كيف تتعرف إلى القادة النرجسيين وتعمل معهم؟

على مدى السنوات العشرين الماضية، ازداد انتشار الصفات النرجسية بين القادة التنفيذيين، ولا يعد هذا الأمر بالنسبة إلى الباحثين مثل المؤرخ كريستوفر لاش (Christopher Lasch) مفاجئاً؛ فقد توقَّع في كتابه "الثقافة النرجسية: الحياة الأمريكية في عصر تتضاءل فيه التوقعات" (The Culture of Narcissism: American Life in an Age of Diminishing Expectations) الذي نُشِرَ في عام 1979، أنَّ انتشار الصفات النرجسية بين أفراد الإدارة العُليا يُعَدُّ مسألة وقت.



بينما توصف النرجسية في النسخة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية بالاضطراب، وتصفها عالمة النفس السريري وخبيرة النرجسية الدكتورة رماني دورفاسولا (Ramani Durvasula) بأنَّها مجموعة من صفات محددة، فهي تعترف بأنَّه يمكن أن يكون هناك فوائد تجارية لوجود قادة كبار يتصفون بالصفات النرجسية، ومع ذلك، غالباً ما تكون أساليبهم لتحقيق النتائج تخدمهم فقط وتؤثر سلباً في الحالة العاطفية والنفسية للآخرين.

التعرف إلى الصفات النرجسية:

قد يرافق العمل مع رئيس أو زميل نرجسي الشعور بالإرهاق من الناحيتين العاطفية والنفسية، ومع ذلك يمكن التعامل مع هذا الأمر؛ حيث تُشجِّع الدكتورة دورفاسولا على تحسين مهاراتنا في التعرف إلى التصرفات وأساليب التواصل التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير في حالتنا النفسية والعاطفية، وتصف لنا  4 أنواع من الأشخاص النرجسيين:

1. المهووسون بالعظمة (Grandiose):

قد يكشف سلوك هذا الشخص وقد تكشف الطريقة التي يتواصل بها مع الآخرين إحساسه غير الواقعي بأنَّه أفضل من الآخرين، ومن المحتمل أن يقوم الرؤساء أو الزملاء النرجسيون بإهانة الآخرين والتحدث معهم وكأنَّهم أقل شأناً منهم، بينما يتحدثون عن تميزهم وعن أنَّ الآخرين يسيؤون فهمهم، كما يشعر النرجسيون بأنَّ قليلاً من الناس قادرون على تقدير عظمتهم.

2. الخبيثون (Malignant):

يمكن أن تتوقع من هذا النوع من الأشخاص النرجسيين الغش والكذب والسرقة وإخفاء السلوكات والقرارات غير الأخلاقية.

أفادت دراسة نُشرَت في مجلة جورنال أوف بيزنس إيثيكس (A Journal of Business Ethics) راقبَت سلوك 1126 من الرؤساء التنفيذيين بين عامي (1992- 2012) بوجود أفراد نرجسيين جداً يشاركون في إدارة الإيرادات القائمة على أساس الاستحقاق، وقد سعى المشاركون إلى التأثير في نظرة أصحاب المصالح إلى الأداء الحالي والمستقبلي، مما يشير إلى أنَّ الذي كان يحرك خياراتهم هو السلوك الذي يضع المصلحة الذاتية فوق كل اعتبار.

إقرأ أيضاً: علامات "النرجسية الخبيثة" وطرق التعامل مع الشخص النرجسي

3. المتسترون (Covert):

ستسمع عبارات يقولها رئيسك أو زميلك النرجسي تُشعِرك بأنَّهم مثقَلون بالهموم، وفي البداية قد تشعر أنَّهم مكتئبون، ومع ذلك، لاحظ فيما إذا كان كلامهم يعكس فكرة بأنَّ كل مَن حولهم مخطئون وهم على حق، فهم سيلقون باللائمة على أخطاء وعدم كفاءة الآخرين، متحججين بأنَّهم سبب همومهم وأعبائهم.

