كيف تجري تحليلاً للمنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي؟

وفقاً لاستطلاعٍ أجرتهُ منصة "سبراوت سوشال" (Sprout Social)، تعتمد 85% من الشركات على بيانات وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر أساسي للمعلومات، ومع وجود ما يقرب من 4.6 مليون شخص على شبكات التواصل الاجتماعي، يجب أن تكون جزءاً هاماً من استراتيجيتك للنمو.



من المعروف أنَّه توجد منافسة محتدمة بين العلامات التجارية من كل المجالات على الإنترنت، لكن يمكنك أن تتفوَّق على منافسي علامتك التجارية وتعزز حضورك على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إجراء تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما تتعلَّم تقنيات منافسيك، تجد طرائق لتعزيز نقاط قوة علامتك التجارية وتلافي الأخطاء والاستفادة من الفرص، وسنتطرَّق في هذا المقال إلى ما يعنيه تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي وفوائده، والخطوات التي يجب اتِّخاذها عند إجراء هذا التحليل، وسنستعرض قائمة بالأدوات التي تحتاج إليها لإجرائه.

ما هو تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي؟

تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية تقييم منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي لإيجاد الفرص وتطوير استراتيجيات لنمو العلامة التجارية؛ إذ يتيح لك إجراء هذا التحليل تحديد نقاط قوة وضعف منافسيك لتطوير استراتيجية تسويق فعَّالة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويكشف أيضاً عن معلومات قد تفيدك عن جمهورك المستهدف، وسبب اهتمامهم بمنافسيك، وما الذي يميز أسلوب تسويق تلك العلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

لماذا يُعَدُّ تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي هاماً؟

4 فوائد لتحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي:

1. فهم عملائك المثاليين بشكل أفضل:

يتيح لك إجراء تحليل المنافسين على التواصل الاجتماعي الحصول على معلومات أعمق حول عملائك المثاليين؛ مما سيساعدك على الحصول على نتائج أفضل من التسويق لأنَّك تفهم:

  • ما هي منصات الوسائط الاجتماعية التي يستخدمها عملاؤك المثاليون.
  • كيف يستهلكون المحتوى.
  • أنواع المحتوى التي يبحثون عنها.
  • المشكلات التي يحتاجون إلى حلول لها.
  • متى يكونون نشيطين على وسائل التواصل الاجتماعي.

2. إنشاء استراتيجية أفضل لوسائل التواصل الاجتماعي:

عندما تفهم كيف وسبب كونَ أداء منافسيك أفضل من أداء علامتك التجارية، يمكنك إنشاء استراتيجية فعَّالة لوسائل التواصل الاجتماعي أو تحسين استراتيجيتك إذا كانت لديك استراتيجية بالفعل.

يجبرك تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي على بذل قصارى جهدك لأنَّه يقارن أساليبك ونتائجك بتلك التي يتبعها المنافسون، ويمكنك أيضاً تحديد نقاط ضعفك والمشكلات التي تحتاج إلى التعامُل معها لتحسين فرص نمو علامتك التجارية.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

3. إنشاء محتوى مناسب:

من الطبيعي أن يختار عملاؤك المثاليون العلامات التجارية التي تتوافق قيمها ومحتواها مع ما يؤمنون به، وهكذا سيساعدك تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي على لفت انتباه عملائك المثاليين إليك؛ وذلك من خلال تحديد أنواع وأشكال المحتوى الذي يريدون مشاهدته، ويمكنك أيضاً الاستفادة من النقص في المحتوى الذي تكتشفه لإنشاء محتوى جديد ومفيد لجمهورك.

4. تسويق أفضل:

من خلال إجراء تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك الاستفادة من منصاتك الاجتماعية للتسويق بفاعلية؛ وذلك لأنَّك عندما ترى أساليب المنافسين المجدية ستستخدم ميزات واستراتيجيات مناسبة كنت تهملها سابقاً، وعلاوةً على ذلك يمكِّنك هذا من وضع استراتيجية تموضع لعلامتك التجارية تميزها عن المنافسين ولتصبح مرجعاً موثوقاً في مجالك.

