كيف تتعامل مع الموظف المتعجرف؟

إنَّ التعامل مع الزملاء في العمل مختلف عن التعامل مع الأشخاص المقربين لك في حياتك الاجتماعية، فهناك أنواع عدة من الموظفين؛ منهم الودود، ومنهم الماكر، ومنهم المتعجرِف، وغيرهم، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم كيفية التعامل مع الموظف المتعجرِف؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



ما هي صفات الشخص المتعجرِف؟

من أبرز الصفات التي يتصف بها الشخص المتعجرِف نذكر لكم أعزاءنا القراء ما يلي:

1. التحدث باستمرار عن إنجازاته وعن نفسه:

يتصف الشخص المتعجرِف بأنَّه يحب دائماً أن يكون محطَّ اهتمام الجميع، والحديث المفضل لديه هو الحديث عن نفسه، وعن أفعاله، وإنجازاته، ومشترياته؛ لذا فهو يحاول دائماً أن يجذب الانتباه عند وجوده في أماكن التجمعات الاجتماعية، كما أنَّه يحاول أن يكون محور الأحاديث في هذه التجمعات، وفي حال تحوَّل موضوع الحديث عنه، فإنَّه يحاول جاهداً إعادة الانتباه إليه، ولو تصرَّف بطريقةٍ غير لائقةٍ، مثل: مقاطعة حديث الآخرين.

2. صعوبة إقامة علاقات جديدة مع الآخرين:

لا يفضِّل الأشخاص العاديون التعامل مع الشخص الذي يعتقد أنَّه أفضل وأعلى قيمةً منهم، الأمر الذي ينتج عنه علاقات اجتماعية غير جيدة بين الشخص المتعجرِف والأشخاص الآخرين حتى لو كانوا من محيط الأهل والأقارب، ومع بقاء العقلية المتعجرِفة والغرور سيكون من الصعب عليه إقامة علاقات صداقة ومودة مع الآخرين.

3. لا يعترف بأخطائه:

يمتلك الشخص المتعجرِف قناعة تامة بأنَّه لا يُخطئ أبداً، وكل ما يقوم به ويقوله هو الصحيح، ودائماً ما يجد الأعذار لأخطائه، ويلقي باللوم على الآخرين، فهو غالباً ما يقول: "لم يُشرَح لي المطلوب فعله بوضوح"، أو "لم تصلني المعلومات المتعلقة بالعمل بالوقت المحدد" أو غير ذلك من الأعذار التي لا تمتُّ للواقع بصلة، والهدف منها هو الحفاظ على عجرفته وغروره.

4. يحب سماع كلمات الثناء من الأشخاص الآخرين:

يحب الشخص المتعجرِف سماع كلمات الثناء والمديح حتى لو كانت من باب المجاملة ولم تكن حقيقية، أو معبِّرة عنه بالفعل، ويكره الأشخاص الذين لا يمنحون وجوده أو أفعاله أي قيمةٍ تُذكَر، فهو يبحث باستمرار عن نيل إعجاب الآخرين، عن طريق التحدث باستمرار عن أعماله وإنجازاته حتى لو لم تكن حقيقية.

5. في البداية يكون ملفتاً للانتباه:

يكون الشخص المتعجرِف ملفتاً للنظر والانتباه في بداية الأمر فقط، ولكن سرعان ما تظهر صفاته المتمثلة بـ: (الأنانية، والافتقار إلى العواطف، وازدراء الآخرين).

شاهد بالفيديو: 5 أنواع من الموظفين المثيرين للمشاكل وطرق التعامل معهم

6. انعدام الشعور بالأمان لديه:

يفتقر الشخص المتعجرِف إلى الشعور بالأمان، فهو جبان وضعيف من الداخل، ولكنَّه يقوم بسلوكات معينة لإظهار قوَّته، مثل: التكلم بصوتٍ عالٍ، أو ارتداء الملابس الباهظة الثمن، أو يتزين بطريقةٍ تلفت الانتباه إليه.

7. لا يمكنه الاعتذار:

يعتقد الشخص المتعجرِف كما ذكرنا آنفاً أنَّه لا يرتكب أي خطأ؛ لذا فهو لن يعتذر أو يطلب السماح من أحد حتى لو أخطأ بحقه.

كيف نتعامل مع الموظف المتعجرِف؟

من النصائح التي تمكِّنك من التعامل مع الزميل المتعجرِف:

1. ركز في عملك:

لا تفسح المجال أمام زميلك المتعجرِف لاستفزازك أو إثارة غضبك؛ لذا ننصحك بأن تتصف بالهدوء والعقلانية عند التعامل معه، وذلك من خلال التركيز على عملك، وإتمامه على أكمل وجه، وتجاهل هذا الزميل تجاهلاً تاماً.

إقرأ أيضاً: 9 شخصيات يَصعُب السيطرة عليها في العمل

2. كن واثقاً من نفسك:

إنَّ ثقتك بنفسك وبإنتاجيتك في العمل وتميزك، من الأمور التي تساعدك كثيراً وتجعلك في مأمنٍ من تأثُّرك بزميلك المتعجرِف، أو تعاليه عليك لظنه أنَّه يتفوق عليك في العمل.

3. أقفل باب مكتبك:

في حال كان زميلك المتعجرِف في مكتبٍ آخر، يمكنك بكل سهولةٍ إغلاق باب مكتبك، والتركيز بعملك، وإشغال نفسك بما يُلهيك ويُجنِّبك الغضب، وذكِّر نفسك دائماً أنَّه لا يمكنك التحكم بسلوكات الآخرين، لكن يمكنك التحكم بذاتك فقط.

4. انشغِل عنه:

عندما يبدأ زميلك المتعجرِف بالتحدث عن بطولاته وإنجازاته، حاول أن تشغل نفسك بأي شيء يخص العمل، وفور انتهائه من أحاديثه الشيقة أظهر إعجابك به وبإنجازاته، كي لا يظن أنَّك تشعر بالغيرة منه، وحاول ألا تُظهِر له غضبك منه.

5. قلِّص المساحات المشتركة بينكما:

عند تعاملك مع زميلٍ متعجرِف فمن الأمور الجيدة لك والتي تساعدك مساعدةً كبيرةً على تجنُّب شرِّه، هو تقليل فرص الاحتكاك به والتعامل معه، والوقت الذي تقضيانه معاً قدر الإمكان، وأن تحاول دائماً العودة إلى موضوع العمل في كل مرةٍ يقوم بها زميلك المتعجرِف بالخروج عن إطار الأمور المتعلقة بهذا العمل.

إقرأ أيضاً: أنواع الشخصيات وصفاتها

6. مهام العمل الفردية:

إذا كنت أنت المدير المسؤول عن العمل، وكان لديك موظف متعجرِف يمكنك وبكل بساطة توجيه عجرفته وغروره للقيام بالعمل المطلوب منه من خلال خلق جو منافسة بينه وبين بقية الموظفين؛ الأمر الذي يدفعه إلى العمل على أكمل وجه لإثبات تفوُّقه وإرضاء غروره، وبذلك تكون قد خلَّصت بقية الموظفين من عجرفته، وفي الوقت ذاته تكون قد دفعته لإنجاز ما يجب أن يقوم به من عمل.

7. تعاطَف مع الزميل المتعجرِف:

يمكن أن تبدو هذه النصيحة غير منطقية، لكنَّ التعاطف هو حل لمعظم مشكلات التواصل مع الآخرين، فعند فهم الأسباب والدوافع التي جعلت هذا الزميل متعجرِفاً، عندها يمكنك التعامل معه بسهولةٍ، وعلى نحوٍ يليق بك.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم أهم صفات الشخص المتعجرِف، وكيفية التعامل مع الزميل الذي يمتلك هذه الصفات.

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة