كيف تجعل عامك المقبل أفضل عام على الإطلاق؟

ماذا عنك؟ هل تنظر إلى هذا العام وتتساءل أين ذهبت كل خططك وأهدافك؟ وما هو حلمك؟ وماذا تريد أن تحقِّق من أهداف ومشاريع؟ وهل لديك مشروع خاص كنت تفكِّر فيه منذ فترة طويلة؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن "ماري جاكش" (Mary Jaksch)، الكاتبة ومؤسِّسة مدونة "جود لايف زين" (Goodlife Zen)، تخبرنا فيه عن تجربتها في تحقيق هدفها لعامها المقبل، وجعله العام الأفضل.

ربما كان لديك شيء ما أردت دائماً أن تتعلَّمه أو تفعله، وربما تشعر بشعورٍ متزايدٍ من الحماسة والإثارة عندما تفكِّر في تحقيق أحلامك، ولكنَّك بالتأكيد تواجه بعض المخاوف والشكوك.

عندما تستمر المخاوف والشكوك في ملاحقتك:

عندما نبدأ بالتركيز على مشروعٍ كبير، تبدأ الشكوك بالظهور ونبدأ بالتساؤل؛ هل أنا جيد بما فيه الكفاية؟ وهل أستطيع النجاح في هذا الأمر؟ وفجأةً، تلوح في الأفق تحديات كبيرة ونتساءل: هل يمكنني توفير الوقت الكافي لذلك؟ وماذا لو أنَّ ما أفعله لم يلقَ صدىً إيجابياً لدى الناس؟

نتطلَّع إلى الأمام ونرى عائقاً ضخماً بحجم جبل يلوح أمامنا، ولصعوبةِ تجاوز ذلك العائق وتسلُّق ذلك الجبل الضخم، نؤجِّل حلمنا لعامٍ آخر أو عقدٍ آخر؛ وهي بالتأكيد لحظة مخيِّبة للآمال عندما نترك أحلامنا تذهب وتتلاشى، لكن لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو؛ فكل ما تحتاجه هو مجموعة من الاستراتيجيات التي ستأخذك خطوة بخطوة من قاع الوادي إلى القمة مباشرة.

كيف تجعل من عامك المقبل نقلةً نوعيةً في حياتك؟

سأتحدث أكثر عن مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكننا اتباعها، لكن أولاً، دعني أخبرك قصةً عن التغلُّب على التحديات؛ عندما كنتُ في العشرينيات من عمري، كنت أعمل بصفتي مدربة مساعدة في منظمة "آوت وورد باوند" (Outward Bound) في "هيرتشيغ" (Hirschegg)، وهي قرية في "جبال الألب الألمانية" (German Alps)، وكنت أقضي عطلتي في مساعدة الشباب على التغلُّب على التحديات من خلال تعلُّم العيش في الجبال.

في إحدى أيام الشتاء، كنتُ هناك مدربةً للتزلج، وقد قُسِّم الطلاب إلى أربع مجموعات حسب الموهبة والخبرة، وأخبرني حينها مدير الدورة التدريبية "فراو ثير" (Frau Ther) أنَّه يمكنني اختيار تدريب إمَّا للمجموعة "A" للمتزلجين المتقدمين، أو المجموعة "E" غير المتوقع نجاحهم، فأخذتُ كلاً من هذه المجموعات لاختبار التزلج، وكان أداء المجموعة الأولى ممتعاً جداً، ويمكنك أن تتخيَّل، لقد اندفعنا نزولاً على المنحدرات، ولم نشعر بانقضاء الوقت.

ثمَّ حان الوقت لمحاولة تدريب المجموعة "E"، واستغرق الأمر بعض الوقت لتجميعهم؛ إذ سقط عدد غير قليل منهم على الفور من وضعية الوقوف فقط، وكان قليل منهم غير منتظمين تماماً، وبعضهم الآخر كان غير مرن لدرجة أنَّهم لم يتمكنوا من الانحناء لارتداء أحذيتهم، كما أنَّ بعض الفتيات كنَّ بديناتٍ جداً، وبالكاد ناسبهنَّ اللباس الذي أُعطي لهنَّ؛ لذلك، بدا كل شيء محبِطاً.

قالت إحدى الفتيات بصوتٍ عالٍ: "لقد قالوا لنا".

فأجبتها: "ماذا قالوا لك؟".

"قالوا لنا إنَّه غير مسموح لنا بالذهاب".

"الذهاب إلى أين؟" أجبت بدهشة!

"لا يسمح لنا بالذهاب في جولة تزلج في نهاية الدورة".

تراجعت أكتافهن ونظرن إليَّ بعيون حزينة؛ فقد كانت الجولة التي تستغرق أربعة أيام من الكوخ إلى الكوخ في "جبال الألب الألمانية" (German Alps) هي أبرز ما في هذه الدورة التي استمرت أربعة أسابيع.

نظرتُ إلى المجموعة، وقد استسلم كل واحد منهم حتى قبل أن يبدؤوا، وشعرتُ فجأةً بتدفق العاطفة، فقد كنت أرغب بشدة في أن ينجحوا في ذلك، وأن يتمتعوا بتجربة جيدة يمكن أن تعطي معنى لحياتهم.

نظرت في أعينهم وقلت: "إذا كانت لديكم رغبةً في الذهاب في هذه الجولة، فسأقوم بتدريبكم على ذلك؛ لكن سيكون عليكم الالتزام، وأن تتعهدوا بالتدريب الجاد، وأن تفعلوا ما أقول بالضبط؛ فإذا فعلتم ذلك، فسوف آخذ كل واحد منكم في الجولة، ارفعوا أيديكم إذا كنتم مستعدين للالتزام".

