كيف تحافظ على الحبِّ في علاقتك الزوجية؟

لقد علَّمتني التجارب المماثلة للكثير من الأزواج الذين ساعدتهم، على مدى 47 عاماً إضافة إلى تعلُّم كيفية حبِّ امرأة واحدة فقط، عدَّة حقائق ثابتة عن الزواج:



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون مايكل توبين (MICHAEL TOBIN)، ويُحدِّثنا فيه عن كيفية تجنب الخيانة في الزواج والحفاظ على حب دائم.

لقد علَّمتني التجارب المماثلة للكثير من الأزواج الذين ساعدتهم، على مدى 47 عاماً إضافة إلى تعلُّم كيفية حبِّ امرأة واحدة فقط.

عدَّة حقائق ثابتة عن الزواج:

  1. الزواج لم يكن، ولن يكون حلاً للوحدة أبداً.
  2. لا تقدِّم "مؤسسة" الزواج طريقاً سريعاً وغير مؤلم إلى الألفة والحب.
  3. الزواج يمثل تحدياً لشخصيتك وقيمك وشعورك بالاستحقاق ونظرياتك عن الحبِّ والالتزام.
  4. لا توجد علاقة ملائمة، ومصممة تصميماً مثالياً؛ لتسهيل التحول تجاه المسؤولية الشخصية؛ إذ تتحول فيها من المطالبة إلى العطاء أقوى من العلاقة المليئة بالمودة والحبِّ، والتي تؤدي إلى حياة عميقة، وذات مغزى وهدف.

هذا هو الزواج شبكة معقدة من العاطفة والرغبة والشغف والملل والصراع والتواصل والوحدة والالتزام والألم والفرح والغضب واليأس، وفي مركزه يوجد الحب. هو ليس عبارة عن رواية رومانسية؛ بل هو الحب المبني على النضال والالتزام، وقبل كلِّ شيء، هو شعور عميق بالصداقة والتواصل الذي يأتي من اليقين بأنَّه بصرف النظر عن عدد المرات التي نفقد فيها طريقنا سنفعل ما يجب علينا فعله، وهو العودة إلى بعضنا بعضاً.

شاهد بالفيديو: 10 أسرار تضمن لك السعادة في زواجك

الأمور التي تؤدي إلى الخيانة:

الأزمة الزوجية مثل الخيانة لا تندلع من دون سابق إنذار ولا تظهر من دون سبب، إنَّ الخيانة الزوجية هي الصدمة التي تكسر وهم الانسجام الزوجي، ومع ذلك من الممكن أن يشعر الشخص الآخر في العلاقة بالأمور البسيطة التي كانت ستؤدي إلى خيانة شريكه، ولكنَّه يتجاهلها ويعدُّها أموراً لا تستحق المعالجة.

أنشأت أنا وصديقتي توبي كلاين غرينوالد (Toby Klein Greenwald) قبل خمسة وعشرين عاماً مركز هول فاميلي (Whole Family)، وهو موقع على شبكة الإنترنت عن العلاقات الزوجية والأسرية، لقد كان هدفنا مساعدة الأزواج على التغلب على مشكلاتهم؛ إذ قمنا بإشراك الزائرين في الخلافات اليومية للعائلات المشابهة جداً لعائلاتهم، وأجرينا أيضاً استطلاعات متعددة عن الزواج من شخص واحد والخيانة الزوجية.

استناداً إلى نتائجنا، ذكر 100% من المشاركين في استطلاع الرأي أنَّ الزواج من شخص واحد ضروري لاستقرار الزواج، ومع ذلك على وفق استطلاع آخر أجرته هول فاميلي، والذي يطابق دراسات أخرى موثوقة، يوجد احتمال بنسبة 40% أن يكون لأحد الشريكين أو كلاهما علاقة مع غير شريكه، ومع ذلك، عندما يكتشف الشريك خداع شريكه، يكون رد فعله دائماً الصدمة والغضب.

إقرأ أيضاً: الخيانة: أنواعها، وآثارها، وكيف نتجاوز هذه التجربة القاسية

في الختام:

إذاً لماذا 40% من الأزواج يتجاهلون مبادئهم ويخاطرون بتفكك أسرهم؟ لماذا نحصل في كلِّ استطلاع نجريه على الرسالة نفسها: "إنَّني لا أريد علاقة غرامية، ما أريده حقاً هو أن أجد الحبَّ والعاطفة والتواصل العاطفي في زواجي".

الجواب البسيط لهذا السؤال هو الإهمال الزوجي، وما يصاحبه من مشاعر الوحدة والاستياء والبعد، فالزواج الذي لا نهتم به، سينتهي بالفشل.

المصدر




مقالات مرتبطة