كيف تتخلص من أي عادة سيئة بسرعة

يعتقد بعض الأشخاص أنّ تعاطي المخدرات والإدمان على الكحول والتدخين هي العادات السيئة فقط، طبعاً هذا الأمر غير صحيح حيث يندرج تحت العادات السيئة الكثير من السلوكيات مثل قضم الأظافر، مص الشفاه، مص الأصبع، نقر الأنف، نتف الشعر، ويلجأ الناس إلى هذه العادات من أجل التنفيس عن مشاعر التوتر، لكن وبغض النظر عن سببها لا بد من التخلص منها نهائياً. إذا كنت تعاني عزيزي من عادة ما وتريد أن تتخلص منها سنقدم لك فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من أي عادة سيئة بسرعة.



أولاً: تجنَّب مصادر التوتر

كخطوة أولية يجب أن تبتعد عن كل شيء يثير توترك وغضبك لأن التخلُّص من العادات السيئة يبدأ بالحد من التوتر والشعور بالاسترخاء، مثلاً لا تتابع نشرات الأخبار، ولا تقرأ الصحف، وابتعد عن المناقشات والجدال مع الناس، وحاول أن تسترخي قدر الإمكان، سيُساعد هذا على الإقلاع عن العادة السيئة.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح من الخبراء لعلاج التوتر الناتج عن صعوبات الحياة

 

ثانياً: تعرَّف على أناس جدد

حاول أن تخلق أجواء اجتماعية جديدة ومختلفة عن الأجواء القديمة التي اعتدت عليها، مثلاً تعرَّف على أصدقاء جدد وحاول أن توطد علاقتك معهم، ستخجل أن تمارس العادة السيئة أمام أصدقائك الجدد ومع الوقت ستجد أنَّ عقليتك تغيرت وبدأت تنسى عادتك السيئة لتنجح في النهاية من التخلص منها.

 

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة تمكنك من التعرف على أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة

 

ثالثاً: اشغل وقت فراغك

90% من العادات السيئة سببها وقت الفراغ، ففي كثير من الأحيان نمارس عادات خاطئة لأننا نشعر بالملل، لذا حاول أن تشغل وقت فراغك بما هو نافع ومفيد مثلاً اقرأ الكتب، ومارس هوايتك، وتطوَّع ببعض الأعمال الخيرية، ستملي هذه الأنشطة وقتك ولن يكن لديك الوقت لممارسة عادتك السيئة.

 

اقرأ أيضاً: كيف تمضي وقت فراغك بما هو نافع

 

رابعاً: تخلَّص من عاداتك السيئة تدريجياً

نحن نكتسب العادات خلال عدة سنوات لذا من الطبيعي أن نعجر عن التخلص منها بين عشية وضحاها، لذا حاول أن تتخلص من عاداتك السيئة بشكل تدريجي، مثلاً إذا كنت تشرب علبة سجائر يومياً حاول أن تشرب العلبة خلال يومين وبعدها خلال ثلاثة أيام وهكذا، صدقني ستنجح في التخلص من عادتك السيئة إلى الأبد.

خامساً: اقرأ معلومات متعلقة بعادتك السيئة

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تنجح في التخلص من عادتك السيئة قراءة الكتب والمقالات التي تتحدث عنها، ستتفاجأ بحجم الأضرار الصحية التي تسببها وبالتالي سيتولد بداخلك دافع قوي للتخلص منها، ولا تنسَ أن تطَّلع على تجارب الناس الذين نجحوا في التخلص من هذه العادة لتستفيد من نصائحهم وخبراتهم وتتخلص نهائياً من عادتك السيئة.

سادساً: اطلب المساعدة من المختصين

الطرق السابقة تساعدك على التخلص من العادة السيئة لكن لا بد من أن تستشير المختصين في حال لم تحصل على نتيجة مُرضية، سيقدم لك الأخصائي كل المساعدة والدعم حتى تتخلَّص من عادتك، وفي بعض الحالات كإدمان الكحول والمخدرات يتم تحويل المريض لمراكز ومصحات علاجية.

 

العادات السيئة تؤثر سلباً على حياتنا الاجتماعية فضلاً عن الضرر الصحي الذي تسببه لنا، فإذا كنت تعاني عزيزي من عادة سيئة استعن بالطرق الست السابقة فهي ستخلصك منها نهائياً وبسرعة كبيرة.




مقالات مرتبطة