ارتفعت الأيدي ببطءٍ، وفي النهاية، التزم كل فرد في المجموعة بالتدريب، أعترف أنَّني شعرت ببعض التوتر بشأن وعدي، ولكنَّني كنت مصمِّمةً على تدريبهم، وقد فعلت ذلك، وفي الأسابيع الأربعة التالية، عملت معهم كل يوم، إلى أن تمكَّنوا من الذهاب في جولة مع جميع مجموعات دورة (Outward Bound) هذه، يمكن لك أن تتخيَّل وجوههم المشرقة.

لقد كانت واحدة من أكثر اللحظات إرضاءً في حياتي؛ فما تعلَّمته هو أنَّه في إمكاننا جميعاً تحقيق أكثر ممَّا نعتقد أنَّه مُمكن، وغالباً ما يمنعنا الافتقار إلى الثقة من تحقيق إمكاناتنا الحقيقية، فتوجد ثلاث خطوات يجب اتخاذها؛ إذ تتمثَّل الخطوة الأولى في التعرُّف إلى المشهد الطبيعي لحياتك بالكامل، والخطوة الثانية هي معرفة ما تريد فعله، وأمَّا الخطوة الثالثة فهي الالتزام بجعل الاثني عشر شهراً القادم السنةَ التي تحقِّق فيها أحلامك، فدعنا نُلقي نظرة أقرب.

شاهد بالفديو: 6 طرق تساعدك على التخطيط لحياتك

ستوصلك هذه الاستراتيجية المكوَّنة من ثلاث خطوات إلى القمَّة:

لتوضيح ما أريد التركيز عليه بالضبط العام المقبل، أقترح استخدام استراتيجية من ثلاث خطوات:

1. تقييم حياتك:

لقد استمتعت بإجراء تقييم "لايف سكور" (LifeScore) المجاني والمفيد الذي أجراه الكاتب الأمريكي "مايكل هيات" (Michael Hyatt)؛ إذ ينتهي بك الأمر برؤية شاملة لحياتك من خلاله، ويمكنك معرفة المجالات من حياتك التي تحتاج إلى مزيد من التركيز، فقد استطعت أن أرى من خلال نتيجتي أنَّني كنت أسير في الاتجاه العام الصحيح، ولكنَّني لم أصنع شيئاً ذا مغزى عميق.

إقرأ أيضاً: 13 نصيحة كي تحسن حياتك للأفضل

2. اكتشاف ما تريد الكتابة عنه:

هذا ما تعلَّمته من "لورا تونغ" (Laura Tong)، المحرِّرة الرائعة في مدونة "رايت تو دون" (WritetoDone)؛ فدعني أخبرك كيف اكتشفت هذه الاستراتيجية:

في وقت سابق من هذا العام، قضيتُ بعض الوقت مع عائلتي في ألمانيا، والتقيتُ مع "لورا تونغ" (Laura Tong) وزوجها "مارك"، ودعوتهما لتناول طعام الغداء في مطعم جميل في "إيلتفيل" (Eltville) على نهر "الراين" (Rhine)؛ إذ كنَّا نجلس على الشرفة، وننظر إلى الكروم المشمسة، وفي حين كنَّا نشاهد القاطرات وهي تجر زوارق ضخمة فوق نهر الراين، أخبرتهما عن مشكلةٍ أعاني منها، تلك المتمثِّلة في وجود كثير من المشاريع، والشعور بالعجز، وعدم القدرة على اختيار الطريق الذي يجب أن أسلكه.

أومأ "مارك ولورا" برأسيهما، ثمَّ قالت لي "لورا": "توجد استراتيجية يمكن أن تساعدك على معرفة ما تريدين فعله"، فأجبتُ "حقاً؟"، وجلستُ أكثر استقامةً.

قالت "لورا": "نعم، أغمضي عينيكِ للحظة، وتخيَّلي أنَّكِ في منتصف العام المقبل".

"لكن كيف لي أن...".

"فقط أغمضي عينيكِ، ولا تفكِّري"، وقاطعتني "لورا"، ثمَّ تابعت: "أنتِ الآن في منتصف العام المقبل، وتنظرين وراءك إلى الأشهر الستة التي انقضت"، أومأتُ برأسي مغمضة العينين.

قالت "لورا": "حسناً، فكِّري الآن في مشاريعك؛ ما هو المشروع الذي ستصابين بخيبة أمل كبيرة إذا لم تكمليه؟"، فتحتُ عيني وقلت: "تأليف كتاب عن كيفية زيادة الحيوية!".

كان من الغريب كيف جعلني هذا السؤال أركِّز فجأة على كل شيء، وعرفت على الفور ما أريد أن أفعله؛ فكان الأمر كما لو أنَّ حاجزاً انفتح، وبدأت الأفكار بالتدفق؛ إذ إنَّ اكتشاف ما تريد فعله هو خطوة رائعة؛ لكن يوجد أمرٌ آخر.

إقرأ أيضاً: 7 أسئلة هامّة لمعرفة ما تريد أن تُنجزه بحياتك

3. الالتزام بالعمل:

إذا كنت ترغب في تحقيق أحلامك وأهدافك في العام المقبل، فقد حان الوقت للبدء، أعلم أنَّ الأمر يمكن أن يبدو متعباً، وربما يشعرك بالضيق، لكن يمكنك تحقيق ذلك إن التزمت بهذه الخطوات الثلاث.

المصدر




مقالات مرتبطة