4. الذين يستعينون بالجماعة (Communal):

في ظاهر الأمر، ستبدو لك إشارة رب عملك إلى خصالك أو خصال زملائك أمراً يستحق الإعجاب، ولكن إن دققت أكثر، ستلاحظ أنَّه بذلك يسعى هو نفسه - المدير - إلى نيل حصة من ذلك التقدير والثناء؛ إذ يكمن تحت سطح ما قد يبدو مثالياً، تلك الأفكار الخيرة في ظاهرها والتي تخدم الذات وترضي غرور صاحبها قبل أي شخص آخر.

ظاهرياً، قد تكون معرفة علامات النرجسية أمراً صعباً ومربكاً جداً، ولكن يوجد المزيد من الإشارات الواضحة التي تشير إلى أنَّ الشخص يتصف بصفات نرجسية وهي:

  • طريقة تواصله العدوانية (الغضب، والصراخ)، والسيئة والتي تعتمد على التوبيخ ممَّا يجعلك تشعر بأنَّك مدمر عاطفياً ونفسياً.
  • قد يظهر أمامك بأنَّه ساحر وجذاب للغاية ويعاملك معاملة خاصة ليحصل على ما يريده منك، فهو يُظهِر لك بأنَّك هام لديه وتمتلك قدرات خاصة وفريدة إلى أن يأتي شخص آخر يمكنه تلبية احتياجاته بصورة أفضل.
  • يصف أعضاء الفريق المقربين منه بـ "الصفوة المُختارة".
  • ينال القائد النرجسي إعجاب الموظفين بشدة ويتطور هذا الإعجاب بصورة دائمة.
  • قد يكافئ ولاء الموظفين له مما يمنعهم من ترك العمل معه.
  • يخلق جو من الإثارة من خلال افتعال المشكلات والفوضى والنزاع؛ فهو يعتقد أنَّ ذلك يمنحه المزيد من القوة.
  • لا تهمه الأمور الهامة في العمل، مثل جودة الإنتاج والكفاءة والإنتاجية والفاعلية.
  • مهما كنت تعمل، سيشعرك بأنَّ ذلك غير كافٍ، وعندما يحدث أي أمر سيئٍ في العمل سيلقي اللوم عليك دائماً؛ ومع مرور الوقت، ستشعر بانهيار ثقتك بنفسك.
  • قد يطلب منك القيام بأمور تُشعِرك بعدم الارتياح وتتعارض مع أخلاقياتك الشخصية والمهنية.

شاهد بالفيديو: 8 صفات تدل على صاحب الشخصية النرجسية

وفقاً للدكتورة دورفاسولا، فإنَّ كل ما يسعى إليه النرجسيون هو فقط لخدمة أنفسهم، وفيما بعد يفكرون بالفوائد التي تعود على الآخرين، فقد يظهرون بأنَّهم متواضعون، لكنَّهم يلعبون دور الضحية، ويساعدهم التصرف بهذا الأسلوب على كسب تأييد الآخرين لهم.

بقدر ما يبدو هذا الأمر صعباً، إلا أنَّه يمكننا التعامل مع القادة النرجسيين، ومع ذلك، فإنَّنا نحتاج إلى ممارسة وعي قوي والحصول على دعم خارجي، ولا تتوقع أن تنجح في التعامل مع هذا النوع من العلاقات بمفردك.

تقبُّل الشخص النرجسي ووضع حدود شخصية في التعامل معه:

سيكون العمل مع الشخص النرجسي أمراً محبطاً ومربكاً وصعباً أغلب الأحيان، لذلك حاول اتباع نصائح خبراء الصحة النفسية ولا تضيع وقتك وطاقتك في التفاوض الذي لا ينتهي، وقد تعتقد بأنَّك الشخص الفريد الذي يمكنه الحصول على النتيجة المرجوة وتكوين علاقة مع هؤلاء الأشخاص والتفاهم معهم.

يمكن أن يقلل العمل مع أخصائي نفسي لتعلُّم استراتيجيات الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص من تحدي العمل مع أنواع الشخصيات النرجسية، بحيث يمكنك أن ترفع من مستوى وعيك ليس فقط تجاه الأمور التي تتوقع حدوثها؛ وإنَّما السلوكات التي يمكن أن تتحمَّلها والسلوكات التي لن تتحمَّلها.

ستساعدك استشارة هذا الأخصائي الموثوق في الحفاظ على تقديرك وفهمك لذاتك وثقتك بنفسك بصورة سليمة وصحية.

مراقبة مهارات التواصل لدى رئيسك أو زميلك في العمل:

على الرغم من أنَّ رئيسك أو زميلك قد يمارسان بعض الأساليب الجذابة للتأثير في ديناميكيات العلاقات لصالحه، إلا أنَّه يوجد فرص للتعلم؛ لذا حاول أن تراقب وتطَّلع على أساليب وتقنيات واستراتيجيات التواصل التي يمكنك محاكاتها لتحسين مهاراتك في التواصل؛ بحيث يمكنك قبول بعضها ورفض بعضها الآخر.

الثناء على صفة الكبرياء لدى القائد النرجسي:

سواءٌ كان الشخص نرجسيَّاً أم لا، يمكن أن يرفع التعبير بصدقٍ عن التقدير والتشجيع معنويات أي شخص، وبعد أن تعرف أنَّ من الصفات المشتركة لدى هؤلاء الأشخاص الحاجة إلى تلقي التقدير ونَيل القبول، ابذل كل ما في وسعك لمنحهم ما يحتاجون، ومع ذلك، يمكنك مجاملة الشخص النرجسي بطرائق تجعلك تشعر بأنَّك صادق قدر الإمكان.

حاول تأييد زميلك أو رئيسك الذي يتطَّلع إلى تطوير نفسه، ولكن دون مقابل، وإذا لاحظت أنَّهم يمتلكون رغبة شديدة لتلقي التقدير عندما تعلم أنَّك تستحقه بالقدر نفسه، فتأكد فيما إذا كان بإمكانك التدرُّب على الانسحاب من دائرة الاهتمام وترك مساحة لهم للاستمتاع بالقليل من الشهرة، وسيساعدك القيام بذلك في الوصول إلى نقطة التقاء.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع مدير صعب المراس؟

تطوير استراتيجية للتخلص من العمل مع الأشخاص النرجسيين:

عندما يزداد التوتر بينك وبين رئيسك أو زميلك النرجسي، فمن الضروري أن تقوم بأربعة أمور وهي:

  1. التأكد بأنَّه يمكنك الوصول إلى استراتيجيات الرعاية الذاتية التي تشمل بصورة مثالية العمل مع أخصائي نفسي ومشاركة النقاشات والحوارات التي تقوم بها مع شخص تثق به بحيث يكون دبلوماسياً وموضوعياً ولا يصدر الأحكام.
  2. توثيق تجاربك ومحادثاتك وتحديد وقت حدوثها.
  3. التنظيم والحد من التواصل مع الفرد الذي يعاني من النرجسية متى استطعت، وذلك لحماية نفسك والحفاظ على ثقتك بنفسك وتقييمك وتقديرك لذاتك.
  4. وضع استراتيجية انسحاب لإنهاء العمل مع ذلك الزميل أو الرئيس.

عندما تكون الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الشعور بالأمان العاطفي والنفسي لتتمكن من التواصل والحوار مع زميلك أو رئيسك النرجسي في العمل هي مع وجود طرف ثالث، فقد حان الوقت للتفكير في استراتيجية للتخلص من ذلك، ولا يعني هذا بالضرورة الانسحاب، ولكن من الهام الحرص على تقييم  الموارد التي تمتلكها إذا كنت ترغب في تحدي سلوك رئيسك أو زميلك في العمل.

لا تشعر بالهزيمة إذا كان الانسحاب يُمثِّل الخيار الأفضل على الأمد الطويل، فأنت تستحق تماماً تجربة فرص جديدة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة