتنا"، والشخصية هي أكثر ما يمكنك الاعتماد عليه في الحياة، فحدِّد هدفاً طموحاً وابدأ في العمل على تحقيقه، فليس لديك شيءٌ تخسره.

المصدر




مقالات مرتبطة