6 أدوات لتحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي:

إضافةً إلى أدوات التحليلات التقليدية والتي سنتحدث عنها لاحقاً، تحتاج إلى أدوات محددة على وسائل التواصل الاجتماعي لإجراء تحليل منافسين فعال على هذه المنصات، وهذه 6 أدوات لتحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي:

1. أداة "نت جست أناليتيكس" (Not Just Analytics):

أداة "نت جست أناليتيكس" (Not Just Analytics) التي كانت تُعرَف سابقاً باسم "نينجاليتيكس" (Ninjalistics)؛ وهي أداة تحليلية لمواقع "إنستغرام" (Instagram) و"تيك توك" (TikTok)، وباستخدام هذا البرنامج يمكنك مراقبة نمو حسابات المنافسين والوسوم التي يستخدمونها ومعدلات التفاعل معهم، وكل ما عليك فعله هو إدخال حسابات منافسيك في أداة "نت جست أناليتيكس" (Not Just Analytics) وتحليلها.

2. محرك بحث "سوشال منشن" (SocialMention):

محرك بحث "سوشال منشن" (SocialMention) من شركة "براند منشنز" (BrandMentions) هو محرك بحث لجمع المحتوى الذي يُنشِئه المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي من مدونات وأخبار ومقاطع فيديو.

بمجرد إدخال اسم علامة تجارية منافسة، يتعقَّب محرك بحث "سوشال منشن" (SocialMention) ويعرض لك جميع المحادثات المتعلقة بها، من يتحدث عنها وماذا يقولون وعلى أيَّة منصات.

3. أداة "سوشال بيكرز" (Socialbakers):

أداة "سوشال بيكرز" (Socialbakers) هي أداة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي تُسهِّل مراقبة جميع حساباتك على مختلف المنصات من مكان واحد، وهي خيار أفضل للشركات.

تتيح لك هذه الأداة تقييم أداء المحتوى ومقارنته لتحسين نمو العلامة التجارية، بالإضافة إلى ذلك تحتوي أداة "سوشال بيكرز" (Socialbakers) على أدوات تحليل مجانيَّة للمنافسين لمواقع "إنستغرام" (Instagram) و"فيسبوك" (Facebook)، وتسمح لك بتحليل ما يصل إلى خمسة حسابات لمنافسين.

4. منصة "سبراوت سوشال" (Sprout Social):

منصة "سبراوت سوشال" (Sprout Social) عبارة عن مجموعة من أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين التسويق للعلامة التجارية، وتحتوي على أدوات لجدولة المحتوى والتحليلات وأدوات تحليل الشركات المنافسة من جميع الأحجام والأنواع.

تتيح لك ميزة تحليل المنافسين في منصة "سبراوت سوشال" (Sprout Social) مراقبة نمو جمهور منافسيك وجداولهم لنشر المحتوى.

5. أداة "سوشياليتي.أي او" (Sociality.io):

أداة "سوشياليتي.أي او" (Sociality.io) هي خدمة متكاملة للإصغاء الاجتماعي وجدولة المحتوى وتحليل المنافسين، وباستخدام أداة تحليل المنافسين هذه على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الحصول على معلومات حول الحملات الإعلانية الممولة لمنافسك ومقاييس أدائه على وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجيته للمحتوى ونشاطاته السابقة.

6. أداة "بيغسباي" (BigSpy):

أداة "بيغسباي" (BigSpy) هي أداة مجانية لتحليل إعلانات منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحتوي مكتبة الإعلانات هذه على قاعدة بيانات للإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وتساعد كلاً من الشركات الصغيرة والكبيرة على العثور على أفكار مستوحاة من المنافسين لإنشاء حملات تسويقية واستراتيجيات وسائط اجتماعية أفضل.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

خطوات تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي:

لا يجب أن يكون إجراء تحليل المنافس على وسائل التواصل الاجتماعي أمراً صعباً، وسواء كنتَ تستخدم موقع "إنستغرام" (Instagram) أم "فيسبوك" (Facebook) أم "تيك توك" (TikTok) أم "لينكد إن" (LinkedIn) أم "بينترست" (Pinterest) أم "يوتيوب" (YouTube)، فإليك الخطوات الخمس لتحليل الشركات المنافسة:

1. تحديد أهداف علامتك التجارية ومقاييسها:

قبل تقييم ومقارنة أداء المنافسين، من الهام أن تبدأ دائماً بتحديد أهداف علامتك التجارية، ولفعل ذلك أَجِب عن أسئلة مثل:

  • ما هي أهدافك من التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • كيف تتناسب هذه الأهداف مع أهداف علامتك التجارية الشاملة؟
  • ما هي مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) التي ستتبعها لتقييم النجاح؟
  • مَن هم العملاء المثاليون الذين تريد الوصول إليهم؟

2. تحديد منافسي علامتك التجارية:

من المستحيل تحليل منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي إذا كنتَ لا تعرف مَن هُم أو ما هي المنصات الاجتماعية التي يستخدمونها.

حدِّد كلاً من منافسيك المباشرين وغير المباشرين؛ أي الشركات التي تقدِّم مثل منتجاتك أو خدماتك وتلك التي تحل المشكلة نفسها التي تحلها أنت لزبائنك، ثم حدِّد أكبر خمسة منافسين.

يمكنك تحديد منافسيك من خلال:

1. استخدام محرك البحث "غوغل" (Google):

باستخدام صفحات نتائج محرك البحث (SERP) يمكنك العثور على تصنيف المنافسين بين النتائج عند البحث عن الكلمات المفتاحية التي تستهدفها على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنَّ هذه العملية يمكن أن تستهلك الكثير من الجهد، فابحَث عن الكلمة المفتاحية المُستهدفة ولاحِظ مواقع الويب وخاصةً حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تظهر بين النتائج.

إذا بحثتَ عن كلمة مفتاحية، ستجد في الصفحة الأولى مجموعة مواقع الويب لمنافسيك على هذه الكلمة، لكن يجب عليك التحقُّق من حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما إذا كانوا منافسين هناك أيضاً، وتلك الشركات التي تحظى بتصنيف عند البحث عن تلك الكلمة المفتاحية بين نتائج كل من محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي هي التي يجب عليك تحليل استراتيجياتها إذا كنتَ تتطلَّع إلى بناء حضور اجتماعي قوي.

2. البحث على المنصة الاجتماعية المُستهدفة:

إذا كنتَ تتطلَّع إلى زيادة وصول علامتك التجارية إلى منتج معيَّن أو كلمة مفتاحية على منصة تواصل اجتماعي، فأَدخِل المصطلح في شريط البحث في تلك المنصة وتصفَّح الحسابات أو الوسوم التي تجدها لمعرفة ما إذا كان يوجد منافسون لك قد ترغب في تحليلهم.

3. جمع وتحليل البيانات:

يشكِّل تحليل البيانات وجمعها القسمَ الأكبرَ من هذه العملية، ولتسهيل الأمر يمكنك اختيار أداة تحليل ملائِمة من تلك المذكورة أعلاه لدراسة وتحليل ومقارنة أدائك بأداء منافسيك.

على الرغم من أنَّه قد تكون لديك مؤشرات أداء رئيسة تتبعها علامتك التجارية، إليك مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي الهامة التي يجب تتبُّعها في أثناء التحليل التنافسي:

  • وصول الحساب وعدد مرات الظهور.
  • عدد المتابعين.
  • معدلات التفاعل.
  • معلومات عن إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نسبة إنفاق العلامة التجارية مقارنةً مع نسبة الإنفاق العامة في المجال أو ما يُعرَف بحصة الصوت (Share of voice).
  • تقدير عدد الزيارات المجانية للصفحة.
  • كمية الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافس.

باستخدام أداة بسيطة تسمى "كيووردز أيفريوير" (Keywords Everywhere) يمكن أن يكون اكتشاف المقياسين 6 و7 أمراً سهلاً، وبعد تثبيت هذه الأداة إلى متصفح "كروم" (Chrome) اكتُب "[اسم منصة وسائل التواصل الاجتماعي] + [اسم العلامة التجارية]" في بحث محرك البحث "غوغل" (Google)، ثم حرِّك المؤشر فوق مقياس (kw).

على سبيل المثال عند البحث عن (Instagram.com gucci)، ستجد أنَّ صفحة شركة "غوشي" (Gucci) على موقع "إنستغرام" (Instagram) لها تصنيف في نتائج البحث عن 312 كلمة مفتاحية وتحصل على ما يصل إلى 24600 زيارة شهرياً.

لتبسيط التحليل أكثر؛ ضَع في حسبانك الأسئلة التالية:

  • ما هو معدل نمو جمهور منافسيك؟
  • ما هي استراتيجيتهم للمحتوى؟ ما هو نوع المحتوى الذي يركزون فيه سواء كان تعليمياً أم ترفيهياً أم تحفيزياً أم ترويجياً؟ ما هي صيَغ المحتوى التي يستخدمونها سواء كانت مقاطع فيديو أم نصوصاً أم بثاً مباشراً أم ريلزاً أم غيرها؟ ما هو جدول نشرهم؟
  • ما هي المشاركات التي حصلَت على أعلى تفاعُل؛ مثل الإعجابات والتعليقات والمشاركات؟
  • ما هو متوسط معدل التفاعُل معهم؟
  • ما هي أنواع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى التي يستخدمونها بصرف النظر عن العروض الترويجية المجانية؟ هل هي منشورات ممولة بالتعاون مع أفراد آخرين أم إعلانات ممولة أم إحالات أم تسويق بالتعاون مع المؤثرين؟
  • ما هي استراتيجيتهم في استخدام الوسوم؟ ما هي الوسوم التي يستخدمونها؟ كم عددها وكم مرة يستخدمونها؟

ثم اجمَع كل ما حللته حتى الآن في جدول بيانات؛ إذ يُسهِّل هذا تتبُّع البيانات وتقييمها بسرعة.

4. إنشاء استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي:

يُعَدُّ تحليل البيانات هاماً عند تقييم منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنَّ استخلاص المعلومات من البيانات هو الأهم، وتكون كل محتويات جدول البيانات من سطور وأرقام ومخططات عديمة الفائدة إذا كنتَ لا تعرف كيفية استخدامه لصالح شركتك.

تقول ميجان ويليامسون (Meagan Williamson) خبيرة التسويق وكوتش الشركات في موقع "بينترست" (Pinterest): "عندما يحقق منافسوك معدلات رائعة، من الضروري فهم ما يفعلونه والذي بدوره يساهم في هذه النتيجة لإنشاء استراتيجية أفضل لوسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك يمكن أن تمثِّل نقاط ضعفهم والأخطاء التي يرتكبونها فرصاً لنمو علامتك التجارية، فأنشِئ استراتيجية تعتمد على البيانات تتيح لك معرفة ما هو فعَّال وما هو غير فعَّال، وكيف يمكنك الاستفادة من هذه الأفكار لتحقيق أهداف شركتك".

باستخدام معلومات جدول البيانات هذه؛ أَنشِئ جدول تحليل سوات (SWOT) لاستراتيجيتك؛ وتحليل سووت (SWOT) هو نظرة عامة مدروسة جيداً لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لعلامتك التجارية لمساعدتك على اتِّخاذ قرارات حكيمة:

  • نقاط القوة: ما الذي يمكن أن تفعله علامتك التجارية على نحو أفضل من العلامات التجارية المنافسة؟
  • نقاط الضعف: ما الذي لا تستطيع علامتك التجارية أن تفعله بفاعلية تضاهي العلامات التجارية المنافسة؟
  • التهديدات: ما الأشياء التي تحقق نتائج ويفعلها منافسوك ولكنَّك لا تفعلها؟
  • الفرص: ما الأشياء التي تفوت منافسيك أو الفرص التي يغفلون عن استثمارها؟
إقرأ أيضاً: 5 استراتيجيات لزيادة التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

5. مراقبة نمو الحساب:

لا يكفي إجراء التحليل التنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي؛ بل يجب عليك مراقبة حسابك وحسابات المنافسين، وهذا يسمح لك بما يلي:

  • مراقبة تطور العلامة التجارية.
  • ملاحظ المنافسين الجدد حين يظهرون بسرعة.
  • معرفة ما إذا كانت استراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي ناجحة.
  • تحديد فرص النمو الجديدة.
  • إبقاء خطتك التسويقية محدثة.

من الأهمية البقاء على اطِّلاع على كل من التوجهات السائدة في مجالك وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

التزِم بتحليل منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام سواء كان ذلك شهرياً أم أربع مرات سنوياً أم مرتين سنوياً أم مرة سنوياً، وتأكَّد أيضاً من تحديث قائمة المنافسين لتحديد الفرص أو التهديدات الجديدة.

إقرأ أيضاً: 11 تكتيكاً سهلاً لتسريع نموك على وسائل التواصل الاجتماعي

في الختام:

يُعَدُّ تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي أمراً أساسياً لنمو علامتك التجارية؛ إذ يسمح لك بتعزيز حضور وثقة العملاء بك على وسائل التواصل الاجتماعي ومصداقية علامتك التجارية.

من خلال إتقان الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك إجراء هذا التحليل لأي من حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، فاكتشِف أهداف علامتك التجارية ثم حوِّل المقاييس المنظمة التي حللتها إلى معلومات مفيدة لتحسين استراتيجيتك لوسائل التواصل الاجتماعي.




مقالات مرتبطة