كيف تتخلص من المشاعر السلبية في 15 دقيقة؟

الغضب، والصراخ، والكذب، والظلم، والحقد، والغيرة، والحسد، والندم، والوحدة، والفشل، والإحباط، والملل، وغيبة الأمل، والخوف؛ هي مشاعر سلبية نجدها فينا جميعاً ونريد التخلص منها. إذاً كيف تتخلص من المشاعر السلبية بـ 15 دقيقة فقط؟



كيفية التعبير عن المشاعر السلبية بالشكل الصحيح:

يتعرض الإنسان يومياً إلى كمٍّ هائلٍ من تدفق المشاعر الواردة إليه، منها ما هو إيجابيٌّ ومنها ما هو سلبي، وقد لا يجد الإنسان حرجاً أو صعوبةً في التعبير عن المشاعر الإيجابية، ولكنّ الأهم بالنسبة لأي شخصٍ منا هو امتلاك القدرة على التعبير عن المشاعر السلبية بطريقةٍ صحيحةٍ، ونقدم من خلال هذه المقالة وصفةً سحريةً يمكن للمرء من خلال اتباعها أن يعبر عن مشاعره السلبية بطريقةٍ صحيحة، وخطوات هذه الوصفة هي:

1. التوقف عن إلقاء اللوم:

في أثناء التعبير عن المشاعر السلبية، يجب على المرء أن ينتبه إلى ضرورة عدم إلقاء اللوم على الآخرين، بمعنى أوضح أنه وعند التعبير عن المشاعر السلبية على الفرد أن ينتبه إلى عدم ذكر عبارات محددة مثل: "لماذا فعلت ذلك؟"؛ "لماذا لم تفعل ذلك؟؛ "أو "يجب عليك…"، بل الأفضل استخدام عبارات أخرى مثل: "ما شعورك حول…؟"، أو "ماذا تعتقد عن…؟"، و"أنا حقا أحب ذلك إذا…"، أو "شعرت بالاستياء عندما…"، أو "هل يمكننا…؟".

2. التزام الصدق:

على المرء أن يكون صادقاً مع نفسه أولاً ومع الآخرين، الأمر الذي يؤدي إلى أن يتحدث المرء مع نفسه ومع الآخرين بمنتهى الصدق وقول الحقيقة.

3. الاعتراف بالخطأ:

من أهم مراحل التعبير الصحيح عن المشاعر السلبية هو الاعتراف بالخطأ، وبهذه الطريقة فقط يمكن للمرء أن يدافع عن نفسه، وأن يعرف موقعه بأن يتحمل المسؤولية بدلاً من تعليق المسؤولية على الآخرين.

4. تحدث عن نفسك لا عن الآخرين:

يقصد بهذه الحالة عدم توجيه الاتهامات إلى الآخرين، ووضعهم في موقف الدفاع عن أنفسهم، وإنما يجب الحديث عن مشاعرك الخاصة وأفعالك الخاصة التي تصدر منك من جراء التعبير عن المشاعر السلبية.

5. الاستعداد التام للإنصات إلى الآخرين:

ينبغي على المرء أن يكون على استعدادٍ تام لسماع وجهة نظر الطرف الآخر، ولا يقتصر الأمر على الاستماع فقط، وإنما محاولة الشعور بما يشعر به الطرف الآخر.

6. التعبير عن العواطف لا المشكلة:

على المرء أن يعرف كيف يعبّر عن المشاعر فقط، من دون التركيز على عرض المشكلة الفعلية؛ إذ توجد بعض الكلمات التي تعبّر عن المشاعر مثل: أشعر، مشاعري تجاه الأمر، وغيرها من الكلمات الدالة على المشاعر لا المشكلة، وتفيد هذه الطريقة في تجنب التصادم مع الطرف الآخر.

7. لا تعبر عن مشاعرك السلبية وأنت غاضب:

على المرء أن يراقب حالته الشعورية في أثناء تعبيره عن المشاعر السلبية؛ إذ عليه أن يتوقف فوراً عند شعوره بأنّ شعور الغضب قد بدأ في التسلل في أثناء التعبير عن المشاعر السلبية؛ إذ إن الغضب لن يساعد في حل المشكلات بل يأخذ منحى سلبيا أكثر.

شاهد بالفيديو: كيف تقاوم السلبية في حياتك؟

ما تأثير المشاعر السلبية على الجسم؟

تشير عديد الدراسات والأبحاث إلى وجود ارتباطٍ وثيقٍ بين المشاعر والحالة الصحية للجسم، فكثيرة هي الدراسات التي تؤكد علاقة المشاعر الإيجابية والشفاء من الأمراض، وتذخر الكتب والمواقع الالكترونية وصفحات السوشيال ميديا عن قصص حقيقية عن هذا الأمر، وفي المقابل أيضاً هناك علاقة وثيقة بين المشاعر السلبية والصحة الجسدية، إذ إنّ غالب الدراسات تقول أنّ المنشأ الفعلي للأمراض تأتي من عوامل نفسية، ولن نحتاج إلى جهد كبير لندرك أنّ المشاعر السلبية لها علاقة وثيقة بالجلطات القلبية والدماغية وارتفاع ضغط الدم وداء السكري، وبهذا نجد أنه يمكن للمشاعر السلبية أن تؤثر على الجسم بطريقة سيئة، بل وقد تودي به إلى الهلاك.

دور الذكاء العاطفي في التحرر من المشاعر السلبية:

لكي يعرف المرء دور الذكاء العاطفي في التحرر من المشاعر السلبية عليه أن يدرك أولاً ماهية الذكاء العاطفي الذي يمكن تلخيصه في قدرة المرء على فهم وإدراك انفعالاته الخاصة ومشاعره الذاتية، ومشاعر الآخرين، وذلك من خلال امتلاك مقدرةً على فهم المشاعر وتقييمها وتحديدها، والتحكم فيها والقدرة على توجيهها بشكل صحيح بما تساعد المرء على توجيه التفكير والسلوك الخاص به نحو التصرف بحكمة واتزان والنجاح في مختلف ميادين الحياة.

قد يعتقد بعض الناس أنّ القرارات الجيدة وأن التعبير الصحيح عن الحالة الشعورية لا تكون إلا باستقلال العقل عن العاطفة، وهذا مفهومٌ خاطئ تماماً، فالحياة الصحيحة للإنسان لا يمكن أن تتحقق من دون تناغم العقل مع العواطف، فعملية التعبير عن العواطف تحتاج إلى تفكير، والمطلوب من المرء عند التعبير والتحرر من المشاعر السلبية هو أن يوجد توازن بين التفكير العقلي والشحنة العاطفية الموجودة وليس تنحية أي طرف على حساب الطرف الآخر، إذ إن هذا التوازن هو الذي يؤدي إلى وجود مخرج صحيح للمشاعر السلبية من دون أن تسبب أي أضرار سواء للشخص الذي لديه تلك المشاعر أو للشخص المتلقي.

إقرأ أيضاً: لماذا يمنعك تجنب المشاعر السلبية من الشعور بالسعادة؟

كيف تتخلص من المشاعر السلبية؟

اتبع الـ 15 دقيقة التالية للتخلص منها:

1. كتابة قائمة بالعواطف (دقيقتان):

اكتب قائمةً بالعواطف التي تريد أن تتجنبها في حياتك أو تقلل من الشعور بها؛ لأنَّ كتابة مثل هذه العواطف تجعلك تواجهها بشجاعة وتستطيع التعرف على عيوبك بنجاح كبير.

2. وضع درجة لكل عاطفة (دقيقتان):

ضع درجةً لكل عاطفة ترغب في تجنبها أكثر. حتى تستطيع منح نفسك درجة مناسبة عند التخلص من كل عاطفة منهم، مع إعطاء درجات كبيرة للعاطفة الأكثر سوءاً، والأقل فالأقل، وكأنَّك فى امتحان وكل عاطفة كأنَّها سؤال.

إقرأ أيضاً: اختبار الذكاء العاطفي (الانفعالي)

3. كتابة وقت الشعور بالعاطفة (4 دقائق):

اكتب متى تشعر بكل عاطفة، وما العاطفة التي تشعر بها بشكلٍ أكبر، لأن لكل عاطفة وقتٌ تشعر بها فيه، لذا يمكِنك تجنب الوقت أو شغل نفسك بشىءٍ آخر حتى تتجنب الشعور بهذه العاطفة فى هذا الوقت.

4. كتابة القرار بخصوص كل عاطفة (4 دقائق):

بجانب كل عاطفة، اكتب قرارك للنظر لهذه العاطفة بشكلٍ آخر وكيف تستطيع تجنبها، أو تحويلها إلى شيءٍ إيجابي تستفيد به، لا تتعجب فبإمكانك أن تحول الحقد إلى عزيمة للوصول إلى ما وصل إليه الآخرين وبالتالى نجاح أكثر.

5. التركيز والتدرب يومياً على التخلص من هذه العاطفة (3 دقائق):

حاول كل يوم أن تركز على إحدى هذه العواطف. ودرب نفسك على التخلص منها كما اتخذت من قرار في الخطوة السابقة.

المصدر: برينيكور




مقالات مرتبطة